مستخدم:Jak/الصفحة الرئيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويـكـيـبـيــديـا... النسخة العربية

ويكيبيديا موسوعة متعدد اللغات في أكثر من مئة لغة لصنع موسوعة مجانية يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. بدأت النسخة العربية من ويكيبيديا في شهر يوليو 2003 م. حاليا يوجد 16,958 مقالة فيها. إذا كانت هذه زيارتك الأولى للموقع، بادر بقراءة صفحة الترحيب بالقادمين الجدد، والاطلاع على صفحة الأسئلة المتكررة. من الممكن أن تجد ما تريده بتصفح صفحات المساعدة. الرجاء التوجه إلى ميدان ويكيبيديا للمناقشة العامة. لاقتراح موضوع مقالة أو المساعدة على إنشاء مقالات مقترحة انظر صفحة مقالات مقترحة.

عن ويكيبيديا - سياسات وتعليمات - أسئلة متكررة - حقوق التأليف والنشر - كيفية تحرير الصفحات

مقالة مختارة

أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية الثامنة والعشرون في مدينة أثينا في اليونان . على أمتداد 17 يوما من 13 حتى 29 أغسطس 2004,بمشاركة 11,099 لاعب ولاعبة و 5500 فريق من 202 دولة. في عام 2004 عادت الألعاب الأولمبية إلى اليونان وللأول مرة في تاريخ الأولمبيات شاركت 201 لجنة اولمبية مشرفة على فرق من 201 دولة وبلغ إجمالي الألعاب المتنافسة عليها 301 لعبة رياضية اعلى من اولمبيات سيدني 2000 بلعبة . شاهد مايقارب 3.9 مليار شخص الألعاب من على شاشة التلفزيون وشاهدت الألعاب الأولمبية في أثينا دخول المصارعة النسائية لأول مرة للالعاب الأولمبية تم إطلاق تسمية بيفوس و أثينا على التميمة الرسمية للدورة وهما أخ وأخت ويحملان أسماء آلهة يونانية قديمة فبيفوس هو إله الضوء والموسيقى المعروف باسم أبولو، أما أثينا فهي إلهة الحكمة والحامية لمدينة أثينا. قامت اللجنة المنظمة للاولمبيات بتأمين الدورة الأولمبية والمراكز المعنية بمراقبة المواقع الأولمبية والمرور من خلال نحو 293 كاميرا للمراقبة و 3 طائرات مروحية ومنطاد للمراقبة من الجو بالاضافة إلى طائرات الإنذار المبكر من حلف الناتو وسفن الحلف التي كانت تجوب السواحل قبالة اليونان.

مقالة الأسبوع

تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ، في منطقة أثرية هامة ، فهي على مقربة من جامع عمرو بن العاص ، و معبد بن عزرا اليهودي ، و كنيسة القديس مينا بجوار حصن بابليون ، و كنيسة الشهيد مرقوريوس (أبو سيفين) ، و كنائس عديدة أخرى. و سميت بالمعلقة لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة للحصن الروماني (حصن بابليون) ، ذلك الذي كان قد بناه الإمبراطور تراجان في القرن الثاني الميلادي، و تعتبر المعلقة هي أقدم الكنائس التي لا تزال باقية في مصر . جددت الكنيسة عدة مرات خلال العصر الإسلام مرة في خلافة هارون الرشيد حينما طلب البطريرك الأنبا نرقس من الوالي الإذن بتجديد الكنيسة مرة في عهد العزيز بالله الفاطمي الذي سمح للبطريرك افرام السرياني بتجديد كافة كنائس مصر ، و إصلاح ما تهدم. كانت تقام بها محاكمات الكهنة ، و الأساقفة ، و محاكمات المهرطقين فيها أيضا ، و تعتبر مزارا هاما للـأقباط ، نظرا لقدمها التاريخي ، و ارتباط المكان بالعائلة المقدسة (السيدة مريم العذراء ، المسيح الطفل، و القديس يوسف النجار).

الكنيسة المعلقة | مختارات الأسابيع السابقة

أحداث جارية

إبراهيم رئيسي


مجتمع ويكيبيديا

  • ويكيبيديا مشروع يعتمد على نصوص حرة التعديل متاحة للجميع، رجاءًا لا تنسخ أي نص موجود على الويب أو أي عمل ذي حقوق تأليف ونشر محفوظة.إذا كنت ترغب بالمساعدة، ألقِ نظرة على مشروع يوم ويكيبيديا العربية , لطلب مساعدة من المشاركين لا تترددوا بالتوجه إلى ميدان ويكيبيديا. لمعرفة آخر أخبار الموسوعة، الرجاء الذهاب إلى بوابة المجتمع. إذا كان لديك سؤالاً لم تجد جوابه في ويكيبيديا، لا تتردد في كتابة سؤالك هنا.
ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست.
  • ويكيبيديا ليست لنشر العقائد والمعتقدات، و الآراء الشخصية، و السير الذاتية، و شجرات العائلة والأنساب. - اقرأ ويكيبيديا ليست. لا تنشئ مقالاً متحيزاً عن نسب أو عائلة أو قبيلة، ذكر العائلات والقبائل يتم فقط ضمن سياق تاريخي أو سياسي معين.

هل تعلم


حدث في مثل هذا الشهر ...


بوابات

البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا | إفريقيا | أوروبا | الأمريكيتين

دول عربية:

الجزائر | المملكة العربية السعودية | فلسطين | مصر

تصفح البوابات ] بوابة المجتمع ]

|}


مشاريع شقيقة

تترافق موسوعة ويكيبيديا مع مشاريع أخرى معاونة للمشروع يطلق عليها اسم المشاريع الشقيقة، والمشاريع الجاهزة هي خمسة باللغة العربية.

ويكي مصدر
المكتبة الحرة
ويكي الكتب
مصدر الكتب المجانية .
ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة
ويكاموس
القاموس
كومنز
مشروع لرفع الملفات
ميتا ويكي
ميتا ويكي
ويكي الحياة
الكائنات الحية


للحصول على أحدث نسخة من الصفحة الرئيسية لويكيبيديا, أفرغ كاش المتصفح.
إحصاءات ويكيبيديا | إحصاءات ويكيبيديا العربية | حالة السيرفر الحالية





|}

   ]]
ثقافة وفنون

أدب · حضارات · رسم · سينما
عمارة · لغات · مسرح · موسيقى

|   ]]
حياة ومجتمع

أطعمة ومشروبات · اقتصاد · ألعاب
أمن · حيوانات · رياضة · سياحة · نقل
سياسة · صحافة · صحة · قانون · نباتات

   ]]
شخصيات

أسر حاكمة · تراجم حسب البلد · تراجم حسب النشاط
تراجم حسب سنة الولادة · حكام · شخصيات دينية · عرب

   ]]
أديان ومعتقدات

أساطير مصرية · إسلام · أنبياء · إلحاد · بوذية
ديانات · سيخية · شنتو · طاوية · كنائس · مساجد
مسيحية · ميثولوجيا · ميثولوجيا إغريقية · هندوسية · يهودية

   ]]
علوم طبيعية ورياضيات

أحياء · علوم عصبية · فلك · فيزياء · كيمياء · هندسة

<div class="nodeco" style="position:absolute;top:0;left:0;z-index:3;"|   ]]
علوم اجتماعية وإنسانية

تاريخ · حروب · علم الآثار · علم الاجتماع · علم الإنسان · علم المكتبات والمعلومات · علم النفس · علوم سياسية · فلسفة · لسانيات · معارك

   ]]
جغرافيا وعلوم الأرض

بيئة · تضاريس · جيولوجيا · دول · علاقات دولية · علم الأرصاد الجوية · قارات · مدن

   ]]
علوم تطبيقية وتقنية

اتصالات · أتمتة · إجراءات كيميائية · إلكترونيات · إنترنت · تقانة حيوية · تقانة نانوية · تقانة نووية · حوسبة · زراعة · صناعة · صيدلة · طاقة · طب · علم الضبط · معلوماتية · هندسة تطبيقية

colspan=2 width="50%" id=toc style="font-size:100%;background-color: #dfefdf