مستخدم:John.GGVV/شعيرة دينية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الليتورجيا هي عبادة عامة مألوفة تقوم بها مجموعة دينية، وخاصة من قبل جماعة مسيحية. [1] تمثل الليتورجيا، كظاهرة دينية، استجابة جماعية للمقدس والمشاركة فيه من خلال أنشطة تعكس التسبيح أو الشكر أو الذكرى أو الدعاء أو التوبة. إنها تشكل أساسًا لإقامة علاقة مع وكالة إلهية، وكذلك مع مشاركين آخرين في الليتورجيا.

من الناحية الفنية، تشكل الليتورجيا مجموعة فرعية من الطقوس. تشير كلمة الليتورجيا، التي تُعادل أحيانًا في اللغة الإنجليزية بكلمة "خدمة "، إلى طقس رسمي، قد يكون أو لا يكون مفصلاً، يسنه أولئك الذين يفهمون أنفسهم على أنهم يشاركون في عمل مع الإلهي.

علم أصول الكلمات[عدل]

كلمة الليتورجيا ( /lɪtəri/ )، مشتقة من المصطلح التقني في اليونانية القديمة ( (باليونانية: λειτουργία)‏ )، <i id="mwIA">leitourgia</i>، والتي تعني حرفياً "العمل من أجل الناس" هي ترجمة حرفية لكلمتين "litos ergos" أو "الخدمة العامة". في الأصل، كان يدل على العروض باهظة الثمن في كثير من الأحيان التي قدمها اليونانيون الأثرياء في خدمة الشعب، وبالتالي للبوليس والدولة. [2] من خلال الليتورجيا، حمل الأثرياء عبئًا ماليًا وكُافأوا في المقابل بشرف ومكانة. تم تعيين الليتورجيا من قبل البوليس والدولة والإمبراطورية الرومانية، وأصبحت إلزامية خلال القرن الثالث الميلادي. لم يتم فرض ضريبة على حامل الليتورجيا اليونانية، ولكن تم تكليفه بطقوس معينة، والتي يمكن أداؤها بروعة أكبر أو أقل. ظل المجال الرئيسي للدين المدني، المتجسد في المهرجانات: يلاحظ MI Finley "في يوم Demosthenes كان هناك ما لا يقل عن 97 تعيينًا طقسيًا في أثينا للمهرجانات، وارتفع إلى 118 في عام (كل أربع سنوات) Panathenaic." [3] ومع ذلك، تم تكليف مجموعات من المواطنين الأغنياء بدفع نفقات مثل المرافق المدنية وحتى دفع السفن الحربية. في نهاية المطاف، في ظل الإمبراطورية الرومانية، تحولت هذه الالتزامات، المعروفة باسم مونيرا، إلى عبء تنافسي ومكلف بشكل مدمر تم تجنبه عندما يكون ذلك ممكنًا. وشملت هذه مجموعة واسعة من النفقات المتعلقة بالبنية التحتية المدنية والمرافق؛ والالتزامات الإمبراطورية مثل إصلاح الطرق السريعة والجسور والقنوات المائية، وتوريد المواد الخام المختلفة، وخبز الخبز للقوات العابرة، على سبيل المثال لا الحصر.

البوذية[عدل]

Buddhist Liturgy
الليتورجيا البوذية

الليتورجيا البوذية هي خدمة رسمية للتبجيل والعبادة يتم إجراؤها داخل مجتمع سانغا البوذي في كل طائفة وطائفة تقليدية تقريبًا في العالم البوذي. وغالبا ما يتم ذلك مرة أو أكثر في اليوم، ويمكن أن تختلف بين ديانة، ماهايانا، و فاجرايانا الطوائف.

تتكون الليتورجيا بشكل أساسي من ترديد أو تلاوة سوترا أو مقاطع من سوترا، وتعويذة (خاصة في فاجرايانا)، والعديد من الجاثا. اعتمادًا على الممارسة التي يرغب الممارس في القيام بها، يمكن القيام بها في معبد أو في المنزل. تقام الليتورجيا دائمًا أمام شيء أو أشياء تبجيلها ويرافقها قرابين من الضوء والبخور والماء والطعام.

المسيحية[عدل]

حفل زفاف داخل كنيسة Kiuruvesi في Kiuruvesi، فنلندا

في كثير من الأحيان، يتم التمييز في المسيحية بين الكنائس "الليتورجية" و "غير الليتورجية" بناءً على مدى إتقان العبادة أو شكلها الرسمي؛ في هذا الاستخدام، تسمى الكنائس التي تكون خدماتها مرتجلة أو مرتجلة "غير الليتورجية". يعترض آخرون على هذا التمييز، بحجة أن هذا المصطلح يحجب عالمية العبادة العامة كظاهرة دينية. [4] وهكذا، حتى العبادة المفتوحة أو المنتظرة للكويكرز هي طقسية، لأن الانتظار نفسه حتى يدفع الروح القدس الأفراد للتحدث هو شكل محدد من عبادة الكويكرز، يشار إليه أحيانًا باسم "ليتورجيا الصمت". [5] في المسيحية، يشير مصطلح "الليتورجيا" عادة إلى ترتيب معياري للأحداث التي يتم ملاحظتها خلال خدمة دينية، سواء كانت خدمة أسرارية أو خدمة للصلاة العامة. عادة ما يكون السابق هو المرجع. في التقليد القديم، تعتبر الليتورجيا الأسرار مشاركة الناس في عمل الله، الذي هو في الأساس عمل يسوع المسيح الخلاصي. في هذه الليتورجيا، يواصل المسيح عمل الفداء. [6]

مصطلح "ليتورجيا" في اليونانية يعني حرفيًا "العمل من أجل الشعب"، ولكن الترجمة الأفضل هي "الخدمة العامة" أو "العمل العام"، كما هو واضح من أصل المصطلح كما هو موضح أعلاه. اعتمد المسيحيون الأوائل الكلمة لوصف عملهم الرئيسي للعبادة، خدمة الأحد (المشار إليها بمصطلحات مختلفة، بما في ذلك القربان المقدس، والتواصل المقدس، والقداس أو القداس الإلهي)، والتي اعتبروها ذبيحة. هذه الخدمة، الليتورجيا، أو الخدمة (من "الخدمة الكهنوتية" اللاتينية) هي واجب على المسيحيين كشعب كهنوتي بمعموديتهم للمسيح ومشاركتهم في خدمته الكهنوتية الكبرى. إنها أيضًا خدمة الله أو خدمة المصلين. إنها خدمة متبادلة. على هذا النحو، فإن العديد من الكنائس المسيحية تعين شخصًا واحدًا يشارك في خدمة العبادة على أنه ليتورجيا. قد يقرأ الليتورجي الإعلانات والكتب المقدسة والدعوة إلى العبادة، بينما يكرز الخادم بالوعظ ويصلي ويبارك الأسرار. قد يكون الليتورجي إما وزيرًا مرسومًا أو شخصًا علمانيًا. الجماعة كلها تشارك في الليتورجيا وتقدمها لله.

دين الاسلام[عدل]

الصلاة ( "الصلاة"، (بالعربية: صلاة) ṣalāh أوgen : ṣalāt؛ رر صلوات ṣalawāt ) هي ممارسة الصلاة الجسدية والإلزامية في الإسلام مقابل الدعاء، وهي الكلمة العربية للدعاء. تبرز أهميتها بالنسبة للمسلمين من خلال وضعها كأحد أركان الإسلام الخمسة.

يسبق الصلاة طقوس الوضوء وعادة ما تؤدى خمس مرات في اليوم. وهو يتألف من تكرار وحدة تسمى الركعة (رر. raka'āt)، ويتألف من أعمال وأقوال المقررة. عدد اجبة ( فرض ) raka'āt يختلف من اثنين إلى أربعة فقا للوقت من النهار أو ظروف أخرى (مثل الجمعة عبادة الجماعة، التي لديها ركعتان). الصلاة واجبة على جميع المسلمين إلا من هم قبل البلوغ أو الحائض أو النفاس بعد الولادة. [7]

اليهودية[عدل]

الليتورجيا اليهودية هي تلاوات الصلاة التي تشكل جزءًا من مراعاة اليهودية الحاخامية. توجد هذه الصلوات، غالبًا مع التعليمات والتعليقات، في السدر، كتاب الصلاة اليهودي التقليدي. بشكل عام، الرجال اليهود ملزمون بالصلاة ثلاث مرات في اليوم خلال فترات زمنية محددة ( <i id="mwlA">الزمانم</i> ). بينما، وفقًا لمعظم السلطات الأرثوذكسية الحديثة، يُطلب من النساء فقط الصلاة مرة واحدة يوميًا، حيث يتم إعفائهن عمومًا من الالتزامات التي تعتمد على الوقت. تتطلب جميع الصلوات العامة حضور مينيان، وهو نصاب من 10 أشخاص بالغين.

تقليديا، يتم تلاوة ثلاث صلوات يوميا:

  1. Shacharit أو Shaharit (שַחֲרִת)، من العبرية شاحر أو الشحر (שַחָר) "ضوء الصباح"،
  2. Mincha أو Minha (מִנְחָה)، وصلاة العصر اسمه لطرح الدقيق التي رافقت التضحيات في الهيكل في القدس،
  3. Arvit (עַרְבִית) أو معاريف (מַעֲרִיב)، من "الليل".

صلاة إضافية:

  • يتزعمه (מוּסָף، "إضافية") يتلى عادة على السبت، كبرى الأعياد اليهودية (بما في ذلك تشول HaMoed )، و بداية شهر.
  • خدمة الصلاة الخامسة، Ne'ila (נְעִילָה، "إغلاق")، يتلى فقط على يوم الغفران، وعيد الغفران.

أنظر أيضا[عدل]

  • كتاب الصلاة المشتركة
  • كتاب العبادة المشتركة 1993
  • القداس الإلهي
  • الخدمة الإلهية (الأرثوذكسية الشرقية)
  • الخدمة الالهية (اللوثرية)
  • القربان المقدس
  • ترنيمة معبد كيش (قداس إلى نينتود) - لوح طيني سومري مكتوب منذ عام 2600 قبل الميلاد
  • الكتب الليتورجية للطقوس الرومانية
  • السنة الليتورجية
  • قداس (قداس)
  • سر
  • سيوكجون دايجي
  • سيدور

قراءة متعمقة[عدل]

  • بالدوفين، جون ف.، إس جيه (2008) إصلاح الليتورجيا: رد على النقاد. الصحافة الليتورجية
  • بوكر، جون، أد. (1997) قاموس أكسفورد لأديان العالم. مطبعة جامعة أكسفورد.(ردمك 0-19-213965-7)رقم ISBN 0-19-213965-7.
  • بوغنيني، أنيبال (1990) إصلاح الليتورجيا 1948 – 1975. الصحافة الليتورجية
  • ديكس، دوم غريغوري (1945) شكل القداس
  • دونغي، أنطونيو، (2009) الكلمات والإيماءات في الليتورجيا. الصحافة الليتورجية
  • جونسون، لورانس ج. (2009) العبادة في الكنيسة المبكرة: مختارات من المصادر التاريخية. الصحافة الليتورجية
  • جونز، تشيسلين، جيفري وينرايت، وإدوارد يارنولد، محرران. (1978) دراسة الليتورجيا. لندن: SPCK.
  • بييرو ماريني (2007) إصلاح صعب: تحقيق رؤية التجديد الليتورجي. الصحافة الليتورجية
  • اسكتلندا، NAD (1989). تكريس القربان المقدس في القرون الأربعة الأولى وانعكاساته على الإصلاح الليتورجي، في سلسلة دراسات لاتيمر، 31. لاتيمر هاوس.(ردمك 0-946307-30-X)رقم ISBN 0-946307-30-X
  • "ماذا يؤمن الكويكرز؟". مركز معلومات كويكر، فيلادلفيا، بنسلفانيا، 2004.

روابط خارجية[عدل]

[[تصنيف:عبادة مسيحية]]

  1. ^ "liturgy". قاموس أوكسفورد الإنجليزي (ط. الثالثة). مطبعة جامعة أكسفورد. سبتمبر 2005. - "2.a. A form of public worship, esp. in the Christian Church; a collection of formularies for the conduct of Divine service."
  2. ^ N. Lewis, "Leitourgia and related terms," Greek, Roman and Byzantine Studies 3 (1960:175–84) and 6 (1965:226–30).
  3. ^ Finley, The Ancient Economy 2nd ed., 1985:151.
  4. ^ Underhill, E., Worship (London: Bradford and Dickens, 1938), pp. 3–19.
  5. ^ Dandelion, P., The Liturgies of Quakerism, Liturgy, Worship and Society Series (Aldershot, England and Burlington, VT: Ashgate, 2005).
  6. ^ Catechism of the Catholic Church 1069(London: Chapman, 1994).
  7. ^ Multicultural Handbook of Food, Nutrition and Dietetics, p. 43, Aruna Thaker, Arlene Barton, 2012