مستخدم:Turki althubiti/Pope Gregory XI

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Turki althubiti/Pope Gregory XI

معلومات شخصية
الحياة العملية
عملة بولونية لغريغوري
شجرة عائلة بوفورت

البابا غريغوري الحادي عشر أو جريجوري ((باللاتينية: Gregorius)‏; c. 1329 – 27 مارس  1378) احتل منصب البابا في 30 ديسمبر حتى مماته في 1378.[1] كان السابع والأخير من الباوبات الذين اقاموا في أفينيون في فترة بابوية أفينيون،[2] واخر البابوات الفرنسيين. عام 1377 أعاد غريغوري المحكمة البابوية الى روما، منهيا قرابة السبعين عاما من الاقامة البابوية في أفينيون، فرنسا. حصلت حادثة الانشقاق الغربي بعد موته بفترة وجيزة.

السيرة الشخصية[عدل]

ولد في حوالي العام 1330 باسم بيير روجر من عائلة بوفورت في مومونت في البلدية الحديثة  Rosiers-d'Égletons في ليموزان بفرنسا. وهو ابن أخ البابا كليمنت السادس،[3] وخلف البابا أوربان الخامس بعد انتخابه في الاجتماع السري للبابوات عام 1370، حيث أصبح سابع واخر البابوات في فترة بابوية أفينيون.

البابوية[عدل]

في أثناء فترته البابوية قام بالعديد من الاجراءات الصارمة (مثل: الاعدام حرقا، ومصادرة الممتلكات) ضد جماعة مناصري الحركة اللولاردية، والتي لاقت قبولا كبيرا في ألمانيا، وانجلترا، وبعض أجزاء أوروبا. اتخذت هذه الاجراءات في سبيل القضاء على الممارسات الفاسدة لأوامر الرهبنة، مثل تلقي الرسوم المدفوعة من زوار الأماكن المقدسة وعرض بقايا أعضاء القديسين المتوفين. 

قام بالتصديق على معاهدة بين صقلية ونابولي في فيلنوف ليه افينيون في العشرين من أغسطس 1372، والتي قدمت تسوية وحل مؤقت بين الممالك المتنازعة والتي كانت جميعها اقطاعيات بابوية.[4]




الوفاة [عدل]

توفي غريغوري الحادي عشر في روما في السابع والعشرين من مارس 1378،[5] وتم دفنه في اليوم التالي في كنيسة سانتا ماريا الجديدة.[6] بعد موته تعرض مجمع الكرادلة للهجوم من قبل حشود رومانية اقتحمت جرة التصويت بهدف اجبار أحد البابوات الايطاليين على خلافة غريغوري في البابوية،[7] اختار الايطاليون أوربان السادس ليكون البابا، وبعد أن تم انتخابه نال كراهية الكرادلة الفرنسيين، فانسحبوا من روما الى فوندي حيث الغوا انتخابهم لأوربان السادس وانتخبوا بدلا عنه البابا الفرنسي كليمنت السادس.

لاحقا، حصلت حادثة الانشقاق الغربي بسبب ادعاء ثلاثة أساقفة بانهم البابا المستخلف. لم يتم ايجاد حل كامل للمشكلة الا في مجمع كونستانس الذي عقد بين عامي (1414-1418) من قبل جماعة من الكرادلة حيث اتفقوا على عزل جميع البابات الحاليين واختيار مارتن الخامس ليكون البابا.

Footnotes[عدل]

  1. ^
  2. ^ Richard P. McBrien, Lives of the Popes, (HarperCollins, 2000), 245.
  3. ^ George L. Williams, Papal Genealogy: The Families and Descendants of the Popes, (McFarland Company Inc., 1998), 43.
  4. ^ Hayez، Michel (2002). "Gregorio XI, papa". Dizionario Biografico degli Italiani. Rome: Istituto della Enciclopedia Italiana. ج. 59. {{استشهاد بموسوعة}}: الوسيط |ref=harv غير صالح (مساعدة)
  5. ^ Carol M. Richardson, Reclaiming Rome: Cardinals in the Fifteenth Century, ed. A.J. Vanderjagt, (Brill, 2009), 1.
  6. ^ F Donald Logan, A History of the Church in the Middle Ages, (Routledge, 2002), 308.
  7. ^ Joseph Dahmus, A History of the Middle Ages, (Doubleday Book Co., 1995), 381.

[[تصنيف:مواليد 1329]] [[تصنيف:وفيات 1378]] [[تصنيف:فرنسيون في القرن 14]] [[تصنيف:بابوات في القرن 14]] [[تصنيف:بابوية أفينيون]] [[تصنيف:أساقفة من أراس]] [[تصنيف:الكاردينال-ابن أخ]] [[تصنيف:باباوات فرنسيون]] [[تصنيف:باباوات]] [[تصنيف:خريجو جامعة بيروجا]]