نقاش:رادار

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي نقل (مقيّمة بمتوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي نقل، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بنقل في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 
مشروع ويكي فيزياء (مقيّمة بعالية الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي فيزياء، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالفيزياء في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 عالية  المقالة قد قُيّمت بأنها عالية الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

شكرا للصديق Samilababidi على مساهمته, وان كان من الأفضل أن يصحح بنفسه الكلمة التي يراها أنها يجب أن تصحح حتى تزداد المشاركة من الجميع --Muhends 14:53، 9 نوفمبر 2007 (UTC) هل يمكن وضع إشتقاق بسيط لمعادلة الرادار؟؟؟ تحياتي و شكري لك أخ مهند و يا ليت تزيدنا من هذه المواضيع. تحياتي [[خاص:مساهمات/)

شكرا لك أخي, نكي معناه مهندس بالتركي مع إني لست تركيا :)
ممكن لو تشرح أكثر المقصد بكلمة إشتقاق؟ هل تريد شرح المعادلة أم تريد وضع مثال؟ . أخوك المهندس عبدالله --Muhends 03:59، 16 ديسمبر 2007 (UTC)
مرحبا. أعني الإشتقاق أي المعادلة واشتقاقها. تحياتي و شكرا مبتدئ 17:19، 5 يناير 2008 (UTC)
  • بداية ً،هل من الممكن تصحيح وصلة جهاز استقبال لأنها حالياً موصولة على مقالة اتصال، والمعنى مغاير لقصد الشرح كما يبدو وشكراً.

Samilababidi 01:24، 16 ديسمبر 2007 (UTC)

 تم شكرا على التنبيه أخ سامي, بصراحة لم أجد شرح وافي ومقنع لجهاز ارسال وجهاز استقبال هنا بالويكي ولكن وضعت تلك الوصلتين اتصالات و مستقبل لما فيها من شرح بسيط وعام. --Muhends 03:59، 16 ديسمبر 2007 (UTC)

طول الموجة وحجم الهدف[عدل]

ورد في المقالة التالي : فإذا كان طول الموجة أقصر من حجم الهدف فإن الموجة سترتد باتجاهات متغايرة كالضوء على المرآة, وإذا كانت الموجة أطول من حجم الهدف فإن الهدف سيكون متقاطب(الشحنات الموجبة والسالبة منفصلة) مثل الأريال ثنائي الأقطاب. انتهى. هل عملية المقارنة بين طول الموجة وحجم الهدف صحيحة؟ كيف يمكن المقارنة بين طول وحجم؟ لم أقم بالتعديل إذ لم يتضح لي المقصود وشكراً. Sami Lab 12:47، 2 يناير 2008 (UTC).

  • السلام عليكم, شكرا لك اخي العزيز على ملاحظتك الطيبة واسمحلي لتاخري بالرد عليك لبعض الظروف.

نعم هناك علاقة مابين طول الموجة وحجم الهدف, ومن المعروف أنه كلما ازداد التردد قصرت الموجة فتزداد دقة الرادار مما يمكنها من اصطياد اهداف اصغر, كان التردد أيام الحرب حوالي 800 ميغا هيرتز أما حاليا فتصل إلى 100 جيجا هيرتز. الجدول هنا بالصفحة الإنجليزية من رادار يعطيك الموجات بالتفصيل.. وشكرا لتواصلك معي. أخوك --Muhends 16:56، 5 يناير 2008 (UTC)

العلاقة هي بين التردد وطول الموجة، وهي علاقة معروفة، : لنفترض أن لدينا رادار تردده 100 غيغا هرتز كما ذكرت بالتالي فإن طول الموجة λ=3x108 (m/s) / 1x109 (s1-) = 0.3 m باعتبار أن سرعة الأمواج الكهرومغناطيسية هي سرعة الضوء في الفراغ ؛سؤالي هنا كيف نفارن طول الموجة 30cm بحجم هدف ،وحدة الحجم m3 ، أعتقد أنه من الأنسب استعمال كلمة أبعاد بدل حجم وشكراً--سامي 21:21، 5 يناير 2008 (UTC)
1- ربما الترجمة لم تكن بذلك التفصيل والوضوح. فأنا لم أقصد الحجم الذي معناه (Volume) والذي هو = الطول × العرض × الإرتفاع . إنما قصدت (Size) حسب المصدر الإنجليزي والذي أقرب معنى له هنا هي كلمة حجم حسب قواميس الترجمة من كلمة بعد (جمعها أبعاد) وهي ترجمة أخرى ل (Size).
2- المعادلة التي كتبتها تحتاج إلى مراجعة. فالطول الموجي للتردد 100 جيجا هرتز يساوي 3 ميللي متر وليس 30 سم, وشكرا على الإهتمام.. أخوك --Muhends 08:59، 6 يناير 2008 (UTC)
شكراً على التصحيح طول الموجة يكون 30 سم بالنسبة لرادار تردده 1 غيغا ليس 100 ، كلام سليم. أما بالنسبة للترجمة فأعتقد أنه لا يمكن الاعتماد الكامل على النسخة الانكليزية من الويكيبديا كونها هي أيضاً تخضع للتعديل المستمر، اللهم إلا إذا كان المعدل من أصحاب الاختصاصات العلمية، علينا مراجعة تاريخ الصفحة والبحث عن المعدل والاطلاع إن كان مختصا أم لا. لذا أقترح الإبقاء عليها على وضعها الحالي لحين توفر مرجع تخصصي حول هذا الموضوع .ولك جزيل الشكر لمتابعتك الموضوع .وإلى نقاشات قادمة بإذن الله --سامي 20:15، 6 يناير 2008 (UTC)

"مما يسهل على جهاز الرادار أن يميز الموجات المرسلة عن طريقه من الموجات الأخرى كالموجات الصوتية وموجات الضوء"[عدل]

غير صحيح. مصدر الخطا بالترجمة الغير دقيقة من الانجليزي. Musalsal 17:34، 13 يناير 2008 (UTC)

تعديل شامل للصفحة[عدل]

سأحاول القيام بتعديل شامل للصفحة هل من معترض؟

المقالة رادار هي مقالة مختارة، أي انها تظهر في الصفحة الرئيسية، لذا فأي تعديل تريد ان تجريه يجب ان توضحه هنا في صفحة النقاش اولا قبل البدء بالتعديل. ثم لا تنسى أن توقع بعد الإنتهاء من الكتابة بأربع مدات هكذا ~~~~. وشكرا لك.. Muhends (نقاش) 03:04، 7 أبريل 2012 (ت ع م)