نقاش:محافظة ديالى

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل 10 أشهر من 37.238.140.26 في الموضوع هل بني ويس من الساده أم من العوام
مشروع ويكي العراق (مقيّمة بذات صنف بداية، متوسطة الأهمية)
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي العراق، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بالعراق في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
مقالة من صنف بداية بداية  المقالة قد قُيّمت بذات صنف بداية حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 متوسطة  المقالة قد قُيّمت بأنها متوسطة الأهمية حسب مقياس الأهمية الخاص بالمشروع.
 

يوجد في محافظة ديالى مدن وقرى توركمانية كثيرة توركمان .. ازمة سياسية ، ام ازمة هوية يوجد في محافظة ديالى مدن وقرى توركمانية كثيرة منها ناحية قزانية وقضاء مندلي وناحية جلولاء او قرة خان

وناحية سعدية  او قزل بات وناحية

قرة تبة اوتل الاسود وناحية دلي عباس او عباس مجنون

بالاضافة الى وجود التوركمان

في بعقوبة وبلدروز وقضاء المقدادية شهربان بمعنى مدينة الفرح

وقضاء خانقين او مدينة الوند نسبة الى الامير التوركماني الوند ميرزا اوغلوا ووو ..

القومية التوركمانية هي احدى قوميات العراقية ،وتعتبر القومية الثالثة بعد القومية العربية والقومية الكوردية .. التوركمان هم ذات غالبية المسلمة ، ويوجد نسبة قليلة جداً من المسيحيين بين التوركمان .. وهم اولاد اعمامنا اي هم فخذ من عشيرتين الهرمزي واليعقوبي وتنحدر هذين عشيرتين من عشيرة ياقوت السومرية التي اسست اولى حضارة في تاريخ الانسان وفي ارض الرافدين .. لقد ورث نظام العراقي الجديد بنية اقتصادية منهارة ، وكومة من المشاكل منها انهيار الدولة العراقية نتيجة الاحتلال الامريكي ، وتحطيم البنية التحتية و فقدان المؤسسات المدنية ، واهمال حقوق القوميات غير مسلحة وغير متعاونة مع المحتل بالاضافة الى العطالة والفقر وفقدان الامن والارهارب الطائفي المقيت وعدم وجود الماء والكهرباء بالاضافة الى الفساد المالي والاداري وسياسة التزكيات الحزبية التي تخص التعينات وتوزيع الاراضي على الاعضاء الاحزاب المسيطرة على الزمام الامور بقوة السلاح مستغلين الفراغ السياسي في العراق المحتل .. وبالطبع لم تستطيع حكومات المتعاقبة التزام تجاه المواطنين العراقيين عامة وتوركمان خاصة ، وسرعان ما انهارت حكومات السابقة مخلفة ازمة طاحنة بين ابناء الشعب العراقي ، حصة التوركمان من هده الازمات حصة الاسد وعدم استجابة الحكومة العراقية لمطاليب الشعب التوركماني التي ادت الى تهميش واهمال هذه الشريحة . بالامس ودع توركمان اكثر من مائة وخمسون شهيدا بكل الم والحزن نتيجة تماطل واهمال من السلطات المحلية من السياسيين والمنتسبين الجيش والشرطة اتجاه القومية الثالثة ..القومية التوركمان تحاول ان تتجاوز الازمات والابتلاءات والمحن التي تعرضت لها ، وان تواجه تحدياتها ،ولكن عدم استيجابة لمطاليبهم وحصرهم قي الزاوية السياسية الميتة في العراق الديمقراطي ، ولكن كثير من الكتاب والمثقفين والكادميين حولوا قضية التوركمانية الى الاروقة الاوربية وطرح مطاليب الشعب التوركاني في برلمان الاوربي ومناقشته مع الساسة الاوربيين .. لقد ثبت توركمان للجميع العراقيين انهم قادريين على ايصال صوتهم الى رأى العام العالمي بفترة زمنية قصيرة وقياسية ، اي لهم قدرة علمية وثقافية ومدنية وتاريخية سهل لهم الطريق لوصول الى اقصى نقطة في عالم لطرح قضيتهم للعالم كورقة دولية لحصول على حقوقهم المشروعة في العراق الموحد.. واختم مقالتي بتذكير السادة السياسيين في العراق ان القومية التوركمانية تعاني من ضائقة معيشية شديدة وتواجه مخطط خبيث يستهدف فيما يستهدف الوجود التوركمان في العراق ... عاش العراق وطنا وشعبا .. ديار الهرمزي

الرجاء الحيادية و كتابة الحقائق[عدل]

السلام عليكم اخواني و حسب ما تنص عليه شروط الويكيبيديا فإن الحيادية و الموضوعية من اولى الأولويات. أنا أحب كل أهل العراق و لا أتمنى لهم إلا كل خير، و لكن عندما فتحت هذه الصفحة لأتعرف على ديالى اكتشفت أني أقرأ مقالة تعبر عن مشاكل التركمن في العراق. للأخ أو الأخوة الأحبة الذين يريدون أن يكتبوا عن مشاكل التركمن، لهم أن يكتبوها في صفحة منفصلة تحكي عن التركمن.

و شكرا --Ahmad Alzoubi 08:00، 3 ديسمبر 2007 (UTC)

سكان ديالى[عدل]

اغلبية سكان ديالى من العرب السنة ومع وجود الأكراد و التركمان والعرب الشيعة وإقليات دينية وعرقية اخرى صغيرة. — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه هـشـام (نقاشمساهمات)

يا عزيزي أنا لا أريد أن أرجح كفة على أخرى لذا جعلت الصيغة عامة فتقول أن العرب السنة و الشعية يشكلون أغلبية, النسبة تتفاوات من بلدة لأخرى فهناك بلدات عربية سنية و بلدات عربية شيعية أو بلدات تركمانية و كردية إلخ. طبعا كلنا متفقون على أن العرب هم غالبية سكان ديالى لكني أعتقد ان النسب متقاربة بين الشيعة و السنة في المحافظة فهي من أكثر المحافظات اختلاطاً. لذا أفضل عدم ذك كلمة أغلبية حتى يتوافر مصدر أكاديمي موثوق. و إن لم يوجد فتبقى على حالها و شكراً--A z i z 01:40، 19 يناير 2008 (UTC)
اذن القول ان محافظات البصرة و ذي قار و بابل ذات اغلبية شيعية خطأ ....ومن تعتقد اغلبية سكان ديالى ؟ ؟ الكورد ... من ..سكان بعقوبة والمقدادية ... من الشيعة ؟ !! شيعة اغلبهم قتلوا او هجروا .. الذين بقوا من الشيعة قليل جدا .. --هـشـام 01:52، 19 يناير 2008 (UTC)
أنا أساساً لا أفضل التطرق بعمق في هذه المسائل الطائفية فنحن في العراق لم نعرف هذه التمايزات الطائفية إلا قبل بضعة سنوات. على أية حال لكل محافظة وضعية مختلفة و لا يمكن المقارنة, أنا لم أقل أن الكرد هم غالبية سكان ديالى. و اعلم ان أغلب الشيعة في ديالى قد هجروا لكني أتحدث عن إحصاءات ما قبل إستعار العنف الطائفي فالعديد من مناطق العراق قد تغيرت ديمغرافيتها خلال السنين الأربعة الماضية. ليست لدي مشكلة كما ذكرت و أكرر في أن تضع ما شئت بشرط وجود مصدر أكاديمي موثوق. شكرا --A z i z 02:12، 19 يناير 2008 (UTC)

أتفق تماما يوسف سعدي الموسوي (نقاش) 10:45، 24 نوفمبر 2018 (ت ع م)ردّ

ديالئ غالبيه الشيعه بفارق بسيط هذا المقال مجاف للحقيقه وطمس الهويه Hp12rr (نقاش) 20:04، 13 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ

ديالئ غالبيه الشيعه بفارق بسيط هذا المقال مجاف للحقيقه وطمس الهويه Hp12rr (نقاش) 20:05، 13 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ

ديالئ غالبيه الشيعه بفارق بسيط هذا المقال مجاف للحقيقه وطمس الهويه Hp12rr (نقاش) 20:05، 13 يوليو 2020 (ت ع م)ردّ

ديالى محافظة ذات غالبية شيعية فهم يشكلون نصف قضاء بعقوبه حيث يشكلون ثلث سكان بعقوبة وكنعان والهويدر وخرنابات وخان بني سعد. يشكلون ٨٠٪؜ من قضاء الخالص ٥٠٪؜ من قضاء المقدادية ناهيك عن مندلي وقزانيه. وخانقين وقره تبه كلهم شيعه وابي صيدا واجزاء من السعديه وجلولاء وكل بلدروز تقريبا شيعه مصطفى محمد ٣٠٥ (نقاش) 07:39، 9 أغسطس 2021 (ت ع م)ردّ

اخي بالتأكيد ديالى محافظة ذات اغلبية سنية اولا قضاء بعقوبة المركز بعقوبة الذي متمركز به السكان و ذا اكبر كثافة سكانية في ديالى هو اغلبية سنية مقفلة حيث في المركز بعقوبة 99% سنة و بهرز و خرنابات و كنعان و ناحية العبارة اغلبية سنية واضحة و لاتنسى بأن جميع قرى المحيطة ب مدينة خان بني سعد هي قرى سنية خالصة اخي تصل إلى اكثر من 92% خاصة بهرز ذات كثافة سكانية عالية ثانيا قضاء المقدادية المركز المقدادية هو سني 90% و ناحية حمرين 99% سنة و ناحية الوجيهية 90% سنة و ناحية ابو صيدا بها على الاقل 40% سنة ثالثا قضاء بلدروز المركز بلدروز سني بالكامل و مندلي المركز مختلط و يغلب عليه الطابع السني و جميع القرى المحيطة سنية وناحية القزانية سنية رابعا قضاء خانقين المركز خانقين سني بالكامل تقريبا و بها عشرات الجوامع السنية ولاتوجد الا حسينية واحدة و ناحية السعدية سنية بلكامل

وقضاء كفري سني بالكامل و قرة تبغ وجلولاء كلها سنة و الخالص 50% سنة


سامر القنطي (نقاش) 21:21، 27 أكتوبر 2021 (ت ع م)ردّ

ديالى و واسط[عدل]

عزيزي هشام هل لديك مصدر يدل على أن لواء ديالى كان يشمل نصف ما يعرف لايوم بمحافظة واسط, مع العلم ان واسط كانت محافظة منفصلة أساساً حتى في ذلك الحين--A z i z 15:59، 23 فبراير 2008 (UTC)


========[عدل]

المقالة المعروضة تتصف بالصدقية وانا ابن محافظة ديالى والمقالة معتمدة على مصادر ووثائق علمية

قتل جماعي وتهجير في ديالى[عدل]

بالرغم من ان العرب السنة يشكلون 70% من سكان ديالى الا ان الاقلية العربية الشيعية المسلحة والتي تشكل 5% تسيطر على 95% من اجهزة المحافظة ابتدأ من الشرطة وصلاُ الى مجلس المحافظة. لعبت قبيلة بني تميم في ديالى الدور الأبرز في قتل وتهجير أهل السنة هناك. حيث انضم أبناؤها بقيادة شيخهم بلاسم حميد يحيى الحسن إلى منظمة بدر وأعلن شيخهم بلاسم أمام المالكي تعهده وأفراد عشيرته بالقتال مع قوات الجيش الحكومي والأجهزة الأمنية الحكومية للقضاء على الوهابية ومعارضي الحكومة في إشارة واضحة إلى القبائل والعشائر السنية في ديالى.وكونوا ميليشيات مسلحة خاصة بالقبيلة يقودها المدعو مثنى التميمي، القيادي في منظمة بدر يعاونه ابن عمه فرات التميمي، نائب المحافظ، والعقيد وسام التميمي، وعلي التميمي.

شنو هاي العقلية الطائفية مستحيت يوسف سعدي الموسوي (نقاش) 10:43، 24 نوفمبر 2018 (ت ع م)ردّ

هل بني ويس من الساده أم من العوام[عدل]

هل بني ويس من الساده أم من العوام 37.238.140.26 (نقاش) 13:52، 30 يوليو 2023 (ت ع م)ردّ

@37.238.140.26 37.238.140.26 (نقاش) 13:57، 30 يوليو 2023 (ت ع م)ردّ