المثانة العصبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (ديسمبر_2012)

يقصد بالمثانة العصبية خلل وطيفي في المثانة بسبب مرض في الجهاز العصبي المركزي أو الجهاز العصبي المحيطي المسؤولان عن التحكم في التبول.

الأسباب[عدل]

المثانة هي عبارة عن كيس عضلي، يجمع البول خلال اليوم وينقبض عند التبول ليدفع البول إلى خارج الجسم عبر الاحليل. ويتحكم الجهاز العصبي بانقباض هذة العضلة، ولذلك فإن أي خلل في ارسال أو استقبال المعلومات العصبية من والى المثانة سيؤدي عدم القدرة على التبول وتجمع البول في المثانة. ترتبط المثانة العصبية بالعادة بمرض في النخاع الشوكي مثل تكهف النخاع/موه النخاع، اصابات، أو عيب في الانبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة، يمكن أن تنتج عن ورم دماغي وأمراض دماغية أخرى، او أمراض في الجهاز العصبي المحيطي، إنها من أهم المضاعفات للجراحات الكبرى في منطقة الحوض.

العلاج[عدل]

تسبب المثانة العصبية صعوبة واحيانا حتى عدم قدرة على التبول الا اذا استخدم الفثطار او أي وسيلة أخرى، القسطرة تتراوح بين قسطرة متقطعة التي لا تحتاج إلى جراحة أو تركيب اجهزة دائمة، إلى فغرة (Stoma) دائمة تنشأ جراحياً تتجاوز الاحليل وتفرغ المثانة مباشرة.

القسطرة المتقطعة هي استخدام فثطار مستفيم (لعدة مرات في اليوم وبالعادة يمكن التخلص منها بعد الاستعمال) لافراغ المثانة، يمكن للمريض أن يضعها بنفسه في البيت او بمساعدة شخص في حال كان عند المريض صعوبة في الحركة.

علاجات أخرى مثل انشاء فغرة تمتاز بعدم تسريب البول واستيعاب الفثطار وقت الحاجة.

مراجع[عدل]

http://en.wikipedia.org/wiki/Neurogenic_bladder

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.