تفاعل إنساني حاسوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

التفاعل الإنساني الحاسوبي (HCI) هو دراسة التفاعل بين الناس (المستخدمين) والحواسيب. هذا الجزء من علوم الحاسوب وهو في كثير من الأحيان تداخل بين علوم الحاسوب، والعلوم السلوكية، وعدة ميادين علمية أخرى. ويعرف على أنه فرع من فروع العلوم يعنى بتصميم وتمحيص وتحرير وصناعة الأنظمة للاستخدام الإنساني ودراسة كل المسائل المتعلقة بكل ما يتداخل مع تلك الأمور.

التفاعل الإنساني الحاسوبي علم يدرس ارتباط الإنسان بالآلة، وعليه فهو علم مستمد من ناحيتين هما دراسة الإنسان ودراسة الآلة. من ناحية الآلة، يتعلق الأمر برسوميات الحاسوب وأنظمة التشغيل ولغات البرمجة، ومن ناحية الإنسان، فهناك نظرية التواصل والتصميم الصناعي والعلوم الاجتماعية وعلم النفس الإدراكي.

هذا وقد اصبح هذا المجال من الدراسات مهما كونه يتعلق بمجالات عده في تفاعل الإنسان مع الحاسوب مثل التفاعل لاغراض التعليم والتسلية والمجالات الطبية. فعلى سبييل المثال اصبح تعلم اللغات من خلال هذا العلم مشهورا جدا حيث استخدمت الاساليب التقنية في الحواسيب ولغات البرمجه اسلوبا متقدما لتعليم اللغات الطبيعية, كل هذا بالاضافة لما نشهده اليوم من تفاعل كبير بين الاله والبشر في مجال التسلية والالعاب من خلال التطبيقات التي انتشرت بصورة كبيرة جدا اليوم خاصة على الاجهزة المحمولة

وصلات خارجية[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.