جامعة باريس الرابعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 48°50′55″N 2°20′34″E / 48.84861°N 2.34278°E / 48.84861; 2.34278 جامعة السوربون ـ باريس الرابعة

مدخل جامعة باريس الرابعة ـ السوربون والترميم الذي جرى عام 2009

على إثر تقسيمات جامعة السوربون في سبعينيات القرن الماضي ، تم إنشاء عدة جامعات حمل بعضها اسم السوربون مضافاً له كلمة مثل باريس الأولى (السوربون بانتيون) باريس الثالثة (السوربون الجديدة) وباريس الرابعة (جامعة السوربون).

الموقع[عدل]

في الحي اللاتيني في قلب باريس وفي الدائرة الخامسة تقع هذه الجامعة ، وهي تحتل حصة الأسد من المبنى التاريخي لجامعة السوربون فالجزء الشرقي من هذا المبنى مخصص لجامعة باريس الرابعة وكذلك الجزء الجنوبي الشرقي حيث يوجد قسم اللغة العربية في جامعة السوربون.

المكتبة[عدل]

في كل قسم من أقسام الجامعة يوجد مكتبة خاصة به والمكتبة الرئيسية هي مكتبة السوربون العامة والتي تضم أكثر من 700 ألف كتاب ووثيقة وتقع فوق القسم الإداري لباريس الرابعة وفوق بعض المدرجات .

أقسام الجامعة[عدل]

ساحة السوربون

الجامعة مختصة بالعموم بالآداب واللغات ، إن أكبر أقسام الجامعة هو قسم اللغة الفرنسية و يوجد العديد من الأقسام الأخرى مثل قسم الأدب الفرنسي وقسم الفلسفة و قسم التاريخ وقسم الدراسات العربية وقسم الموسيقى الذي يعتبر الأعرق في الجامعات الفرنسية ، ويوجد قسم للغة الإنكليزية وقسم للإسبانية وكذلك لغات أوروبا الشرقية.

مدرسة الدكتوراه[عدل]

تعتبر أهم مدرسة دكتوراه في فرنسا ، تضم هذه الجامعة خمس مدارس دكتوراه ، كالمدرسة الأولى في التاريخ والثانية في الادب ... والخامسة في اللسانيات واللسانيات المعلوماتية.

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.