سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 2٬765٬518

15:25، 12 يوليو 2019: سدير (نجد) (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 125; مؤديا الفعل "edit" في ويكيبيديا:الميدان/مساعدة/07/2019. الأفعال المتخذة: عدم السماح; وصف المرشح: منع تعديل أرشيف الميدان (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

تاريخ اقليم سدير في نجد


لم أجد أحداً من علماء البلدان أو شعراء العرب في الجاهلية أو الإسلام حتى القرن الثامن الهجري يسمّي وادي الفقي بوادي سدير أو يطلق على بلدان وادي الفقي ببلدان سدير.
والذكر الأول لسدير اليمامة في التاريخ المحلي عند الشيخ ابن رميح في القرن العاشر حيث ذكر( صاع سدير) وقياسه بالصاع النبوي.والأصواع لا تسمى إلا بأسماء الأمراء والولاة .
وماذكره الشيخ الحفظي في كتابه (تاريخ عسير ) عن سدير بن عامر عام ٧٨٣ هـ في معركته ضد الجروانيين الرافضة في اليمامة.
وانتهت معركة سدير بن عامر ومن معه بطرد الجروانيين الرافضة من اليمامة وسيطرته على وادي الفقي وبناء حوطته التي سُميت بإسمه ، ثم أُطلق اسم سدير على جميع بلدان الوادي" وادي سدير".

# حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي#

(*) نص تاريخي من كتاب (تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون)، يذكر فيه المؤلف حماية البدارين الدواسر لنجد بقيادة الأمير سدير بن عامر البدراني الدوسري من التمدد الشيعي في نجد ( ص 51) :

- كان بنـو جروان في الأحساء قد تمكنوا من السيطرة على البحرين ، وأخذوا يحاولون مدَّ نفوذهم نحو نجد بعد أن قضوا على العصفوريين ، وأظهروا مذهب التشيع ، وبرزت بقايا الأخيضريين والأضيفريين من جديد واستولوا على الخرج وقراه ، وعلى منفوحه ودلمه (الدلم) ، و تمركزوا في (الخضرمة) جنوب حجر على وادي الوتر .

- وجاء سدير بن عامر البدراني الدوسري عام 873 هـ ، وانضم إليه علي بن إبراهيم بن طاهر بمن بقي معه من أسرته آل علي إذ لم يبق معه سوى بني الأحسن من آل علي ، فسيطروا على نجد ، وأخذوا في مطاردة بني جروان الذين ينتمون بالأصل إلى قبائل المحلف في بيشه.
وبقيت نجد تحت سيادة سدير وآل طاهر وأحفاد سدير من البدارين الدواسر وغيرهم من الولاة الذين يرسلهم أمراء عسير على الأفلاج ، والوادي ، وعالية نجد أو يعينونهم منها.
وفاته :
توفي في أواخر القرن العاشر الهجري.

- سدير بن عامر البدراني الدوسري هو أمير أطلق اسمه على وادي الفقي ليصبح (وادي سدير)، وبالتالي أطلق اسمه على كامل منطقة سدير.

- وتحتل منطقة سدير الجزء الشمالي من اليمامة (إقليم)، وتمتد من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، وإقليم الوشم والمحمل في جنوبها.

- والده هو عامر بن زياد البدراني الدوسري الذي بسط نفوذه وتولى الإمارة على وادي الدواسر وما حولها عام 780هـ، وكان يلقب بالضمين (أي أنه يضمن أمن وسلامة كل من يلجأ إليه، ولم يكن أحد يتعرض بأذى لأي رجل لجأ إلى عامر بن بدران)، واحتلت قبيلة الدواسر في عصر إمارته مكانة عظيمة، ويطلق على زمنه حديثاً وقديماً (عصر بدران أو عصر ابن بدران).

- جده بدران بن سالم بن زايد الدوسري الذي ينتسب إليه البدارين من قبيلة الدواسر، ويطلق على ذريته البدارين، وكانت فيه وفي إبنه من بعده إمارة قبيلة الدواسر.

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
0
اسم حساب المستخدم (user_name)
'سدير (نجد)'
عمر حساب المستخدم (user_age)
1188
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user' ]
المجموعات العامة التي ينتمي إليها الحساب (global_user_groups)
[]
ما إذا كان المستخدم يعدل من تطبيق المحمول (user_app)
false
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
user_wpzero
false
هوية الصفحة (page_id)
0
نطاق الصفحة (page_namespace)
4
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'الميدان/مساعدة/07/2019'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'ويكيبيديا:الميدان/مساعدة/07/2019'
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'سدير'
نموذج المحتوى القديم (old_content_model)
''
نموذج المحتوى الجديد (new_content_model)
'wikitext'
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
'تاريخ اقليم سدير في نجد لم أجد أحداً من علماء البلدان أو شعراء العرب في الجاهلية أو الإسلام حتى القرن الثامن الهجري يسمّي وادي الفقي بوادي سدير أو يطلق على بلدان وادي الفقي ببلدان سدير. والذكر الأول لسدير اليمامة في التاريخ المحلي عند الشيخ ابن رميح في القرن العاشر حيث ذكر( صاع سدير) وقياسه بالصاع النبوي.والأصواع لا تسمى إلا بأسماء الأمراء والولاة . وماذكره الشيخ الحفظي في كتابه (تاريخ عسير ) عن سدير بن عامر عام ٧٨٣ هـ في معركته ضد الجروانيين الرافضة في اليمامة. وانتهت معركة سدير بن عامر ومن معه بطرد الجروانيين الرافضة من اليمامة وسيطرته على وادي الفقي وبناء حوطته التي سُميت بإسمه ، ثم أُطلق اسم سدير على جميع بلدان الوادي" وادي سدير". # حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي# (*) نص تاريخي من كتاب (تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون)، يذكر فيه المؤلف حماية البدارين الدواسر لنجد بقيادة الأمير سدير بن عامر البدراني الدوسري من التمدد الشيعي في نجد ( ص 51) : - كان بنـو جروان في الأحساء قد تمكنوا من السيطرة على البحرين ، وأخذوا يحاولون مدَّ نفوذهم نحو نجد بعد أن قضوا على العصفوريين ، وأظهروا مذهب التشيع ، وبرزت بقايا الأخيضريين والأضيفريين من جديد واستولوا على الخرج وقراه ، وعلى منفوحه ودلمه (الدلم) ، و تمركزوا في (الخضرمة) جنوب حجر على وادي الوتر . - وجاء سدير بن عامر البدراني الدوسري عام 873 هـ ، وانضم إليه علي بن إبراهيم بن طاهر بمن بقي معه من أسرته آل علي إذ لم يبق معه سوى بني الأحسن من آل علي ، فسيطروا على نجد ، وأخذوا في مطاردة بني جروان الذين ينتمون بالأصل إلى قبائل المحلف في بيشه. وبقيت نجد تحت سيادة سدير وآل طاهر وأحفاد سدير من البدارين الدواسر وغيرهم من الولاة الذين يرسلهم أمراء عسير على الأفلاج ، والوادي ، وعالية نجد أو يعينونهم منها. وفاته : توفي في أواخر القرن العاشر الهجري. - سدير بن عامر البدراني الدوسري هو أمير أطلق اسمه على وادي الفقي ليصبح (وادي سدير)، وبالتالي أطلق اسمه على كامل منطقة سدير. - وتحتل منطقة سدير الجزء الشمالي من اليمامة (إقليم)، وتمتد من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، وإقليم الوشم والمحمل في جنوبها. - والده هو عامر بن زياد البدراني الدوسري الذي بسط نفوذه وتولى الإمارة على وادي الدواسر وما حولها عام 780هـ، وكان يلقب بالضمين (أي أنه يضمن أمن وسلامة كل من يلجأ إليه، ولم يكن أحد يتعرض بأذى لأي رجل لجأ إلى عامر بن بدران)، واحتلت قبيلة الدواسر في عصر إمارته مكانة عظيمة، ويطلق على زمنه حديثاً وقديماً (عصر بدران أو عصر ابن بدران). - جده بدران بن سالم بن زايد الدوسري الذي ينتسب إليه البدارين من قبيلة الدواسر، ويطلق على ذريته البدارين، وكانت فيه وفي إبنه من بعده إمارة قبيلة الدواسر.'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,0 +1,26 @@ +تاريخ اقليم سدير في نجد + + +لم أجد أحداً من علماء البلدان أو شعراء العرب في الجاهلية أو الإسلام حتى القرن الثامن الهجري يسمّي وادي الفقي بوادي سدير أو يطلق على بلدان وادي الفقي ببلدان سدير. +والذكر الأول لسدير اليمامة في التاريخ المحلي عند الشيخ ابن رميح في القرن العاشر حيث ذكر( صاع سدير) وقياسه بالصاع النبوي.والأصواع لا تسمى إلا بأسماء الأمراء والولاة . +وماذكره الشيخ الحفظي في كتابه (تاريخ عسير ) عن سدير بن عامر عام ٧٨٣ هـ في معركته ضد الجروانيين الرافضة في اليمامة. +وانتهت معركة سدير بن عامر ومن معه بطرد الجروانيين الرافضة من اليمامة وسيطرته على وادي الفقي وبناء حوطته التي سُميت بإسمه ، ثم أُطلق اسم سدير على جميع بلدان الوادي" وادي سدير". + +# حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي# + +(*) نص تاريخي من كتاب (تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون)، يذكر فيه المؤلف حماية البدارين الدواسر لنجد بقيادة الأمير سدير بن عامر البدراني الدوسري من التمدد الشيعي في نجد ( ص 51) : + +- كان بنـو جروان في الأحساء قد تمكنوا من السيطرة على البحرين ، وأخذوا يحاولون مدَّ نفوذهم نحو نجد بعد أن قضوا على العصفوريين ، وأظهروا مذهب التشيع ، وبرزت بقايا الأخيضريين والأضيفريين من جديد واستولوا على الخرج وقراه ، وعلى منفوحه ودلمه (الدلم) ، و تمركزوا في (الخضرمة) جنوب حجر على وادي الوتر . + +- وجاء سدير بن عامر البدراني الدوسري عام 873 هـ ، وانضم إليه علي بن إبراهيم بن طاهر بمن بقي معه من أسرته آل علي إذ لم يبق معه سوى بني الأحسن من آل علي ، فسيطروا على نجد ، وأخذوا في مطاردة بني جروان الذين ينتمون بالأصل إلى قبائل المحلف في بيشه. + وبقيت نجد تحت سيادة سدير وآل طاهر وأحفاد سدير من البدارين الدواسر وغيرهم من الولاة الذين يرسلهم أمراء عسير على الأفلاج ، والوادي ، وعالية نجد أو يعينونهم منها. +وفاته : +توفي في أواخر القرن العاشر الهجري. + +- سدير بن عامر البدراني الدوسري هو أمير أطلق اسمه على وادي الفقي ليصبح (وادي سدير)، وبالتالي أطلق اسمه على كامل منطقة سدير. + +- وتحتل منطقة سدير الجزء الشمالي من اليمامة (إقليم)، وتمتد من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، وإقليم الوشم والمحمل في جنوبها. + +- والده هو عامر بن زياد البدراني الدوسري الذي بسط نفوذه وتولى الإمارة على وادي الدواسر وما حولها عام 780هـ، وكان يلقب بالضمين (أي أنه يضمن أمن وسلامة كل من يلجأ إليه، ولم يكن أحد يتعرض بأذى لأي رجل لجأ إلى عامر بن بدران)، واحتلت قبيلة الدواسر في عصر إمارته مكانة عظيمة، ويطلق على زمنه حديثاً وقديماً (عصر بدران أو عصر ابن بدران). + +- جده بدران بن سالم بن زايد الدوسري الذي ينتسب إليه البدارين من قبيلة الدواسر، ويطلق على ذريته البدارين، وكانت فيه وفي إبنه من بعده إمارة قبيلة الدواسر. '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
4673
حجم الصفحة القديم (old_size)
0
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
4673
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[ 0 => 'تاريخ اقليم سدير في نجد', 1 => false, 2 => false, 3 => 'لم أجد أحداً من علماء البلدان أو شعراء العرب في الجاهلية أو الإسلام حتى القرن الثامن الهجري يسمّي وادي الفقي بوادي سدير أو يطلق على بلدان وادي الفقي ببلدان سدير.', 4 => 'والذكر الأول لسدير اليمامة في التاريخ المحلي عند الشيخ ابن رميح في القرن العاشر حيث ذكر( صاع سدير) وقياسه بالصاع النبوي.والأصواع لا تسمى إلا بأسماء الأمراء والولاة .', 5 => 'وماذكره الشيخ الحفظي في كتابه (تاريخ عسير ) عن سدير بن عامر عام ٧٨٣ هـ في معركته ضد الجروانيين الرافضة في اليمامة.', 6 => 'وانتهت معركة سدير بن عامر ومن معه بطرد الجروانيين الرافضة من اليمامة وسيطرته على وادي الفقي وبناء حوطته التي سُميت بإسمه ، ثم أُطلق اسم سدير على جميع بلدان الوادي" وادي سدير".', 7 => false, 8 => '# حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي#', 9 => false, 10 => '(*) نص تاريخي من كتاب (تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون)، يذكر فيه المؤلف حماية البدارين الدواسر لنجد بقيادة الأمير سدير بن عامر البدراني الدوسري من التمدد الشيعي في نجد ( ص 51) :', 11 => false, 12 => '- كان بنـو جروان في الأحساء قد تمكنوا من السيطرة على البحرين ، وأخذوا يحاولون مدَّ نفوذهم نحو نجد بعد أن قضوا على العصفوريين ، وأظهروا مذهب التشيع ، وبرزت بقايا الأخيضريين والأضيفريين من جديد واستولوا على الخرج وقراه ، وعلى منفوحه ودلمه (الدلم) ، و تمركزوا في (الخضرمة) جنوب حجر على وادي الوتر .', 13 => false, 14 => '- وجاء سدير بن عامر البدراني الدوسري عام 873 هـ ، وانضم إليه علي بن إبراهيم بن طاهر بمن بقي معه من أسرته آل علي إذ لم يبق معه سوى بني الأحسن من آل علي ، فسيطروا على نجد ، وأخذوا في مطاردة بني جروان الذين ينتمون بالأصل إلى قبائل المحلف في بيشه.', 15 => ' وبقيت نجد تحت سيادة سدير وآل طاهر وأحفاد سدير من البدارين الدواسر وغيرهم من الولاة الذين يرسلهم أمراء عسير على الأفلاج ، والوادي ، وعالية نجد أو يعينونهم منها.', 16 => 'وفاته :', 17 => 'توفي في أواخر القرن العاشر الهجري.', 18 => false, 19 => '- سدير بن عامر البدراني الدوسري هو أمير أطلق اسمه على وادي الفقي ليصبح (وادي سدير)، وبالتالي أطلق اسمه على كامل منطقة سدير.', 20 => false, 21 => '- وتحتل منطقة سدير الجزء الشمالي من اليمامة (إقليم)، وتمتد من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، وإقليم الوشم والمحمل في جنوبها.', 22 => false, 23 => '- والده هو عامر بن زياد البدراني الدوسري الذي بسط نفوذه وتولى الإمارة على وادي الدواسر وما حولها عام 780هـ، وكان يلقب بالضمين (أي أنه يضمن أمن وسلامة كل من يلجأ إليه، ولم يكن أحد يتعرض بأذى لأي رجل لجأ إلى عامر بن بدران)، واحتلت قبيلة الدواسر في عصر إمارته مكانة عظيمة، ويطلق على زمنه حديثاً وقديماً (عصر بدران أو عصر ابن بدران).', 24 => false, 25 => '- جده بدران بن سالم بن زايد الدوسري الذي ينتسب إليه البدارين من قبيلة الدواسر، ويطلق على ذريته البدارين، وكانت فيه وفي إبنه من بعده إمارة قبيلة الدواسر.' ]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[]
نص الصفحة الجديد، مجردا من أية تهيئة (new_text)
'تاريخ اقليم سدير في نجد لم أجد أحداً من علماء البلدان أو شعراء العرب في الجاهلية أو الإسلام حتى القرن الثامن الهجري يسمّي وادي الفقي بوادي سدير أو يطلق على بلدان وادي الفقي ببلدان سدير. والذكر الأول لسدير اليمامة في التاريخ المحلي عند الشيخ ابن رميح في القرن العاشر حيث ذكر( صاع سدير) وقياسه بالصاع النبوي.والأصواع لا تسمى إلا بأسماء الأمراء والولاة . وماذكره الشيخ الحفظي في كتابه (تاريخ عسير ) عن سدير بن عامر عام ٧٨٣ هـ في معركته ضد الجروانيين الرافضة في اليمامة. وانتهت معركة سدير بن عامر ومن معه بطرد الجروانيين الرافضة من اليمامة وسيطرته على وادي الفقي وبناء حوطته التي سُميت بإسمه ، ثم أُطلق اسم سدير على جميع بلدان الوادي" وادي سدير". حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي# (*) نص تاريخي من كتاب (تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون)، يذكر فيه المؤلف حماية البدارين الدواسر لنجد بقيادة الأمير سدير بن عامر البدراني الدوسري من التمدد الشيعي في نجد ( ص 51) : - كان بنـو جروان في الأحساء قد تمكنوا من السيطرة على البحرين ، وأخذوا يحاولون مدَّ نفوذهم نحو نجد بعد أن قضوا على العصفوريين ، وأظهروا مذهب التشيع ، وبرزت بقايا الأخيضريين والأضيفريين من جديد واستولوا على الخرج وقراه ، وعلى منفوحه ودلمه (الدلم) ، و تمركزوا في (الخضرمة) جنوب حجر على وادي الوتر . - وجاء سدير بن عامر البدراني الدوسري عام 873 هـ ، وانضم إليه علي بن إبراهيم بن طاهر بمن بقي معه من أسرته آل علي إذ لم يبق معه سوى بني الأحسن من آل علي ، فسيطروا على نجد ، وأخذوا في مطاردة بني جروان الذين ينتمون بالأصل إلى قبائل المحلف في بيشه. وبقيت نجد تحت سيادة سدير وآل طاهر وأحفاد سدير من البدارين الدواسر وغيرهم من الولاة الذين يرسلهم أمراء عسير على الأفلاج ، والوادي ، وعالية نجد أو يعينونهم منها. وفاته : توفي في أواخر القرن العاشر الهجري. - سدير بن عامر البدراني الدوسري هو أمير أطلق اسمه على وادي الفقي ليصبح (وادي سدير)، وبالتالي أطلق اسمه على كامل منطقة سدير. - وتحتل منطقة سدير الجزء الشمالي من اليمامة (إقليم)، وتمتد من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، وإقليم الوشم والمحمل في جنوبها. - والده هو عامر بن زياد البدراني الدوسري الذي بسط نفوذه وتولى الإمارة على وادي الدواسر وما حولها عام 780هـ، وكان يلقب بالضمين (أي أنه يضمن أمن وسلامة كل من يلجأ إليه، ولم يكن أحد يتعرض بأذى لأي رجل لجأ إلى عامر بن بدران)، واحتلت قبيلة الدواسر في عصر إمارته مكانة عظيمة، ويطلق على زمنه حديثاً وقديماً (عصر بدران أو عصر ابن بدران). - جده بدران بن سالم بن زايد الدوسري الذي ينتسب إليه البدارين من قبيلة الدواسر، ويطلق على ذريته البدارين، وكانت فيه وفي إبنه من بعده إمارة قبيلة الدواسر. '
مصدر HTML المعروض للمراجعة الجديدة (new_html)
'<div class="mw-parser-output"><p>تاريخ اقليم سدير في نجد </p><p><br /> لم أجد أحداً من علماء البلدان أو شعراء العرب في الجاهلية أو الإسلام حتى القرن الثامن الهجري يسمّي وادي الفقي بوادي سدير أو يطلق على بلدان وادي الفقي ببلدان سدير. والذكر الأول لسدير اليمامة في التاريخ المحلي عند الشيخ ابن رميح في القرن العاشر حيث ذكر( صاع سدير) وقياسه بالصاع النبوي.والأصواع لا تسمى إلا بأسماء الأمراء والولاة . وماذكره الشيخ الحفظي في كتابه (تاريخ عسير ) عن سدير بن عامر عام ٧٨٣ هـ في معركته ضد الجروانيين الرافضة في اليمامة. وانتهت معركة سدير بن عامر ومن معه بطرد الجروانيين الرافضة من اليمامة وسيطرته على وادي الفقي وبناء حوطته التي سُميت بإسمه ، ثم أُطلق اسم سدير على جميع بلدان الوادي" وادي سدير". </p> <ol><li>حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي#</li></ol> <p>(*) نص تاريخي من كتاب (تاريخ عسير رؤية تاريخية خلال خمسة قرون)، يذكر فيه المؤلف حماية البدارين الدواسر لنجد بقيادة الأمير سدير بن عامر البدراني الدوسري من التمدد الشيعي في نجد ( ص 51)&#160;: </p><p>- كان بنـو جروان في الأحساء قد تمكنوا من السيطرة على البحرين ، وأخذوا يحاولون مدَّ نفوذهم نحو نجد بعد أن قضوا على العصفوريين ، وأظهروا مذهب التشيع ، وبرزت بقايا الأخيضريين والأضيفريين من جديد واستولوا على الخرج وقراه ، وعلى منفوحه ودلمه (الدلم) ، و تمركزوا في (الخضرمة) جنوب حجر على وادي الوتر . </p><p>- وجاء سدير بن عامر البدراني الدوسري عام 873 هـ ، وانضم إليه علي بن إبراهيم بن طاهر بمن بقي معه من أسرته آل علي إذ لم يبق معه سوى بني الأحسن من آل علي ، فسيطروا على نجد ، وأخذوا في مطاردة بني جروان الذين ينتمون بالأصل إلى قبائل المحلف في بيشه. </p> <pre>وبقيت نجد تحت سيادة سدير وآل طاهر وأحفاد سدير من البدارين الدواسر وغيرهم من الولاة الذين يرسلهم أمراء عسير على الأفلاج ، والوادي ، وعالية نجد أو يعينونهم منها. </pre> <p>وفاته&#160;: توفي في أواخر القرن العاشر الهجري. </p><p>- سدير بن عامر البدراني الدوسري هو أمير أطلق اسمه على وادي الفقي ليصبح (وادي سدير)، وبالتالي أطلق اسمه على كامل منطقة سدير. </p><p>- وتحتل منطقة سدير الجزء الشمالي من اليمامة (إقليم)، وتمتد من وادي العتك - العتش - جنوباً المنحدر من جبال طويق غرباً ماراً بالملتهة ومخترقاً جبال العرمة حتى روضة التنهات، وتنتهي هذه المنطقة في نفود الثويرات التي تفصلها عن منطقة القصيم، وتحيط بها من الشرق نفود الدهناء التي تفصلها عن المنطقة الشرقية، ومن الغرب تحدها نفود الثويرات في شمالها، وإقليم الوشم والمحمل في جنوبها. </p><p>- والده هو عامر بن زياد البدراني الدوسري الذي بسط نفوذه وتولى الإمارة على وادي الدواسر وما حولها عام 780هـ، وكان يلقب بالضمين (أي أنه يضمن أمن وسلامة كل من يلجأ إليه، ولم يكن أحد يتعرض بأذى لأي رجل لجأ إلى عامر بن بدران)، واحتلت قبيلة الدواسر في عصر إمارته مكانة عظيمة، ويطلق على زمنه حديثاً وقديماً (عصر بدران أو عصر ابن بدران). </p><p>- جده بدران بن سالم بن زايد الدوسري الذي ينتسب إليه البدارين من قبيلة الدواسر، ويطلق على ذريته البدارين، وكانت فيه وفي إبنه من بعده إمارة قبيلة الدواسر. </p> <!-- NewPP limit report Parsed by mw1261 Cached time: 20190712152529 Cache expiry: 2592000 Dynamic content: false Complications: [] CPU time usage: 0.000 seconds Real time usage: 0.004 seconds Preprocessor visited node count: 1/1000000 Preprocessor generated node count: 0/1500000 Post‐expand include size: 0/2097152 bytes Template argument size: 0/2097152 bytes Highest expansion depth: 1/40 Expensive parser function count: 0/500 Unstrip recursion depth: 0/20 Unstrip post‐expand size: 0/5000000 bytes Number of Wikibase entities loaded: 0/400 --> <!-- Transclusion expansion time report (%,ms,calls,template) 100.00% 0.000 1 -total --> </div>'
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
false
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1562945129