انتقل إلى المحتوى

سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 7٬344٬388

10:32، 24 فبراير 2022: Hamam01 (نقاش | مساهمات) أطلق المرشح 84; مؤديا الفعل "edit" في التجارة الالكترونية. الأفعال المتخذة: عدم السماح; وصف المرشح: منع الكتابة في صفحات التحويلات (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

#تحويل[[تجارة إلكترونية]]
#تحويل[[التجارة الإلكترونية]]
[[تصنيف:التجارة الالكترونية]]
هل تعلم أنّه من المتوقّع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار في عام 2026؟

إنّه رقم كبير بالفعل، لكنه سيوقد فضولك لتعرف أكثر عن هذا المجال الذي يزداد نموًّا وانتشارًا مع مرور الوقت؛ حتى لو لم تكن تعلم ما يعنيه مصطلح التجارة الالكترونية بالضبط، فلا شكّ أنّك تسمع عنه بين الحين والآخر، خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي وصلنا إليه واختراع شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم كله في حالة اتصال وتبادل فكري وثقافي وتجاري كذلك؛ اليوم أصبح من الممكن إجراء المعاملات التجارية بين التاجر والمستهلك من خلال تلك الشبكات بضغطة زر واحدة من المنزل دون أي عناء. وعلى قدر أن الربح عبر التجارة الإلكترونية سهلًا إلا أن العمل بها يتطلب خطوات جدية وتوفر بعض العناصر الهامة، لتستطيع النجاح وإثبات نفسك أيًا كان نوع مجال النشاط التجاري الخاص بك.
إذا كنت مهتمّ ببيع منتجاتك وكسب مبالغ مالية كبيرة عبر الإنترنت، فأنت في المكان الصحيح، ستتعرف من خلال هذه المقالة على كلّ ما يتعلّق بالتجارة الإلكترونية، مفهومها، أنواعها ومميزاتها.<ref>[https://aait.sa/news/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7 أوامر الشبكة]</ref>

'''ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟
'''

يعد مصطلح التجارة الإلكترونية (E-Commerce) واحدًا من المصطلحات الحديثة في اللغة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ولكنها فرضت نفسها بقوة على كافة قواميس اللغة في العالم كله.
يُقصد بمفهوم التجارة الإلكترونية هي مجموعة من الأنشطة والمعاملات التجارية التي تشمل عمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر، محلياً أو عالمياً، بواسطة شبكة الإنترنت أو أدوات وتقنيات التواصل الإلكترونية، بدءًا من الشركات الصغيرة ووصولاً إلى عمالقة السوق، يستفيد الجميع منها بحيث تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية.

'''ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟
'''

أصبحت التجارة الالكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، باختلاف درجة أهميتها من دولة لأخرى ومن مجتمع لأخر، إلا أنها بالفعل أصبحت تشكل أهمية كبيرة بشكل لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث أصبحت من واحدة من الأشياء المرتبطة بالسلوك الشرائي للعملاء. نجحت التجارة الإلكترونية في تغيير الثقافة الشرائية في جميع العالم، والطرق التي يعتمدها المستهلك في الوصول إلى إشباع احتياجاته. تقدم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا أهمها:
- ساعدت الكثير من الأفراد على العمل وإدارة الربح من منازلهم دون أي عناء.

-أتاحت إمكانية بدء مشروعات تجارية دون الحاجة لرأس مال كبير.

- تمكين التجار من إتمام معاملاتهم التجارية بشكل أسرع وأسهل.

- إيجاد طرق شحن متنوعة حول العالم، وسهولة إرسال المنتجات والبضائع من مكان إلى مكان بسهولة وسرعة فائقة.
- الوصول إلى نطاق أوسع من المستهلكين وتحقيق مستويات أعلى من الإيرادات.

- إضفاء طابع المرونة على العملية التجارية خاصة في ظل أزمة كورونا الذي واجهت العالم أجمع.

'''ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟'''<ref>[https://www.for9a.com/learn/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7 فرصة]</ref>

عندما نفكّر في التجارة الإلكترونية، فإنّ أوّل ما يخطر ببالنا هو المعاملات التجارية بين المورّد والعميل، على الرغم من أنّ هذا الأمر صحيح لكن التجارة تنطوي على أكثر من ذلك. في الواقع هنالك العديد من الأنواع للتجارة الإلكترونية هي كما يلي:

'''النوع الأول: تجارة B2B أو Business to Business
'''

يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتمّ بين الشركات، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين في الأعمال التجارية، أي أن توفر شركة ما الخدمات والمنتجات لشركة أخرى تحتاج لشراء هذا النوع من الخدمات أو المنتجات. مثال عليها: شركات بيع أثاث المكاتب للشركات.

'''النوع الثاني: تجارة الـ B2C أو Business to customer
'''

هي التجارة الكلاسيكية التي يتمّ فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين، ويكون الطرف الأول هو الشركة أو العلامة التجارية التي توفر منتج أو خدمة ما والطرف الثاني هو العميل.
تتميّز العلاقات التجارية في هذا النوع بكونها أسهل وأكثر ديناميكية، وهي أشهر انواع التجارة الإلكترونية وذلك من خلال أن تتم عملية بيع المنتجات أو الخدمات عبر متجر إلكتروني أو أي وسيلة بيع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.

على سبيل المثال: متجر علي بابا، موقع تاو باو، موقعAmazon

'''النوع الثالث:تجارة الـ C2B أو Customer to Business
'''

هي تجارة تتم على عكس نوع التجارة السابق من المستهلك إلى أصحاب الأعمال. ويعد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية مشهورة بشكل كبير لأصحاب الأنشطة التجارية الآن بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت.

ومن أشهر الأمثلة على تجارة الـ C2B هو اتفاق أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة ما على عرض وترويج منتجاتهم عند متابعينه.

'''النوع الرابع: تجارة الـ C2C أو Customer to Customer
'''

مع انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين العاشقين للتسوق عبر الإنترنت، ازدادت فرصة تدخل المستهلكين لإيجاد فرصتهم في الكسب من البيع مقابل العمولة لمستهلكين أخرين. حيث من خلال الاتفاق عبر مواقع مخصصة للبيع بالعمولة، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة محددة.

'''النوع الخامس: تجارة الـ B2G أو Business to Government
'''

يتم الاتفاق في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين طرفين أحدهما الحكومة والآخر شركة أو علامة تجارية ما. من الممكن أن تخصص شركات التجارة أعمالها فقط للمؤسسات الحكومية وليس للأفراد أو شركات تجارية أخرى، ويكون هناك نوع أخر من الاتفاقات بين الحكومة والأفراد. مثال عليها: اتفاق الحكومة مع أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بوزارة معينة.

'''النوع السادس:تجارة الـ G2B أو Government to Business
'''

تتم المعاملات التجارية في هذا النوع بين مؤسسات حكومية وشركات تجارية، ولكن كيف يتم هذا؟

من خلال شركات ومواقع المدفوعات عبر الإنترنت، حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات هذه نسبة من الأموال، وهكذا تتم هذه التجارة.

ومثال عليها: شركات توفير بوابة الدفع الخاصة للتعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب.

تعتبر التجارة الإلكترونية عالم كبير بحيث أنها لا تقتصر على أمور البيع والشراء فقط، بل هي تجارة تترك أثر في حركة المعاملات المالية حول العالم، وتؤثر في سلوك المستهلكين أيضًا بشكل ملحوظ. كما أنها تخلق فرص عمل جديدة لشرائح مختلفة، ومع وجود وتوافر عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية اليوم، أصبح من السهل الدخول لهذا العالم والمشاركة فيه سواء كنت تاجر أو فرد يطمح بإنشاء مشروع تجاري.

وتعد من أبرز هذه المنصات، منصة MYCN التي توفر لك فرصة التمتع بامتلاك متجر إلكتروني احترافي من أجل أن تخوض تجربتك بنفسك، ولتساعدك في بدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت الآن بدون أي تكاليف مالية باهظة.<ref>[https://mycn.io/ar MYCN]</ref>

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
0
اسم حساب المستخدم (user_name)
'Hamam01'
عمر حساب المستخدم (user_age)
170640
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*', 1 => 'user' ]
ما إذا كان المستخدم يعدل من تطبيق المحمول (user_app)
false
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
المجموعات العامة التي ينتمي إليها الحساب (global_user_groups)
[]
هوية الصفحة (page_id)
52959
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'التجارة الالكترونية'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'التجارة الالكترونية'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
[ 0 => 'ASammourBot', 1 => 'OKBot', 2 => 'EmausBot', 3 => 'Ali1', 4 => 'Alnihari', 5 => 'Hayfa201', 6 => 'CipherBot', 7 => 'MenoBot', 8 => 'Chaos' ]
عمر الصفحة (بالثواني) (page_age)
497631959
أول مستخدم ساهم في الصفحة (page_first_contributor)
'Chaos'
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'إنشاء مقالة جديدة عن طريق صندوق إنشاء المقالة في الصفحة الرئيسية.'
نموذج المحتوى القديم (old_content_model)
'wikitext'
نموذج المحتوى الجديد (new_content_model)
'wikitext'
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
'#تحويل[[تجارة إلكترونية]]'
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
'#تحويل[[التجارة الإلكترونية]] [[تصنيف:التجارة الالكترونية]] هل تعلم أنّه من المتوقّع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار في عام 2026؟ إنّه رقم كبير بالفعل، لكنه سيوقد فضولك لتعرف أكثر عن هذا المجال الذي يزداد نموًّا وانتشارًا مع مرور الوقت؛ حتى لو لم تكن تعلم ما يعنيه مصطلح التجارة الالكترونية بالضبط، فلا شكّ أنّك تسمع عنه بين الحين والآخر، خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي وصلنا إليه واختراع شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم كله في حالة اتصال وتبادل فكري وثقافي وتجاري كذلك؛ اليوم أصبح من الممكن إجراء المعاملات التجارية بين التاجر والمستهلك من خلال تلك الشبكات بضغطة زر واحدة من المنزل دون أي عناء. وعلى قدر أن الربح عبر التجارة الإلكترونية سهلًا إلا أن العمل بها يتطلب خطوات جدية وتوفر بعض العناصر الهامة، لتستطيع النجاح وإثبات نفسك أيًا كان نوع مجال النشاط التجاري الخاص بك. إذا كنت مهتمّ ببيع منتجاتك وكسب مبالغ مالية كبيرة عبر الإنترنت، فأنت في المكان الصحيح، ستتعرف من خلال هذه المقالة على كلّ ما يتعلّق بالتجارة الإلكترونية، مفهومها، أنواعها ومميزاتها.<ref>[https://aait.sa/news/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7 أوامر الشبكة]</ref> '''ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟ ''' يعد مصطلح التجارة الإلكترونية (E-Commerce) واحدًا من المصطلحات الحديثة في اللغة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ولكنها فرضت نفسها بقوة على كافة قواميس اللغة في العالم كله. يُقصد بمفهوم التجارة الإلكترونية هي مجموعة من الأنشطة والمعاملات التجارية التي تشمل عمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر، محلياً أو عالمياً، بواسطة شبكة الإنترنت أو أدوات وتقنيات التواصل الإلكترونية، بدءًا من الشركات الصغيرة ووصولاً إلى عمالقة السوق، يستفيد الجميع منها بحيث تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية. '''ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟ ''' أصبحت التجارة الالكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، باختلاف درجة أهميتها من دولة لأخرى ومن مجتمع لأخر، إلا أنها بالفعل أصبحت تشكل أهمية كبيرة بشكل لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث أصبحت من واحدة من الأشياء المرتبطة بالسلوك الشرائي للعملاء. نجحت التجارة الإلكترونية في تغيير الثقافة الشرائية في جميع العالم، والطرق التي يعتمدها المستهلك في الوصول إلى إشباع احتياجاته. تقدم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا أهمها: - ساعدت الكثير من الأفراد على العمل وإدارة الربح من منازلهم دون أي عناء. -أتاحت إمكانية بدء مشروعات تجارية دون الحاجة لرأس مال كبير. - تمكين التجار من إتمام معاملاتهم التجارية بشكل أسرع وأسهل. - إيجاد طرق شحن متنوعة حول العالم، وسهولة إرسال المنتجات والبضائع من مكان إلى مكان بسهولة وسرعة فائقة. - الوصول إلى نطاق أوسع من المستهلكين وتحقيق مستويات أعلى من الإيرادات. - إضفاء طابع المرونة على العملية التجارية خاصة في ظل أزمة كورونا الذي واجهت العالم أجمع. '''ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟'''<ref>[https://www.for9a.com/learn/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7 فرصة]</ref> عندما نفكّر في التجارة الإلكترونية، فإنّ أوّل ما يخطر ببالنا هو المعاملات التجارية بين المورّد والعميل، على الرغم من أنّ هذا الأمر صحيح لكن التجارة تنطوي على أكثر من ذلك. في الواقع هنالك العديد من الأنواع للتجارة الإلكترونية هي كما يلي: '''النوع الأول: تجارة B2B أو Business to Business ''' يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتمّ بين الشركات، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين في الأعمال التجارية، أي أن توفر شركة ما الخدمات والمنتجات لشركة أخرى تحتاج لشراء هذا النوع من الخدمات أو المنتجات. مثال عليها: شركات بيع أثاث المكاتب للشركات. '''النوع الثاني: تجارة الـ B2C أو Business to customer ''' هي التجارة الكلاسيكية التي يتمّ فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين، ويكون الطرف الأول هو الشركة أو العلامة التجارية التي توفر منتج أو خدمة ما والطرف الثاني هو العميل. تتميّز العلاقات التجارية في هذا النوع بكونها أسهل وأكثر ديناميكية، وهي أشهر انواع التجارة الإلكترونية وذلك من خلال أن تتم عملية بيع المنتجات أو الخدمات عبر متجر إلكتروني أو أي وسيلة بيع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت. على سبيل المثال: متجر علي بابا، موقع تاو باو، موقعAmazon '''النوع الثالث:تجارة الـ C2B أو Customer to Business ''' هي تجارة تتم على عكس نوع التجارة السابق من المستهلك إلى أصحاب الأعمال. ويعد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية مشهورة بشكل كبير لأصحاب الأنشطة التجارية الآن بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت. ومن أشهر الأمثلة على تجارة الـ C2B هو اتفاق أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة ما على عرض وترويج منتجاتهم عند متابعينه. '''النوع الرابع: تجارة الـ C2C أو Customer to Customer ''' مع انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين العاشقين للتسوق عبر الإنترنت، ازدادت فرصة تدخل المستهلكين لإيجاد فرصتهم في الكسب من البيع مقابل العمولة لمستهلكين أخرين. حيث من خلال الاتفاق عبر مواقع مخصصة للبيع بالعمولة، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة محددة. '''النوع الخامس: تجارة الـ B2G أو Business to Government ''' يتم الاتفاق في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين طرفين أحدهما الحكومة والآخر شركة أو علامة تجارية ما. من الممكن أن تخصص شركات التجارة أعمالها فقط للمؤسسات الحكومية وليس للأفراد أو شركات تجارية أخرى، ويكون هناك نوع أخر من الاتفاقات بين الحكومة والأفراد. مثال عليها: اتفاق الحكومة مع أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بوزارة معينة. '''النوع السادس:تجارة الـ G2B أو Government to Business ''' تتم المعاملات التجارية في هذا النوع بين مؤسسات حكومية وشركات تجارية، ولكن كيف يتم هذا؟ من خلال شركات ومواقع المدفوعات عبر الإنترنت، حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات هذه نسبة من الأموال، وهكذا تتم هذه التجارة. ومثال عليها: شركات توفير بوابة الدفع الخاصة للتعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب. تعتبر التجارة الإلكترونية عالم كبير بحيث أنها لا تقتصر على أمور البيع والشراء فقط، بل هي تجارة تترك أثر في حركة المعاملات المالية حول العالم، وتؤثر في سلوك المستهلكين أيضًا بشكل ملحوظ. كما أنها تخلق فرص عمل جديدة لشرائح مختلفة، ومع وجود وتوافر عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية اليوم، أصبح من السهل الدخول لهذا العالم والمشاركة فيه سواء كنت تاجر أو فرد يطمح بإنشاء مشروع تجاري. وتعد من أبرز هذه المنصات، منصة MYCN التي توفر لك فرصة التمتع بامتلاك متجر إلكتروني احترافي من أجل أن تخوض تجربتك بنفسك، ولتساعدك في بدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت الآن بدون أي تكاليف مالية باهظة.<ref>[https://mycn.io/ar MYCN]</ref>'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,1 +1,74 @@ -#تحويل[[تجارة إلكترونية]] +#تحويل[[التجارة الإلكترونية]] +[[تصنيف:التجارة الالكترونية]] +هل تعلم أنّه من المتوقّع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار في عام 2026؟ + +إنّه رقم كبير بالفعل، لكنه سيوقد فضولك لتعرف أكثر عن هذا المجال الذي يزداد نموًّا وانتشارًا مع مرور الوقت؛ حتى لو لم تكن تعلم ما يعنيه مصطلح التجارة الالكترونية بالضبط، فلا شكّ أنّك تسمع عنه بين الحين والآخر، خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي وصلنا إليه واختراع شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم كله في حالة اتصال وتبادل فكري وثقافي وتجاري كذلك؛ اليوم أصبح من الممكن إجراء المعاملات التجارية بين التاجر والمستهلك من خلال تلك الشبكات بضغطة زر واحدة من المنزل دون أي عناء. وعلى قدر أن الربح عبر التجارة الإلكترونية سهلًا إلا أن العمل بها يتطلب خطوات جدية وتوفر بعض العناصر الهامة، لتستطيع النجاح وإثبات نفسك أيًا كان نوع مجال النشاط التجاري الخاص بك. +إذا كنت مهتمّ ببيع منتجاتك وكسب مبالغ مالية كبيرة عبر الإنترنت، فأنت في المكان الصحيح، ستتعرف من خلال هذه المقالة على كلّ ما يتعلّق بالتجارة الإلكترونية، مفهومها، أنواعها ومميزاتها.<ref>[https://aait.sa/news/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7 أوامر الشبكة]</ref> + +'''ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟ +''' + +يعد مصطلح التجارة الإلكترونية (E-Commerce) واحدًا من المصطلحات الحديثة في اللغة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ولكنها فرضت نفسها بقوة على كافة قواميس اللغة في العالم كله. +يُقصد بمفهوم التجارة الإلكترونية هي مجموعة من الأنشطة والمعاملات التجارية التي تشمل عمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر، محلياً أو عالمياً، بواسطة شبكة الإنترنت أو أدوات وتقنيات التواصل الإلكترونية، بدءًا من الشركات الصغيرة ووصولاً إلى عمالقة السوق، يستفيد الجميع منها بحيث تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية. + +'''ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟ +''' + +أصبحت التجارة الالكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، باختلاف درجة أهميتها من دولة لأخرى ومن مجتمع لأخر، إلا أنها بالفعل أصبحت تشكل أهمية كبيرة بشكل لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث أصبحت من واحدة من الأشياء المرتبطة بالسلوك الشرائي للعملاء. نجحت التجارة الإلكترونية في تغيير الثقافة الشرائية في جميع العالم، والطرق التي يعتمدها المستهلك في الوصول إلى إشباع احتياجاته. تقدم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا أهمها: +- ساعدت الكثير من الأفراد على العمل وإدارة الربح من منازلهم دون أي عناء. + +-أتاحت إمكانية بدء مشروعات تجارية دون الحاجة لرأس مال كبير. + +- تمكين التجار من إتمام معاملاتهم التجارية بشكل أسرع وأسهل. + +- إيجاد طرق شحن متنوعة حول العالم، وسهولة إرسال المنتجات والبضائع من مكان إلى مكان بسهولة وسرعة فائقة. +- الوصول إلى نطاق أوسع من المستهلكين وتحقيق مستويات أعلى من الإيرادات. + +- إضفاء طابع المرونة على العملية التجارية خاصة في ظل أزمة كورونا الذي واجهت العالم أجمع. + + '''ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟'''<ref>[https://www.for9a.com/learn/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7 فرصة]</ref> + +عندما نفكّر في التجارة الإلكترونية، فإنّ أوّل ما يخطر ببالنا هو المعاملات التجارية بين المورّد والعميل، على الرغم من أنّ هذا الأمر صحيح لكن التجارة تنطوي على أكثر من ذلك. في الواقع هنالك العديد من الأنواع للتجارة الإلكترونية هي كما يلي: + +'''النوع الأول: تجارة B2B أو Business to Business +''' + +يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتمّ بين الشركات، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين في الأعمال التجارية، أي أن توفر شركة ما الخدمات والمنتجات لشركة أخرى تحتاج لشراء هذا النوع من الخدمات أو المنتجات. مثال عليها: شركات بيع أثاث المكاتب للشركات. + +'''النوع الثاني: تجارة الـ B2C أو Business to customer +''' + +هي التجارة الكلاسيكية التي يتمّ فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين، ويكون الطرف الأول هو الشركة أو العلامة التجارية التي توفر منتج أو خدمة ما والطرف الثاني هو العميل. +تتميّز العلاقات التجارية في هذا النوع بكونها أسهل وأكثر ديناميكية، وهي أشهر انواع التجارة الإلكترونية وذلك من خلال أن تتم عملية بيع المنتجات أو الخدمات عبر متجر إلكتروني أو أي وسيلة بيع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت. + +على سبيل المثال: متجر علي بابا، موقع تاو باو، موقعAmazon + +'''النوع الثالث:تجارة الـ C2B أو Customer to Business +''' + +هي تجارة تتم على عكس نوع التجارة السابق من المستهلك إلى أصحاب الأعمال. ويعد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية مشهورة بشكل كبير لأصحاب الأنشطة التجارية الآن بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت. + +ومن أشهر الأمثلة على تجارة الـ C2B هو اتفاق أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة ما على عرض وترويج منتجاتهم عند متابعينه. + +'''النوع الرابع: تجارة الـ C2C أو Customer to Customer +''' + +مع انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين العاشقين للتسوق عبر الإنترنت، ازدادت فرصة تدخل المستهلكين لإيجاد فرصتهم في الكسب من البيع مقابل العمولة لمستهلكين أخرين. حيث من خلال الاتفاق عبر مواقع مخصصة للبيع بالعمولة، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة محددة. + +'''النوع الخامس: تجارة الـ B2G أو Business to Government +''' + +يتم الاتفاق في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين طرفين أحدهما الحكومة والآخر شركة أو علامة تجارية ما. من الممكن أن تخصص شركات التجارة أعمالها فقط للمؤسسات الحكومية وليس للأفراد أو شركات تجارية أخرى، ويكون هناك نوع أخر من الاتفاقات بين الحكومة والأفراد. مثال عليها: اتفاق الحكومة مع أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بوزارة معينة. + +'''النوع السادس:تجارة الـ G2B أو Government to Business +''' + +تتم المعاملات التجارية في هذا النوع بين مؤسسات حكومية وشركات تجارية، ولكن كيف يتم هذا؟ + +من خلال شركات ومواقع المدفوعات عبر الإنترنت، حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات هذه نسبة من الأموال، وهكذا تتم هذه التجارة. + +ومثال عليها: شركات توفير بوابة الدفع الخاصة للتعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب. + +تعتبر التجارة الإلكترونية عالم كبير بحيث أنها لا تقتصر على أمور البيع والشراء فقط، بل هي تجارة تترك أثر في حركة المعاملات المالية حول العالم، وتؤثر في سلوك المستهلكين أيضًا بشكل ملحوظ. كما أنها تخلق فرص عمل جديدة لشرائح مختلفة، ومع وجود وتوافر عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية اليوم، أصبح من السهل الدخول لهذا العالم والمشاركة فيه سواء كنت تاجر أو فرد يطمح بإنشاء مشروع تجاري. + +وتعد من أبرز هذه المنصات، منصة MYCN التي توفر لك فرصة التمتع بامتلاك متجر إلكتروني احترافي من أجل أن تخوض تجربتك بنفسك، ولتساعدك في بدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت الآن بدون أي تكاليف مالية باهظة.<ref>[https://mycn.io/ar MYCN]</ref> '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
10887
حجم الصفحة القديم (old_size)
44
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
10843
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[ 0 => '#تحويل[[التجارة الإلكترونية]]', 1 => '[[تصنيف:التجارة الالكترونية]]', 2 => 'هل تعلم أنّه من المتوقّع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار في عام 2026؟', 3 => '', 4 => 'إنّه رقم كبير بالفعل، لكنه سيوقد فضولك لتعرف أكثر عن هذا المجال الذي يزداد نموًّا وانتشارًا مع مرور الوقت؛ حتى لو لم تكن تعلم ما يعنيه مصطلح التجارة الالكترونية بالضبط، فلا شكّ أنّك تسمع عنه بين الحين والآخر، خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي وصلنا إليه واختراع شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم كله في حالة اتصال وتبادل فكري وثقافي وتجاري كذلك؛ اليوم أصبح من الممكن إجراء المعاملات التجارية بين التاجر والمستهلك من خلال تلك الشبكات بضغطة زر واحدة من المنزل دون أي عناء. وعلى قدر أن الربح عبر التجارة الإلكترونية سهلًا إلا أن العمل بها يتطلب خطوات جدية وتوفر بعض العناصر الهامة، لتستطيع النجاح وإثبات نفسك أيًا كان نوع مجال النشاط التجاري الخاص بك.', 5 => 'إذا كنت مهتمّ ببيع منتجاتك وكسب مبالغ مالية كبيرة عبر الإنترنت، فأنت في المكان الصحيح، ستتعرف من خلال هذه المقالة على كلّ ما يتعلّق بالتجارة الإلكترونية، مفهومها، أنواعها ومميزاتها.<ref>[https://aait.sa/news/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7 أوامر الشبكة]</ref>', 6 => '', 7 => ''''ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟', 8 => ''''', 9 => '', 10 => 'يعد مصطلح التجارة الإلكترونية (E-Commerce) واحدًا من المصطلحات الحديثة في اللغة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ولكنها فرضت نفسها بقوة على كافة قواميس اللغة في العالم كله.', 11 => 'يُقصد بمفهوم التجارة الإلكترونية هي مجموعة من الأنشطة والمعاملات التجارية التي تشمل عمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر، محلياً أو عالمياً، بواسطة شبكة الإنترنت أو أدوات وتقنيات التواصل الإلكترونية، بدءًا من الشركات الصغيرة ووصولاً إلى عمالقة السوق، يستفيد الجميع منها بحيث تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية.', 12 => '', 13 => ''''ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟', 14 => ''''', 15 => '', 16 => 'أصبحت التجارة الالكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، باختلاف درجة أهميتها من دولة لأخرى ومن مجتمع لأخر، إلا أنها بالفعل أصبحت تشكل أهمية كبيرة بشكل لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث أصبحت من واحدة من الأشياء المرتبطة بالسلوك الشرائي للعملاء. نجحت التجارة الإلكترونية في تغيير الثقافة الشرائية في جميع العالم، والطرق التي يعتمدها المستهلك في الوصول إلى إشباع احتياجاته. تقدم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا أهمها:', 17 => '- ساعدت الكثير من الأفراد على العمل وإدارة الربح من منازلهم دون أي عناء.', 18 => '', 19 => '-أتاحت إمكانية بدء مشروعات تجارية دون الحاجة لرأس مال كبير.', 20 => '', 21 => '- تمكين التجار من إتمام معاملاتهم التجارية بشكل أسرع وأسهل.', 22 => '', 23 => '- إيجاد طرق شحن متنوعة حول العالم، وسهولة إرسال المنتجات والبضائع من مكان إلى مكان بسهولة وسرعة فائقة.', 24 => '- الوصول إلى نطاق أوسع من المستهلكين وتحقيق مستويات أعلى من الإيرادات.', 25 => '', 26 => '- إضفاء طابع المرونة على العملية التجارية خاصة في ظل أزمة كورونا الذي واجهت العالم أجمع.', 27 => '', 28 => ' '''ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟'''<ref>[https://www.for9a.com/learn/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7 فرصة]</ref>', 29 => '', 30 => 'عندما نفكّر في التجارة الإلكترونية، فإنّ أوّل ما يخطر ببالنا هو المعاملات التجارية بين المورّد والعميل، على الرغم من أنّ هذا الأمر صحيح لكن التجارة تنطوي على أكثر من ذلك. في الواقع هنالك العديد من الأنواع للتجارة الإلكترونية هي كما يلي:', 31 => '', 32 => ''''النوع الأول: تجارة B2B أو Business to Business', 33 => ''''', 34 => '', 35 => 'يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتمّ بين الشركات، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين في الأعمال التجارية، أي أن توفر شركة ما الخدمات والمنتجات لشركة أخرى تحتاج لشراء هذا النوع من الخدمات أو المنتجات. مثال عليها: شركات بيع أثاث المكاتب للشركات.', 36 => '', 37 => ''''النوع الثاني: تجارة الـ B2C أو Business to customer', 38 => ''''', 39 => '', 40 => 'هي التجارة الكلاسيكية التي يتمّ فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين، ويكون الطرف الأول هو الشركة أو العلامة التجارية التي توفر منتج أو خدمة ما والطرف الثاني هو العميل.', 41 => 'تتميّز العلاقات التجارية في هذا النوع بكونها أسهل وأكثر ديناميكية، وهي أشهر انواع التجارة الإلكترونية وذلك من خلال أن تتم عملية بيع المنتجات أو الخدمات عبر متجر إلكتروني أو أي وسيلة بيع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت.', 42 => '', 43 => 'على سبيل المثال: متجر علي بابا، موقع تاو باو، موقعAmazon', 44 => '', 45 => ''''النوع الثالث:تجارة الـ C2B أو Customer to Business', 46 => ''''', 47 => '', 48 => 'هي تجارة تتم على عكس نوع التجارة السابق من المستهلك إلى أصحاب الأعمال. ويعد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية مشهورة بشكل كبير لأصحاب الأنشطة التجارية الآن بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت.', 49 => '', 50 => 'ومن أشهر الأمثلة على تجارة الـ C2B هو اتفاق أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة ما على عرض وترويج منتجاتهم عند متابعينه.', 51 => '', 52 => ''''النوع الرابع: تجارة الـ C2C أو Customer to Customer', 53 => ''''', 54 => '', 55 => 'مع انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين العاشقين للتسوق عبر الإنترنت، ازدادت فرصة تدخل المستهلكين لإيجاد فرصتهم في الكسب من البيع مقابل العمولة لمستهلكين أخرين. حيث من خلال الاتفاق عبر مواقع مخصصة للبيع بالعمولة، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة محددة.', 56 => '', 57 => ''''النوع الخامس: تجارة الـ B2G أو Business to Government', 58 => ''''', 59 => '', 60 => 'يتم الاتفاق في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين طرفين أحدهما الحكومة والآخر شركة أو علامة تجارية ما. من الممكن أن تخصص شركات التجارة أعمالها فقط للمؤسسات الحكومية وليس للأفراد أو شركات تجارية أخرى، ويكون هناك نوع أخر من الاتفاقات بين الحكومة والأفراد. مثال عليها: اتفاق الحكومة مع أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بوزارة معينة.', 61 => '', 62 => ''''النوع السادس:تجارة الـ G2B أو Government to Business', 63 => ''''', 64 => '', 65 => 'تتم المعاملات التجارية في هذا النوع بين مؤسسات حكومية وشركات تجارية، ولكن كيف يتم هذا؟', 66 => '', 67 => 'من خلال شركات ومواقع المدفوعات عبر الإنترنت، حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات هذه نسبة من الأموال، وهكذا تتم هذه التجارة.', 68 => '', 69 => 'ومثال عليها: شركات توفير بوابة الدفع الخاصة للتعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب.', 70 => '', 71 => 'تعتبر التجارة الإلكترونية عالم كبير بحيث أنها لا تقتصر على أمور البيع والشراء فقط، بل هي تجارة تترك أثر في حركة المعاملات المالية حول العالم، وتؤثر في سلوك المستهلكين أيضًا بشكل ملحوظ. كما أنها تخلق فرص عمل جديدة لشرائح مختلفة، ومع وجود وتوافر عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية اليوم، أصبح من السهل الدخول لهذا العالم والمشاركة فيه سواء كنت تاجر أو فرد يطمح بإنشاء مشروع تجاري.', 72 => '', 73 => 'وتعد من أبرز هذه المنصات، منصة MYCN التي توفر لك فرصة التمتع بامتلاك متجر إلكتروني احترافي من أجل أن تخوض تجربتك بنفسك، ولتساعدك في بدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت الآن بدون أي تكاليف مالية باهظة.<ref>[https://mycn.io/ar MYCN]</ref>' ]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[ 0 => '#تحويل[[تجارة إلكترونية]]' ]
نص الصفحة الجديد، مجردا من أية تهيئة (new_text)
'تحويل إلى:التجارة الإلكترونيةهل تعلم أنّه من المتوقّع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار في عام 2026؟ إنّه رقم كبير بالفعل، لكنه سيوقد فضولك لتعرف أكثر عن هذا المجال الذي يزداد نموًّا وانتشارًا مع مرور الوقت؛ حتى لو لم تكن تعلم ما يعنيه مصطلح التجارة الالكترونية بالضبط، فلا شكّ أنّك تسمع عنه بين الحين والآخر، خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي وصلنا إليه واختراع شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم كله في حالة اتصال وتبادل فكري وثقافي وتجاري كذلك؛ اليوم أصبح من الممكن إجراء المعاملات التجارية بين التاجر والمستهلك من خلال تلك الشبكات بضغطة زر واحدة من المنزل دون أي عناء. وعلى قدر أن الربح عبر التجارة الإلكترونية سهلًا إلا أن العمل بها يتطلب خطوات جدية وتوفر بعض العناصر الهامة، لتستطيع النجاح وإثبات نفسك أيًا كان نوع مجال النشاط التجاري الخاص بك. إذا كنت مهتمّ ببيع منتجاتك وكسب مبالغ مالية كبيرة عبر الإنترنت، فأنت في المكان الصحيح، ستتعرف من خلال هذه المقالة على كلّ ما يتعلّق بالتجارة الإلكترونية، مفهومها، أنواعها ومميزاتها.&#91;1&#93; ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟ يعد مصطلح التجارة الإلكترونية (E-Commerce) واحدًا من المصطلحات الحديثة في اللغة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ولكنها فرضت نفسها بقوة على كافة قواميس اللغة في العالم كله. يُقصد بمفهوم التجارة الإلكترونية هي مجموعة من الأنشطة والمعاملات التجارية التي تشمل عمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر، محلياً أو عالمياً، بواسطة شبكة الإنترنت أو أدوات وتقنيات التواصل الإلكترونية، بدءًا من الشركات الصغيرة ووصولاً إلى عمالقة السوق، يستفيد الجميع منها بحيث تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية. ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟ أصبحت التجارة الالكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، باختلاف درجة أهميتها من دولة لأخرى ومن مجتمع لأخر، إلا أنها بالفعل أصبحت تشكل أهمية كبيرة بشكل لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث أصبحت من واحدة من الأشياء المرتبطة بالسلوك الشرائي للعملاء. نجحت التجارة الإلكترونية في تغيير الثقافة الشرائية في جميع العالم، والطرق التي يعتمدها المستهلك في الوصول إلى إشباع احتياجاته. تقدم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا أهمها: - ساعدت الكثير من الأفراد على العمل وإدارة الربح من منازلهم دون أي عناء. -أتاحت إمكانية بدء مشروعات تجارية دون الحاجة لرأس مال كبير. - تمكين التجار من إتمام معاملاتهم التجارية بشكل أسرع وأسهل. - إيجاد طرق شحن متنوعة حول العالم، وسهولة إرسال المنتجات والبضائع من مكان إلى مكان بسهولة وسرعة فائقة. - الوصول إلى نطاق أوسع من المستهلكين وتحقيق مستويات أعلى من الإيرادات. - إضفاء طابع المرونة على العملية التجارية خاصة في ظل أزمة كورونا الذي واجهت العالم أجمع. ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟&#91;2&#93; عندما نفكّر في التجارة الإلكترونية، فإنّ أوّل ما يخطر ببالنا هو المعاملات التجارية بين المورّد والعميل، على الرغم من أنّ هذا الأمر صحيح لكن التجارة تنطوي على أكثر من ذلك. في الواقع هنالك العديد من الأنواع للتجارة الإلكترونية هي كما يلي: النوع الأول: تجارة B2B أو Business to Business يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتمّ بين الشركات، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين في الأعمال التجارية، أي أن توفر شركة ما الخدمات والمنتجات لشركة أخرى تحتاج لشراء هذا النوع من الخدمات أو المنتجات. مثال عليها: شركات بيع أثاث المكاتب للشركات. النوع الثاني: تجارة الـ B2C أو Business to customer هي التجارة الكلاسيكية التي يتمّ فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين، ويكون الطرف الأول هو الشركة أو العلامة التجارية التي توفر منتج أو خدمة ما والطرف الثاني هو العميل. تتميّز العلاقات التجارية في هذا النوع بكونها أسهل وأكثر ديناميكية، وهي أشهر انواع التجارة الإلكترونية وذلك من خلال أن تتم عملية بيع المنتجات أو الخدمات عبر متجر إلكتروني أو أي وسيلة بيع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت. على سبيل المثال: متجر علي بابا، موقع تاو باو، موقعAmazon النوع الثالث:تجارة الـ C2B أو Customer to Business هي تجارة تتم على عكس نوع التجارة السابق من المستهلك إلى أصحاب الأعمال. ويعد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية مشهورة بشكل كبير لأصحاب الأنشطة التجارية الآن بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت. ومن أشهر الأمثلة على تجارة الـ C2B هو اتفاق أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة ما على عرض وترويج منتجاتهم عند متابعينه. النوع الرابع: تجارة الـ C2C أو Customer to Customer مع انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين العاشقين للتسوق عبر الإنترنت، ازدادت فرصة تدخل المستهلكين لإيجاد فرصتهم في الكسب من البيع مقابل العمولة لمستهلكين أخرين. حيث من خلال الاتفاق عبر مواقع مخصصة للبيع بالعمولة، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة محددة. النوع الخامس: تجارة الـ B2G أو Business to Government يتم الاتفاق في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين طرفين أحدهما الحكومة والآخر شركة أو علامة تجارية ما. من الممكن أن تخصص شركات التجارة أعمالها فقط للمؤسسات الحكومية وليس للأفراد أو شركات تجارية أخرى، ويكون هناك نوع أخر من الاتفاقات بين الحكومة والأفراد. مثال عليها: اتفاق الحكومة مع أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بوزارة معينة. النوع السادس:تجارة الـ G2B أو Government to Business تتم المعاملات التجارية في هذا النوع بين مؤسسات حكومية وشركات تجارية، ولكن كيف يتم هذا؟ من خلال شركات ومواقع المدفوعات عبر الإنترنت، حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات هذه نسبة من الأموال، وهكذا تتم هذه التجارة. ومثال عليها: شركات توفير بوابة الدفع الخاصة للتعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب. تعتبر التجارة الإلكترونية عالم كبير بحيث أنها لا تقتصر على أمور البيع والشراء فقط، بل هي تجارة تترك أثر في حركة المعاملات المالية حول العالم، وتؤثر في سلوك المستهلكين أيضًا بشكل ملحوظ. كما أنها تخلق فرص عمل جديدة لشرائح مختلفة، ومع وجود وتوافر عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية اليوم، أصبح من السهل الدخول لهذا العالم والمشاركة فيه سواء كنت تاجر أو فرد يطمح بإنشاء مشروع تجاري. وتعد من أبرز هذه المنصات، منصة MYCN التي توفر لك فرصة التمتع بامتلاك متجر إلكتروني احترافي من أجل أن تخوض تجربتك بنفسك، ولتساعدك في بدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت الآن بدون أي تكاليف مالية باهظة.&#91;3&#93; ^ أوامر الشبكة ^ فرصة ^ MYCN'
مصدر HTML المعروض للمراجعة الجديدة (new_html)
'<div class="mw-parser-output"><div class="redirectMsg"><p>تحويل إلى:</p><ul class="redirectText"><li><a href="/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9&amp;redirect=no" class="mw-redirect" title="التجارة الإلكترونية">التجارة الإلكترونية</a></li></ul></div><p>هل تعلم أنّه من المتوقّع أن تصل قيمة التجارة الإلكترونية إلى 200 مليار دولار في عام 2026؟ </p><p>إنّه رقم كبير بالفعل، لكنه سيوقد فضولك لتعرف أكثر عن هذا المجال الذي يزداد نموًّا وانتشارًا مع مرور الوقت؛ حتى لو لم تكن تعلم ما يعنيه مصطلح التجارة الالكترونية بالضبط، فلا شكّ أنّك تسمع عنه بين الحين والآخر، خاصة بعد التطور التكنولوجي الهائل الذي وصلنا إليه واختراع شبكات الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي التي جعلت العالم كله في حالة اتصال وتبادل فكري وثقافي وتجاري كذلك؛ اليوم أصبح من الممكن إجراء المعاملات التجارية بين التاجر والمستهلك من خلال تلك الشبكات بضغطة زر واحدة من المنزل دون أي عناء. وعلى قدر أن الربح عبر التجارة الإلكترونية سهلًا إلا أن العمل بها يتطلب خطوات جدية وتوفر بعض العناصر الهامة، لتستطيع النجاح وإثبات نفسك أيًا كان نوع مجال النشاط التجاري الخاص بك. إذا كنت مهتمّ ببيع منتجاتك وكسب مبالغ مالية كبيرة عبر الإنترنت، فأنت في المكان الصحيح، ستتعرف من خلال هذه المقالة على كلّ ما يتعلّق بالتجارة الإلكترونية، مفهومها، أنواعها ومميزاتها.<sup id="cite_ref-1" class="reference"><a href="#cite_note-1">&#91;1&#93;</a></sup> </p><p><b>ما هو مفهوم التجارة الإلكترونية؟</b> <b></b> </p><p>يعد مصطلح التجارة الإلكترونية (E-Commerce) واحدًا من المصطلحات الحديثة في اللغة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ولكنها فرضت نفسها بقوة على كافة قواميس اللغة في العالم كله. يُقصد بمفهوم التجارة الإلكترونية هي مجموعة من الأنشطة والمعاملات التجارية التي تشمل عمليات البيع والشراء التي تتم بين طرفين أو أكثر، محلياً أو عالمياً، بواسطة شبكة الإنترنت أو أدوات وتقنيات التواصل الإلكترونية، بدءًا من الشركات الصغيرة ووصولاً إلى عمالقة السوق، يستفيد الجميع منها بحيث تتيح للأفراد والشركات القيام بأعمالهم التجارية دون أيّ قيود مرتبطة بالوقت أو بالحواجز الجغرافية. </p><p><b>ما هي أهمية التجارة الإلكترونية؟</b> <b></b> </p><p>أصبحت التجارة الالكترونية جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، باختلاف درجة أهميتها من دولة لأخرى ومن مجتمع لأخر، إلا أنها بالفعل أصبحت تشكل أهمية كبيرة بشكل لا يمكن الاستغناء عنه؛ حيث أصبحت من واحدة من الأشياء المرتبطة بالسلوك الشرائي للعملاء. نجحت التجارة الإلكترونية في تغيير الثقافة الشرائية في جميع العالم، والطرق التي يعتمدها المستهلك في الوصول إلى إشباع احتياجاته. تقدم التجارة الإلكترونية العديد من المزايا أهمها: - ساعدت الكثير من الأفراد على العمل وإدارة الربح من منازلهم دون أي عناء. </p><p>-أتاحت إمكانية بدء مشروعات تجارية دون الحاجة لرأس مال كبير. </p><p>- تمكين التجار من إتمام معاملاتهم التجارية بشكل أسرع وأسهل. </p><p>- إيجاد طرق شحن متنوعة حول العالم، وسهولة إرسال المنتجات والبضائع من مكان إلى مكان بسهولة وسرعة فائقة. - الوصول إلى نطاق أوسع من المستهلكين وتحقيق مستويات أعلى من الإيرادات. </p><p>- إضفاء طابع المرونة على العملية التجارية خاصة في ظل أزمة كورونا الذي واجهت العالم أجمع. </p> <pre><b>ما هي أنواع التجارة الالكترونية؟</b><sup id="cite_ref-2" class="reference"><a href="#cite_note-2">&#91;2&#93;</a></sup> </pre> <p>عندما نفكّر في التجارة الإلكترونية، فإنّ أوّل ما يخطر ببالنا هو المعاملات التجارية بين المورّد والعميل، على الرغم من أنّ هذا الأمر صحيح لكن التجارة تنطوي على أكثر من ذلك. في الواقع هنالك العديد من الأنواع للتجارة الإلكترونية هي كما يلي: </p><p><b>النوع الأول: تجارة B2B أو Business to Business</b> <b></b> </p><p>يشمل هذا النوع من التجارة جميع المعاملات الإلكترونية للسلع أو الخدمات التي تتمّ بين الشركات، حيث تتم المعاملات التجارية بين طرفين في الأعمال التجارية، أي أن توفر شركة ما الخدمات والمنتجات لشركة أخرى تحتاج لشراء هذا النوع من الخدمات أو المنتجات. مثال عليها: شركات بيع أثاث المكاتب للشركات. </p><p><b>النوع الثاني: تجارة الـ B2C أو Business to customer</b> <b></b> </p><p>هي التجارة الكلاسيكية التي يتمّ فيها إقامة علاقات تجارية إلكترونية بين الشركات والمستهلكين النهائيين، ويكون الطرف الأول هو الشركة أو العلامة التجارية التي توفر منتج أو خدمة ما والطرف الثاني هو العميل. تتميّز العلاقات التجارية في هذا النوع بكونها أسهل وأكثر ديناميكية، وهي أشهر انواع التجارة الإلكترونية وذلك من خلال أن تتم عملية بيع المنتجات أو الخدمات عبر متجر إلكتروني أو أي وسيلة بيع إلكترونية عبر شبكة الإنترنت. </p><p>على سبيل المثال: متجر علي بابا، موقع تاو باو، موقعAmazon </p><p><b>النوع الثالث:تجارة الـ C2B أو Customer to Business</b> <b></b> </p><p>هي تجارة تتم على عكس نوع التجارة السابق من المستهلك إلى أصحاب الأعمال. ويعد هذا النوع من انواع التجارة الالكترونية مشهورة بشكل كبير لأصحاب الأنشطة التجارية الآن بعد نجاح مفهوم التجارة عبر الإنترنت. </p><p>ومن أشهر الأمثلة على تجارة الـ C2B هو اتفاق أحد مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي مع شركة ما على عرض وترويج منتجاتهم عند متابعينه. </p><p><b>النوع الرابع: تجارة الـ C2C أو Customer to Customer</b> <b></b> </p><p>مع انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية والبيع عبر الإنترنت وانتشار شريحة كبيرة من المستهلكين العاشقين للتسوق عبر الإنترنت، ازدادت فرصة تدخل المستهلكين لإيجاد فرصتهم في الكسب من البيع مقابل العمولة لمستهلكين أخرين. حيث من خلال الاتفاق عبر مواقع مخصصة للبيع بالعمولة، يمكن شراء وبيع بعض المنتجات والخدمات مقابل عمولة محددة. </p><p><b>النوع الخامس: تجارة الـ B2G أو Business to Government</b> <b></b> </p><p>يتم الاتفاق في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين طرفين أحدهما الحكومة والآخر شركة أو علامة تجارية ما. من الممكن أن تخصص شركات التجارة أعمالها فقط للمؤسسات الحكومية وليس للأفراد أو شركات تجارية أخرى، ويكون هناك نوع أخر من الاتفاقات بين الحكومة والأفراد. مثال عليها: اتفاق الحكومة مع أحد منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية لإنشاء موقع خاص بوزارة معينة. </p><p><b>النوع السادس:تجارة الـ G2B أو Government to Business</b> <b></b> </p><p>تتم المعاملات التجارية في هذا النوع بين مؤسسات حكومية وشركات تجارية، ولكن كيف يتم هذا؟ </p><p>من خلال شركات ومواقع المدفوعات عبر الإنترنت، حيث أنه عندما يقوم الفرد أو المؤسسة بالدفع عبر الإنترنت للمؤسسات الحكومية، تجني شركات المدفوعات هذه نسبة من الأموال، وهكذا تتم هذه التجارة. </p><p>ومثال عليها: شركات توفير بوابة الدفع الخاصة للتعاملات والرسوم الحكومية مثل الضرائب. </p><p>تعتبر التجارة الإلكترونية عالم كبير بحيث أنها لا تقتصر على أمور البيع والشراء فقط، بل هي تجارة تترك أثر في حركة المعاملات المالية حول العالم، وتؤثر في سلوك المستهلكين أيضًا بشكل ملحوظ. كما أنها تخلق فرص عمل جديدة لشرائح مختلفة، ومع وجود وتوافر عدد كبير من منصات التجارة الإلكترونية اليوم، أصبح من السهل الدخول لهذا العالم والمشاركة فيه سواء كنت تاجر أو فرد يطمح بإنشاء مشروع تجاري. </p><p>وتعد من أبرز هذه المنصات، منصة MYCN التي توفر لك فرصة التمتع بامتلاك متجر إلكتروني احترافي من أجل أن تخوض تجربتك بنفسك، ولتساعدك في بدء نشاطك التجاري عبر الإنترنت الآن بدون أي تكاليف مالية باهظة.<sup id="cite_ref-3" class="reference"><a href="#cite_note-3">&#91;3&#93;</a></sup> </p> <ol class="references"> <li id="cite_note-1"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-1">^</a></b></span> <span class="reference-text"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://aait.sa/news/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7">أوامر الشبكة</a></span> </li> <li id="cite_note-2"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-2">^</a></b></span> <span class="reference-text"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://www.for9a.com/learn/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%81%D9%87%D9%88%D9%85%D9%87%D8%A7-%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7">فرصة</a></span> </li> <li id="cite_note-3"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-3">^</a></b></span> <span class="reference-text"><a rel="nofollow" class="external text" href="https://mycn.io/ar">MYCN</a></span> </li> </ol></div>'
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
false
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
1645698714