سجل مرشح الإساءة

التفاصيل لمدخلة السجل 9٬674٬686

21:41، 3 مايو 2024: 37.238.103.224 (نقاش) أطلق المرشح 7; مؤديا الفعل "edit" في العمليات المحاسبية. الأفعال المتخذة: تحذير; وصف المرشح: إضافة عدد كبير من الفراغات (افحص)

التغييرات التي أجريت في التعديل

'''العمليات المحاسبية'''

       يشمل النظام المحاسبي عمليات تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها.<ref>{{استشهاد مختصر|مجهول|2024|ص=8}}</ref>

وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي:


     أ‌-      تسجيل العمليات من خلال:

1. تحليل الوثائق المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت.

2.  استخدام برنامج محاسبي.

3. ترحيل العمليات من اليومية إلى الاستناد وهذه الخطوة تحصل آليا من خلال برنامج محاسبي.

   ب‌-     تلخيص العمليات:

1.  القيام بالتسويات وقيود الإقفال اللازمة.

2.  تحضير القوائم المالية والتي تشمل

  أ‌-    ‌قائمة النشاطات “قائمة الإيرادات والمصروفات”.

   ب‌-     ‌قائمة الميزانية العمومية

    ج‌-     ‌قائمة التدفق المالي.


'''عناصر النظام المحاسبي'''

يتكون النظام المحاسبي من العناصر التالية:

1.  دليل الحسابات.

2.  المستندات

3.  نظام القيد المحاسبي

4.  برنامج محاسبي

5.  القوائم المالية

6.  الآلات والمعدات

7.  التعليمات

8.  الموظفين


'''دليل الحسابات'''

     إن أهم خطوة في تصميم النظام المحاسبي هي إعداد دليل للحسابات. وهي عبارة عن قائمة بالحسابات التي من المتوقع أن يستخدمها المشروع. هذه القائمة تحتوي على أسماء الحسابات وأرقامها. فعند تصميم دليل الحسابات يراعى عادة ترتيبها بالطريقة التي ستظهر فيها الحسابات في القوائم المالية التي تعتبر مخرجات، مع التركيز في تصميم دليل الحسابات على اعتماد المشروع أو البرنامج المعين كوحدة تكلفة أساسية مما سهل إخراج التقارير الخاصة بكل مشروع، ولتسهل استخدام الحسابات والمعلومات يفضل ترقيم هذه الحسابات بطريقة يسهل مع الوقت تذكرها. ومن أسهل الطرق استخداما هي ترقيم الحسابات حسب ظهورها في القوائم المالية مما يعني انه يتم ترقيم الأصول أولا ثم الالتزامات وهكذا.


'''المستندات'''

1.  مستند القبض

        ويعد لإثبات المبالغ المقبوضة نقدا أو بشيكات ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على السند.

2.  مستند الصرف

        يعد هذا المستند لإثبات المبالغ المدفوعة من نظام الطاقم للأطراف الأخرى ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على القيد.

'''المقبوضات'''

  أ‌-    ‌كل دخل أو إيراد للهيئة يجب أن يكتب به سند قبض.

 ب‌-   ‌كل شخص يستلم دفتر سندات قبض يجب أن يمضي على استلامه على أن يشمل أرقام المستندات الموجودة بداخله.

 ج‌-   ‌أي خطأ في سند القبض يجب إلغائه وحفظه في ملف وعدم تمزيقه.


'''عناصر النظام المحاسبي'''

       يُشير النظام المحاسبي (Accounting system) إلى جميع المعاملات الماليّة المحاسبيّة الرئيسيّة التي تجريها الشركات والمتعلّقة بأعمالها التجاريّة المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن عناصر النظام المحاسبيّ.


'''الأصول الماليّة'''

         تُشير الأصول الماليّة (Assets) إلى كل مورد ذي قيمة تمتلكه الشركات أو الأفراد بحيث يوّفر فائدة ماليّة وأرباح مستقبليّة، ويتم الإفصاح عن الأصول الماليّة في الميزانية العموميّة، ويدل الأصل الماليّ على كل شيء يمكن في المستقبل أن يوّلد تدفقاً نقدياً، أو يقلل النفقات، أو يُحسّن المبيعات، وتُقسم الأصول الماليّة إلى الآتي:


'''الأصول الثابتة'''

        الأصول الثابتة (Fixed Assets) هي الأصول الماليّة طويلة الأجل، والتي يتوقع أن يكون عمرها الإنتاجي أكثر من عام، ويتم تعديل قيمة الاستهلاك للأصول الثابتة مع تقدّم عمرها وهو ما يُعرف إهلاك الأصول الثابتة، بمعنى نقصان قيمة الأصل الماليّ باستخدامه مع مرور الوقت، وذلك ضمن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP).

'''الأصول المتداولة'''

         الأصول المتداولة (Current Assets) هي أصول ماليّة قصيرة الأجل بحيث يتوّقع تحويلها إلى نقد أو استهلاكها في غضون عام واحد، وتشمل الأصول المتداولة النقد، والذمم المدينة، والمخزون، وغيرها كما ويغلب على تصنيف الأصول المتداولة بتصنيف منخفض القيمة مقارنة بالأصول الثابتة مرتفعة القيمة.


'''المطلوبات'''

        تُشير المطلوبات (Liabilities) والتي تُعرف بالخصوم أيضاً إلى الالتزامات الماليّة المستحقة على الشركة، والتي تحصل عليها، ثمّ تدفعها في تمويل الاستثمارات المختلفة بنيّة الحصول على الأرباح، ومن الأمثلة على المطلوبات؛ الديون، والقروض، والحسابات المستحقّة الدفع، وضرائب الدخل المستحقّة، وغيرها من الالتزامات الماليّة المترتبة على الشركات، وتظهر المطلوبات في الميزانيّة العموميّة للشركات.


'''رأس المال'''

       يُعتبر مصطلح رأس المال (Capital) مصطلح واسع حيث يُعطى لكل شيء ذو قيمة أو منفعة لصاحبه، إلّا أنّ رأس المال يرتبط في كثير من الأحيان بالنقد الذي يتم توظيفه لأغراض إنتاجيّة أو استثماريّة، وبالتالي يُعدّ رأس المال مكوّناً مهمّاً لإدارة الأعمال بحيث يضمن نموّها المستقبليّ، ويحدد كفاءة العمل التشغيليّ في بداية أعمال الشركة، بالإضافة إلى أنّ مقدار رأس المال للشركة يُعكس مدى الوضع الماليّ لها.





'''الدخل'''

        يُشير الدخل (Income) إلى الأموال التي تتلقاها الشركات نتيجة أعمالها الإنتاجيّة والاستثماريّة، وبالتالي يُقصد بالدخل الأرباح الإجماليّة الناجمة عن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات وأيّة فوائد وأرباح مستلمة تتعلّق بالحسابات النقديّة، واحتياطياتها، كما يُعتبر الدخل من المقاييس الهامّة لصحة إنتاج الشركات، وكفاءتها في إدارة الأعمال المختلفة، وتظهر جميع البنود الماليّة المتعلّقة بالدخل ضمن قائمة ماليّة تُعرف بقائمة الدخل.


'''المصروفات'''

          تُشير المصروفات (Expenses) إلى المبالغ الماليّة التي تتكبّدها الشركات لتوليد الإيرادات، بالإضافة إلى قيمة الانخفاض في قيمة الأصول من أجل الحصول على أرباح ماليّة جرّاء استخدام الأصل الماليّ على مدى فترة طويلة، ويتم تحميل المصروفات المتعلّقة بالأصول الماليّة على مدى العمر الإنتاجي للأصل، ومن الأمثلة على المصروفات التي تتكبّدها الشركات ما يأتي:

1.  مصاريف البضاعة المباعة.

2.  مصاريف الإيجار.

3.  أجور الموظفين.

4. مصاريف المرافق العامّة مثل؛ الكهرباء، الغاز وغيرها.


        تُشكل المحاسبة نظامَ تسجيل المعاملات الماليّة بالأرقام والنصوص في شكل بيانات ماليّة ضمن قوائم ماليّة محدّدة ومعروفة، والتي توّفر أداة فعّالة للاطلاع على أداء الشركات وقياس عملها، سنتناول الحديث عن أهمّ مشكلات المحاسبة.


'''مشكلات المحاسبة'''

تتمثّل مشكلات المحاسبة في الأمور الآتية:

'''التحايل في تطبيق المعايير المحاسبيّة'''

        يُوجد العديد من المعايير المحاسبيّة التي يجب تطبيقها بطريقة صحيحة للتعرّف على مقدار الإيرادات والمصروفات وغيرها، حيث يتم في بعض الشركات إعداد مخططات وقوائم ماليّة خاصّة بالإيرادات غير صحيحة والتي تنبئ عن حالات احتيالية وتشويه المعلومات الماليّة الحقيقيّة، خاصّة في حال وجود طرف ثالث يستثمر في الشركة، لذا من الضروريّ الوقوف على المعايير المحاسبيّة المعتمدة والتحذير من مخاطر الاحتيال في الإيرادات.


'''التقيّد بمتطلّبات الامتثال والإفصاح'''

        تشّكل متطلبات الامتثال من قِبل هيئة الأوراق الماليّة والبورصات مصدر قلق للشركات الخاصّة، حيث تتطلب الإبلاغ عن البرامج الماليّة جميعها، بالإضافة إلى برامج التحفيز الحكوميّة الخاصّة بالأزمات والظروف الاستثنائية، يُزاد على ذلك توثيق وتسجيل كافّة المعلومات والبيانات المتعلّقة بالتدقيق المحاسبيّ للشركة، كما يُمكن تغيير متطلّبات الامتثال والإفصاح الخاصّة بالشركات وحوكمتها (ESG) في المستقبل.


'''فقدان الوثائق والمستندات'''

         من التحديّات التي تُواجه عمليات المحاسبة في الشركات هي فقدان الوثائق والأوراق الدّالة على البيانات والمعاملات الماليّة التي تمّت خلال الفترة المحاسبيّة، لذا من الضروريّ إدارة المستندات المتعلّقة بعملية المحاسبة إدارة فعّالة وجيّدة، مثل إعداد نظام إلكترونيّ فعّال يعمل على إدخال كافّة البيانات والوثائق الماليّة، وبالتالي يتم الوصول إلى المعلومات المحاسبيّة بشكل سريع وسهل.

'''اختراق الأنظمة المحاسبيّة'''

         جعلت البرامج المحاسبيّة القائمة على شبكة الإنترنت عمليات المحاسبة أكثر سهولة ويُسر ممّا كانت عليه سابقاً، إلّا أنّها خلقت فرصة تعرّضها للقرصنة واختراق البيانات المحاسبيّة خاصّة المهمّة والسرية منها، كما تحتوي أغلب البرامج على وسائل حماية أمنيّة مشفّرة تحمي البيانات الموجودة داخل النظام، كما يجب على أصحاب العمل اتخاذ خطوات عمليّة للمساعدة في منع حدوث الاختراق كتدريب الموظفين على الأمن السيبرانيّ وغيرها من الأمور.


'''التعديلات الدوريّة'''

        يفقد بعض المحاسبين إجراء التخفيضات المتعلّقة بالقيمة أو التعديلات المطلوبة لتسجيل الأصول الماليّة أو المطلوبات عند تقييم السوق، خاصّة أنّ الظروف الاقتصاديّة والتجاريّة تتغيّر مع مرور الزمن، لذا يجب على المحاسبين إجراء تقييم دوريّ لتقييمات الأصول خاصّة الأصول الثابتة في حال انخفاض قيمتها، ومن الضروريّ كذلك اطلاع المحاسبين بشكل دوريّ على التعديلات الطارئة والتعديلات التي تتم على الدفاتر المحاسبيّة بشكل يوميّ وغيرها من الأمور المتغيّرة والطارئة.


'''التغييرات الضريبيّة'''

        إنّ تطبيق التغييرات التي تحصل على القوانين الضريبيّة يُعطي فرقاً واضحاً في عمليات المحاسبة التي تتمّ على المعلومات والبيانات الماليّة المتعلّقة بالشركة، ومن ضمن هذه التغييرات بنود الإعفاءات الضريبية التي تُمنح لبعض الشركات بناءً على شروط معيّنة، بالإضافة إلى إمكانيّة الحصول على قرض الشراكة بين القطاع العام والخاصّ، لذا يجب على المحاسبين من الاطلاع الدائم على التغييرات الضريبيّة التي يتم تعديلها أو إضافتها.


'''المراجعات المتتالية'''

           ما يُميّز عملية المحاسبة هي إجراء التدقيق المحاسبيّ وإعداد التقارير بشكل مستمر، بالإضافة إلى المراجعات الكاملة لجمع الأعمال الماليّة المتعلّقة بالشركة والتي تأخذ الوقت الكبير والجهد المتواصل للوقوف عليها، فمن الضروريّ تقديم رؤية كاملة ودقيقة للسجلات الماليّة لكل المستندات المتعلّقة بالأعمال التي تُجريها الشركة خلال السنة الماليّة.



















'''المصادر:'''

1.   accounting system allows a,, accounts payable), etc. "Accounting system", debitoor, Retrieved 20/2/2023. Edited.

2.  ^ أ ب ت ADAM BARONE (1/7/2022), "What Is an Asset? Definition, Types, and Examples", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited.

3.   Jeff Schmidt (10/2/2023), "Liability", corporatefinanceinstitute, Retrieved 20/2/2023. Edited.

4.   MARSHALL HARGRAVE (5/8/2022), "Capital: Definition, How It's Used, Structure, and Types in Business", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited.

5.   MICHELLE P. SCOTT (21/2/2022), term “income” generally refers,which the concept is used. "Income Definition: Types, Examples, and Taxes", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited.

6.   "Expense definition", accountingtools, 27/6/2022, Retrieved 20/2/2023. Edited."

7.   "^ أ ب DocuPhase (20/10/2020), "The Top 5 Problems Faced in Accounting", docuphase, Retrieved 5/12/2022. Edited.

8.   "11 Common Accounting Issues (And How To Overcome Them)", indeed, 29/9/2021, Retrieved 5/12/2022. Edited."

محددات الفعل

متغيرقيمة
عدد التعديلات للمستخدم (user_editcount)
null
اسم حساب المستخدم (user_name)
'37.238.103.224'
نوع حساب المستخدم (user_type)
'ip'
وقت تأكيد عنوان البريد الإلكتروني (user_emailconfirm)
null
عمر حساب المستخدم (user_age)
0
المجموعات (متضمنة غير المباشرة) التي المستخدم فيها (user_groups)
[ 0 => '*' ]
الصلاحيات التي يمتلكها المستخدم (user_rights)
[ 0 => 'patrolmarks', 1 => 'createaccount', 2 => 'read', 3 => 'edit', 4 => 'createpage', 5 => 'createtalk', 6 => 'writeapi', 7 => 'viewmyprivateinfo', 8 => 'editmyprivateinfo', 9 => 'editmyoptions', 10 => 'abusefilter-log-detail', 11 => 'urlshortener-create-url', 12 => 'centralauth-merge', 13 => 'abusefilter-view', 14 => 'abusefilter-log', 15 => 'vipsscaler-test', 16 => 'flow-hide', 17 => 'flow-edit-title' ]
ما إذا كان المستخدم يعدل عبر واجهة المحمول (user_mobile)
false
المجموعات العامة التي ينتمي إليها الحساب (global_user_groups)
[]
عدد التحرير العمومي للمستخدم (global_user_editcount)
0
ما إذا كان المستخدم يعدل من تطبيق المحمول (user_app)
false
هوية الصفحة (page_id)
0
نطاق الصفحة (page_namespace)
0
عنوان الصفحة (بدون نطاق) (page_title)
'العمليات المحاسبية'
عنوان الصفحة الكامل (page_prefixedtitle)
'العمليات المحاسبية'
آخر عشرة مساهمين في الصفحة (page_recent_contributors)
[]
عمر الصفحة (بالثواني) (page_age)
0
أول مستخدم ساهم في الصفحة (page_first_contributor)
''
فعل (action)
'edit'
ملخص التعديل/السبب (summary)
'العمليات المحاسبية يشمل النظام المحاسبي عمليات تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها. وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي: أ‌- تسجيل العمليات من خلال: 1. تحليل الوثائق المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت. 2. استخدام برنامج محاسبي. 3. ترحيل العمل'
Time since last page edit in seconds ($1) (page_last_edit_age)
null
نموذج المحتوى القديم (old_content_model)
''
نموذج المحتوى الجديد (new_content_model)
'wikitext'
نص الويكي القديم للصفحة، قبل التعديل (old_wikitext)
''
نص الويكي الجديد للصفحة، بعد التعديل (new_wikitext)
''''العمليات المحاسبية'''        يشمل النظام المحاسبي عمليات تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها.<ref>{{استشهاد مختصر|مجهول|2024|ص=8}}</ref> وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي:      أ‌-      تسجيل العمليات من خلال: 1. تحليل الوثائق المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت. 2.  استخدام برنامج محاسبي. 3. ترحيل العمليات من اليومية إلى الاستناد وهذه الخطوة تحصل آليا من خلال برنامج محاسبي.    ب‌-     تلخيص العمليات: 1.  القيام بالتسويات وقيود الإقفال اللازمة. 2.  تحضير القوائم المالية والتي تشمل   أ‌-    ‌قائمة النشاطات “قائمة الإيرادات والمصروفات”.    ب‌-     ‌قائمة الميزانية العمومية     ج‌-     ‌قائمة التدفق المالي. '''عناصر النظام المحاسبي''' يتكون النظام المحاسبي من العناصر التالية: 1.  دليل الحسابات. 2.  المستندات 3.  نظام القيد المحاسبي 4.  برنامج محاسبي 5.  القوائم المالية 6.  الآلات والمعدات 7.  التعليمات 8.  الموظفين '''دليل الحسابات'''      إن أهم خطوة في تصميم النظام المحاسبي هي إعداد دليل للحسابات. وهي عبارة عن قائمة بالحسابات التي من المتوقع أن يستخدمها المشروع. هذه القائمة تحتوي على أسماء الحسابات وأرقامها. فعند تصميم دليل الحسابات يراعى عادة ترتيبها بالطريقة التي ستظهر فيها الحسابات في القوائم المالية التي تعتبر مخرجات، مع التركيز في تصميم دليل الحسابات على اعتماد المشروع أو البرنامج المعين كوحدة تكلفة أساسية مما سهل إخراج التقارير الخاصة بكل مشروع، ولتسهل استخدام الحسابات والمعلومات يفضل ترقيم هذه الحسابات بطريقة يسهل مع الوقت تذكرها. ومن أسهل الطرق استخداما هي ترقيم الحسابات حسب ظهورها في القوائم المالية مما يعني انه يتم ترقيم الأصول أولا ثم الالتزامات وهكذا. '''المستندات''' 1.  مستند القبض         ويعد لإثبات المبالغ المقبوضة نقدا أو بشيكات ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على السند. 2.  مستند الصرف         يعد هذا المستند لإثبات المبالغ المدفوعة من نظام الطاقم للأطراف الأخرى ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على القيد. '''المقبوضات'''   أ‌-    ‌كل دخل أو إيراد للهيئة يجب أن يكتب به سند قبض.  ب‌-   ‌كل شخص يستلم دفتر سندات قبض يجب أن يمضي على استلامه على أن يشمل أرقام المستندات الموجودة بداخله.  ج‌-   ‌أي خطأ في سند القبض يجب إلغائه وحفظه في ملف وعدم تمزيقه. '''عناصر النظام المحاسبي'''        يُشير النظام المحاسبي (Accounting system) إلى جميع المعاملات الماليّة المحاسبيّة الرئيسيّة التي تجريها الشركات والمتعلّقة بأعمالها التجاريّة المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن عناصر النظام المحاسبيّ. '''الأصول الماليّة'''          تُشير الأصول الماليّة (Assets) إلى كل مورد ذي قيمة تمتلكه الشركات أو الأفراد بحيث يوّفر فائدة ماليّة وأرباح مستقبليّة، ويتم الإفصاح عن الأصول الماليّة في الميزانية العموميّة، ويدل الأصل الماليّ على كل شيء يمكن في المستقبل أن يوّلد تدفقاً نقدياً، أو يقلل النفقات، أو يُحسّن المبيعات، وتُقسم الأصول الماليّة إلى الآتي: '''الأصول الثابتة'''         الأصول الثابتة (Fixed Assets) هي الأصول الماليّة طويلة الأجل، والتي يتوقع أن يكون عمرها الإنتاجي أكثر من عام، ويتم تعديل قيمة الاستهلاك للأصول الثابتة مع تقدّم عمرها وهو ما يُعرف إهلاك الأصول الثابتة، بمعنى نقصان قيمة الأصل الماليّ باستخدامه مع مرور الوقت، وذلك ضمن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP). '''الأصول المتداولة'''          الأصول المتداولة (Current Assets) هي أصول ماليّة قصيرة الأجل بحيث يتوّقع تحويلها إلى نقد أو استهلاكها في غضون عام واحد، وتشمل الأصول المتداولة النقد، والذمم المدينة، والمخزون، وغيرها كما ويغلب على تصنيف الأصول المتداولة بتصنيف منخفض القيمة مقارنة بالأصول الثابتة مرتفعة القيمة. '''المطلوبات'''         تُشير المطلوبات (Liabilities) والتي تُعرف بالخصوم أيضاً إلى الالتزامات الماليّة المستحقة على الشركة، والتي تحصل عليها، ثمّ تدفعها في تمويل الاستثمارات المختلفة بنيّة الحصول على الأرباح، ومن الأمثلة على المطلوبات؛ الديون، والقروض، والحسابات المستحقّة الدفع، وضرائب الدخل المستحقّة، وغيرها من الالتزامات الماليّة المترتبة على الشركات، وتظهر المطلوبات في الميزانيّة العموميّة للشركات. '''رأس المال'''        يُعتبر مصطلح رأس المال (Capital) مصطلح واسع حيث يُعطى لكل شيء ذو قيمة أو منفعة لصاحبه، إلّا أنّ رأس المال يرتبط في كثير من الأحيان بالنقد الذي يتم توظيفه لأغراض إنتاجيّة أو استثماريّة، وبالتالي يُعدّ رأس المال مكوّناً مهمّاً لإدارة الأعمال بحيث يضمن نموّها المستقبليّ، ويحدد كفاءة العمل التشغيليّ في بداية أعمال الشركة، بالإضافة إلى أنّ مقدار رأس المال للشركة يُعكس مدى الوضع الماليّ لها. '''الدخل'''         يُشير الدخل (Income) إلى الأموال التي تتلقاها الشركات نتيجة أعمالها الإنتاجيّة والاستثماريّة، وبالتالي يُقصد بالدخل الأرباح الإجماليّة الناجمة عن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات وأيّة فوائد وأرباح مستلمة تتعلّق بالحسابات النقديّة، واحتياطياتها، كما يُعتبر الدخل من المقاييس الهامّة لصحة إنتاج الشركات، وكفاءتها في إدارة الأعمال المختلفة، وتظهر جميع البنود الماليّة المتعلّقة بالدخل ضمن قائمة ماليّة تُعرف بقائمة الدخل. '''المصروفات'''           تُشير المصروفات (Expenses) إلى المبالغ الماليّة التي تتكبّدها الشركات لتوليد الإيرادات، بالإضافة إلى قيمة الانخفاض في قيمة الأصول من أجل الحصول على أرباح ماليّة جرّاء استخدام الأصل الماليّ على مدى فترة طويلة، ويتم تحميل المصروفات المتعلّقة بالأصول الماليّة على مدى العمر الإنتاجي للأصل، ومن الأمثلة على المصروفات التي تتكبّدها الشركات ما يأتي: 1.  مصاريف البضاعة المباعة. 2.  مصاريف الإيجار. 3.  أجور الموظفين. 4. مصاريف المرافق العامّة مثل؛ الكهرباء، الغاز وغيرها.         تُشكل المحاسبة نظامَ تسجيل المعاملات الماليّة بالأرقام والنصوص في شكل بيانات ماليّة ضمن قوائم ماليّة محدّدة ومعروفة، والتي توّفر أداة فعّالة للاطلاع على أداء الشركات وقياس عملها، سنتناول الحديث عن أهمّ مشكلات المحاسبة. '''مشكلات المحاسبة''' تتمثّل مشكلات المحاسبة في الأمور الآتية: '''التحايل في تطبيق المعايير المحاسبيّة'''         يُوجد العديد من المعايير المحاسبيّة التي يجب تطبيقها بطريقة صحيحة للتعرّف على مقدار الإيرادات والمصروفات وغيرها، حيث يتم في بعض الشركات إعداد مخططات وقوائم ماليّة خاصّة بالإيرادات غير صحيحة والتي تنبئ عن حالات احتيالية وتشويه المعلومات الماليّة الحقيقيّة، خاصّة في حال وجود طرف ثالث يستثمر في الشركة، لذا من الضروريّ الوقوف على المعايير المحاسبيّة المعتمدة والتحذير من مخاطر الاحتيال في الإيرادات. '''التقيّد بمتطلّبات الامتثال والإفصاح'''         تشّكل متطلبات الامتثال من قِبل هيئة الأوراق الماليّة والبورصات مصدر قلق للشركات الخاصّة، حيث تتطلب الإبلاغ عن البرامج الماليّة جميعها، بالإضافة إلى برامج التحفيز الحكوميّة الخاصّة بالأزمات والظروف الاستثنائية، يُزاد على ذلك توثيق وتسجيل كافّة المعلومات والبيانات المتعلّقة بالتدقيق المحاسبيّ للشركة، كما يُمكن تغيير متطلّبات الامتثال والإفصاح الخاصّة بالشركات وحوكمتها (ESG) في المستقبل. '''فقدان الوثائق والمستندات'''          من التحديّات التي تُواجه عمليات المحاسبة في الشركات هي فقدان الوثائق والأوراق الدّالة على البيانات والمعاملات الماليّة التي تمّت خلال الفترة المحاسبيّة، لذا من الضروريّ إدارة المستندات المتعلّقة بعملية المحاسبة إدارة فعّالة وجيّدة، مثل إعداد نظام إلكترونيّ فعّال يعمل على إدخال كافّة البيانات والوثائق الماليّة، وبالتالي يتم الوصول إلى المعلومات المحاسبيّة بشكل سريع وسهل. '''اختراق الأنظمة المحاسبيّة'''          جعلت البرامج المحاسبيّة القائمة على شبكة الإنترنت عمليات المحاسبة أكثر سهولة ويُسر ممّا كانت عليه سابقاً، إلّا أنّها خلقت فرصة تعرّضها للقرصنة واختراق البيانات المحاسبيّة خاصّة المهمّة والسرية منها، كما تحتوي أغلب البرامج على وسائل حماية أمنيّة مشفّرة تحمي البيانات الموجودة داخل النظام، كما يجب على أصحاب العمل اتخاذ خطوات عمليّة للمساعدة في منع حدوث الاختراق كتدريب الموظفين على الأمن السيبرانيّ وغيرها من الأمور. '''التعديلات الدوريّة'''         يفقد بعض المحاسبين إجراء التخفيضات المتعلّقة بالقيمة أو التعديلات المطلوبة لتسجيل الأصول الماليّة أو المطلوبات عند تقييم السوق، خاصّة أنّ الظروف الاقتصاديّة والتجاريّة تتغيّر مع مرور الزمن، لذا يجب على المحاسبين إجراء تقييم دوريّ لتقييمات الأصول خاصّة الأصول الثابتة في حال انخفاض قيمتها، ومن الضروريّ كذلك اطلاع المحاسبين بشكل دوريّ على التعديلات الطارئة والتعديلات التي تتم على الدفاتر المحاسبيّة بشكل يوميّ وغيرها من الأمور المتغيّرة والطارئة. '''التغييرات الضريبيّة'''         إنّ تطبيق التغييرات التي تحصل على القوانين الضريبيّة يُعطي فرقاً واضحاً في عمليات المحاسبة التي تتمّ على المعلومات والبيانات الماليّة المتعلّقة بالشركة، ومن ضمن هذه التغييرات بنود الإعفاءات الضريبية التي تُمنح لبعض الشركات بناءً على شروط معيّنة، بالإضافة إلى إمكانيّة الحصول على قرض الشراكة بين القطاع العام والخاصّ، لذا يجب على المحاسبين من الاطلاع الدائم على التغييرات الضريبيّة التي يتم تعديلها أو إضافتها. '''المراجعات المتتالية'''            ما يُميّز عملية المحاسبة هي إجراء التدقيق المحاسبيّ وإعداد التقارير بشكل مستمر، بالإضافة إلى المراجعات الكاملة لجمع الأعمال الماليّة المتعلّقة بالشركة والتي تأخذ الوقت الكبير والجهد المتواصل للوقوف عليها، فمن الضروريّ تقديم رؤية كاملة ودقيقة للسجلات الماليّة لكل المستندات المتعلّقة بالأعمال التي تُجريها الشركة خلال السنة الماليّة. '''المصادر:''' 1.   accounting system allows a,, accounts payable), etc. "Accounting system", debitoor, Retrieved 20/2/2023. Edited. 2.  ^ أ ب ت ADAM BARONE (1/7/2022), "What Is an Asset? Definition, Types, and Examples", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. 3.   Jeff Schmidt (10/2/2023), "Liability", corporatefinanceinstitute, Retrieved 20/2/2023. Edited. 4.   MARSHALL HARGRAVE (5/8/2022), "Capital: Definition, How It's Used, Structure, and Types in Business", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. 5.   MICHELLE P. SCOTT (21/2/2022), term “income” generally refers,which the concept is used. "Income Definition: Types, Examples, and Taxes", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. 6.   "Expense definition", accountingtools, 27/6/2022, Retrieved 20/2/2023. Edited." 7.   "^ أ ب DocuPhase (20/10/2020), "The Top 5 Problems Faced in Accounting", docuphase, Retrieved 5/12/2022. Edited. 8.   "11 Common Accounting Issues (And How To Overcome Them)", indeed, 29/9/2021, Retrieved 5/12/2022. Edited."'
فرق موحد للتغييرات المصنوعة بواسطة التعديل (edit_diff)
'@@ -1,0 +1,198 @@ +'''العمليات المحاسبية''' + +       يشمل النظام المحاسبي عمليات تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها.<ref>{{استشهاد مختصر|مجهول|2024|ص=8}}</ref> + +وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي: + + +     أ‌-      تسجيل العمليات من خلال: + +1. تحليل الوثائق المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت. + +2.  استخدام برنامج محاسبي. + +3. ترحيل العمليات من اليومية إلى الاستناد وهذه الخطوة تحصل آليا من خلال برنامج محاسبي. + +   ب‌-     تلخيص العمليات: + +1.  القيام بالتسويات وقيود الإقفال اللازمة. + +2.  تحضير القوائم المالية والتي تشمل + +  أ‌-    ‌قائمة النشاطات “قائمة الإيرادات والمصروفات”. + +   ب‌-     ‌قائمة الميزانية العمومية + +    ج‌-     ‌قائمة التدفق المالي. + + +'''عناصر النظام المحاسبي''' + +يتكون النظام المحاسبي من العناصر التالية: + +1.  دليل الحسابات. + +2.  المستندات + +3.  نظام القيد المحاسبي + +4.  برنامج محاسبي + +5.  القوائم المالية + +6.  الآلات والمعدات + +7.  التعليمات + +8.  الموظفين + + +'''دليل الحسابات''' + +     إن أهم خطوة في تصميم النظام المحاسبي هي إعداد دليل للحسابات. وهي عبارة عن قائمة بالحسابات التي من المتوقع أن يستخدمها المشروع. هذه القائمة تحتوي على أسماء الحسابات وأرقامها. فعند تصميم دليل الحسابات يراعى عادة ترتيبها بالطريقة التي ستظهر فيها الحسابات في القوائم المالية التي تعتبر مخرجات، مع التركيز في تصميم دليل الحسابات على اعتماد المشروع أو البرنامج المعين كوحدة تكلفة أساسية مما سهل إخراج التقارير الخاصة بكل مشروع، ولتسهل استخدام الحسابات والمعلومات يفضل ترقيم هذه الحسابات بطريقة يسهل مع الوقت تذكرها. ومن أسهل الطرق استخداما هي ترقيم الحسابات حسب ظهورها في القوائم المالية مما يعني انه يتم ترقيم الأصول أولا ثم الالتزامات وهكذا. + + +'''المستندات''' + +1.  مستند القبض + +        ويعد لإثبات المبالغ المقبوضة نقدا أو بشيكات ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على السند. + +2.  مستند الصرف + +        يعد هذا المستند لإثبات المبالغ المدفوعة من نظام الطاقم للأطراف الأخرى ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على القيد. + +'''المقبوضات''' + +  أ‌-    ‌كل دخل أو إيراد للهيئة يجب أن يكتب به سند قبض. + + ب‌-   ‌كل شخص يستلم دفتر سندات قبض يجب أن يمضي على استلامه على أن يشمل أرقام المستندات الموجودة بداخله. + + ج‌-   ‌أي خطأ في سند القبض يجب إلغائه وحفظه في ملف وعدم تمزيقه. + + +'''عناصر النظام المحاسبي''' + +       يُشير النظام المحاسبي (Accounting system) إلى جميع المعاملات الماليّة المحاسبيّة الرئيسيّة التي تجريها الشركات والمتعلّقة بأعمالها التجاريّة المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن عناصر النظام المحاسبيّ. + + +'''الأصول الماليّة''' + +         تُشير الأصول الماليّة (Assets) إلى كل مورد ذي قيمة تمتلكه الشركات أو الأفراد بحيث يوّفر فائدة ماليّة وأرباح مستقبليّة، ويتم الإفصاح عن الأصول الماليّة في الميزانية العموميّة، ويدل الأصل الماليّ على كل شيء يمكن في المستقبل أن يوّلد تدفقاً نقدياً، أو يقلل النفقات، أو يُحسّن المبيعات، وتُقسم الأصول الماليّة إلى الآتي: + + +'''الأصول الثابتة''' + +        الأصول الثابتة (Fixed Assets) هي الأصول الماليّة طويلة الأجل، والتي يتوقع أن يكون عمرها الإنتاجي أكثر من عام، ويتم تعديل قيمة الاستهلاك للأصول الثابتة مع تقدّم عمرها وهو ما يُعرف إهلاك الأصول الثابتة، بمعنى نقصان قيمة الأصل الماليّ باستخدامه مع مرور الوقت، وذلك ضمن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP). + +'''الأصول المتداولة''' + +         الأصول المتداولة (Current Assets) هي أصول ماليّة قصيرة الأجل بحيث يتوّقع تحويلها إلى نقد أو استهلاكها في غضون عام واحد، وتشمل الأصول المتداولة النقد، والذمم المدينة، والمخزون، وغيرها كما ويغلب على تصنيف الأصول المتداولة بتصنيف منخفض القيمة مقارنة بالأصول الثابتة مرتفعة القيمة. + + +'''المطلوبات''' + +        تُشير المطلوبات (Liabilities) والتي تُعرف بالخصوم أيضاً إلى الالتزامات الماليّة المستحقة على الشركة، والتي تحصل عليها، ثمّ تدفعها في تمويل الاستثمارات المختلفة بنيّة الحصول على الأرباح، ومن الأمثلة على المطلوبات؛ الديون، والقروض، والحسابات المستحقّة الدفع، وضرائب الدخل المستحقّة، وغيرها من الالتزامات الماليّة المترتبة على الشركات، وتظهر المطلوبات في الميزانيّة العموميّة للشركات. + + +'''رأس المال''' + +       يُعتبر مصطلح رأس المال (Capital) مصطلح واسع حيث يُعطى لكل شيء ذو قيمة أو منفعة لصاحبه، إلّا أنّ رأس المال يرتبط في كثير من الأحيان بالنقد الذي يتم توظيفه لأغراض إنتاجيّة أو استثماريّة، وبالتالي يُعدّ رأس المال مكوّناً مهمّاً لإدارة الأعمال بحيث يضمن نموّها المستقبليّ، ويحدد كفاءة العمل التشغيليّ في بداية أعمال الشركة، بالإضافة إلى أنّ مقدار رأس المال للشركة يُعكس مدى الوضع الماليّ لها. + + + + + +'''الدخل''' + +        يُشير الدخل (Income) إلى الأموال التي تتلقاها الشركات نتيجة أعمالها الإنتاجيّة والاستثماريّة، وبالتالي يُقصد بالدخل الأرباح الإجماليّة الناجمة عن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات وأيّة فوائد وأرباح مستلمة تتعلّق بالحسابات النقديّة، واحتياطياتها، كما يُعتبر الدخل من المقاييس الهامّة لصحة إنتاج الشركات، وكفاءتها في إدارة الأعمال المختلفة، وتظهر جميع البنود الماليّة المتعلّقة بالدخل ضمن قائمة ماليّة تُعرف بقائمة الدخل. + + +'''المصروفات''' + +          تُشير المصروفات (Expenses) إلى المبالغ الماليّة التي تتكبّدها الشركات لتوليد الإيرادات، بالإضافة إلى قيمة الانخفاض في قيمة الأصول من أجل الحصول على أرباح ماليّة جرّاء استخدام الأصل الماليّ على مدى فترة طويلة، ويتم تحميل المصروفات المتعلّقة بالأصول الماليّة على مدى العمر الإنتاجي للأصل، ومن الأمثلة على المصروفات التي تتكبّدها الشركات ما يأتي: + +1.  مصاريف البضاعة المباعة. + +2.  مصاريف الإيجار. + +3.  أجور الموظفين. + +4. مصاريف المرافق العامّة مثل؛ الكهرباء، الغاز وغيرها. + + +        تُشكل المحاسبة نظامَ تسجيل المعاملات الماليّة بالأرقام والنصوص في شكل بيانات ماليّة ضمن قوائم ماليّة محدّدة ومعروفة، والتي توّفر أداة فعّالة للاطلاع على أداء الشركات وقياس عملها، سنتناول الحديث عن أهمّ مشكلات المحاسبة. + + +'''مشكلات المحاسبة''' + +تتمثّل مشكلات المحاسبة في الأمور الآتية: + +'''التحايل في تطبيق المعايير المحاسبيّة''' + +        يُوجد العديد من المعايير المحاسبيّة التي يجب تطبيقها بطريقة صحيحة للتعرّف على مقدار الإيرادات والمصروفات وغيرها، حيث يتم في بعض الشركات إعداد مخططات وقوائم ماليّة خاصّة بالإيرادات غير صحيحة والتي تنبئ عن حالات احتيالية وتشويه المعلومات الماليّة الحقيقيّة، خاصّة في حال وجود طرف ثالث يستثمر في الشركة، لذا من الضروريّ الوقوف على المعايير المحاسبيّة المعتمدة والتحذير من مخاطر الاحتيال في الإيرادات. + + +'''التقيّد بمتطلّبات الامتثال والإفصاح''' + +        تشّكل متطلبات الامتثال من قِبل هيئة الأوراق الماليّة والبورصات مصدر قلق للشركات الخاصّة، حيث تتطلب الإبلاغ عن البرامج الماليّة جميعها، بالإضافة إلى برامج التحفيز الحكوميّة الخاصّة بالأزمات والظروف الاستثنائية، يُزاد على ذلك توثيق وتسجيل كافّة المعلومات والبيانات المتعلّقة بالتدقيق المحاسبيّ للشركة، كما يُمكن تغيير متطلّبات الامتثال والإفصاح الخاصّة بالشركات وحوكمتها (ESG) في المستقبل. + + +'''فقدان الوثائق والمستندات''' + +         من التحديّات التي تُواجه عمليات المحاسبة في الشركات هي فقدان الوثائق والأوراق الدّالة على البيانات والمعاملات الماليّة التي تمّت خلال الفترة المحاسبيّة، لذا من الضروريّ إدارة المستندات المتعلّقة بعملية المحاسبة إدارة فعّالة وجيّدة، مثل إعداد نظام إلكترونيّ فعّال يعمل على إدخال كافّة البيانات والوثائق الماليّة، وبالتالي يتم الوصول إلى المعلومات المحاسبيّة بشكل سريع وسهل. + +'''اختراق الأنظمة المحاسبيّة''' + +         جعلت البرامج المحاسبيّة القائمة على شبكة الإنترنت عمليات المحاسبة أكثر سهولة ويُسر ممّا كانت عليه سابقاً، إلّا أنّها خلقت فرصة تعرّضها للقرصنة واختراق البيانات المحاسبيّة خاصّة المهمّة والسرية منها، كما تحتوي أغلب البرامج على وسائل حماية أمنيّة مشفّرة تحمي البيانات الموجودة داخل النظام، كما يجب على أصحاب العمل اتخاذ خطوات عمليّة للمساعدة في منع حدوث الاختراق كتدريب الموظفين على الأمن السيبرانيّ وغيرها من الأمور. + + +'''التعديلات الدوريّة''' + +        يفقد بعض المحاسبين إجراء التخفيضات المتعلّقة بالقيمة أو التعديلات المطلوبة لتسجيل الأصول الماليّة أو المطلوبات عند تقييم السوق، خاصّة أنّ الظروف الاقتصاديّة والتجاريّة تتغيّر مع مرور الزمن، لذا يجب على المحاسبين إجراء تقييم دوريّ لتقييمات الأصول خاصّة الأصول الثابتة في حال انخفاض قيمتها، ومن الضروريّ كذلك اطلاع المحاسبين بشكل دوريّ على التعديلات الطارئة والتعديلات التي تتم على الدفاتر المحاسبيّة بشكل يوميّ وغيرها من الأمور المتغيّرة والطارئة. + + +'''التغييرات الضريبيّة''' + +        إنّ تطبيق التغييرات التي تحصل على القوانين الضريبيّة يُعطي فرقاً واضحاً في عمليات المحاسبة التي تتمّ على المعلومات والبيانات الماليّة المتعلّقة بالشركة، ومن ضمن هذه التغييرات بنود الإعفاءات الضريبية التي تُمنح لبعض الشركات بناءً على شروط معيّنة، بالإضافة إلى إمكانيّة الحصول على قرض الشراكة بين القطاع العام والخاصّ، لذا يجب على المحاسبين من الاطلاع الدائم على التغييرات الضريبيّة التي يتم تعديلها أو إضافتها. + + +'''المراجعات المتتالية''' + +           ما يُميّز عملية المحاسبة هي إجراء التدقيق المحاسبيّ وإعداد التقارير بشكل مستمر، بالإضافة إلى المراجعات الكاملة لجمع الأعمال الماليّة المتعلّقة بالشركة والتي تأخذ الوقت الكبير والجهد المتواصل للوقوف عليها، فمن الضروريّ تقديم رؤية كاملة ودقيقة للسجلات الماليّة لكل المستندات المتعلّقة بالأعمال التي تُجريها الشركة خلال السنة الماليّة. + + + + + + + + + + + + + + + + + + + +'''المصادر:''' + +1.   accounting system allows a,, accounts payable), etc. "Accounting system", debitoor, Retrieved 20/2/2023. Edited. + +2.  ^ أ ب ت ADAM BARONE (1/7/2022), "What Is an Asset? Definition, Types, and Examples", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. + +3.   Jeff Schmidt (10/2/2023), "Liability", corporatefinanceinstitute, Retrieved 20/2/2023. Edited. + +4.   MARSHALL HARGRAVE (5/8/2022), "Capital: Definition, How It's Used, Structure, and Types in Business", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. + +5.   MICHELLE P. SCOTT (21/2/2022), term “income” generally refers,which the concept is used. "Income Definition: Types, Examples, and Taxes", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. + +6.   "Expense definition", accountingtools, 27/6/2022, Retrieved 20/2/2023. Edited." + +7.   "^ أ ب DocuPhase (20/10/2020), "The Top 5 Problems Faced in Accounting", docuphase, Retrieved 5/12/2022. Edited. + +8.   "11 Common Accounting Issues (And How To Overcome Them)", indeed, 29/9/2021, Retrieved 5/12/2022. Edited." '
حجم الصفحة الجديد (new_size)
16660
حجم الصفحة القديم (old_size)
0
الحجم المتغير في التعديل (edit_delta)
16660
السطور المضافة في التعديل (added_lines)
[ 0 => ''''العمليات المحاسبية'''', 1 => '', 2 => '       يشمل النظام المحاسبي عمليات تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها.<ref>{{استشهاد مختصر|مجهول|2024|ص=8}}</ref>', 3 => '', 4 => 'وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي:', 5 => '', 6 => '', 7 => '     أ‌-      تسجيل العمليات من خلال:', 8 => '', 9 => '1. تحليل الوثائق المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت.', 10 => '', 11 => '2.  استخدام برنامج محاسبي.', 12 => '', 13 => '3. ترحيل العمليات من اليومية إلى الاستناد وهذه الخطوة تحصل آليا من خلال برنامج محاسبي.', 14 => '', 15 => '   ب‌-     تلخيص العمليات:', 16 => '', 17 => '1.  القيام بالتسويات وقيود الإقفال اللازمة.', 18 => '', 19 => '2.  تحضير القوائم المالية والتي تشمل', 20 => '', 21 => '  أ‌-    ‌قائمة النشاطات “قائمة الإيرادات والمصروفات”.', 22 => '', 23 => '   ب‌-     ‌قائمة الميزانية العمومية', 24 => '', 25 => '    ج‌-     ‌قائمة التدفق المالي.', 26 => '', 27 => '', 28 => ''''عناصر النظام المحاسبي'''', 29 => '', 30 => 'يتكون النظام المحاسبي من العناصر التالية:', 31 => '', 32 => '1.  دليل الحسابات.', 33 => '', 34 => '2.  المستندات', 35 => '', 36 => '3.  نظام القيد المحاسبي', 37 => '', 38 => '4.  برنامج محاسبي', 39 => '', 40 => '5.  القوائم المالية', 41 => '', 42 => '6.  الآلات والمعدات', 43 => '', 44 => '7.  التعليمات', 45 => '', 46 => '8.  الموظفين', 47 => '', 48 => '', 49 => ''''دليل الحسابات'''', 50 => '', 51 => '     إن أهم خطوة في تصميم النظام المحاسبي هي إعداد دليل للحسابات. وهي عبارة عن قائمة بالحسابات التي من المتوقع أن يستخدمها المشروع. هذه القائمة تحتوي على أسماء الحسابات وأرقامها. فعند تصميم دليل الحسابات يراعى عادة ترتيبها بالطريقة التي ستظهر فيها الحسابات في القوائم المالية التي تعتبر مخرجات، مع التركيز في تصميم دليل الحسابات على اعتماد المشروع أو البرنامج المعين كوحدة تكلفة أساسية مما سهل إخراج التقارير الخاصة بكل مشروع، ولتسهل استخدام الحسابات والمعلومات يفضل ترقيم هذه الحسابات بطريقة يسهل مع الوقت تذكرها. ومن أسهل الطرق استخداما هي ترقيم الحسابات حسب ظهورها في القوائم المالية مما يعني انه يتم ترقيم الأصول أولا ثم الالتزامات وهكذا.', 52 => '', 53 => '', 54 => ''''المستندات'''', 55 => '', 56 => '1.  مستند القبض', 57 => '', 58 => '        ويعد لإثبات المبالغ المقبوضة نقدا أو بشيكات ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على السند.', 59 => '', 60 => '2.  مستند الصرف', 61 => '', 62 => '        يعد هذا المستند لإثبات المبالغ المدفوعة من نظام الطاقم للأطراف الأخرى ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على القيد. ', 63 => '', 64 => ''''المقبوضات'''', 65 => '', 66 => '  أ‌-    ‌كل دخل أو إيراد للهيئة يجب أن يكتب به سند قبض.', 67 => '', 68 => ' ب‌-   ‌كل شخص يستلم دفتر سندات قبض يجب أن يمضي على استلامه على أن يشمل أرقام المستندات الموجودة بداخله.', 69 => '', 70 => ' ج‌-   ‌أي خطأ في سند القبض يجب إلغائه وحفظه في ملف وعدم تمزيقه.', 71 => '', 72 => '', 73 => ''''عناصر النظام المحاسبي'''', 74 => '', 75 => '       يُشير النظام المحاسبي (Accounting system) إلى جميع المعاملات الماليّة المحاسبيّة الرئيسيّة التي تجريها الشركات والمتعلّقة بأعمالها التجاريّة المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن عناصر النظام المحاسبيّ.', 76 => '', 77 => '', 78 => ''''الأصول الماليّة'''', 79 => '', 80 => '         تُشير الأصول الماليّة (Assets) إلى كل مورد ذي قيمة تمتلكه الشركات أو الأفراد بحيث يوّفر فائدة ماليّة وأرباح مستقبليّة، ويتم الإفصاح عن الأصول الماليّة في الميزانية العموميّة، ويدل الأصل الماليّ على كل شيء يمكن في المستقبل أن يوّلد تدفقاً نقدياً، أو يقلل النفقات، أو يُحسّن المبيعات، وتُقسم الأصول الماليّة إلى الآتي:', 81 => '', 82 => '', 83 => ''''الأصول الثابتة'''', 84 => '', 85 => '        الأصول الثابتة (Fixed Assets) هي الأصول الماليّة طويلة الأجل، والتي يتوقع أن يكون عمرها الإنتاجي أكثر من عام، ويتم تعديل قيمة الاستهلاك للأصول الثابتة مع تقدّم عمرها وهو ما يُعرف إهلاك الأصول الثابتة، بمعنى نقصان قيمة الأصل الماليّ باستخدامه مع مرور الوقت، وذلك ضمن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP). ', 86 => '', 87 => ''''الأصول المتداولة'''', 88 => '', 89 => '         الأصول المتداولة (Current Assets) هي أصول ماليّة قصيرة الأجل بحيث يتوّقع تحويلها إلى نقد أو استهلاكها في غضون عام واحد، وتشمل الأصول المتداولة النقد، والذمم المدينة، والمخزون، وغيرها كما ويغلب على تصنيف الأصول المتداولة بتصنيف منخفض القيمة مقارنة بالأصول الثابتة مرتفعة القيمة.', 90 => '', 91 => '', 92 => ''''المطلوبات'''', 93 => '', 94 => '        تُشير المطلوبات (Liabilities) والتي تُعرف بالخصوم أيضاً إلى الالتزامات الماليّة المستحقة على الشركة، والتي تحصل عليها، ثمّ تدفعها في تمويل الاستثمارات المختلفة بنيّة الحصول على الأرباح، ومن الأمثلة على المطلوبات؛ الديون، والقروض، والحسابات المستحقّة الدفع، وضرائب الدخل المستحقّة، وغيرها من الالتزامات الماليّة المترتبة على الشركات، وتظهر المطلوبات في الميزانيّة العموميّة للشركات.', 95 => '', 96 => '', 97 => ''''رأس المال'''', 98 => '', 99 => '       يُعتبر مصطلح رأس المال (Capital) مصطلح واسع حيث يُعطى لكل شيء ذو قيمة أو منفعة لصاحبه، إلّا أنّ رأس المال يرتبط في كثير من الأحيان بالنقد الذي يتم توظيفه لأغراض إنتاجيّة أو استثماريّة، وبالتالي يُعدّ رأس المال مكوّناً مهمّاً لإدارة الأعمال بحيث يضمن نموّها المستقبليّ، ويحدد كفاءة العمل التشغيليّ في بداية أعمال الشركة، بالإضافة إلى أنّ مقدار رأس المال للشركة يُعكس مدى الوضع الماليّ لها.', 100 => '', 101 => '', 102 => '', 103 => '', 104 => '', 105 => ''''الدخل'''', 106 => '', 107 => '        يُشير الدخل (Income) إلى الأموال التي تتلقاها الشركات نتيجة أعمالها الإنتاجيّة والاستثماريّة، وبالتالي يُقصد بالدخل الأرباح الإجماليّة الناجمة عن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات وأيّة فوائد وأرباح مستلمة تتعلّق بالحسابات النقديّة، واحتياطياتها، كما يُعتبر الدخل من المقاييس الهامّة لصحة إنتاج الشركات، وكفاءتها في إدارة الأعمال المختلفة، وتظهر جميع البنود الماليّة المتعلّقة بالدخل ضمن قائمة ماليّة تُعرف بقائمة الدخل.', 108 => '', 109 => '', 110 => ''''المصروفات'''', 111 => '', 112 => '          تُشير المصروفات (Expenses) إلى المبالغ الماليّة التي تتكبّدها الشركات لتوليد الإيرادات، بالإضافة إلى قيمة الانخفاض في قيمة الأصول من أجل الحصول على أرباح ماليّة جرّاء استخدام الأصل الماليّ على مدى فترة طويلة، ويتم تحميل المصروفات المتعلّقة بالأصول الماليّة على مدى العمر الإنتاجي للأصل، ومن الأمثلة على المصروفات التي تتكبّدها الشركات ما يأتي:', 113 => '', 114 => '1.  مصاريف البضاعة المباعة.', 115 => '', 116 => '2.  مصاريف الإيجار.', 117 => '', 118 => '3.  أجور الموظفين.', 119 => '', 120 => '4. مصاريف المرافق العامّة مثل؛ الكهرباء، الغاز وغيرها.', 121 => '', 122 => '', 123 => '        تُشكل المحاسبة نظامَ تسجيل المعاملات الماليّة بالأرقام والنصوص في شكل بيانات ماليّة ضمن قوائم ماليّة محدّدة ومعروفة، والتي توّفر أداة فعّالة للاطلاع على أداء الشركات وقياس عملها، سنتناول الحديث عن أهمّ مشكلات المحاسبة.', 124 => '', 125 => '', 126 => ''''مشكلات المحاسبة'''', 127 => '', 128 => 'تتمثّل مشكلات المحاسبة في الأمور الآتية:', 129 => '', 130 => ''''التحايل في تطبيق المعايير المحاسبيّة'''', 131 => '', 132 => '        يُوجد العديد من المعايير المحاسبيّة التي يجب تطبيقها بطريقة صحيحة للتعرّف على مقدار الإيرادات والمصروفات وغيرها، حيث يتم في بعض الشركات إعداد مخططات وقوائم ماليّة خاصّة بالإيرادات غير صحيحة والتي تنبئ عن حالات احتيالية وتشويه المعلومات الماليّة الحقيقيّة، خاصّة في حال وجود طرف ثالث يستثمر في الشركة، لذا من الضروريّ الوقوف على المعايير المحاسبيّة المعتمدة والتحذير من مخاطر الاحتيال في الإيرادات.', 133 => '', 134 => '', 135 => ''''التقيّد بمتطلّبات الامتثال والإفصاح'''', 136 => '', 137 => '        تشّكل متطلبات الامتثال من قِبل هيئة الأوراق الماليّة والبورصات مصدر قلق للشركات الخاصّة، حيث تتطلب الإبلاغ عن البرامج الماليّة جميعها، بالإضافة إلى برامج التحفيز الحكوميّة الخاصّة بالأزمات والظروف الاستثنائية، يُزاد على ذلك توثيق وتسجيل كافّة المعلومات والبيانات المتعلّقة بالتدقيق المحاسبيّ للشركة، كما يُمكن تغيير متطلّبات الامتثال والإفصاح الخاصّة بالشركات وحوكمتها (ESG) في المستقبل.', 138 => '', 139 => '', 140 => ''''فقدان الوثائق والمستندات'''', 141 => '', 142 => '         من التحديّات التي تُواجه عمليات المحاسبة في الشركات هي فقدان الوثائق والأوراق الدّالة على البيانات والمعاملات الماليّة التي تمّت خلال الفترة المحاسبيّة، لذا من الضروريّ إدارة المستندات المتعلّقة بعملية المحاسبة إدارة فعّالة وجيّدة، مثل إعداد نظام إلكترونيّ فعّال يعمل على إدخال كافّة البيانات والوثائق الماليّة، وبالتالي يتم الوصول إلى المعلومات المحاسبيّة بشكل سريع وسهل.', 143 => '', 144 => ''''اختراق الأنظمة المحاسبيّة'''', 145 => '', 146 => '         جعلت البرامج المحاسبيّة القائمة على شبكة الإنترنت عمليات المحاسبة أكثر سهولة ويُسر ممّا كانت عليه سابقاً، إلّا أنّها خلقت فرصة تعرّضها للقرصنة واختراق البيانات المحاسبيّة خاصّة المهمّة والسرية منها، كما تحتوي أغلب البرامج على وسائل حماية أمنيّة مشفّرة تحمي البيانات الموجودة داخل النظام، كما يجب على أصحاب العمل اتخاذ خطوات عمليّة للمساعدة في منع حدوث الاختراق كتدريب الموظفين على الأمن السيبرانيّ وغيرها من الأمور.', 147 => '', 148 => '', 149 => ''''التعديلات الدوريّة'''', 150 => '', 151 => '        يفقد بعض المحاسبين إجراء التخفيضات المتعلّقة بالقيمة أو التعديلات المطلوبة لتسجيل الأصول الماليّة أو المطلوبات عند تقييم السوق، خاصّة أنّ الظروف الاقتصاديّة والتجاريّة تتغيّر مع مرور الزمن، لذا يجب على المحاسبين إجراء تقييم دوريّ لتقييمات الأصول خاصّة الأصول الثابتة في حال انخفاض قيمتها، ومن الضروريّ كذلك اطلاع المحاسبين بشكل دوريّ على التعديلات الطارئة والتعديلات التي تتم على الدفاتر المحاسبيّة بشكل يوميّ وغيرها من الأمور المتغيّرة والطارئة.', 152 => '', 153 => '', 154 => ''''التغييرات الضريبيّة'''', 155 => '', 156 => '        إنّ تطبيق التغييرات التي تحصل على القوانين الضريبيّة يُعطي فرقاً واضحاً في عمليات المحاسبة التي تتمّ على المعلومات والبيانات الماليّة المتعلّقة بالشركة، ومن ضمن هذه التغييرات بنود الإعفاءات الضريبية التي تُمنح لبعض الشركات بناءً على شروط معيّنة، بالإضافة إلى إمكانيّة الحصول على قرض الشراكة بين القطاع العام والخاصّ، لذا يجب على المحاسبين من الاطلاع الدائم على التغييرات الضريبيّة التي يتم تعديلها أو إضافتها.', 157 => '', 158 => '', 159 => ''''المراجعات المتتالية'''', 160 => '', 161 => '           ما يُميّز عملية المحاسبة هي إجراء التدقيق المحاسبيّ وإعداد التقارير بشكل مستمر، بالإضافة إلى المراجعات الكاملة لجمع الأعمال الماليّة المتعلّقة بالشركة والتي تأخذ الوقت الكبير والجهد المتواصل للوقوف عليها، فمن الضروريّ تقديم رؤية كاملة ودقيقة للسجلات الماليّة لكل المستندات المتعلّقة بالأعمال التي تُجريها الشركة خلال السنة الماليّة.', 162 => '', 163 => '', 164 => '', 165 => '', 166 => '', 167 => '', 168 => '', 169 => '', 170 => '', 171 => '', 172 => '', 173 => '', 174 => '', 175 => '', 176 => '', 177 => '', 178 => '', 179 => '', 180 => '', 181 => ''''المصادر:'''', 182 => '', 183 => '1.   accounting system allows a,, accounts payable), etc. "Accounting system", debitoor, Retrieved 20/2/2023. Edited.', 184 => '', 185 => '2.  ^ أ ب ت ADAM BARONE (1/7/2022), "What Is an Asset? Definition, Types, and Examples", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited.', 186 => '', 187 => '3.   Jeff Schmidt (10/2/2023), "Liability", corporatefinanceinstitute, Retrieved 20/2/2023. Edited.', 188 => '', 189 => '4.   MARSHALL HARGRAVE (5/8/2022), "Capital: Definition, How It's Used, Structure, and Types in Business", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited.', 190 => '', 191 => '5.   MICHELLE P. SCOTT (21/2/2022), term “income” generally refers,which the concept is used. "Income Definition: Types, Examples, and Taxes", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited.', 192 => '', 193 => '6.   "Expense definition", accountingtools, 27/6/2022, Retrieved 20/2/2023. Edited."', 194 => '', 195 => '7.   "^ أ ب DocuPhase (20/10/2020), "The Top 5 Problems Faced in Accounting", docuphase, Retrieved 5/12/2022. Edited.', 196 => '', 197 => '8.   "11 Common Accounting Issues (And How To Overcome Them)", indeed, 29/9/2021, Retrieved 5/12/2022. Edited."' ]
السطور المزالة في التعديل (removed_lines)
[]
نص الصفحة الجديد، مجردا من أية تهيئة (new_text)
'العمليات المحاسبية &#160; &#160; &#160;&#160; يشمل النظام المحاسبي عمليات تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها.&#91;1&#93; وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي: &#160; &#160; &#160;أ‌- &#160; &#160; &#160;تسجيل العمليات من خلال: 1. تحليل الوثائق المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت. 2. &#160;استخدام برنامج محاسبي. 3. ترحيل العمليات من اليومية إلى الاستناد وهذه الخطوة تحصل آليا من خلال برنامج محاسبي. &#160; &#160;ب‌- &#160; &#160; تلخيص العمليات: 1. &#160;القيام بالتسويات وقيود الإقفال اللازمة. 2. &#160;تحضير القوائم المالية والتي تشمل &#160; أ‌- &#160;&#160; ‌قائمة النشاطات “قائمة الإيرادات والمصروفات”. &#160; &#160;ب‌- &#160; &#160; ‌قائمة الميزانية العمومية &#160; &#160; ج‌- &#160; &#160; ‌قائمة التدفق المالي. عناصر النظام المحاسبي يتكون النظام المحاسبي من العناصر التالية: 1. &#160;دليل الحسابات. 2. &#160;المستندات 3. &#160;نظام القيد المحاسبي 4. &#160;برنامج محاسبي 5. &#160;القوائم المالية 6. &#160;الآلات والمعدات 7. &#160;التعليمات 8. &#160;الموظفين دليل الحسابات &#160; &#160;&#160; إن أهم خطوة في تصميم النظام المحاسبي هي إعداد دليل للحسابات. وهي عبارة عن قائمة بالحسابات التي من المتوقع أن يستخدمها المشروع. هذه القائمة تحتوي على أسماء الحسابات وأرقامها. فعند تصميم دليل الحسابات يراعى عادة ترتيبها بالطريقة التي ستظهر فيها الحسابات في القوائم المالية التي تعتبر مخرجات، مع التركيز في تصميم دليل الحسابات على اعتماد المشروع أو البرنامج المعين كوحدة تكلفة أساسية مما سهل إخراج التقارير الخاصة بكل مشروع، ولتسهل استخدام الحسابات والمعلومات يفضل ترقيم هذه الحسابات بطريقة يسهل مع الوقت تذكرها. ومن أسهل الطرق استخداما هي ترقيم الحسابات حسب ظهورها في القوائم المالية مما يعني انه يتم ترقيم الأصول أولا ثم الالتزامات وهكذا. المستندات 1. &#160;مستند القبض &#160; &#160; &#160; &#160; ويعد لإثبات المبالغ المقبوضة نقدا أو بشيكات ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على السند. 2. &#160;مستند الصرف &#160; &#160; &#160; &#160; يعد هذا المستند لإثبات المبالغ المدفوعة من نظام الطاقم للأطراف الأخرى ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على القيد. المقبوضات &#160; أ‌- &#160;&#160; ‌كل دخل أو إيراد للهيئة يجب أن يكتب به سند قبض. &#160;ب‌- &#160; ‌كل شخص يستلم دفتر سندات قبض يجب أن يمضي على استلامه على أن يشمل أرقام المستندات الموجودة بداخله. &#160;ج‌- &#160; ‌أي خطأ في سند القبض يجب إلغائه وحفظه في ملف وعدم تمزيقه. عناصر النظام المحاسبي &#160; &#160; &#160;&#160; يُشير النظام المحاسبي (Accounting system) إلى جميع المعاملات الماليّة المحاسبيّة الرئيسيّة التي تجريها الشركات والمتعلّقة بأعمالها التجاريّة المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن عناصر النظام المحاسبيّ. الأصول الماليّة &#160; &#160; &#160; &#160;&#160; تُشير الأصول الماليّة (Assets) إلى كل مورد ذي قيمة تمتلكه الشركات أو الأفراد بحيث يوّفر فائدة ماليّة وأرباح مستقبليّة، ويتم الإفصاح عن الأصول الماليّة في الميزانية العموميّة، ويدل الأصل الماليّ على كل شيء يمكن في المستقبل أن يوّلد تدفقاً نقدياً، أو يقلل النفقات، أو يُحسّن المبيعات، وتُقسم الأصول الماليّة إلى الآتي: الأصول الثابتة &#160; &#160; &#160; &#160; الأصول الثابتة (Fixed Assets) هي الأصول الماليّة طويلة الأجل، والتي يتوقع أن يكون عمرها الإنتاجي أكثر من عام، ويتم تعديل قيمة الاستهلاك للأصول الثابتة مع تقدّم عمرها وهو ما يُعرف إهلاك الأصول الثابتة، بمعنى نقصان قيمة الأصل الماليّ باستخدامه مع مرور الوقت، وذلك ضمن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP). الأصول المتداولة &#160; &#160;&#160; &#160; &#160; الأصول المتداولة (Current Assets) هي أصول ماليّة قصيرة الأجل بحيث يتوّقع تحويلها إلى نقد أو استهلاكها في غضون عام واحد، وتشمل الأصول المتداولة النقد، والذمم المدينة، والمخزون، وغيرها كما ويغلب على تصنيف الأصول المتداولة بتصنيف منخفض القيمة مقارنة بالأصول الثابتة مرتفعة القيمة. المطلوبات &#160; &#160; &#160; &#160; تُشير المطلوبات (Liabilities) والتي تُعرف بالخصوم أيضاً إلى الالتزامات الماليّة المستحقة على الشركة، والتي تحصل عليها، ثمّ تدفعها في تمويل الاستثمارات المختلفة بنيّة الحصول على الأرباح، ومن الأمثلة على المطلوبات؛ الديون، والقروض، والحسابات المستحقّة الدفع، وضرائب الدخل المستحقّة، وغيرها من الالتزامات الماليّة المترتبة على الشركات، وتظهر المطلوبات في الميزانيّة العموميّة للشركات. رأس المال &#160; &#160; &#160;&#160; يُعتبر مصطلح رأس المال (Capital) مصطلح واسع حيث يُعطى لكل شيء ذو قيمة أو منفعة لصاحبه، إلّا أنّ رأس المال يرتبط في كثير من الأحيان بالنقد الذي يتم توظيفه لأغراض إنتاجيّة أو استثماريّة، وبالتالي يُعدّ رأس المال مكوّناً مهمّاً لإدارة الأعمال بحيث يضمن نموّها المستقبليّ، ويحدد كفاءة العمل التشغيليّ في بداية أعمال الشركة، بالإضافة إلى أنّ مقدار رأس المال للشركة يُعكس مدى الوضع الماليّ لها. الدخل &#160; &#160; &#160; &#160; يُشير الدخل (Income) إلى الأموال التي تتلقاها الشركات نتيجة أعمالها الإنتاجيّة والاستثماريّة، وبالتالي يُقصد بالدخل الأرباح الإجماليّة الناجمة عن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات وأيّة فوائد وأرباح مستلمة تتعلّق بالحسابات النقديّة، واحتياطياتها، كما يُعتبر الدخل من المقاييس الهامّة لصحة إنتاج الشركات، وكفاءتها في إدارة الأعمال المختلفة، وتظهر جميع البنود الماليّة المتعلّقة بالدخل ضمن قائمة ماليّة تُعرف بقائمة الدخل. المصروفات &#160; &#160; &#160; &#160; &#160; تُشير المصروفات (Expenses) إلى المبالغ الماليّة التي تتكبّدها الشركات لتوليد الإيرادات، بالإضافة إلى قيمة الانخفاض في قيمة الأصول من أجل الحصول على أرباح ماليّة جرّاء استخدام الأصل الماليّ على مدى فترة طويلة، ويتم تحميل المصروفات المتعلّقة بالأصول الماليّة على مدى العمر الإنتاجي للأصل، ومن الأمثلة على المصروفات التي تتكبّدها الشركات ما يأتي: 1. &#160;مصاريف البضاعة المباعة. 2. &#160;مصاريف الإيجار. 3. &#160;أجور الموظفين. 4. مصاريف المرافق العامّة مثل؛ الكهرباء، الغاز وغيرها. &#160; &#160; &#160; &#160; تُشكل المحاسبة نظامَ تسجيل المعاملات الماليّة بالأرقام والنصوص في شكل بيانات ماليّة ضمن قوائم ماليّة محدّدة ومعروفة، والتي توّفر أداة فعّالة للاطلاع على أداء الشركات وقياس عملها، سنتناول الحديث عن أهمّ مشكلات المحاسبة. مشكلات المحاسبة تتمثّل مشكلات المحاسبة في الأمور الآتية: التحايل في تطبيق المعايير المحاسبيّة &#160; &#160; &#160; &#160; يُوجد العديد من المعايير المحاسبيّة التي يجب تطبيقها بطريقة صحيحة للتعرّف على مقدار الإيرادات والمصروفات وغيرها، حيث يتم في بعض الشركات إعداد مخططات وقوائم ماليّة خاصّة بالإيرادات غير صحيحة والتي تنبئ عن حالات احتيالية وتشويه المعلومات الماليّة الحقيقيّة، خاصّة في حال وجود طرف ثالث يستثمر في الشركة، لذا من الضروريّ الوقوف على المعايير المحاسبيّة المعتمدة والتحذير من مخاطر الاحتيال في الإيرادات. التقيّد بمتطلّبات الامتثال والإفصاح &#160; &#160; &#160; &#160; تشّكل متطلبات الامتثال من قِبل هيئة الأوراق الماليّة والبورصات مصدر قلق للشركات الخاصّة، حيث تتطلب الإبلاغ عن البرامج الماليّة جميعها، بالإضافة إلى برامج التحفيز الحكوميّة الخاصّة بالأزمات والظروف الاستثنائية، يُزاد على ذلك توثيق وتسجيل كافّة المعلومات والبيانات المتعلّقة بالتدقيق المحاسبيّ للشركة، كما يُمكن تغيير متطلّبات الامتثال والإفصاح الخاصّة بالشركات وحوكمتها (ESG) في المستقبل. فقدان الوثائق والمستندات &#160; &#160; &#160; &#160;&#160; من التحديّات التي تُواجه عمليات المحاسبة في الشركات هي فقدان الوثائق والأوراق الدّالة على البيانات والمعاملات الماليّة التي تمّت خلال الفترة المحاسبيّة، لذا من الضروريّ إدارة المستندات المتعلّقة بعملية المحاسبة إدارة فعّالة وجيّدة، مثل إعداد نظام إلكترونيّ فعّال يعمل على إدخال كافّة البيانات والوثائق الماليّة، وبالتالي يتم الوصول إلى المعلومات المحاسبيّة بشكل سريع وسهل. اختراق الأنظمة المحاسبيّة &#160; &#160; &#160; &#160;&#160; جعلت البرامج المحاسبيّة القائمة على شبكة الإنترنت عمليات المحاسبة أكثر سهولة ويُسر ممّا كانت عليه سابقاً، إلّا أنّها خلقت فرصة تعرّضها للقرصنة واختراق البيانات المحاسبيّة خاصّة المهمّة والسرية منها، كما تحتوي أغلب البرامج على وسائل حماية أمنيّة مشفّرة تحمي البيانات الموجودة داخل النظام، كما يجب على أصحاب العمل اتخاذ خطوات عمليّة للمساعدة في منع حدوث الاختراق كتدريب الموظفين على الأمن السيبرانيّ وغيرها من الأمور. التعديلات الدوريّة &#160; &#160; &#160; &#160; يفقد بعض المحاسبين إجراء التخفيضات المتعلّقة بالقيمة أو التعديلات المطلوبة لتسجيل الأصول الماليّة أو المطلوبات عند تقييم السوق، خاصّة أنّ الظروف الاقتصاديّة والتجاريّة تتغيّر مع مرور الزمن، لذا يجب على المحاسبين إجراء تقييم دوريّ لتقييمات الأصول خاصّة الأصول الثابتة في حال انخفاض قيمتها، ومن الضروريّ كذلك اطلاع المحاسبين بشكل دوريّ على التعديلات الطارئة والتعديلات التي تتم على الدفاتر المحاسبيّة بشكل يوميّ وغيرها من الأمور المتغيّرة والطارئة. التغييرات الضريبيّة &#160; &#160; &#160; &#160; إنّ تطبيق التغييرات التي تحصل على القوانين الضريبيّة يُعطي فرقاً واضحاً في عمليات المحاسبة التي تتمّ على المعلومات والبيانات الماليّة المتعلّقة بالشركة، ومن ضمن هذه التغييرات بنود الإعفاءات الضريبية التي تُمنح لبعض الشركات بناءً على شروط معيّنة، بالإضافة إلى إمكانيّة الحصول على قرض الشراكة بين القطاع العام والخاصّ، لذا يجب على المحاسبين من الاطلاع الدائم على التغييرات الضريبيّة التي يتم تعديلها أو إضافتها. المراجعات المتتالية &#160; &#160; &#160; &#160; &#160;&#160; ما يُميّز عملية المحاسبة هي إجراء التدقيق المحاسبيّ وإعداد التقارير بشكل مستمر، بالإضافة إلى المراجعات الكاملة لجمع الأعمال الماليّة المتعلّقة بالشركة والتي تأخذ الوقت الكبير والجهد المتواصل للوقوف عليها، فمن الضروريّ تقديم رؤية كاملة ودقيقة للسجلات الماليّة لكل المستندات المتعلّقة بالأعمال التي تُجريها الشركة خلال السنة الماليّة. المصادر: 1. &#160; accounting system allows a,, accounts payable), etc. "Accounting system", debitoor, Retrieved 20/2/2023. Edited. 2. &#160;^ أ ب ت ADAM BARONE (1/7/2022), "What Is an Asset? Definition, Types, and Examples", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. 3. &#160; Jeff Schmidt (10/2/2023), "Liability", corporatefinanceinstitute, Retrieved 20/2/2023. Edited. 4. &#160; MARSHALL HARGRAVE (5/8/2022), "Capital: Definition, How It's Used, Structure, and Types in Business", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. 5. &#160; MICHELLE P. SCOTT (21/2/2022), term “income” generally refers,which the concept is used. "Income Definition: Types, Examples, and Taxes", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. 6. &#160; "Expense definition", accountingtools, 27/6/2022, Retrieved 20/2/2023. Edited." 7. &#160; "^ أ ب DocuPhase (20/10/2020), "The Top 5 Problems Faced in Accounting", docuphase, Retrieved 5/12/2022. Edited. 8. &#160; "11 Common Accounting Issues (And How To Overcome Them)", indeed, 29/9/2021, Retrieved 5/12/2022. Edited." ^ مجهول&#160;(2024)، ص. 8.'
مصدر HTML المعروض للمراجعة الجديدة (new_html)
'<div class="mw-content-rtl mw-parser-output" lang="ar" dir="rtl"><p><b>العمليات المحاسبية</b> </p><p>&#160; &#160; &#160;&#160; يشمل النظام المحاسبي عمليات تسجيل وتبويب العمليات وتصميم المستندات والدفاتر وتحديد الإجراءات التي تتب في جمع المعلومات المختلفة والمتعلقة بالمعاملات المالية للهيئة وطرق تسجيلها ووسائل الرقابة عليها وأساليب عرض نتائجها.<sup id="cite_ref-1" class="reference"><a href="#cite_note-1">&#91;1&#93;</a></sup> </p><p>وبالتالي فأن النظام المحاسبي يشمل ما يلي: </p><p><br /> &#160; &#160; &#160;أ‌- &#160; &#160; &#160;تسجيل العمليات من خلال: </p><p>1. تحليل الوثائق المستندية استنادا إلى مراكز التكلفة والذي يعتبر فيه المشروع وحدة التكلفة الرئيسية ومن ثم الرجوع إلى دليل الحسابات التي تأثرت. </p><p>2. &#160;استخدام برنامج محاسبي. </p><p>3. ترحيل العمليات من اليومية إلى الاستناد وهذه الخطوة تحصل آليا من خلال برنامج محاسبي. </p><p>&#160; &#160;ب‌- &#160; &#160; تلخيص العمليات: </p><p>1. &#160;القيام بالتسويات وقيود الإقفال اللازمة. </p><p>2. &#160;تحضير القوائم المالية والتي تشمل </p><p>&#160; أ‌- &#160;&#160; ‌قائمة النشاطات “قائمة الإيرادات والمصروفات”. </p><p>&#160; &#160;ب‌- &#160; &#160; ‌قائمة الميزانية العمومية </p><p>&#160; &#160; ج‌- &#160; &#160; ‌قائمة التدفق المالي. </p><p><br /> <b>عناصر النظام المحاسبي</b> </p><p>يتكون النظام المحاسبي من العناصر التالية: </p><p>1. &#160;دليل الحسابات. </p><p>2. &#160;المستندات </p><p>3. &#160;نظام القيد المحاسبي </p><p>4. &#160;برنامج محاسبي </p><p>5. &#160;القوائم المالية </p><p>6. &#160;الآلات والمعدات </p><p>7. &#160;التعليمات </p><p>8. &#160;الموظفين </p><p><br /> <b>دليل الحسابات</b> </p><p>&#160; &#160;&#160; إن أهم خطوة في تصميم النظام المحاسبي هي إعداد دليل للحسابات. وهي عبارة عن قائمة بالحسابات التي من المتوقع أن يستخدمها المشروع. هذه القائمة تحتوي على أسماء الحسابات وأرقامها. فعند تصميم دليل الحسابات يراعى عادة ترتيبها بالطريقة التي ستظهر فيها الحسابات في القوائم المالية التي تعتبر مخرجات، مع التركيز في تصميم دليل الحسابات على اعتماد المشروع أو البرنامج المعين كوحدة تكلفة أساسية مما سهل إخراج التقارير الخاصة بكل مشروع، ولتسهل استخدام الحسابات والمعلومات يفضل ترقيم هذه الحسابات بطريقة يسهل مع الوقت تذكرها. ومن أسهل الطرق استخداما هي ترقيم الحسابات حسب ظهورها في القوائم المالية مما يعني انه يتم ترقيم الأصول أولا ثم الالتزامات وهكذا. </p><p><br /> <b>المستندات</b> </p><p>1. &#160;مستند القبض </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; ويعد لإثبات المبالغ المقبوضة نقدا أو بشيكات ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على السند. </p><p>2. &#160;مستند الصرف </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; يعد هذا المستند لإثبات المبالغ المدفوعة من نظام الطاقم للأطراف الأخرى ويجب أن يكون مرقما بشكل متسلسل وظاهرا على القيد. </p><p><b>المقبوضات</b> </p><p>&#160; أ‌- &#160;&#160; ‌كل دخل أو إيراد للهيئة يجب أن يكتب به سند قبض. </p><p>&#160;ب‌- &#160; ‌كل شخص يستلم دفتر سندات قبض يجب أن يمضي على استلامه على أن يشمل أرقام المستندات الموجودة بداخله. </p><p>&#160;ج‌- &#160; ‌أي خطأ في سند القبض يجب إلغائه وحفظه في ملف وعدم تمزيقه. </p><p><br /> <b>عناصر النظام المحاسبي</b> </p><p>&#160; &#160; &#160;&#160; يُشير النظام المحاسبي (Accounting system) إلى جميع المعاملات الماليّة المحاسبيّة الرئيسيّة التي تجريها الشركات والمتعلّقة بأعمالها التجاريّة المختلفة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن عناصر النظام المحاسبيّ. </p><p><br /> <b>الأصول الماليّة</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160;&#160; تُشير الأصول الماليّة (Assets) إلى كل مورد ذي قيمة تمتلكه الشركات أو الأفراد بحيث يوّفر فائدة ماليّة وأرباح مستقبليّة، ويتم الإفصاح عن الأصول الماليّة في الميزانية العموميّة، ويدل الأصل الماليّ على كل شيء يمكن في المستقبل أن يوّلد تدفقاً نقدياً، أو يقلل النفقات، أو يُحسّن المبيعات، وتُقسم الأصول الماليّة إلى الآتي: </p><p><br /> <b>الأصول الثابتة</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; الأصول الثابتة (Fixed Assets) هي الأصول الماليّة طويلة الأجل، والتي يتوقع أن يكون عمرها الإنتاجي أكثر من عام، ويتم تعديل قيمة الاستهلاك للأصول الثابتة مع تقدّم عمرها وهو ما يُعرف إهلاك الأصول الثابتة، بمعنى نقصان قيمة الأصل الماليّ باستخدامه مع مرور الوقت، وذلك ضمن مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP). </p><p><b>الأصول المتداولة</b> </p><p>&#160; &#160;&#160; &#160; &#160; الأصول المتداولة (Current Assets) هي أصول ماليّة قصيرة الأجل بحيث يتوّقع تحويلها إلى نقد أو استهلاكها في غضون عام واحد، وتشمل الأصول المتداولة النقد، والذمم المدينة، والمخزون، وغيرها كما ويغلب على تصنيف الأصول المتداولة بتصنيف منخفض القيمة مقارنة بالأصول الثابتة مرتفعة القيمة. </p><p><br /> <b>المطلوبات</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; تُشير المطلوبات (Liabilities) والتي تُعرف بالخصوم أيضاً إلى الالتزامات الماليّة المستحقة على الشركة، والتي تحصل عليها، ثمّ تدفعها في تمويل الاستثمارات المختلفة بنيّة الحصول على الأرباح، ومن الأمثلة على المطلوبات؛ الديون، والقروض، والحسابات المستحقّة الدفع، وضرائب الدخل المستحقّة، وغيرها من الالتزامات الماليّة المترتبة على الشركات، وتظهر المطلوبات في الميزانيّة العموميّة للشركات. </p><p><br /> <b>رأس المال</b> </p><p>&#160; &#160; &#160;&#160; يُعتبر مصطلح رأس المال (Capital) مصطلح واسع حيث يُعطى لكل شيء ذو قيمة أو منفعة لصاحبه، إلّا أنّ رأس المال يرتبط في كثير من الأحيان بالنقد الذي يتم توظيفه لأغراض إنتاجيّة أو استثماريّة، وبالتالي يُعدّ رأس المال مكوّناً مهمّاً لإدارة الأعمال بحيث يضمن نموّها المستقبليّ، ويحدد كفاءة العمل التشغيليّ في بداية أعمال الشركة، بالإضافة إلى أنّ مقدار رأس المال للشركة يُعكس مدى الوضع الماليّ لها. </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><b>الدخل</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; يُشير الدخل (Income) إلى الأموال التي تتلقاها الشركات نتيجة أعمالها الإنتاجيّة والاستثماريّة، وبالتالي يُقصد بالدخل الأرباح الإجماليّة الناجمة عن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات وأيّة فوائد وأرباح مستلمة تتعلّق بالحسابات النقديّة، واحتياطياتها، كما يُعتبر الدخل من المقاييس الهامّة لصحة إنتاج الشركات، وكفاءتها في إدارة الأعمال المختلفة، وتظهر جميع البنود الماليّة المتعلّقة بالدخل ضمن قائمة ماليّة تُعرف بقائمة الدخل. </p><p><br /> <b>المصروفات</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; &#160; تُشير المصروفات (Expenses) إلى المبالغ الماليّة التي تتكبّدها الشركات لتوليد الإيرادات، بالإضافة إلى قيمة الانخفاض في قيمة الأصول من أجل الحصول على أرباح ماليّة جرّاء استخدام الأصل الماليّ على مدى فترة طويلة، ويتم تحميل المصروفات المتعلّقة بالأصول الماليّة على مدى العمر الإنتاجي للأصل، ومن الأمثلة على المصروفات التي تتكبّدها الشركات ما يأتي: </p><p>1. &#160;مصاريف البضاعة المباعة. </p><p>2. &#160;مصاريف الإيجار. </p><p>3. &#160;أجور الموظفين. </p><p>4. مصاريف المرافق العامّة مثل؛ الكهرباء، الغاز وغيرها. </p><p><br /> &#160; &#160; &#160; &#160; تُشكل المحاسبة نظامَ تسجيل المعاملات الماليّة بالأرقام والنصوص في شكل بيانات ماليّة ضمن قوائم ماليّة محدّدة ومعروفة، والتي توّفر أداة فعّالة للاطلاع على أداء الشركات وقياس عملها، سنتناول الحديث عن أهمّ مشكلات المحاسبة. </p><p><br /> <b>مشكلات المحاسبة</b> </p><p>تتمثّل مشكلات المحاسبة في الأمور الآتية: </p><p><b>التحايل في تطبيق المعايير المحاسبيّة</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; يُوجد العديد من المعايير المحاسبيّة التي يجب تطبيقها بطريقة صحيحة للتعرّف على مقدار الإيرادات والمصروفات وغيرها، حيث يتم في بعض الشركات إعداد مخططات وقوائم ماليّة خاصّة بالإيرادات غير صحيحة والتي تنبئ عن حالات احتيالية وتشويه المعلومات الماليّة الحقيقيّة، خاصّة في حال وجود طرف ثالث يستثمر في الشركة، لذا من الضروريّ الوقوف على المعايير المحاسبيّة المعتمدة والتحذير من مخاطر الاحتيال في الإيرادات. </p><p><br /> <b>التقيّد بمتطلّبات الامتثال والإفصاح</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; تشّكل متطلبات الامتثال من قِبل هيئة الأوراق الماليّة والبورصات مصدر قلق للشركات الخاصّة، حيث تتطلب الإبلاغ عن البرامج الماليّة جميعها، بالإضافة إلى برامج التحفيز الحكوميّة الخاصّة بالأزمات والظروف الاستثنائية، يُزاد على ذلك توثيق وتسجيل كافّة المعلومات والبيانات المتعلّقة بالتدقيق المحاسبيّ للشركة، كما يُمكن تغيير متطلّبات الامتثال والإفصاح الخاصّة بالشركات وحوكمتها (ESG) في المستقبل. </p><p><br /> <b>فقدان الوثائق والمستندات</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160;&#160; من التحديّات التي تُواجه عمليات المحاسبة في الشركات هي فقدان الوثائق والأوراق الدّالة على البيانات والمعاملات الماليّة التي تمّت خلال الفترة المحاسبيّة، لذا من الضروريّ إدارة المستندات المتعلّقة بعملية المحاسبة إدارة فعّالة وجيّدة، مثل إعداد نظام إلكترونيّ فعّال يعمل على إدخال كافّة البيانات والوثائق الماليّة، وبالتالي يتم الوصول إلى المعلومات المحاسبيّة بشكل سريع وسهل. </p><p><b>اختراق الأنظمة المحاسبيّة</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160;&#160; جعلت البرامج المحاسبيّة القائمة على شبكة الإنترنت عمليات المحاسبة أكثر سهولة ويُسر ممّا كانت عليه سابقاً، إلّا أنّها خلقت فرصة تعرّضها للقرصنة واختراق البيانات المحاسبيّة خاصّة المهمّة والسرية منها، كما تحتوي أغلب البرامج على وسائل حماية أمنيّة مشفّرة تحمي البيانات الموجودة داخل النظام، كما يجب على أصحاب العمل اتخاذ خطوات عمليّة للمساعدة في منع حدوث الاختراق كتدريب الموظفين على الأمن السيبرانيّ وغيرها من الأمور. </p><p><br /> <b>التعديلات الدوريّة</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; يفقد بعض المحاسبين إجراء التخفيضات المتعلّقة بالقيمة أو التعديلات المطلوبة لتسجيل الأصول الماليّة أو المطلوبات عند تقييم السوق، خاصّة أنّ الظروف الاقتصاديّة والتجاريّة تتغيّر مع مرور الزمن، لذا يجب على المحاسبين إجراء تقييم دوريّ لتقييمات الأصول خاصّة الأصول الثابتة في حال انخفاض قيمتها، ومن الضروريّ كذلك اطلاع المحاسبين بشكل دوريّ على التعديلات الطارئة والتعديلات التي تتم على الدفاتر المحاسبيّة بشكل يوميّ وغيرها من الأمور المتغيّرة والطارئة. </p><p><br /> <b>التغييرات الضريبيّة</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; إنّ تطبيق التغييرات التي تحصل على القوانين الضريبيّة يُعطي فرقاً واضحاً في عمليات المحاسبة التي تتمّ على المعلومات والبيانات الماليّة المتعلّقة بالشركة، ومن ضمن هذه التغييرات بنود الإعفاءات الضريبية التي تُمنح لبعض الشركات بناءً على شروط معيّنة، بالإضافة إلى إمكانيّة الحصول على قرض الشراكة بين القطاع العام والخاصّ، لذا يجب على المحاسبين من الاطلاع الدائم على التغييرات الضريبيّة التي يتم تعديلها أو إضافتها. </p><p><br /> <b>المراجعات المتتالية</b> </p><p>&#160; &#160; &#160; &#160; &#160;&#160; ما يُميّز عملية المحاسبة هي إجراء التدقيق المحاسبيّ وإعداد التقارير بشكل مستمر، بالإضافة إلى المراجعات الكاملة لجمع الأعمال الماليّة المتعلّقة بالشركة والتي تأخذ الوقت الكبير والجهد المتواصل للوقوف عليها، فمن الضروريّ تقديم رؤية كاملة ودقيقة للسجلات الماليّة لكل المستندات المتعلّقة بالأعمال التي تُجريها الشركة خلال السنة الماليّة. </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><br /> </p><p><b>المصادر:</b> </p><p>1. &#160; accounting system allows a,, accounts payable), etc. "Accounting system", debitoor, Retrieved 20/2/2023. Edited. </p><p>2. &#160;^ أ ب ت ADAM BARONE (1/7/2022), "What Is an Asset? Definition, Types, and Examples", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. </p><p>3. &#160; Jeff Schmidt (10/2/2023), "Liability", corporatefinanceinstitute, Retrieved 20/2/2023. Edited. </p><p>4. &#160; MARSHALL HARGRAVE (5/8/2022), "Capital: Definition, How It's Used, Structure, and Types in Business", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. </p><p>5. &#160; MICHELLE P. SCOTT (21/2/2022), term “income” generally refers,which the concept is used. "Income Definition: Types, Examples, and Taxes", investopedia, Retrieved 20/2/2023. Edited. </p><p>6. &#160; "Expense definition", accountingtools, 27/6/2022, Retrieved 20/2/2023. Edited." </p><p>7. &#160; "^ أ ب DocuPhase (20/10/2020), "The Top 5 Problems Faced in Accounting", docuphase, Retrieved 5/12/2022. Edited. </p><p>8. &#160; "11 Common Accounting Issues (And How To Overcome Them)", indeed, 29/9/2021, Retrieved 5/12/2022. Edited." </p> <ol class="references"> <li id="cite_note-1"><span class="mw-cite-backlink"><b><a href="#cite_ref-1">^</a></b></span> <span class="reference-text"><a href="#CITEREFمجهول2024">مجهول&#160;(2024)</a>، ص. 8. </span> </li> </ol></div>'
ما إذا كان التعديل قد تم عمله من خلال عقدة خروج تور (tor_exit_node)
false
طابع زمن التغيير ليونكس (timestamp)
'1714772461'
اسم قاعدة البيانات للويكي (wiki_name)
'arwiki'
كود اللغة للويكي (wiki_language)
'ar'