شقة الترتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شقة الترتية
 

المؤلف جون ستاينبيك  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة إنجليزية أمريكية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1935  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
النوع الأدبي رواية  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
المواقع
OCLC 576516  تعديل قيمة خاصية (P243) في ويكي بيانات

شقة التُّرتيَّة (1935) (بالإنجليزية: Tortilla Flat)‏ هي من أول روايات جون ستاينبيك التي تجري أحداثها في مونتيري بولاية كاليفورنيا. كانت الرواية أول نجاح واضح من الناحية النقدية والتجارية.

يُصور الكتاب مجموعة من الريفيين وهم جماعة صغيرة من الأصدقاء الماجنين الذين يستمتعون بالحياة وشرب النبيذ في فترة ما بعد نهاية الحرب العالمية الأولى.

حُوِّلت شقة التُّرتيَّة إلى فيلم في عام 1942. عاد ستاينبيك لاحقًا إلى بعض المتسولين المحليين في مونتيري -ليس المكسيكيين الريفيين الذين يمثلون شخصيات شقة التُّرتيَّة- في روايته شارع السردين المعلب (1945).[1][2][3]

ملخص الحبكة[عدل]

يقع حي شقة التُّرتيَّة الفقير شمال بلدة مونتيري على ساحل كاليفورنيا، ويسكنه مجموعة من السكان المحليين العاطلين عن العمل الذين ينحدرون من أصول مكسيكية وهندية واسبانية وقوقازية (الذين يزعمون بمعظمهم انحدارهم من أصول إسبانية صافية).

يرث داني (الشخصية الرئيسية) منزلين عن جده حيث يذهب للعيش مع أصدقائه. يشبِّه ستاينبيك منزل داني ومنزل أصدقائه بالطاولة المستديرة وطاولة الفرسان المستديرة. تجري معظم الأحداث في نهاية سنوات المراهقة وسنوات الشباب الخاصة بستاينبيك، بعد الحرب العالمية الأولى بفترة وجيزة.

تشرح عناوين الأجزاء التالية وملخصاتها المرافقة المغامرات التي تعيشها مجموعة من المهووسين بشرب الكحول من أجل الحصول على النبيذ الأحمر والأصدقاء.

ملخصات الأجزاء[عدل]

  1. كيف يجد داني العائد من الحرب نفسه وريثًا، وكيف يأخذ عهدًا على نفسه بحماية المغلوبين على أمرهم: يعود داني بعد عمله سائقًا لعربة تجرها البغال خلال الحرب العظمى ليجد أنه قد ورث منزلين عن جده المتوفي. يسكر داني ويدخل السجن. يشرب مع سجانه النبيذ عند توريلي. يتواصل داني بعد هربه مع صديقه وهو رجل ذكي يُدعى بيلون، ويعرض عليه أن يتشارك معه البراندي الخاص به والمنزلين.
  2. كيف يدفع الطمع بالمنصب بيلون للتخلي عن ضيافة داني: يفشل داني في تشغيل المياه في المنزل. يقتل بيلون دجاجة، ويستأجر منزل داني الثاني مقابل المال الذي كان يعلم بأنه لن يسدده، ويستبدل ورود ورقية مقابل غالون من نبيذ السيدة توريلي.
  3. كيف يخضع بيلون لجشع الامتلاك، وكيف ينتصر الشر الذي في داخله مؤقتًا: يتشارك داني مع بيلون النبيذ وامرأتين ويدور بينهما شجار. يؤجر بيلون الذي يثمل للمرة الثانية نصف منزله لبابلو.
  4. كيف يصبح الرجل الطيب خيسوس ماريا كوركوران محرِّكًا للشر من دون سابق تصميم: يتناقش بابلو وبيلون وداني بشأن النساء وتسديد الإيجار. يؤجر بابلو وبيلون منزليهما لخيسوس ماريا. ونظرًا إلى أنه لا يملك سوى ثلاث دولارات وعشر سنتات، يأخذون منه دولارين عربونًا ويتركون له البقية هدية ليدفعها لامرأة مقابل الجنس.
  5. كيف يغير القديس فرانسيس مجرى الأحداث ويعاقب بيلون وبابلو وخيسوس ماريا عقابًا لطيفًا: يستمتع بيلون وبابلو بشرب غالونين من النبيذ. تتجهز بلدة مونتيري لحلول المساء. يستمتع بابلو بطعام العشاء ودفء الحطب والحب لدى السيدة توريلي. يضرب الجنود خسيوس ماريا لأنه يشرب من الويسكي خاصتهم ويعاشر صديقتهم الحميمة أرابيلا. تحرق شمعة القديس فرانسيس الخاصة ببابلو المنزل، ولا ينتبه داني الذي كان بصحبة السيدة موراليس في الجوار إلى ذلك.
  6. كيف يحقق المذنبون الثلاثة السلام من خلال التوبة: ينام بابلو وبيلون وخيسوس ماري في غابة الصنوبر. يستيقظون على رائحة طعام نزهة أحدهم الذي يصبح ملكهم، ويتناولونه في منزل داني المتبقي حيث ينتقلون للعيش.
  7. كيف يصبح أصدقاء داني رجالًا أخيارًا، وكيف يقدمون المساعدة للقرصان الفقير: القرصان هو رجل معاق عقليًا يتبعه خمسة كلاب، يدعوه بيلون ليمكث في منزل داني. ينذُر القرصان شراء شمعة ذهبية للقديس فرانسيس في حال شفاء كلبه المريض. يتعافى الكلب المريض على الرغم من أن شاحنة تدهسه بعد فترة وجيزة. يصر القرصان على الوفاء بنُذوره ويشتري شمعة ذهبية للقديس فرانسيس مقابل ألف ربع (250 دولار أمريكي). القرصان هو الفلاح الوحيد الذي يعمل، ويجني 25 سنتًا في اليوم مقابل بيع الكبريت، ولكنه يعيش على فتات الخبز الذي تقدمه له الجمعية الخيرية، ويختزن ماله. كان يخبئ كيسًا كبيرًا مليئًا بأرباع الدولارات، ويعلم الجميع بشأن ذلك. يندمون على مساعدتهم له في مسعاه عندما يكشف لهم عن كنزه.

مراجع[عدل]

  1. ^ Introduction, Thomas Fensch, Penguin Books edition 1997 (ردمك 978-0-14-118511-8).
  2. ^ Charles R.Metzger, essay in Steinbeck: The Man and His Work, edited by Richard Astro and Tetsumaro Hayashi, 1971
  3. ^ Introduction, Thomas Fensch, 1997 Penguin Books edition p.xvii

وصلات خارجية[عدل]