مستخدم:أحمد الياباني/أخبار خاصة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مشروع إطلاق برنامج ويكيبيديا للتعليم في سوريا بالتعاون مؤسسة الباحثون السوريون [1][عدل]

قامت مؤسسة ويكيبيديا ممثلة بسفيرها في سوريا أحمد أحمد، ومبادرة الباحثون السوريون برئاسة الدكتور مهند ملك ويمثلها أحمد حسن، بالسعي لتطوير المحتوى العربي على موسوعة ويكيبيديا الحرة، حيث تمّ الاتفاق على بدء مبادرة لإثراء المحتوى العربي على ويكيبيديا وتدريب الطلاب على تقنيات التحرير الأساسية.

ويهدف المشروع إلى انشاء 400 مقالة جديدة خلال فترتين، تمتد الفترة الأولى من 1 آذار ولغاية 1 أيار عام 2015 في حين أن الفترة الثانية سوف تبدأ في 1 أيار وتنتهي في 1 تموز.

  • الفترة الأولى: سوف ترتكز على انشاء محتوى 200 مقالة يتعلق بسوريا في جميع المجالات: (المدن والقرى والآثار والناس والمجتمع وجميع المجالات المتعلقة بسوريا.
  • الفترة الثانية: سوف ترتكز على المحتوى العلمي بشكل خاص في جميع المجالات كالطب والصيدلة والكيمياء والعلوم الطبيعية والآثار والجغرافيا والاقتصاد ...الخ.

أهم الأهداف الخاصة بالمبادرة[عدل]

  1. تعريف الجمهور بمؤسسة ويكيميديا وخاصة الموسوعة وأهمية تطبيقها في جميع المجالات.
  2. رفع عدد المستخدمين الذين يقرأون ويكيبيديا في الجمهورية العربية السورية نظراً للوضع غير المستقر الحالي التي تمر به البلاد.
  3. تدريب عدد جديد من المحررين قادر على رفد الموسوعة بمقالات موسوعية جيدة.
  4. رفد الموسوعة بعدد جديد من المقالات.

نتائج المبادرة[عدل]

  1. انشاء 400 مقال على الأقل.
  2. توزيع عدد من الجوائز لتشجيع أولئك الذين لديهم مساهمات خاصة وجيدة.
  3. توزيع شهادات للطلاب المشاركين موقعة من قبل اللجان المنظمة والداعمة للحدث تثبت فعالية المشاركة.

محاضرة حول اللوحات الاستشراقية في الساحل السوري [2][عدل]

ألقى الباحث مضر كنعان محاضرة حول اللوحات الاستشراقية في الساحل السوري وركز على الجوانب التاريخية الغائبة والمغيبة عن تاريخ الساحل السوري، وطرح العديد من الجوانب والأمور التاريخية لأول مرة.

من جهته قال الأستاذ ياسر صاري الباحث في تاريخ اللاذقية ومؤلف كتاب صفحات من تاريخ اللاذقية، وأحد الحضور: «تابعنا اليوم لوحات فنية لمستشرقين عكست عشقهم لتاريخنا بكل ما فيه من عادات وتقاليد، تم تخليدها بلوحات تعود إلى قرون طويلة خلت، والباحث أضاف اليوم الكثير من المعلومات عن تاريخ اللاذقية».

كما قال أحمد أحمد سفير موسوعة ويكيبيديا في سوريا : «أنا مع نشر تاريخنا وتوثيقه، ومحاضرة اليوم تشجعنا على تسجيل التاريخ والتعمق به؛ فلا نتطرق إليه بسطحية دون الغوص بالتفاصيل».

الهدف من اللقاء الصحفي: هو توجيه النظر حول أهمية التوثيق بشكل عام والتوثيق التاريخي بشكل خاص.

لقاء صحفي مع ممثل مبادرة الباحثون السوريون حول أهداف المبادرة [3][عدل]

سؤال الموقع المتعلق بالمشاريع المشتركة للسيد أحمد حسن ممثل مبادرة الباحثون السوريون: هل من مشاريع تطويرية في المستقبل القريب، أم أن العمل مركز حالياً على الموقع الإلكتروني ونشر المقالات العلمية؟

بالطبع هناك العديد من المشاريع الجديدة التي يتم التحضير لها، منها على سبيل المثال لا الحصر، الاتفاق الذي تم بين "ويكيبيديا" الموسوعة الحرة بقسمها العربي ممثلة بالسيد أحمد أحمد سفير الموسوعة في الجامعات السورية ومبادرة “الباحثون السوريون” على إنشاء مشروع جديد تقوم من خلاله مبادرة “الباحثون السوريون” بتطوير الموسوعة الحرة، وذلك بتقديم المعلومات العلمية الصحيحة مرفقةً بمصادرها الأصلية. وسيبدأ المشروع بالمقالات المتعلقة بسوريا، من مقالات علمية وطبيعية وجغرافية وتاريخية وأدبية إلى الموسيقى والفن وغيرها الكثير من المجالات التي تهتم فيها المبادرة.

عناوين جديدة للتدريب ضمن المشروع الوطنى التشجيعي للتنمية البشرية [4][عدل]

يعمل المشروع الوطنى التشجيعى للتنمية البشرية على إعطاء الشباب والخريجين الخبرات المهنية والعملية المطلوبة لسوق العمل من خلال فريق من المدربين المتمرسين حيث أمنت الجهات الراعية للمشروع متمثلة بالجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فى اللاذقية ومركز تطوير الإدارة الإنتاجية التابع لوزارة الصناعة بالإضافة الى الفوج الكشفى الثانى عشر واتحاد شبيبة الثورة اللوجستيات اللازمة لهذه المبادرة من أجل الاستمرار فى إقامة الدورات التى تحاول دائما طرح كل جديد فى مجال التنمية البشرية والإدارية.

لقاء على تلفزيون سوريا حول ترامواي (دمشق حلب)[عدل]

لقاء تاريخي بعنوان (تغييب ترامواي دمشق.. بين البيروقراطية وسياسة تدمير الوجه المدني لسوريا) في برنامج لم الشمل.

تناقش فقرة "أهالينا" اليوم دور ترامواي دمشق التاريخي في النسيج الاجتماعي للمدينة بعد أن كان وسيلة المواصلات الشائعة فيها منذ تأسيسه عام 1907، وأسباب تغييبه بين السياسات البيروقراطية الخاطئة، وسياسات تدمير التواصل والاجتماع واللقاء بين السوريين كجزء من وجه سوريا المدنية[5].

لقاء على تلفزيون سوريا حول موسوعة ويكيبيديا[عدل]

لقاء حول توثيق المعلومات في موسوعة ويكيبيديا بعنوان (عملاق المعلومات ويكيبيديا، هل ما يرد فيه صحيح دوماً؟) في برنامج لم الشمل.

رغم سهولة الحصول على المعلومات في وقتنا الحاضر، ولكن يجب أن نتأكد من صحة هذه المعلومات وهل هي موثقة بمصادر أم لا، ومن بين أكبر الموسوعات على شبكة الانترنيت موسوعة ويكيبيديا الحرة.. لماذا سميت بالحرة وما مدى مصداقية المعلومات التي تنشرها وكيف وثقت الثورة السورية، نناقشه في فقرة أهالينا[6].

لقاء على تلفزيون سوريا (برنامج نور خانم) حول موسوعة ويكيبيديا[عدل]

لقاء حول كيفية توثيق المعلومات في موسوعة ويكيبيديا بعنوان (ممثل ويكيبيديا في بلاد الشام أحمد أحمد) في برنامج نور خانم.

جرى طرح العديد من الأسئلة حول آلية عمل ويكيبيديا وكيفية اعتماد ويكيبيديا على مصادر المعلومات[7].

ويكيبيديا:برنامج ويكيبيديا للتعليم/محافظة الخليل 2018[عدل]

صورة تعريف بممثلي الموسوعة في منطقة بلاد الشام.

برنامج ويكيبيديا للتعليم/محافظة الخليل هو عبارة عن برنامج عالمي يهدف بشكل أساسي إلى تعريف المستخدمين الجدد بعالم ويكيبيديا وأسس التحرير والكتابة على ويكيبيديا، حتى يتمكنوا من إثرائها، وهو تابع لمجموعة ويكيميديا بلاد الشّام، تم إطلاقه يوم الخميس الموافق 1 نوفمبر 2018، في مجمع إسعاد الطفولة (النيزك) بالقرب من ملعب الحسين في محافظة الخليل، وهو الأول من نوعه في المحافظة.

في الصور المنوعة التي عرضت في البرنامج صورة تعرف المستخدمين الجدد عن ممثلي موسوعة بلاد الشام خلال عام 2018م.

قراءة نقدية لمجموعة كما لم تحب أنثى القصصية[عدل]

قراءة أحمد أحمد، عنوان المقال: “كما لم تحب أنثى” للأديبة السورية إباء الخطيب. عوالم الحرب والانكسارات والحلم[8]

تحليل للباحث الاقتصادي أحمد أحمد حول تأثر الاقتصاد العالمي بجائحة كورونا[عدل]

(مقال بعنوان: بورصة الأرقام، بين الوباء والاقتصاد،كما يحلّلها الباحث الاقتصادي أحمد أحمد) ، مساهمة ويكيبيديا في توثيق الأحداث الاقتصادية خلال فترة جائحة كورونا[9].

لقاء تحليلي مع الباحث الاقتصادي ومؤسس مؤسسة بينفوديا أحمد أحمد[عدل]

(مقال بعنوان: كورونا يطيح بالاقتصاد.. وهذه أهمية ما ننشره من أرقام)، مساهمة ويكيبيديا في توثيق الأحداث الاقتصادية خلال فترة جائحة كورونا[10].

كيف تعاملت ويكيبيديا مع المعلومات الطبية في زمن كورونا (حوار خاص مع أحمد أحمد)[عدل]

(مقال بعنوان:كيف تعاملت ويكيبيديا مع المعلومات الطبية في زمن كورونا الباحث أحمد أحمد مؤسس مؤسسة بينفوديا ومحرر في موسوعة ويكيبيديا والناطق الإعلامي باسم ويكيميديا بلاد الشام في حوار خاص مع منير حامد)، مساهمة ويكيبيديا في نشر المعلومات الطبية المتعلقة بجائحة كورونا على الصعيد الطبي والاحصائي[11].

كيف تعاملت ويكيبيديا مع المعلومات الطبية في زمن كورونا[عدل]

(مقال بعنوان:كيف تعاملت ويكيبيديا مع المعلومات الطبية في زمن كورونا الباحث أحمد أحمد مؤسس مؤسسة بينفوديا ومحرر في موسوعة ويكيبيديا والناطق الإعلامي باسم ويكيميديا بلاد الشام في حوار خاص مع منير حامد)، مساهمة ويكيبيديا في نشر المعلومات الطبية المتعلقة بجائحة كورونا على الصعيد الطبي والاحصائي[12].

دور وكيبيديا في التوعية[عدل]

(مقال بعنوان:دور وكيبيديا في التوعية)، ما هو الدور الذي لعبته ويكيبيديا في توفير المعلومات المتعلقة بفايروس كورونا للمستخدمين العرب و المؤسسات العربية؟[13].

الدور الذي لعبته ويكيبيديا في توفير المعلومات المتعلقة بفايروس كورونا[عدل]

(مقال بعنوان:ما هو الدور الذي لعبته ويكيبيديا في توفير المعلومات المتعلقة بفايروس كورونا للمستخدمين العرب و المؤسسات العربية؟)، [14].

الصفحة الشخصية (أحمد أحمد) على موقع الجزيرة[عدل]

  • أحمد أحمد
  • إعلامي وباحث في المجال الاقتصادي والاجتماعي[15].

المصادر[عدل]