ملف:Jordan Coat of Arms.jpg

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الملف الأصلي(932 × 874 بكسل حجم الملف: 131 كيلوبايت، نوع MIME: image/jpeg)

ملخص

الوصف
العربية: شعار المملكة الأردنية الهاشمية

التاج الملكي الهاشمي

يرمز التاج إلى الملكية، حيث أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. يتكون من خمسة أضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصعة بالياقوت والزمرد. ويعلو القاعدة خمس زنابق ترمز للنقاء والطهر. ويعلو التاج الملكي الهاشمي رأس حربة ترمز لحرية راية الهاشميين. ولون التاج الملكي الهاشمي ذهبي.

الوشاح

يتربع التاج الملكي الهاشمي على الوشاح الذي يمثل العرش الهاشمي والمصنوع من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج والحرير الأبيض من الداخل. وهما رمز الفداء والصفاء.

للوشاح عطفتان متساويتان في البعد ويتدلى الوشاح عموديا- (أي من طرفي الوشاح) - من العقدة التي تربط ستائر العرش، ترتبط بقيطان ذهبية من نفس البريم المقصب الذهبي، وتنتهي كل منها بشراية مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهبة وتحلى جميع اطراف الستار ببريم مقصب.

الرايتان

كل منهما تمثل راية الثورة العربية الكبرى التي يكون طولها ضعف عرضها وتقسم أفقيا إلى ثلاث قطع متساوية: العليا منها سوداء والوسطى خضراء والسفلى بيضاء، ويوضع عليها من ناحية السارية مثلث احمر عنابي قاعدته مساوية لعرض الراية وارتفاعه مساو لنصف طوال الراية.

طير العقاب

يمثل القوة والبأس والعلو ويرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد - صلى الله عليه وسلم – وعمامته. ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرود الجناحين فوق المعمورة ويلامس كل جناح طرف الراية. ويكون اتجاه رأس العقاب نحو اليمين بعكس الناظر إليه.

الكرة الأرضية

زرقاء اللون وترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.

الأسلحة العربية

ترس مصنوع من معدن برونز ومزخرف بزهرة الأقحوان التي كان يستعملها العرب في الزخرفة المعمارية ويوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز الدفاع عن الحق.

السيف والرمح والقوس والسهام توضع على جانبي الترس ويكون لونها ذهبيا.

السنابل الذهبية وسعفة النخيل

تحيط بالترس سنابل ثلاث من اليمين (أي على يسار الناظر اليه)، وسعفة نخيل من اليسار (أي على يمين الناظر اليه)، وترتبط السنابلُ والسعفة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

وسام النهضة من الدرجة الأولى

يثبت في منتصفه شريط ويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

الشريط الأصفر

يتدلى أمام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية:

   عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون في الجهة اليمنى (بعكس الناظر إليه)
   ملك المملكة الأردنية الهاشمية في الوسط
الراجي من الله التوفيق والعون في الجهة اليسرى (بعكس الناظر إليه)
English: Coat of Arms

The Royal Hashemite Crown

Symbolizing the monarchy of the Hashemite Kingdom of Jordan, the golden crown is composed of five arches with beaded design, fanning out from beneath its pinnacle and attached to the base with a relief design recalling rubies and emeralds. On top of the base rest five lotus flowers, denoting purity. The Royal Hashemite Crown is adorned at the top by the tip of a spear that represents the Hashemite banner.

The Sash

The Royal Hashemite Crown rests on the sash that represents the Royal Hashemite Throne. The crimson velvet sash, lined with white silk, signifies sacrifice and purity. The sash is trimmed in a fringe of golden threads and gathered on either side with golden tasselled cords to reveal a white silk lining.

The Two Flags

Each flag represents the flag of the Great Arab Revolt. The length of each is double its width and each is divided horizontally into three equal parts: the upper black panel, the middle green panel and the lower white panel. The crimson triangle occupies the front. Its base is equal to the width of the flag while its length is equal to half that of the flag.

The Eagle

This emblem symbolises power, fortitude and loftiness. Its colours signify the banner and turban of the Prophet Mohammad (peace be upon him). The eagle stands on the globe, its wings touching the flags on both ends. The eagle’s head faces its right.

The Globe

Blue in colour, the globe signifies the emergence of Islamic civilisation.

Arab Weaponry

A bronze shield is decorated with a chrysanthemum, a common motif in Arab art and architecture. The shield is placed in front of the globe, symbolising the defence of the right. Golden swords and spears, bows and arrows protrude from either side of the shield and the globe.

Gold Wheat Ears & Palm Frond

Encircling the shield from its base are three ears of wheat on the right and a palm frond to the left. They are attached to the ribbon of the Al Nahda First Order Medal.

Al Nahda First Order Medal

The medal is suspended from the centre of the ribbon.

The Yellow Ribbon

A yellow ribbon placed across the ribbon of the Al Nahda First Order Medal, is composed of three parts inscribed with phrases, as follows:

   On the right:
   “Abdullah I ibn Al Hussein Bin Aoun”
   In the middle:
   “King of the Hashemite Kingdom of Jordan”
   On the left:
“Who seeks support and guidance from God”
التاريخ
المصدر https://kingabdullah.jo/en/page/about-jordan/coat-arms
المؤلف Royal Hashemite court
الترخيص
(إعادة استخدام هذا الملف)
This is a flag or coat of arms image from the Vector-Images.com website.
Public domain
هذ الملفُّ صورةٌ أَو عمل فنٍّ تطبيقيٍّ أُنشئ قبل 31 ديسمبر 1974م[1] وهو الآن في النِّطاق العامِّ في الأردن حسب المادتين رقم 22 و32 من قانون حقوق التَّأليف والنَّشر الصَّادر في العام 1992م والمُعدَّل بالقانون رقم 29 الصادر في العام 1999م . مع أَنَّ هذا البند استبدل لاحقاً بالقانون رقم 78 لعام 2003م، فإنَّ هذا لم يؤثر على التأليف والنشر للصور التي كانت قد أصبحت بالفعل في النطاق العام، لأن المادة 7 من قانون عام 1992 لا تسمح بشكل صريح بمثل هذه الحماية الرجعية للأعمال غير المحمية بحقوق النشر.

حسب القسم أ من المادة 7 من القانون رقم 78 لعام 2003م فإنَّ الصُّور الضَّوئِيَّة للقوانين الأُردنيَّة وللتشريعات وللأخبار اليوميَّة، المَنشُورة أو المُذَاعة إلى العموم بأيِّ طريقةٍ، ولقرارات المحاكم وللمُستندات الحكوميَّة أو التَّراجم الرَّسميَّة لأيٍّ منها تقع في النِّطاق العامِّ أيضاً.

مِن أَجل رفع الملفات إلى مَوقِع كُومُنز، يجب أن يَكون العمل المُصوَّر في النِّطاق العام في الولايات المُتَّحدة الأمريكيَّة وفي بلد المَنشأ أيضاً. إنَّ حقوق التَّأليف والنَّشر للصُور الضَّوئِيَّة الأُردنيَّة المُلتقَطة قبل العام 1975م قد نفِدت في الأردن عند تاريخ الاستعادة في الولايات المُتحدة الأمريكية (28 يوليو 1999).[2] وهذه الصُّور مَوجُودة في النِّطاق العامَّ في الولايات المُتَّحِدة الأَمريكيَّة.[3]


[1] كانت المادة رقم 32 من قانون حقوق التَّأليف والنَّشر الصادر في العام 1992 ساريةً بين العامين 1999 و2003م، وهي تشير إلى بند حماية الصور الضوئية لمدة تبدأ من 1 يناير من السنة التي أنتجت فيها (لا منذ بداية السنة التالية كما هو معمول به في العديد من البلدان). ولذلك يبدأ حساب مدة حماية الصور الضوئية التي أنجرت في يوم 31 ديسمبر 1974م منذ 1 يناير 1974م وتنتهي بعد 25 عاماً في 1 يناير 1999م.
[2] Circular 38a: International Copyright Relations of the United States (PDF) p. 5. United States Copyright Office (March 2009). Retrieved on 2010-03-04.

[3] انظر 17 U.S.C. § 104A

العربيَّة | English | +/−

Flag of Jordan
For more information about copyright status - please see Commons:Deletion requests/Template:Vector-Images.com (2nd request)#Third. Copyright status
Public domain
يقع هذ العمل في النَّطاق العامِّ في الولايات المُتحدة الأمريكيَّة لأنَّه نُشِرَ (أو سُجِّل لدى مكتب الولايات المُتحدة لحقوق التَّأليف والنَّشر) قبل ١ يناير ١٩٢٩.

يجب أن تكون أعمال الملكية العامة من حق المؤلفي في كل من الولايات المتحدة وفي بلد المصدر للعمل من أجل أن تكون مستضافة على موقع كومنز. إذا كان العمل ليس عمل الولايات المتحدة، يجب أن يكون لدى هذا الملف بطاقة حقوق التأليف والنشر إضافية مما يدل على حالة حقوق التأليف والنشر في بلد المصدر.
Insignia تُظهِر هذه الصورة علماً أو شعارَ نبالةٍ أو خَتماً أَو بعض الشارات الرسميَّة. قد يَكُون استعمال هذه الرموز مُقيَّداً في بعض البلدان، ولكنَّ هذه القيود غير مُرتبِطة بمسائِل حقوق النشر والتأليف.
إصدارات أخرى

ترخيص

Public domain

هذا العمل يقع في النَّطاق العامّ في بلد المنشأ وفي البلدان الأخرى والمناطق التي تمتدُّ فيها مدة حقوق التَّأليف والنشر لتغطي زمن حياة المُؤلِّف و 70 سنةً بعد وفاته أو أقل من ذلك.


أنتَ أيضاً مُلزمٌ بتضمين وسم النَّطاق العامّ لتحديد السبب الَّذي يجعلُ من هذا العمل مِلكيَّةً عامةً في الولايات المُتحدة الأمريكيَّة انتبه إلى أن قلةً من البلدان لديها بنودٌ لحقوق التَّأليف والنشر تمتد لمدةٍ أطول من 70 عام: هذه المُدّة هي 100 عام في المكسيك و95 عام في جامايكا و80 عام في كولومبيا و75 عام في غواتيمالا وساموا. ولذلك فإنَّ هذه الصُّورة قد لا تكون في النَّطاق العامّ في هذه البلدان، بالإضافة لكون حكم الفترة الأقصر غيرَ نافذٍ فيها. لدى ساحل العاج بندٌ عام لحقوق التَّأليف والنَّشر يمتدُّ حتَّى 99 عاماً وهو 75 عاماً في هندوراس، ولكن حكم الفترة الأقصر نافذٌ هناك. قد تشمل حقوق التَّأليف والنشر الأعمال المُنجزة من قبل فرنسيين توفوا في فرنسا خلال الحرب العالمية الثانية (للمزيد أنظر هنا)، أو روس خدموا في الجبهة الشرقية في الحرب العالمية الثانية (المعروفة باسم الحرب الوطنية العظمى في روسيا) وضحايا عمليات إعادة التأهيل في عمليات القمع في الاتحاد السوفياتي (للمزيد أنظر هنا).

الشروحات

شعار المملكة الأردنية الهاشمية

العناصر المصورة في هذا الملف

يُصوِّر

تاريخ الملف

اضغط على زمن/تاريخ لرؤية الملف كما بدا في هذا الزمن.

زمن/تاريخصورة مصغرةالأبعادمستخدمتعليق
حالي11:06، 17 ديسمبر 2023تصغير للنسخة بتاريخ 11:06، 17 ديسمبر 2023932 × 874 (131 كيلوبايت)AvicennoUploaded a work by Royal Hashemite court from https://kingabdullah.jo/en/page/about-jordan/coat-arms with UploadWizard

بيانات وصفية