ويكيبيديا:من فضلك قم بتعذيب القادمين الجدد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Note! تحوي هذه الصفحة معلومات طريفة ساخرة، ليس القصد أخذها على محمل الجد.


في ويكيبيديا العربية هناك دائما المزيد من القادمين الجدد، حيث تشير الإحصاءات إلى وجود حوالي 8000 مسجل جديد شهريا، حوالي 500 منهم يقومون بخمس تعديلات أو أكثر، مما يعني المزيد من الضغط على المساهمين القدامى باستمرار من أجل تعليمهم وإرشادهم. يجب علينا جميعا تعذيب القادمين الجدد لكي يكتئبوا فيختاروا أحد السبيلين - النفور عن الموسوعة أو النفور عن العلم بأسره. لأنه لا أمل فيهم ولن يتمكنوا أبدا من فهم سياسات ويكيبيديا وفلسفتها. يكون معظم القادمين الجدد لطفاء وودودين في البداية، إلا أنهم سرعان ما يتحولون إلى مخربين شرساء عند أدنى إشارة سلبية لهم أو إلى مساهماتهم. إنه من الضروري جدا افتراض سوء النية في التعامل معهم، والالتزام بمبادئ التخويف والتنفير، أو التهديد والوعيد.

كيف تعذب القادمين الجدد[عدل]

  • افتراض سوء النية في التعامل معهم.
  • استخدام كلمات مهينة خاصة في ما يتعلق في وصف مساهماتهم مثل "لا قيمة لمساهماتك هنا"، "مقالاتك سخيفة جدا"، "لغتك العربية لا تتجاوز طالب الثاني الابتدائية" وغيرها
  • استخدم عبارات قاسية وجافة خالية من أي تحيات أو احترام أو شكر أو تقدير
  • اطلب منهم التوقف عن التحرير في ويكيبيديا، والبحث عن منتدى إنترنت يناسب مستوى مساهماتهم
  • اطلب منعهم (أو امنعه إن كنت إداريا) مباشرة عند دخوله في حرب تحرير أو نقاش حاد مع مستخدم قديم
  • اشطب أو اطلب شطب أي مقالات يقومون بإنشائها على الفور مع إخطاره بالشطب
  • التهديد المستمر بالمنع بسبب استمرار خرق قواعد التحرير ونسيان توقيع النقاشات
  • قلل من قيمة آرائهم في النقاشات العامة باستخدام العبارة الشهيرة "رجاء من الجدد تعلم قواعد نقاش ويكيبيديا أولا قبل إبداء آرائهم"
  • اطلب منه تنسيق مقالات تعود إلى ثلاث أعوام خلت كطريقة لتعلم التحرير
  • تجاهل أي رسائل منهم في صفحة نقاشك، خاصة تلك التي تحوي على طلبات

إيجابيات تعذيب القادمين الجدد[عدل]

تفيد بعض الدراسات بأن لتعذيب القادمين الجدد إيجابيات خاصة فيما يتعلق بتربية جيل قوي من الويكيبيدين القادرين على تحمل الكثير من صعاب العمل في الموسوعة والتي قد تواجههم في المستقبل إن حصلوا على الصلاحيات الإدارية. كما أنها تضفي قدر أكبر من المصداقية على عمل الموسوعة بعدم قبول أي تعديلات من أي مساهمين وتوحي بوجود نظام صارم للمشاركين في التحرير.

سلبيات تعذيب القادمين الجدد[عدل]

بالإضافة إلى الآثار النفسية (وأحيانا الجسدية) التي تتركها عملية التعذيب على المساهم الجديد، فإنها تسيء إلى صورة الموسوعة خاصة بسبب المقالات التي قد ينشرها المساهم في مدونته الخاصة أو على منتديات أو مواقع أخرى منافسة لويكيبيديا العربية. بالإضافة لشعور تأنيب الضمير لدى من يعذبون القادمين الجدد ليس بهدف الشعور بالرضا الذاتي وإنما من أجل إرضاء الآخرين من حولهم.

اقرأ أيضا[عدل]