أسماء اليونانيين

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


تمت تسمية الإغريقيين (باليونانية: Έλληνες)‏ بأسماء إثنية عديدة، ولعل أشهرها لديهم «هيللين» (بالإغريقية: Ἕλλην)‏؛ الاسم «إغريقي» (باللاتينية: Graeci)‏ استُخدم من قبل الرومانيين القدماء ودخل تدريجيًّا إلى اللغات الأوروبية عبر استخدامه في اللاتينية. المؤسس الأسطوري هيللين هو هو سلف اليونانيين الذي سُميوا على اسمه في لغتهم، ويعتبر أحفاده، الأيوليون، والدوريون، والأخيون، والإيونيون، القبائل الأربعة الرئيسية في اليونان،[1] واللهجات الأربعة المتحدثة في اليونان والأناضول.

أول المتحدثين باللغة اليونانية كان الشعب الموكياني (أو الموكياني-الأخيي كما يصفهم بعض المؤرخين)، والذين استوطنوا اليونان في وقت ما في العصر الحجري الحديث أو العصر البرونزي. وصف الشاعر والكاتب هوميروس هذا الشعب بـ«القبيلة المهيمنة» أثناء حصار طروادة العائد إلى القرن الثاني عشر أو الحادي عشر قبل الميلاد،[2] مستخدمًا الاسم «هيللينس» لوصف قبيلة صغيرة نسبيًّا في ثيساليا. ظهر الدوريون، وهم شعب آخر نطق بالإغريقية، حول هذا الوقت تقريبًا. بناءً على التقاليد اليونانية، تمت إعادة تسمية الإغريقيين (باليونانية: Γραικοί)‏ إلى الهيلينيين بسبب تأسيس اتحاد العصبة العظيمة بعد حصار طروادة.

أسماء اليونان عبر اللغات[عدل]

يعود أصل اسم اليونان في أغلب اللغات الأوروبية، بالإضافة إلى اللغات التي اقترضت التسيمة من إحدى تلك اللغات، إلى "Graecia (نقحرة: گْرَايْكِيَا) و"Graecus" (نقحرة: گْرَايْكُس) اللاتينيتين، وهو المسمى الذي استعمله الرومان لوصف اليونانيين، ويعود هو أيضًا إلى "Γραικός" (نقحرة: گْرَايْكُس) الإغريقية:

وفي لغات الشرق الأوسط، وجنوب آسيا، وآسيا الوسطى، جذر مسمى اليونان يأتي عادةً من الجذر «ي ون» أو «ي ي ن». ويعود ذلك إلى الاسم اليوناني «إيونية»، وهي منطقة كانت يونانيةً سابقًا:[3]

الشكل الثالث هو «هيللس»، والذي يقل استعماله في اللغات حول العالم ما عدا اليونانية نفسها:

وهنالك بعض مسميات ذات أصول شاذة:

مراجع[عدل]

  1. ^ هسيود، دليل النساء
  2. ^ (C. Mossé. (1984). La Grèce archaïque d'Homère à Eschyle. Editions du Seuil, Paris, p. 12.
  3. ^ Braun (براون)، T.F.R.G. (ت. ف. ر. غ.) (1982). "The Greeks in the Near East (اليونانيون في الشرق الأدنى)". في Boardman، John؛ Hammond، N. G. L. (المحررون). The Cambridge Ancient History, Volume III, Part 3: The Expansion of the Greek World, Eighth to Sixth Centuries B.C. Cambridge: Cambridge University Press. ص. 1. ISBN:9780521234474. "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2021-11-06. اطلع عليه بتاريخ 2022-01-11.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)

روابط خارجية[عدل]