المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
هذه الصفحة لم تصنف بعد. أضف تصنيفًا لها لكي تظهر في قائمة الصفحات المتعلقة بها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين[1] (National Council of Algerian Journalists ) هو نقابة وطنية مستقلة تعمل على تمثيل والدفاع عن حقوق الصحفيين في الجزائر. يهدف المجلس إلى تعزيز حرية الصحافة، وتحسين ظروف العمل للصحفيين، وتقديم الدعم المهني لهم. تأسس المجلس لتعزيز المعايير المهنية والأخلاقية في مجال الصحافة والإعلام في الجزائر.

نقابة للصحفيين الجزائريين
المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين
المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين
المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين

البلد الجزائر
المقر الرئيسي دار الصحافة عبد القادر سفير الجزائر العاصمة
تاريخ التأسيس 2 مايو 2019
المؤسس المرحوم رياض بوخدشة
الرئيس الاستاذ عمار شريتي (2021)

تاريخ التأسيس[عدل]


تأسس المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين[2] في 2 مايو من عام 2019 استجابة للحاجة المتزايدة لهيئة تمثل الصحفيين وتدافع عن حقوقهم في الجزائر. جاء التأسيس نتيجة لمبادرات واجتماعات عدة بين الصحفيين والمهتمين بالإعلام في البلاد، وعلى رأسها مبادرة من أجل كرامة الصحفي.

الأهداف[عدل]


يسعى المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين لتحقيق عدة أهداف، من أبرزها:

  1. حماية حقوق الصحفيين: يعمل المجلس على حماية الحقوق المادية والمعنوية للصحفيين، بما في ذلك حرية التعبير والسلامة المهنية.
  2. تعزيز حرية الصحافة: يدافع المجلس عن حرية الإعلام.
  3. تحسين ظروف العمل: يساهم المجلس في تحسين ظروف العمل للصحفيين من خلال التفاوض مع الجهات المعنية وتقديم الدعم القانوني والمادي.
  4. التدريب والتطوير المهني: ينظم المجلس ورش عمل ودورات تدريبية لرفع مستوى الكفاءة المهنية للصحفيين.
  5. تعزيز المعايير الأخلاقية: يعمل المجلس على تعزيز المعايير الأخلاقية والمهنية في ممارسة الصحافة.

الأنشطة والبرامج[عدل]


ينظم المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين مجموعة متنوعة من الأنشطة والبرامج[3]، تشمل:

  • الورش التدريبية: تنظيم ورش تدريبية حول المواضيع المختلفة مثل الصحافة الاستقصائية، والتغطية الإعلامية للأحداث، وحقوق الإنسان.
  • المؤتمرات والندوات: عقد مؤتمرات وندوات لمناقشة قضايا الصحافة والإعلام في الجزائر.[4]
  • الدفاع القانوني: تقديم الدعم القانوني للصحفيين الذين يواجهون مشكلات قانونية أو مهنية.
  • عقد إتفاقيات : قام المجلس بعقد العديد من الإتفاقيات لتوفير خدمات إجتماعية متنوعة للصحفيين.[5]
  • التعاون الدولي: إقامة شراكات وتعاون مع منظمات صحفية دولية لتعزيز تبادل الخبرات والمعرفة.

الهيكل التنظيمي[عدل]


يتألف الهيكل التنظيمي من رئيس منتخب، من مكتب وطني متكون من 17 عضو ، من مجلس وطني، مكاتب محلية متوزعة على معظم الولايات الجزائرية، ترأس المجلس عند تأسيسه الصحفي الراحل الأستاذ رياض بوخدشة وبعد وفاته في 2021 [6] بسبب مضاعفات مرض كوفيد 19 تولى نائب رئيس المجلس الإعلامي عمار شريتي [7] رئاسة المجلس بالنيابة.

موقاف وتحديات[عدل]


منذ إنشائه رافع المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين من أجل تحسين ضروف الصحفيين الجزائريين [8]، وعمل من أجل إيصال صوتهم وإنشغالتهم للسلطات الجزائرية، كما كانت له مواقف دولية مشرفة من خلال تظامنه مع الصحفيين الفلسطينين[9] في ضل ما يتعرضون له من إعتداءات متكررة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "CNJAalgerie". 14 فبراير 2023. مؤرشف من الأصل في 2024-04-18. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-16.
  2. ^ "السلطة الرابعة تتحد في الجزائر.. ومبادرة جديدة للدفاع عن حقوق الصحفيين". شبكة الصحفيين الدوليين. مؤرشف من الأصل في 2023-12-17. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-16.
  3. ^ برس، شهاب (14 أغسطس 2019). "المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين ينظم أول جامعة صيفية » شهاب برس". شهاب برس. مؤرشف من الأصل في 2024-05-16. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-16.
  4. ^ Agroup. "المجلس الوطني للصحفيين بتيارت ينظم يوما إعلاميا حول دور الإعلام في التنمية المحلية". www.alhirak.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-16.
  5. ^ "المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين بجيجل: التوقيع على 8 اتفاقيات تعاون مع عديد الشركاء". مؤرشف من الأصل في 2024-05-16.
  6. ^ "وزير الإتصال يعزي في وفاة الإعلامي ورئيس المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين " رياض بوخدشة " | وزارة الاتصال". www.ministerecommunication.gov.dz. مؤرشف من الأصل في 2022-07-29. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-16.
  7. ^ "CHERITI Ammar - YouTube". www.youtube.com. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-16.
  8. ^ الأخبار, نبذة عن المحرروداد حمدي صحفية متخرجة من معهد الصحافة وعلوم الإخبار، مستوى ماجستير بحث في علوم الإعلام والاتصال اشتغلت لمدّة 5 سنوات كصحفية بعديد الإذاعات والقنوات التونسية ومقدمة أخبار وصحفية في قناة إخبارية جزائرية وهي بصدد الآن إكمال ماجستير مهني في الإعلام السمعي البصري بمعهد الصحافة وعلوم (2 Jul 2020). "الجزائر: قطاع الصحافة يقترب من 'نقطة الانفجار'". المرصد العربي للصحافة - AJO (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-12-09. Retrieved 2024-05-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء عددية: قائمة المؤلفين (link)
  9. ^ "المجلس الوطني للصحفيين الجزائريين يدين جريمة قتل الصحفية شيرين أبو عاقلة".