انتقل إلى المحتوى

بوابة:إسرائيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  
إسـرائـيـل

اُقيمت على أرض فلسطين التاريخية، وتعتبر من الدول ذات الاعتراف المحدود. تأسست عام 1948 دون أن تُعلن عن حدودها السياسية بشكل دقيق. ويُطلق عليها الكيان الصهيوني أو الكيان الإسرائيلي من قبل غير المعترفين بها. وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي للبحر الأبيض المتوسط والساحل الشمالي للبحر الأحمر. لها حدود برية مع لبنان من الشمال، وسوريا من الشمال الشرقي، والأردن من الشرق، والأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة من الشرق والغرب، على التوالي، ومصر من الجنوب الغربي. وتُعد مدينة تل أبيب مركز إسرائيل الاقتصادي والتكنولوجي، في حين أن مقر حكومتها والعاصمة المعلنة هي القدس، على الرغم من أن سيادة الدولة على القدس لديها اعتراف جزئي فقط.

  
عدد المقالات المرتبطة بالبوابة 8٬721 مقالة
مقالات أخرى...

مقالة مميزة

حيفا هي من أكبر وأهم مدن فلسطين التاريخية، تقع اليوم في لواء حيفا الإسرائيلي على الساحل الشرقي للبحر المتوسط، وتبعد عن القدس حوالي 158 كم إلى الشمال الغربي. يبلغ عدد سكانها حوالي 268,215 نسمة إضافة إلى 300,000 يعيشون في الضواحي السكنية حول المدينة، مما يجعها ثالث أكبر مدن البلاد حالياً بعد القدس وتل أبيب من حيث السكان، الذين يشكل اليهود منهم الغالبية، بينما يشكل العرب (مسيحيون ومسلمون) الأقلية بعد تهجير معظمهم في النكبة عام 1948. تقع المدينة على دائرة عرض 32.49 شمالاً وخط طول 35 شرقاً وهي نقطة التقاء البحر المتوسط بكل من السهل وجبل الكرمل، وهذا جعلها نقطة عبور إجبارية، إذ يقل اتساع السهل الساحلي عن 200 متر، وترتفع عن سطح البحر بمعدل 450 م. كما أن موقعها جعل منها ميناءً بحرياً من أهم الموانئ في إسرائيل، كما جعل منها بوابة للمنطقة عبر البحر المتوسط، وهي ذات أهمية تجارية وعسكرية طوال فترة تاريخها، ولهذا تعرضت إلى الأطماع الاستعمارية بدءاً من الغزو الصليبي وحتى تاريخ النكبة، وتعد الآن مقر سكة الحديد الإسرائيلية الرئيسية.

مقالات أخرى...

الصراع العربي الإسرائيلي

مقاطعة إسرائيل، هي الحملات الثقافية والاقتصادية والسياسية التي تسعى إلى قطع العلاقات مع دولة إسرائيل. ويدير هذه الحملات الرافضون لشرعية إسرائيل واحتلالها للأراضي الفلسطينية وسياسة إسرائيل تجاه الفلسطينيين على مدار الصراع العربي الإسرائيلي. بدأت المقاطعة العربية للمؤسسات والشركات الصهيونية اليهودية قبل تأسيس دولة إسرائيل كدولة. وبدأت المقاطعة الرسمية لجامعة الدول العربية لإسرائيل على الفور بعد تشكيلها سنة 1948، وإن كانت لم تنفذ تنفيذاً كاملاً.

مزارات أخرى...

مزار شهير

جامع الجزار، يُعتبر أحد أهم المساجد الموجودة شمالي فلسطين، نظراً لحجمه والفن المعماري الإسلامي الذي يُبرز مَعالمه؛ مما جَعله مَقصد المسلمين من مدينة عكا وقضائها، يعيش فيها 46 ألف نسمة، يشكل الفلسطينيين العرب منهم ما نسبته 27%، والباقي من اليهود. يقصد المسجد العديد من السياح ليتمتعوا بجمال وعظمته، ونوعية الكتابة الفاخرة لمختلف الآيات القرآنية التي تحيط بالقسم العلوي من الجدران، هو من أجمل المساجد وثاني أكبر مسجد في فلسطين بعد المسجد الأقصى في القدس.

شخصيات أخرى...

أعلام ومشاهير

إسحاق رابين (بالعبرية: יִצְחָק רַבִּין)، 1 مارس 1922 إلى 4 نوفمبر 1995، رجل سياسي وجنرال عسكري سابق في الجيش الإسرائيلي وخامس رئيس وزراء إسرائيلي في فترتين. الفترة الأولى من 1974 إلى 1977 وفي الفترة الثانية من 1992 إلى 1995 حينما أغتاله يهودي، فيصبح رابين أول رئيس وزراء إسرائيلي يموت اغتيالاً، ويعد من أشهر رجالات البالماخ المتفرعة من الهاجاناه العسكرية.

المزيد...

هل تعلم...؟

المزيد...

مقولات وأمثال

«إذا صدق عزمكم فهي ليست أسطورة»

تصنيفات

  


في المشاريع الشقيقة

المزيد عن إسرائيل في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

بوابات مُتعلّقة

جغرافيا آسيا اليهودية فلسطين