بوابة:القرن 19

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أهلا بكم في بوابة القرن التاسع عشر
القرن التاسع عشر هي الفترة الممتدة بين عامي (18011900) أهم ما يميزه أن البعض يعده قرناً لاستكمال السيطرة البريطانية متحكمةً بأكثر من ربع سكان الأرض. في حين بدأت كل من الإمبراطورية الإسبانية والإمبراطورية البرتغالية والدولة العثمانية بالاضمحلال في الوقت الذي قضت الإمبراطورية الرومانية المقدسة والإمبراطورية المغولية. سبق هذا القرن في خلال القرن الثامن عشر الثورة الفرنسية عام 1789 مما يجعل بعض الباحثين يعد ما يدعى القرن التاسع عشر الطويل على أنه يمتد من 1789 إلى 1914 تاريخ قيام الحرب العالمية الأولى. البعض الآخر يعد بداية القرن من عام 1815 مؤتمر فيينا حتى عام 1914. البعض يشمل ضمنه إعلان الاستقلال الأمريكي.

أصبحت الإمبراطورية البريطانية القوة العظمى في العالم في أعقاب الحروب النابليونية، وفرضت ما يدعى بالسلم البريطاني مما شجع الازدهار التجاري وكافحت القرصنة. وتقلصت العبودية في العالم بعد ثورة العبيد في هاييتي.

القرن 19
من عام 1801 إلى عام 1900
السابق
بوابة القرن 18
القرن 19 التالي
بوابة القرن 20
 
شخصية مختارة

نالي، هو الملا خضر أحمد الميكائيلي (1800 ـ 1856م) (بالكردية: نالي، مهلا خدري شاوهيسي ميكايلي) من شهرزور من كردستان العراق أحد أشهر الشعراء الكرد. يعد أحد المؤسسين للمدرسة الشعرية العراقية السورانية البابانية (نسبة إلى إمارة بابان الكردية بمحافظة السليمانية حالياً)، وهو من أركان مدرسة الشعر الكلاسيكي الكردي، المدون باللهجة السورانية في القرن التاسع عشر .. كتب عنه الأستاذ دلور ميقري مقالة بعنوان: “فجر الشعر الكردي” قال فيها: إن الباحث الروسي فلاديمير مينورسكي أشار إلى فضل الشاعر نالي بقوله: ”أعتقد أن المركز الرئيس للشعراء الأكراد قد انتقل إلى مدينة السليمانية، حيث عاش الشاعر المشهور جداً، نالي وقدر له ان يعيش فترة من الزمن. في خانقاه الطريقة النقشبندية، في مدينة السليمانية بهدف الاحاطة بعلوم الدين، وكان يحب فتاة اسمها ”حبيبة” نظم العديد من القصائد بحقها ومن ذلك قوله: خصلات الشعر مبعثرة حول قدكِ وقد خدعتني اليوم وحالت دون معرفتك لماذا لا أبكي، عندما تؤذين مائة مرة قلبي .. كيف لا تنسكب الخمرة، والقدح مكسور من مائة مكان؟

 
صورة مختارة


بينز باتينت موتورفاغن أول مركبة وقود في التاريخ اخترعها كارل بنز عام 1886م

 
مقالة مختارة

الحداثة هي حركة أدبية ظهرت في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر في أوروبا وأمريكا. كانت للتيارات الناشئة في الفكر العلماني النية في تجديد الحالة الاجتماعية والسياسية، مثلها مثل الاتجاهات الفنية الأخرى في ذلك العصر مثل الواقعية والطبيعية. كان لمصطلح الحداثة في باديء الأمر خاصية مهينة، حيث أنه كان يستخدم من قبل بعض الاشخاص المعارضين للمفاهيم المجددة، ولكن مع مرور الوقت، بدأ متعارفًا للإشارة إلى التيار الفني الجديد من قبل مؤسسيه، دون أي دلالة سلبية. وكانت الشخصية الرئيسية الممثلة لهذا التيار هو الشاعر النيكاراجواني روبين دارييو.

ويمكن القول بأن تيار الحداثة بدأ في إيجاد طريقه نحو التطور في السنوات الأولى من عقد الثمانينات من القرن التاسع عشر، حتى استمر تطوره إلى الحرب العالمية الأولى. وكانت هناك العديد من الأحداث التي جرت في هذه الفترة مثل أزمة الإسبانية عام 1898 جراء الحرب الأمريكية الإسبانية. والتي أدت إلى سلسلة من الهزائم الإسبانية نتج عنها تحول الولايات المتحدة إلى دولة استعمارية كبرى وقوة عالمية بعد أن كانت قوة أمريكية إقليمية، وخسارة إسبانيا لمستعمراتها في أمريكا والمحيط الهادئ، وتحولها إلى قوة من الدرجة الثانية. وبموجب معاهدة باريس عام 1898 التي تم توقيعها في 10 ديسمبر 1898، والتي أقرت بإن تتنازل إسبانيا عن كل الحقوق في كوبا واستسلام بورتوريكو والتخلى عن ممتلكاتهم في جزر الهند الغربية واستسلام جزيرة غوام والفلبين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وكان علي الولايات المتحدة أن تدفع 20 مليون دولار لإسبانيا في نهاية المطاف لحيازة الفلبين في آسيا.

 
تقويم
 
التصنيفـات
 
ويكيميديا
المزيد عن القرن 19 في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
 
محتوى البوابة
مقالات ضمن المحتوى المميز في الموسوعة متعلقة بالقرن التاسع عشر
مقالات مُختارة   مقالات جيِّدة

لودفيج فان بيتهوفن - جورج الثالث ملك المملكة المتحدة - الحرب الإنجليزية الزنجبارية - بشير الثاني الشهابي - الغرب الأمريكي القديم - الواقعية في الأدب الإسباني - مظالم النساء

ألبرت أينشتاين - فريدريك شوبان - الأخوان غريم - المؤتمر الوطني الديمقراطي 1880 - طانيوس شاهين - ماري مارجريت أورايلي

عدد المقالات المتعلقة بالقرن التاسع عشر في الموسوعة بلغ حتى الآن

5٬688