بوابة:المرأة

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

بوابة المرأة

مرحبا بكم في بوابة المرأة

يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 91٬730 مقالة مرتبطة بموضوع المرأة



المَرأة هي أنثى الإنسان البالغة، كما الرجل هو ذكر الإنسان البالغ، وتستخدم الكلمة لتمييز الفرق الحيوي (البيولوجي) بين أفراد الجنسين أو للتمييز بين الدور الاجتماعي بين المرأة والرجل في الثقافات المختلفة.

على المستوى التشريحي، فإن بجانب الاختلافات التناسلية بين المرأة والرجل، أهم التغيرات الجسدية هي تغيرات فسيولوجية تشمل اختلاف توزيع الدهون في الجسد وشكل العضلات والاختلاف الشديد في توزيع الهرمونات.

اجتماعياً، يستخدم مصطلح فتاة لوصف الأنثى الأصغر عمراً (غالباً في مرحلة الطفولة أو المراهقة) حيث أن استخدام لفظ "المرأة" في اللغة العربية ولغات مختلفة أخرى يكون إشارة لأنثى في عمر تقدر فيه على العمل والإنتاج والإقرار والإنجاب.


مقالة مختارة

   👈

عادة بيع الزوجة هي وسيلة بديلة للطلاق حيث كان الطلاق ذاته في ذلك الحين شيئًا يستحيل تطبيقه عمليًا بالنسبة للجميع عدا الأسر الأغنى ببريطانيا وخاصةً إنجلترا. بدأت تلك العادة بالظهور في أواخر القرن السابع عشر، وكانت تتم عبر موافقة كلا الطرفين لوضع حد للزواج المضطرب. يقوم الزوج بربط زوجه بحبل إما حول الرقبة أو الذراع أو الخصر واستعراضها جهارًا في مزاد علني ليبيعها إلى المزايد الذي يقدم أكبر قدر من المال. إن ذلك العرف يعرض لأحداث رواية "عمدة كاستربريدج" للروائي الشهير توماس هاردي حيث تقوم الشخصية المحورية ببيع زوجها في مطلع الرواية، الأمر الذي من شأنه أن يطارده طيلة حياته، وأخيرًا يؤدي إلى القضاء عليه.

وعلى الرغم من كون ذلك العرف غير رسمي وأدى في كثير من الأحيان إلى رفع دعاوٍ قضائية، وخاصًة بدايًة من منتصف القرن التاسع عشر وحتى الوقت الحالي، فإن موقف السلطات من العرف السائد يبدو مبهمًا. وقد صرح أحد قضاة القرن التاسع عشر في تدوين له بعدم امتلاكه الصلاحيات لمنع بيع الأزواج. وقد كانت هناك بعض الدعاوي التي يتولاها مفوضو القانون للفقراء المحليين نصت على إجبار الأزواج على بيع زوجاتهم فضلًا عن إبقاء عائلاتهم في الإصلاحية.

شخصية دينية

   👈

الأم تريزا هي الراهبة ذات الأصول الألبانية والحائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1979 م. توفيت في كالكوتا في 5 سبتمبر 1997 م بعد مرض عضال.

اسمها الأصلي آغنيس غونكزا بوجاكسيو ولدت في 26 أغسطس 1910 م في قرية سوكجية من عائلة متدينة للغاية مهاجرة إلى يوغسلافيا أصلها من ألبانيا كانت تعمل في الفلاحة، تعلمت في بداية حياتها في مدرسة لليسوعيين في الرهبانية اليسوعية اليوغسلافية. وعندما كانت في سن العاشرة توفى أبوها فإزدادت تعلقا بالإيمان. في نوفمبر 1928 م أرسلت إلى دبلن في إيرلندا للدراسة والتأهيل الديني وفي عام 1929 م أرسلت للبنغال لتعمل في دير لوريتو.

في عام 1931 م دخلت آغنيس في سلك الرهبنة اتخذت اسم الأخت تريزا لها، وفي عام 1937 م نذرت نفسها وأصبحت الأم تريزا.

في عام 1948 م اهتمت الأم تريزا بالعناية بالأطفال المهملين وعلى أثر ذلك خلعت زي الرهبنة ولبست الساري الهندي القطني بلونه الأبيض والخط الأزرق على كمية الذي عرفت به فيما بعد حيث توجهت إلى دير للرهبنة الأمريكية يعنى بالعناية الطبية والتمريض، وكذلك لم ترض توجهاتها مسئولي الدير فاعتمدت على نفسها في البداية، ثم جاءتها المعونة من متبرعات أخريات فأسست جمعيتها لراهبات المحبة عام 1950 م، التي اهتمت بالأطفال المشردين والعجزة.

شخصية رياضية

   👈

باربارا جين بلانك-سوراي (مواليد 15 يناير 1987)، هي عارضة أزياء أميركية ونجمة تلفاز ومصارعة محترفة سابقا. تعرف بالاسم المستعار كيلي كيلي (بالإنجليزية: Kelly Kelly)‏ وشهرتها تعود إلى وقتها مع دبليو دبليو إي.

درست الصحافة والإعلام على أمل أن تكون مذيعة تلفزيونية، وعملت كعارضة أزياء لدى (موضة فينوس) (بالانجليزية:Venus fashion). في عام 2006، وقعت بلانك على عقد مع دبليو دبليو اي وتم إرسالها إلى أوهايو فالي ريسلنغ.

كيلي بدأت المشاركة في كثير من مباريات المصارعة النسائية، وانتقلت بعدها إلى فئة رو في يوليو 2008، حيث حاولت الحصول على بطولة دبليو دبليو إي ديفاز لكنها لم تنجح. وبعدها انتقلت إلى فئة سماك داون في أوائل عام 2010، وتعاونت مع بيث فينيكس لتقوم بتحدي فريق لايكول (ليلى و ميشيل مكول) من أجل الحصول على أول بطولة نسائية في مسيرتها لكنها فشلت. ثم عادت إلى فئة رو وحصلت على بطولة دبليو دبليو إي ديفاز لأول مرة في يونيو 2011. تركت مهنة المصارعة في 2012، وانضمت إلى برنامج تلفزيون الواقع WAGS عام 2015.

اقتباس مختار

   👈

بوابة:المرأة المرأة نحلة رائعة تعشق الزهور وتعطيك العسل ولكنها قد تلسعك . بوابة:المرأة

—مقولة دنماركية


مشروع البوابة

نرجو المشاركة في مشروع ويكي المرأة لزيادة المستخدمين الإناث وزيادة المحتوى المتعلق بالمرأة.

هل تعلم

   👈


شخصية مختارة

   👈

أنغيلا دوروتيا ميركل (بالألمانية: Angela Merkel)؛ (17 يوليو 1954 -)، سياسية ألمانية وزعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي أحد أبرز الأحزاب السياسية في ألمانيا، وتتولى منذ 22 نوفمبر 2005 منصب المستشار في ألمانيا، وهي أول امرأة تتولى هذا المنصب فيها.

حسب مجلة فوربس تعد ميركل أقوى امرأة في العالم لعام 2011، وهي بذلك حازت على الصدارة في قائمة أقوى امرأة في العالم في خمس سنوات.

فنانات

   👈

هيلاري أرهارد داف "هيلاري داف" ولدت في 28 سبتمبر 1987 في هيستون في تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي ممثلة ومغنية أمريكية. وتُعرف أيضاً خارج الولايات المتحدة كرمزٍ للثقافة الشعبية. بدأت شهرتها بعد دورها في المسلسل العائلي ليزي ماغواير الذي عُرض على قناة ديزني. وقد لفتت انتباه المخرجين بدورها الرئيسي في هذ الفيلم، وبعد ذلك حصلت على الدور الرئيسي في العديد من الأفلام. وتأتي في مقدمة تلك الأفلام فيلم ليزي ماغواير عام 2003، وقصة سيندريلا عام 2004 وفيلم تشيبر باي ذا دوزن 2003. وبلغ مجموع ما حققته من تلك الأفلام حوالي 15 مليون دولار.

لم تكن حدود داف العمل في مجال السينما والتلفزيون فقط، بل بدأت العمل في مجال أغاني البوب. وحصلت على ثلاث شهادات من رابطة صناعة التسجيلات الأمريكية، عن ألبومتها الغنائية. تلك الألبومات حققت نسبة مبيعات بلغت أكثر من 13 مليون نسخة حول العالم. وفي قطاع الملابس أنشئت شركة اسمتها متعلقاتك الشخصية من هيلاري داف، كما قامت أيضاً بالترويج لعطرٍ جديد اسمه مع الحب.

صورة مختارة

   👈


عاملة أمريكية في مصنع طائرات حربية أثناء الحرب العالمية الثانية


تصنيفات

مواضيع المرأة

{{{محاذاة}}}

المرأة حسب البلد


{{{محاذاة}}}

حقوق المرأة


{{{محاذاة}}}

صحة المرأة


{{{محاذاة}}}

نساء حاصلات على جائزة نوبل


{{{محاذاة}}}

النساء حسب القارة


{{{محاذاة}}}

العنف ضد المرأة


{{{محاذاة}}}

نسوية


{{{محاذاة}}}

رياضات نسائية


مقالات مميزة

المقالات الجيدة


قوالب

بوابات شقيقة

بوابة:مجتمع
بوابة:مجتمع
بوابة:أعلام
بوابة:أعلام
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:حقوق الإنسان
بوابة:نسوية
بوابة:نسوية
بوابة:الرجل
بوابة:الرجل
مجتمع أعلام حقوق الإنسان نسوية الرجل
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة في الوطن العربي
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة التونسية
بوابة:المرأة المغربية
بوابة:المرأة المغربية
المرأة في الوطن العربي المرأة التونسية المرأة المغربية

مشاريع شقيقة

المزيد عن المرأة في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

روابط مهمة

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.