بوابة:تلفاز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة تلفاز


التلفاز أو التلفزيون هو جهاز اتصالات لبث و استقبال صور متحركة و صوت عن بعد. و قد اطلق الاصطلاح لكي يشمل كل نواحي البرامج و الإرسال.

أول نظام تلفزيون تماثلي (Analogue) شبه ميكانيكي عرض في لندن في فبراير 1924 جون لوجي بيرد (John Logie Baird) الذي أتبعه بفيلم متحرك في 30 أكتوير 1925. أول بث حكومي بعيد المدى كان من واشنطن إلى مدينة نيويورك في 7 أبريل 1927. الصورة التي بثت يومئذ كانت لوزير التجارة آنذاك هربرت هوفر. أول نظام تلفازي إلكتروني بالكامل عرضه فايلو تايلور فارنزورث Philo Taylor Farnsworth في خريف 1927. أول محطة تلفزيونية سمتية كانت في سكنكتادي، نيويورك في 11 مايو 1928.

تقسم شاشات التلفاز أو الحاسوب إلى عدة أنواع، منها المسطح أو المعروفة بشاشات البلازما، ونوع آخر منها هو شاشات الكريستال السائل LCD ومنها شاشة أنبوب الأشعة المهبطية Cathode Ray Tube المستخدمة حاليا.



• يوجد حالياً في ويكيبيديا العربية، الموسوعة الحرة 26٬799 مقالة مرتبطة بموضوع التلفزة •
بوابات شقيقة




مقالة مختارة

الإعلان التلفزيوني (يسمى أيضًا إعلان تجاري تلفزيوني، أو إعلان تجاري، أو ببساطة إعلان فقط) هو نطاق من البرامج التلفزيونية المُنتَجة والمدفوعة من قبل مؤسسة ما. ينقل رسالة تهدف إلى ترويج وتسويق منتج أو خدمة. يمكن أن يشير المُعلنين والمسوّقين إلى الإعلانات التلفزيونية بـ(تي في سي إس-TVCs). توفر إيرادات الإعلان جزءًا كبيرًا من تمويل معظم الشبكات التلفزيونية المملوكة للقطاع الخاص. ارتفع عدد الإعلانات التجارية خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بشكل مطرد على الرغم من تناقص طول كل إعلان منها.تُستخدم نسبة مشاهدة البرامج التلفزيونية وفقًا لقياسات شركات مثل شركة نيلسن ميديا للأبحاث في الولايات المتحدة، أو شركة بارب في المملكة المتحدة بمثابة مقياس لوضع الإعلانات التلفزيونية، وبالتالي للمعدلات التي تفرضها جهات البث على المعلنين كي يستطيعوا البث داخل شبكة معينة، أو ضمن برنامج تلفزيوني أو وقت من اليوم (يسمى «الجزء النهاري»).

تعتبر إعلانات الحملات التلفزيوينة شائعة في الحملات السياسية في العديد من البلدان بما فيها الولايات المتحدة. في بلدان أخرى مثل فرنسا، الإعلانات السياسية على التلفزيون مقيدة بشكل كبير، بينما تمنع بعض البلدان مثل النروج الإعلانات السياسية نهائيًا.

ظهر أول إعلان تلفزيوني رسمي ومدفوع في الولايات المتحدة بتاريخ 1 يونيو عام 1941، عبر محطة نيويورك دبليو إن بي تي(لاحقًا دبليو إن بي سي) قبل مباراة لعبة كرة المضرب بين فريق بروكلين دودجرز وفريق فيلاديلفيا فيليس. عرض الإعلان عن ساعات بولوفا، التي دفعت عنها الشركة بين أربعة إلى تسعة دولارات (تختلف حسب التقارير)، عينة اختبار دبليو إن بي تي مُعدلة كي تبدو مثل ساعة مع عقارب تُظهر الوقت. ظهر شعار بولوفا، مع جملة «بولوفا تشاهد الوقت»، في الربع السفلي الأيمن من عينة الاختبار بينما ارتدّ عقرب الساعة الثاني حول قرص الساعة لمدة دقيقة. بُثّ أول إعلان تلفزيوني في المملكة المتحدة على الهواء على محطة آي تي في بتاريخ 22 سبتمبر، 1955 للإعلان عن معجون أسنان غيبس إس آر. في آسيا، بُثّ أول إعلان تلفزيوني على تلفزيون نيبون في طوكيو بتاريخ 28 أغسطس، 1953، للإعلان عن سيكوشا (لاحقًا سيكو)؛ وعرض أيضًا ساعة تظهر الوقت الحالي.

تطور السوق التلفزيوني إلى حدٍّ قُدّر بأنه وصل إلى 69.87 مليار دولار لإنفاقات الإعلانات في الولايات المتحدة لعام 2018.



مواضيع في التلفزة

تصنيفات


تلفاز(57 ت، 58 ص)
أحداث تلفازية(4 ت، 1 ص)
إنتاج تلفزيوني(7 ت، 10 ص)
إنتاج درامي(2 ت، 1 ص)
امتيازات تلفاز(49 ت، 63 ص)
برامج تلفازية(41 ت، 22 ص)
بوابة تلفاز(8 ت، 34 ص)
تاريخ التلفاز(13 ت، 41 ص)
تقنيات تلفزة(15 ت، 81 ص)
بذرة تلفاز(8 ت، 1901 ص)
تلفزة حسب البلد(183 ت، 3 ص)
تمثيل(8 ت، 35 ص)
دراما(27 ت، 109 ص)
روايات متلفزة(20 ت، 374 ص)
سرديات(36 ت، 89 ص)
شبكات تلفزيونية(20 ت، 26 ص)
شبكات فضائية(4 ت، 21 ص)
شخصيات تلفاز(17 ت، 2 ص)
شركات تلفزة(10 ت، 1 ص)
صناعة تلفاز(3 ت، 1 ص)
فوازير(10 ص)
قنوات مدفوعة(3 ت، 15 ص)
قوائم تلفزيون(9 ت، 2 ص)
قوالب تلفاز(12 ت، 17 ص)
محطات تمول شعبيا(34 ت، 118 ص)
بذرة مذيع(75 ت، 72 ص)
بذرة مسلسل(543 ص)
مصطلحات تلفاز(17 ت، 193 ص)
منظمات تلفزة(5 ت، 3 ص)
مهن التلفاز(1 ت، 7 ص)

برنامج مختار

ساترداي نايت لايف (بالإنجليزية: Saturday Night Live؛ إختصاراً: SNL) برنامج منوعات تلفزيوني أمريكي مباشر، يُعرض في آخر الليل على قناة هيئة الإذاعة الوطنية. أعدهُ لورن مايكلز وطوره ديك إيبرسول. عرض لأول مرة في 11 أكتوبر، عام 1975، بعنوان "أن بي سي، ليلة السبت". يُقدم البرنامج عروضاً كوميدية ومحاكاة ساخرة للسياسة والثقافة المعاصرة، يؤديها طاقم كبير من الممثلين، كل حلقة يقدمها ضيف من المشاهير ويقدم المونولوج الإفتتاحي مع طاقم البرنامج، كما تقدم عروضاً موسيقيةً مباشرة يؤديها الضيف الموسيقي لكل حلقة. تبدأ كل حلقة بالفقرة الإفتتاحية يظهر فيها إحدى الشخصيات معلناً بداية البرنامج بالصراخ قائلاً "مباشر من نيويورك إنها ليلة السبت".

في عام 1980، ترك لورن مايكلز البرنامج ليسعى وراء فرصاً أخرى، وأستبدلته جين دومانيان التي بدورها أستبدلت ديك إيبرسول. أدار إيبرسول البرنامج حتى عودة لورن مايكلز في عام 1985، وبقي مايكلز في البرنامج حتى الآن. يُبثّ البرنامج من إستوديو 8H في مقر هيئة الإذاعة الوطنية في مبنى كومكاست، إعتباراً من 17 ديسمبر، 2016، بُث البرنامج 818 حلقة منذ بدأه في عام 1975، حيث بدأ موسمه الثاني والأربعون في 1 أكتوبر، 2016، مما يجعله من أطول البرنامج التلفزيونية إستمراراً في الولايات المتحدة. بعد نجاح البرنامج في الولايات المتحدة لاقى البرنامج رواجاً دولياً وطور لنسخ محلية في العديد من الدول حول العالم في: كندا، إسبانيا، إيطاليا، كوريا الجنوبية، اليابان، البرازيل، فنلندا، كما طورت نسخة عربية من البرنامج عرضت على قنوات أوربت شوتايم. بعد نجاح العديد من العروض الكوميدية في البرنامج طور بعضها لأفلام سينمائية لاقى بعضها نجاحاً في شباك التذاكر مثل: أخوان البلوز (1980)، خلال العقود الأربعة التي أستمبر بها البرنامج، حصد ساترداي نايت لايف عدداً من الجوائز والترشيحات: 50 جائزة إيمي برايم تايم، 2 جائزة بيبودي، و3 جوائز نقابة الكتاب الأمريكية.


قناة مختارة

تلفزيون أبوظبي، جزء من شركة أبوظبي للإعلام التي حلت عام 2008 بديلا عن مؤسسة الإمارات للاعلام التي اسست عام 1999 وكانت تملكها بالكامل حكومة أبوظبي وتضم إلى جانب قناة أبوظبي، قناة أبوظبي الرياضية وقناة أبوظبي الإمارات وإذاعة أبوظبي واذاعة القران الكريم واذاعة إمارات fm وجريدة الاتحاد ومجلة زهرة الخليج ومجلة ماجد للاطفال ومجلة سوبر الرياضية وصحيفة the national الصادرة باللغة الإنجليزية

تسعى إدارة المرناة (التلفزيون) للقيام بدور رائد ومتميز في تطوير جميع القنوات الفضائية ونقل الإعلام التلفزيوني لدولة الإمارات إلى فضاء عربي واسع. كما تعمل على مواجهة تحديات المستقبل في مجالات الإنتاج التلفزيوني والمساهمة بالنهوض بالإعلام والثقافة في الدولة ونشر الرسالة الإعلامية والمرئية بما يحقق أوسع انتشار لها داخل الدولة وخارجها والمساهمة بالنهوض بالإعلام والثقافة، إضافة إلى المحافظة على المصداقية وإيصال الرسالة الإعلامية الهادفة.

وتعتبر قناة أبو ظبي الفضائية هي الامتداد الأول لمرناة الإمارات العربية المتحدة من أبوظبي إلى جانب القنوات الأخرى. حيث بدأ المرناة (التلفزيون) إرساله (الأبيض والأسود) في أغسطس 1969م وبدأ إرساله الملون بنظام بال في 4 ديسمبر 1974. وهو أول محطة تلفزيونية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومرناة دولة الإمارات من أبوظبي عضو مؤسس في جهاز تلفزيون الخليج وفي اتحاد اذاعات الدول العربية واتحاد الدول الإسلامية واتحاد اذاعات الدول الآسيوية، وعضو منتسب في اتحاد اذاعات الدول الأوروبية.


مسلسل مختار

بريزون بريك (بالإنجليزية: Prison Break، وتعني: الهروب من السجن)‏ هو مسلسل تلفزيوني أمريكي من تأليف الكاتب والمخرج بول شويرينغ. تم عرض مواسمه الأربعة على شبكة فوكس التلفزيونية ابتداءً من 29 أغسطس 2005 وحتى 15 مايو 2009، أما الموسم الخامس فقد تم عرضه في 4 أبريل وحتى 30 مايو 2017. تدور قصة المسلسل حول أخوين، أحدهما حكم عليه بالإعدام لجريمة لم يرتكبها، والآخر يرسم خطة مفصلة لمساعدة أخيه على الفرار من السجن ومسح سجله. تم إنتاج المسلسل من قبل شركة أدلستين-باروس للإنتاج، بالتعاون مع شركة التلفزيون الأصلي، وشركة تلفزيون فوكس للقرن العشرين. رُشحت موسيقى المسلسل التي ألفها الملحن رامين جوادي لجائزة إيمي في عام 2006.

في عام 2003 رفضت شبكة فوكس دعم المسلسل معربة عن قلقها وعدم ثقتها من نجاح المسلسلات الطويلة. إلا أنه بعد نجاح عدة مسلسلات مشابهة من بينها المسلسلي لوست و24 دفعها ذلك لتغيير رأيها، وفي عام 2004 قررت دعم الإنتاج والتحضير للمسلسل. تلقى الموسم الأول مراجعات إيجابية، وأداء جيد في التصنيفات. في البداية كان من المقرر أن يتكون الموسم الأول من ثلاثة عشر حلقة، إلا أنه بسبب الشعبية التي حققها تم تمديده ليشمل تسع حلقات إضافية. رُشح مسلسل بريزون بريك لعدة جوائز من بينها جائزة الكرة الذهبية لعام 2005 لأفضل مسلسل دراما، وجائزة إختيار الشعب لعام 2006 لدراما تلفزيونية جديدة مفضلة، وقد فاز بهما.


معلومة مختارة

هل تعلم أن توبا بويكستون أكثر الممثلات التركية شهرة في العالم العربي وشاع أن أمها من أصول هندية.



قوالب


بوابات شقيقة

مسرح سينما موسيقى

مشاريع شقيقة

المزيد عن تلفاز في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات