بوابة:سوريا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عدد المقالات المرتبطة ببوابة سوريا بلغ : 14٬740 مقالة



قائمة الآلهة الأوغاريتية

سوريا ويكتبها البعض سورية واسمها الرسمي الجمهورية العربية السورية، دولة عربية تقع في غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في منطقة تعتبر صلة الوصل بين آسيا وأوروبا وإفريقيا، في الجزء الشمالي من بلاد الشام تحديداً. لها حدود مشتركة مع الأردن جنوبا، العراق شرقاً، تركيا شمالاً، لبنان غرباً، وتحاذي هضبة الجولان في الجنوب الغربي فلسطين المحتلة (إسرائيل). ولسوريا ساحل على البحر المتوسط يمتد غرب البلاد. شهدت سوريا قيام حضارات عديدة مؤثرة في التاريخ البشري، وتعود أقدم الآثار البشرية فيها لمليون عام، وتتالت على أرضها عدد من الحضارات القديمة، بقيت ماثلة من خلال الآثار والأوابد التاريخية الماثلة إلى اليوم، ومن هذه الحضارات السومريين والآشوريين والفينيقيين فضلاً عن السلوقيين والرومان فالبيزنطيين والأمويين والعباسيين والصليبيين فالعثمانيين.


 

صورة مختارة

   👈

منحوتة لإمرأة سورية تعود للألف الخامس قبل الميلاد، وهي حاليًا من محفوظات متحف الشرق القديم في طوكيو، اليابان.

 

مقولة مختارة

   👈

بوابة:سوريا الدّين يبني...... و التعصب يفني بوابة:سوريا

— مثل سوري

 

هل تعلم

   👈

 

تصفح مواضيع سوريا

هناك 14٬740 مقالة عن سوريا

  مقالة مميزة

   👈

السينما السورية من أوائل الحركات السينمائية في المنطقة العربية حيث كانت المحاولات الأولى للأنتاج السينمائي في سورية قد بدأت في مطلع القرن العشرين، وعرفت سوريا السينما في عام 1908 بعروض سينمائية في مدبنة حلب وفي عام 1912 في مدينة دمشق وكان لهذا الفن الراقي القادم من دول أوروبا هو الوسيلة الأكثر تعبيرا عن واقع ومجريات الحياة والأحداث، وتجمع عدد من الشباب السوري المتحمس للسينما في منتصف عشرينات القرن العشرين وعملوا لأيجاد صناعة سينمائية في سوريا وفي عام 1927 تم البدء بتصوير أول فيلم سينمائي سوري.
  مدينة مميزة

   👈

طرطوس مدينة سورية على ساحل البحر المتوسط وهي أهم ميناء على البحر الأبيض المتوسط في سوريا ، وهي مدينة تاريخية فينيقية اكتسبت اسمها من كلمة إنتارادوس (antaradus) ، وهي مركز محافظة طرطوس وتقع مقابلها جزيرة أرواد الشهيرة.طرطوس اليوم مدينة عصرية جميلة بمبانيها واسواقها وفنادقها الحديثة ومنشآتها السياحية ومينائها ، أما شاطئ طرطوس فهو امتداد جميل للساحل السوري بطول 90 كم برماله الناعمة والشاليهات والفنادق والمقاهي والمطاعم البحرية التي تتناثر عليه وعلى بعد مئات الامتار من الشاطئ تطالعك جبال طرطوس الخضراء، حيث تنتشر البلدات و المصايف ضمن الغابات الرائعة.
  شخصية مميزة

   👈

سلطان الأطرش والمعروف باسم سلطان باشا الأطرش (1891-1982) قائد وطني ومجاهد ثوري سوري درزي القائد العام للثورة السورية الكبرى 1925، ضد الانتداب الفرنسي، أحد أشهر الشخصيات الدرزية في العصر الحديث عرف بوطنيته وشجاعته ورفضه لتجزئة سورية.ولد سلطان باشا الأطرش في قرية القريا في محافظة السويداء منطقة صلخد في الجمهورية العربية السورية في العام 1891 وتوفي في 26/3/1982، لدى عائلة الأطرش الدرزية الشهيرة. والده ذوقان بن مصطفى بن إسماعيل الثاني مؤسس المشيخة الطرشانية 1869، كان مجاهداً وزعيماً محلياً قاد معركة ضارية في نواحي الكفر عام 1910، وهي إحدى معارك أبناء الجبل ضد سامي باشا الفاروقي.
  مواقع مميزة

   👈

قلعة صلاح الدين الأيوبي أو قلعة صهيون إحدى قلاع جبال الساحل السوري في محافظة اللاذقية في سوريا. تتربع فوق قمة مرتفعة وتحيط بها الغابات والمناظر الرائعة وكانت تسمى لزمن غير قصير بقلعة صهيون أو السون، وأصبحت اليوم تحمل اسم قلعة صلاح الدين الأيوبي تيمناً بذكرى القائد الإسلامي الكردي صلاح الدين الأيوبي. وفي عام 2006 مـ سجلت القلعة على لائحة التراث العالمي إلى جانب قلعة الحصن.


تصنيفات
مواضيع سوريا

التاريخ[عدل]

معبد بعل في تدمر
معبد بعل في تدمر
قلعة حلب
قلعة حلب

الجغرافيا[عدل]

خريطة سوريا

مجرى نهر الفرات قرب ديرالزور سورية

السياسة[عدل]

أول رئيس جمهورية سوري بعد الاستقلال
أول رئيس جمهورية سوري بعد الاستقلال

الاقتصاد[عدل]

الثقافة والفنون[عدل]

..
..




معالم (ت)[عدل]

قلعة الحصن

الآداب[عدل]


الصحفي عزة حصرية


الديانات والأعراق[عدل]

نقش جداري من أقدم كنيس يهودي مصور

مظاهر الحياة اليومية[عدل]

رسم لنساء سوريات من القرن التاسع عشر

شخصيات سورية[عدل]




مقالات مميزة action=edit}} 

قوالب

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}] 

في المشاريع الشقيقة
المزيد عن سوريا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات