بوابة:شعر

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوَّابةُ الشِّعر




عدّل
  مقدمة

في الأصل يقصد بالشعر المشاعر والأحاسيس، ولكن في التعريف الاصطلاحي، الشعر: عبارة عن كلام موزون مقفى، دال على معنى: ويكون أكثر من بيت، وهو من أشكال الفن الأدبي في اللغة التي تستخدم الجمالية والصفات بالإضافة للمعنى الواضح.

يقول ابن خلدون في الشعر:

«هو كلام مفصل قطعاً قطعاً متساوية في الوزن، متحدة في الحرف الأخير من كل قطعة، وتسمى كل قطعة من هذه القطعات عندهم بيتاً، ويسمى الحرف الأخير الذي تتفق فيه رَوِيّا وقافية، ويسمى جملة الكلام إلى آخره قصيدة وكلمة، وينفرد كل بيت منه بإفادته في تراكيبه، حتى كأنه كلام وحده، مستقل عما قبله وما بعده، وإذا أفرد كان تاماً في بابه في مدح أو نسيب أو رثاء».

متابعة القراءة

عدّل
  مقالة مختارة

واجه الشعر الياباني تحدر من الشعر الصيني في أوج حضارة حكم سلالة تانغ الصينية. وقد أمضى الشعراء اليابانيون عدة قرون لاستيعاب التأثير الصيني ودمجه ضمن ثقافتهم ولغتهم، ليبدؤوا تطوير تشكيلات وأنماط مختلفة من شعرهم الوطني.

وعلى سبيل المثال في قصيدة (قصة جني) غالبا ما يقرن الشعر باللغتين، كون أكثر الشعر الياباني كان يكتب بالصينية. ولذلك يبدو أن تعبير "شعر باللغة اليابانية" أكثر دقة. ومن أنواع الشعر الياباني:

أهم ثلاث مجموعات شعرية في التاريخ الياباني هي مانيوشو، شين كوكين واكاشو، وكوكين واكاشو.

عدّل
  شخصية مختارة

أبو عقيل لَبيد بن ربيعة بن مالك العامِري من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن (توفي 41 هـ/661 م) صحابي وأحد الشعراء الفرسان الأشراف في الجاهلية، عمه ملاعب الأسنة وأبوه ربيعة بن مالك والمكنى 《بربيعة المقترن》 لكرمه. من أهل عالية نجد، مدح بعض ملوك الغساسنة مثل: عمرو بن جبلة وجبلة بن الحارث. أدرك الإسلام، ووفد على النبي (صلى الله عليه وسلم) مسلما، ولذا يعد من الصحابة، ومن المؤلفة قلوبهم. وسكن الكوفة وعاش عمراً طويلاً. وهو أحد أصحاب المعلقات. ولم يقل في الإسلام إلا بيتا واحدا، وهو:

الحمد لله الذي لم يأتني أجلي
حتى لبست من الإسلام سربالا

ستقر لبيد في الكوفة بعد إسلامه حيث وافته المنية قرابة بداية عهد معاوية (660 ميلادية) في سن 157 سنة كما يذكر ابن قتيبة أو 145 كما ورد في الأغاني، تسعون منها في الجاهلية وما تبقى في الإسلام. أرسل حاكم الكوفة يوماً في طلب لبيد وسأله أن يلقي بعضاً من شعره فقرأ لبيد (سورة البقرة) وقال عندما انتهى " منحني الله هذا عوض شعري بعد أن أصبحت مسلماً." عندما سمع الخليفة عمر بذلك أضاف مبلغ 500 درهم إلى 2000 درهم التي كان يتقاضها لبيد. حين أصبح معاوية خليفة اقترح تخفيض راتب الشاعر، ذكره لبيد أنه لن يعيش طويلاً. تأثر معاوية ودفع مخصصه كاملاً، لكن لبيد توفي قبل أن يصل المبلغ الكوفة. كانت أم المؤمين عائشه رضي الله عنها تحفظ ما يزيد عن 1000 بيت من شعر لبيدرضي الله عنه.

عدّل
  صور مختارة
عدّل
  هل تعلم
  • هل تعلم أن امرؤ القيس يعتبر أعظم الشعراء العصر الجاهلي، ورأس الشعراء العرب.
  • هل تعلم أن سبب تسمية الشعر بهذا الأسم هو أن كلمة الشعر تعني الشعور والإحساس.


عدّل
  مقولة مختارة
بوابة:شعر إذا كنت في كل الأمور معاتباً *** صَديقَكَ لَمْ تَلْقَ الذي لاَ تُعَاتبُهْ

فعش واحدا أو صل أخاك فإنه *** مقارف ذَنْبٍ مَرَّة وَمُجَانِبُهْ

بوابة:شعر

بشار بن برد


عدّل
  تصنيفات
عدّل
  مشروع شعر

نرحب بمساهمتك معنا في أحد مشاريع ويكيبيديا عن الشعر في مشاريعها الأدبية.

أسبوع الأدب ضمن أسابيع الويكي

عدّل
  مواضيع الشعر

شعر حسب الأمم أو اللغات


مصطلحات شعرية


تصوير ثقافي عن شعراء


شعراء وشاعرات


أنواع الشعر


بحور الشعر


جوائز شعرية


قصائد


عدّل
  مقالات مميزة
عدّل
  بوابات شقيقة
عدّل
  القوالب
عدّل
  مشاريع شقيقة
كومنز
مستودع الملفات
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي اقتباس
الاقتباسات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة