أثاناسيا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أثاناسيا
معلومات عامة
سُمِّي باسم
الموضوع الرئيس
المُؤَلِّف
لغة العمل أو لغة الاسم
السطر الأول
Quicumque vult salvus esse, ante omnia opus est, ut teneat catholicam fidem: Quam nisi quisque integram inviolatamque servaverit, absque dubio in aeternum peribit. (باللاتينية) عدل القيمة على Wikidata
آخر سطر
Haec est fides catholica, quam nisi quisque fideliter firmiterque crediderit, salvus esse non poterit. (باللاتينية) عدل القيمة على Wikidata
يُعتقد تقليديًا أن أثناسيوس الإسكندري هو مؤلف الأثاناسيا وهو من يمنحه اسمه

الأثاناسيا[1] أو العقية الأثَناسيوسية وهو اسمها اللاتيني من أوائلية كلمات تعني «من يرغب» - هي بيان إيماني مسيحي يركز على عقيدة الثالوث علم المسيحية. استخدمته الكنائس المسيحية منذ أوائل القرن السادس وكان أول عقيدة تنص صراحةً على مثلية الجوهر بين أقانيم الثالوث الثلاثة. يختلف عن قانون الإيمان النيقاوي القسطنطيني ومذهب التلاميذ من حيث أنه يتضمن لغة كنسيةً تدين أولئك الذين يختلفون مع عباراته (كما هو الحال مع قانون الإيمان النيقاوي الأصلي).

تقبلها على نطاق واسع المسيحية الغربية مثل الكنيسة الرومانية الكثلية والكنائس اللوثرية (وهي جزء من الطوائف اللوثرية المنصوص عليها في كتاب الوفاق) والكنائس الأنجليكية والكنائس الإصلاحية والكنائس الشعائرية القديمة، وقد استخدمت في العبادة العامة أقل تواترا، باستثناء يوم الأحد الثالوثي.[2] ومع ذلك، يمكن العثور على جزء منه «تأكيدًا معتمدًا للإيمان» في المجلد الرئيسي في شعائر العبادة المشتركة لكنيسة إنجلترا المنشور عام 2000.[3][4] ومع أنه لم يستخدم في الطقوس الدينية إلا أنه أثر على الفهم البروتستانتي الحالي لعقيدة الثالوث.

المراجع[عدل]

  1. ^ نور الدين خليل (2008). قاموس الأديان الكبرى الثلاثة: اليهودية والمسيحية والإسلامية (بالعربية والإنجليزية). مراجعة: محمود آدم. الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية للطباعة والنشر. ص. 57. ISBN:978-977-368-087-9. OCLC:166560426. QID:Q125055340.
  2. ^ Weinandy, Thomas G.; Keating, Daniel A. (1 Nov 2017). Athanasius and His Legacy: Trinitarian-Incarnational Soteriology and Its Reception (بالإنجليزية). Fortress Press. p. 79. ISBN:978-1-5064-0629-9. In the Lutheran Book of Concord (1580), the Quicunque is given equal honor with the Apostles' and Nicene Creeds; the Belgic Confession of the Reformed church (1566) accords it authoritative status; and the Anglican Thirty-Nine Articles declare it as one of the creeds that ought to be received and believed.
  3. ^ Morin 1911
  4. ^ Kantorowicz 1957، صفحة 17