بوابة:السويد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
السويد

دولة إسكندنافية تقع شمال أوروبا، هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويبلغ عدد السكان نحو 9.4 مليون نسمة. الكثافة السكانية في السويد منخفضة عند 21 نسمة لكل كيلومتر مربع (53 لكل ميل مربع)، لكنها تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، ويتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة في منطقة العاصمة و2 مليون في المنطقة الحضرية الكبرى).

السويد
بالسويدية: Sverige



«•» في الموسوعة الحرة ويكيبيديا عربية يوجد حاليا 8٬546 مقالة مرتبطة ببوابة السويد «•»



مقالة مختارة

جامعة لوند (بالسويدية: Lunds universitet) هي إحدى الجامعات المرموقة في شمال أوروبا وواحدة من أكبر المؤسسات التعليمية والبحثية في سكندنافيا. تقع في مدينة لوند بمقاطعة سكانيا السويدية. صنفت عدة مرات ضمن الجامعات المائة الأولى عالميًا.

أنشئت الجامعة سنة 1666، وهي بذلك ثانية أقدم الجامعات السويدية، غير أنه يمكن إرجاع تاريخها إلى سنة 1438، وهي السنة التي أنشئت فيها مدرسة جامعة عامة في لوند.

تضم الجامعة 8 كليات جامعية، ويتبعها حرمان جامعيان في مدينتي مالمو وهلسينبورغ، ويدرس بها 27500 طالبًا في 274 مجالًا من مجالات العلم. والجامعة عضو في كل من رابطة الجامعات البحثية الأوروبية وشبكة الجامعات الواحد والعشرين العالمية.

أعلام ومشاهير

الأميرة فيكتوريا أنغريد إليس ديزيريه (14 يوليو 1977 -)، ولية عهد السويد ودوقة واسترغوتلاند (بالسويدية: Victoria, Sveriges kronprinsessa, hertiginna av Västergötland). هي الابنه البكر لملك السويد كارل السادس عشر غوستاف والملكة سيلفيا. في 19 يونيو 2010 تزوجت من مدرب اللياقة دانيال ويستلينغ بعد قصة حب دامت ثمانية سنوات، واجهت خلالها رفض والدها الملك كارل السادس عشر غوستاف لهذا الزواج وذلك لأن ويستلينغ لا ينتمي لأسرة ملكية أو نبيلة، حيث إنه ينتمي لعامة الشعب. وبعد الزواج أطلق عليه اسم الأمير دانيال دوق واسترغوتلاند، في حين أطلق عليه الملك كارل السادس عشر غوستاف لقب فارس سيرافيم وأنجبا:الأميرة أستل (ولدت في 23 فبراير 2012).

هل تعلم...؟

... بأن مهمة ملك السويد تقتصر على القيام ببعض المراسم الرسمية والاحتفالية، لأن الدولة ذات نظام ملكي دستوري.

تصنيفات



السياسة

السياسة:

الرموز: العلمالدرعالنشيد

السياحة والمعالم
المتحف السويدي للتاريخ الطبيعيماركيس والمبرج - هالنمتحف نوبل
بحيرة فترنبحيرة فنرنبحيرة مالارينستورافان
  • معالم عمرانية
قصر دروتنينغهولمكاتدرائية سترينغنس
رياضة