بوابة:الهند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الصفحة الرئيسيـة مشاريع



  الهند

أين تقع الهند يا مهراجا


شعار الهند
شعار الهند
علم الهند
علم الهند

الهند أو كما يطلق عليها رسميا جمهورية الهند (بالهندية: भारत गणराज्य)، بلد تقع في جنوب آسيا. سابع أكبر بلد من حيث المساحة الجغرافية، والثانية من حيث عدد السكان، وهي البلد الديموقراطية الأكثر ازدحاما بالسكان في العالم. ويحدها المحيط الهندي من الجنوب، وبحر العرب من الغرب، وخليج البنغال من الشرق، وللهند 7,517 كيلومتر (4,700 ميل) خط ساحلي. وجمهورية الصين الشعبية، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش وميانمار من الشرق. تقع الهند بالقرب من سريلانكا، وجزر المالديف واندونيسيا من علي المحيط الهندي. الهند هي مهد حضارة وادي السند ومنطقة طريق التجارة التاريخية والعديد من الإمبراطوريات، كانت شبه القارة الهندية معروفة بثراوتها التجارية والثقافية لفترة كبيرة من تاريخها الطويل.

  مقالة مميزة

   👈

الطاقة النووية هي رابع أكبر مصدر للكهرباء في الهند بعد مصادر الطاقة الحرارية، والطاقة الكهرومائية والمتجددة من الطاقة الكهربائية. اعتبارا من عام 2012، والهند لديها 20 مفاعلاً نووياً تعمل في ست محطات للطاقة النووية، مولدة 4780 ميجاوات في حين أن هناك سبعة مفاعلات أخرى تحت الإنشاء، ومن المتوقع أن تولد 5300 ميغاوات إضافية. في أكتوبر 2010، كشفت الهند عن "خطة طموحة للوصول إلى قدرة طاقة نووية تصل إلى 63,000 ميغاوات في 2032.
  مدينة مختارة

   👈

دلهي هي ثاني أكبر مدينة هندية بعد مومباي والثامنة عالميا من حيث الكثافة السكانية وهي العاصمة السياسية للدولة. تقع دلهي في شمال الهند على ضفاف نهر يمنا ويقطنها حوالي 13 مليون نسمة وهي مقر جامعة دلهي. تتمتع دلهي باستقلال ذاتي ولها برلمان منذ سنة 1991. سماها الفرس ومن ثم العرب دهلي، ولكنها الآن تعرف كما سماها الإنكليز، دلهي، ولا يعرف حاليًا وبصفة قاطعة أصل اسم دلهي وتوجد عدة احتمالات. أحد الاحتمالات يقول أن دلهي سميت على اسم الملك موريان راجا ديلو ولكن هذا الافتراض لا يحظى بموافقة الجميع.
  شخصية مختارة

   👈

جواهر لال نهرو، (بالهندية: जवाहरलाल नेहरू), ولد في 14 نوفمبر 1889 وتوفي في 27 مايو 1964[1]. يعد نهرو أحد زعماء حركة الاستقلال في الهند، وأول رئيس وزراء للهند بعد الاستقلال، وشغل المنصب من 15 أغسطس 1947 حتى وفاته, شغل أيضا منصب وزير الخارجية والمالية, وهو أحد مؤسسي حركة عدم الانحياز العالمية عام 1961. ولد نهرو لعائلة ثرية أرسلته إلى بريطانيا ليدرس القانون، حيث درس في مدرسة هارو وهى مدرسة مستقلة للبنين في هارو في الكابيتول هيل، تلاها كلية ترينيتي في جامعة كمبردج، في كامبردج، كامبريدجشاير.
  هل تعلم...

   👈 هل تعلم أن بحيرة بانجونج تسو هي بحيرة عابرة للحدود، الجزء الشرقي منها ينتمي إلى الصين، بينما الغربي ينتمي إلى الهند. وهي تمتد من لاداخ إلى الصين، وتبلغ مساحتها حوالي 5 كم.

  صورة مختارة

   👈

المهاتما غاندي (علي اليمين) وجواهر لال نهرو سنة 1937 الذي أصبح فيما بعد أول رئيس للوزراء للهند في سنة 1947
  مقولة مختارة

   👈

«أكبر المحيطات في العالم يتكون من قطرات صغيرة من الماء» – حكمة هندية
  تصانيف
  قوالب
  بوابات شقيقة
  بوابات أخرى
  في المشاريع الشقيقة


كومنز
مستودع الملفات المشتركة
ويكي الاقتباس
أقوال مأثورة ومشهورة
ويكي كتب
كتب عن الهند