بوابة:تمريض

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بوابة التمريض

تحتوي الموسوعة العربية الحرة «ويكيبيديا» على 1٬631 مقالة تتحدث عن التمريض.

التمريض فن وعلم وإنسانية وهو إمداد المجتمع بخدمات معينة علاجية في طبيعتها تساعد على بقاء الفرد صحيحا، كما تمنع المضاعفات الناتجة عن الأمراض والأصابات وله جانبان فني وآخر معنوي (نفسي وأجتماعي). ويُعرَّفُ التمريض بأنه عمل يؤدَّى لمساعدة الفرد - مريضا أو سليما - في القيام بالأنشطة التي تساهم في الارتقاء بصحته أو استعادة صحته في حالة المرض أو الموت في سلام وأمان.

ومن مهام مهنة التمريض العناية بالمريض والبيئة المحيطة به وعائلته والدعم النفسي من خلال تقديم الرعاية الصحية التى تتضمن تقييم وضعه الصحي وتحديد الأولويات للرعاية الصحية.

مقالة مختارة

أخصائي تمريض أو ممرض جامعي (BSN) هو الخريج الجامعي الذي يحصل على بكالوريوس في علوم التمريض من كلية تمريض مختصة، ويقضي الخريج في بعض البلدان كالسعودية سنة تدريبية (امتياز) بعد التخرج قبل الحصول على ترخيص مزاولة المهنة ويعطى الخريج درجة أخصائي تمريض. وعند اجتياز اختبار (NCLEX-RN) يعرف بأسم الممرض المُسجل (RN) وليس كل (BSN) أي أنه (RN) يلزم اجتياز الاختبار، دور اخصائي التمريض ليس فقط في المستشفيات أيضاً تثقيف المرضى والناس حول مختلف الظروف الصحية، وتقديم المشورة والدعم النفسي للمرضى وأفراد أسرهم وأنشاء حملات للتبرع بالدم. .. تابع القراءة

شخصية مختارة

أنجيلا بوشكين (بالإنجليزية: Angela Boškin)‏ (من مواليد 1885 - تُوفيت عام 1977) هي أول ممرضة وأخصائية اجتماعية سلوفينية تم تدريبها بشكل احترافي في يوغوسلافيا. بعد تدريبها في النمسا، عملت كممرضة عسكرية خلال الحرب العالمية الأولى. ثم تم نقلها إلى المملكة الصربية الجديدة، حيث أصبحت أول ممرضة صحة عامة هناك. تمكنت بوشكين من خلال تصميم برامج لتدريس المقررات الأساسية في مجال رعاية الأمومة والطفولة من تخفيض معدلات وفيات الرضع. أسست وعملت كرئيسة لاتحاد التمريض الأول لسلوفينيا. ولدت بوشكين في 21 مايو، 1885 في بيوما، في مقاطعة برينسيلي في غوريزيا وغراديسا من الإمبراطورية النمساوية المجرية. .. تابع القراءة

صورة مختارة

ممرض بالبحرية الأمريكية يعتني بطفلة صغيرة

- أرشيف -

تصنيفات

تمريض(18 ت، 69 ص)
أبحاث التمريض(1 ت، 11 ص)
تعليم التمريض(2 ت، 7 ص)
رجال ممرضون(1 ت، 2 ص)
سلامة المرضى(4 ت، 15 ص)
كليات تمريض(2 ت، 4 ص)
ممرضون وممرضات(10 ت، 3 ص)
إثراءًا للمحتوى التمريضي في الموسوعة العربية نرحب بمساهماتك حيث يمكنك البحث عن موضوع تودّ قرائته عن التمريض هنا فإن لم تجده يمكنك إنشاؤه!

وبإمكانك أيضاً مساعدة ويكيبيديا بالمساهمة في الأمور التالية: