بوابة:جغرافيا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بَوَّابَةُ ٱلْجُغْرَافِيَا



الجغرافيا علم يصف سطح الأرض ويدرس تنوع الحياة النباتية والحيوانية والبشرية، والظواهر الطبيعية عليها وآثار النشاط الإنساني في مختلف بقاع الأرض. يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية "geographica"، المؤلفة من شقين: الأول "geo" ويعني الأرض، والثاني "graphica" ويعني الوصف أو الصورة، وترجمتها العربية؛ وصف الأرض.

كلمة الجغرافيا في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشيء، حيث كان العرب والمسلمون يستعملون مصطلحات كصورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق. فقد كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.

وتنقسم الجغرافيا إلى قسمين رئيسيين وهما الجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية.

للمزيد عن الجغرافيا...
في ويكيبيديا عربية يوجد 154٬045 مقالة مرتبطة بموضوع جغرافيا.
  مختارات


مقالة مختارة

خريطة لموقع خربة الأمباشي الأثري
خربة الأمباشي أو الأنباشي هي خربة أثرية تقع في محافظة السويداء جنوب سوريا، على مسافة 36 كيلومتراً شرق مدينة شهبا. تقع خربة الأمباشي ضمن ناحية الصورة الصغرى، التابعة إدرياً لمنطقة شهبا في محافظة السويداء، وهي تبعد 80 كيلومتراً جنوب شرق دمشق، وتحدُّها من جهة الجنوب الشرقي أرض الكراع ومن الشمال والشرق تلول الصفا، وهُما صبَّتان بركانيَّتان تقعان شرق جبل العرب، فيما يَحدُّها من جهة الغرب وادي مسعد. يبلغ ارتفاع الخربة عن مستوى سطح البحر 670 متراً، وتبلغ مساحتها الإجمالية أكثر من 100 هكتار. والمنطقة قابلةٌ للاستثمار في مجال السياحة البيئية إن حصلت على الاعتناء المناسب. أسّست الخربة في عصري البرونز القديم والوسيط خلال الألف الرابع قبل الميلاد، وقد شهدت استيطاناً بشرياً مكثفاً بين الألف الرابع ومنتصف الألف الثاني، إلا أنّها هُجِرت أخيراً مع منتصف الألف الثاني، لأسبابٍ لا زالت غير معروفة. الخربة هي واحدة من ثلاث مواقع متجاورة بالمنطقة تنتمي إلى نفس الحقبة التاريخية، والموقعان الآخران هما خربة الهبارية وخربة الدبب.

شخصية جغرافية

شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحموي (574 - 626 هـ) أديب ومؤلف موسوعات وخطّاط من أصل رومي اشتغل بالعلم وأكثر من دراسة الأدب، وقد سمى نفسه "عبد الرحمن". وأهم مؤلفات ياقوت الحموي كتاب (معجم البلدان) الذي ترجم وطبع عدة مرات.

وورد في كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: «ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي شهاب الدين أبو الدر: كان من خدام بعض التجار ببغداد يعرف بعسكر الحموي وياقوت هذا هو صاحب التصانيف والخط أيضاً ووفاته سنة ست وعشرين وستمائة».

  صورة مختارة


جزيرة قشم
جزيرة قشم
بواسطة: ناسا
  متفرقات

هل تعلم

  • هل تعلم أن أكبر المحيطات في العالم هو المحيط الهادي إذ تبلغ مساحته 165,246 مليون كم².
  • هل تعلم أن أكبر مسطح مائي عذب بالعالم هي البحيرات الخمس العظمى وتقع بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ويوجد في هذه البحيرات 20% من المياه العذبة السطحية في العالم.
  • هل تعلم أن الهرم الأكبر يبلغ ارتفاعه 146,7 متر وبني من 2,3 مليون حجر تزن الواحدة في المتوسط 2,5 طن متري.

حدث في مثل هذا الشهر

كريستوفر كولومبوس
كريستوفر كولومبوس
جغرافيا بشرية
جغرافيا بشرية

تصنيفات

  مشاريع ويكي
بوابة:آسيا
بوابة:آسيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:أفريقيا
بوابة:أوروبا
بوابة:أوروبا
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:الأمريكيتان
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أمريكا اللاتينية
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أوقيانوسيا
بوابة:أنتاركتيكا
بوابة:أنتاركتيكا
آسيا إفريقيا أوروبا الأمريكيتان أمريكا اللاتينية أوقيانوسيا أنتاركتيكا
الوطن العربي المتوسط الاتحاد الأوروبي
بوابات أخرى
كوكب الأرض علوم الأرض علم البيئة طاقة فيزياء علوم علم الاجتماع ماء