بوابة:سوريا

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عدد المقالات المرتبطة ببوابة سوريا بلغ : 14٬700 مقالة



قائمة الآلهة الأوغاريتية

سوريا ويكتبها البعض سورية واسمها الرسمي الجمهورية العربية السورية، دولة عربية تقع في غرب آسيا على الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط في منطقة تعتبر صلة الوصل بين آسيا وأوروبا وإفريقيا، في الجزء الشمالي من بلاد الشام تحديداً. لها حدود مشتركة مع الأردن جنوبا، العراق شرقاً، تركيا شمالاً، لبنان غرباً، وتحاذي هضبة الجولان في الجنوب الغربي فلسطين المحتلة (إسرائيل). ولسوريا ساحل على البحر المتوسط يمتد غرب البلاد. شهدت سوريا قيام حضارات عديدة مؤثرة في التاريخ البشري، وتعود أقدم الآثار البشرية فيها لمليون عام، وتتالت على أرضها عدد من الحضارات القديمة، بقيت ماثلة من خلال الآثار والأوابد التاريخية الماثلة إلى اليوم، ومن هذه الحضارات السومريين والآشوريين والفينيقيين فضلاً عن السلوقيين والرومان فالبيزنطيين والأمويين والعباسيين والصليبيين فالعثمانيين.


 

صورة مختارة

   👈

الجولان المحتل

 

مقولة مختارة

   👈

بوابة:سوريا الدّين يبني...... و التعصب يفني بوابة:سوريا

—مثل سوري

 

هل تعلم

   👈

 

تصفح مواضيع سوريا

هناك 14٬700 مقالة عن سوريا

  مقالة مميزة

   👈

يعتبر الإسلام في سوريا أكبر أديان البلاد وأوسعها انتشارًا، ويتألف من الأغلبية السنية (بين 70 - 80%) وأقليات من الطوائف الأخرى كالشيعة، والدروز بالإضافة إلى العلويين والإسماعيلية. وإلى جانب الإسلام تنشتر في سوريا المسيحية وتبلغ نسبة معتنقيها باختلاف الإحصاءات بين (5 - 12%) وكانت البلاد تضم عشرات الآلاف من اليهود، إلا أنّ أعدادهم قد تناقصت بشكل كبير، خلال النصف الثاني للقرن العشرين. المذهب الأوسع انتشارًا في البلاد هو المذهب الحنفي، مع تواجد بضع جيوب للمذاهب الأخرى، كما تنتشر في سوريا الصوفية، خصوصًا الطريقة النقشبندية.
  مدينة مميزة

   👈

ريف دمشق إحدى المحافظات السورية، المساحة الكلية: 18.018 ألف كم2، تتضمن : 9 مناطق، 27 ناحية، 28 مدينة، 190 قرية, 82 مزرعة وتمتاز المحافظة بتنوع التضاريس والطبيعة بين السهول والسهوب والجبال العالية والوديان وتنتشر المصايف والأماكن السياحية في ارجاء مدن وبلدات المحافظة ويساعدها جمال الطبيعة في ترسيخ السياحة المتأصلة في المحافظة منذ زمن بعيد.بناءً على التعداد السكاني عام 2004 عدد سكان ريف دمشق 2،273،074 نسمة. وتمتد المحافظة لتحيط بمحافظة دمشق العاصمة بشكل شبة دائرى مع امتدادات في جميع الاتجاهات مكونة قوس من الخضرة وبساتين الفاكهة ومناخ المحافظة معتدل صيفا وبارد ومنعش في المرتفعات وتتساقط الثلوج على المرتفعات في الشتاءوتتمركز الكثير من الصناعات في محافظة ريف دمشق حيث أن أغلب المصانع ومنذ فترة طويلة يتم انشائها في هذه المحافظة وكذلك الزراعات حيث تمد المدينة بأغلب المنتوجات الزراعية ولا ننسى أن لها حدود مع ثلاث أقطار عربية مجاورة.
  شخصية مميزة

   👈

صلاح جديد (1926 - 19 آب 1993)، قائد عسكري سوري وأحد قياديي حزب البعث العربي الاشتراكي في سورية، كان الرئيس الفعلي لسورية خلال أعوام 1966 و1970 قبل أن تطيح به الحركة الانقلابية التي قادها حافظ الأسد. ولد في محافظة اللاذقية في قرية اسمها دوير بعبدة وهي قرية فقيرة من قرى ريف جبلة ما تزال قائمة حتى الآن وقد شهدت الآن تطورا كبيرا وأغلب سكانها متعلمون. انتسب في أول الأمر إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، وبعدها إنضم إلى حزب البعث العربي الاشتراكي، سجن في مصر لفترة قصيرة بعد انفصال سوريا عن الجمهورية العربية المتحدة عام 1961. كان من المشاركين في انقلاب البعث في آذار 1963.
  مواقع مميزة

   👈

قصر ابن وردان هو قصر تاريخي يعود لفترة الإمبراطور جوستنيان. وهو آبدة تاريخية وأثرية في سوريا ذات ندرة معمارية وفنية فهو يمتاز بالنوعية المادية من جهة والأسلوب والنسق المعماري من جهة أخرى. يمتاز القصر بأسلوب يسمى بالأبلق (أي تناوب الأحجار في صفين ولونين مختلفين أثناء البناء) وهذا التناوب قائم في أرجاء القصر وجدرانه بالإضافة إلى تناوب ما بين صفوف آجرية وملاط ممزوج بالحصى والمكلس وبين ثلاث صفوف من الحجر البازلتي والمداخل هي عبارة عن قطع حجارة بازلتية كبيرة وهو من الناحية التاريخية هو عبارة عن تتويج لعهد بيزنطي سلف وتمهيدًا لعصر عربي وإسلامي خلف.


تصنيفات
مواضيع سوريا

التاريخ[عدل]

معبد بعل في تدمر
معبد بعل في تدمر
قلعة حلب
قلعة حلب

الجغرافيا[عدل]

خريطة سوريا

مجرى نهر الفرات قرب ديرالزور سورية

السياسة[عدل]

أول رئيس جمهورية سوري بعد الاستقلال
أول رئيس جمهورية سوري بعد الاستقلال

الاقتصاد[عدل]

الثقافة والفنون[عدل]

..
..




معالم (ت)[عدل]

قلعة الحصن

الآداب[عدل]


الصحفي عزة حصرية


الديانات والأعراق[عدل]

نقش جداري من أقدم كنيس يهودي مصور

مظاهر الحياة اليومية[عدل]

رسم لنساء سوريات من القرن التاسع عشر

شخصيات سورية[عدل]




مقالات مميزة action=edit}} 

قوالب

بوابات شقيقة }} {{{ا}}}] 

في المشاريع الشقيقة
المزيد عن سوريا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات

تصفح البوابات