انتقل إلى المحتوى

بوابة:كرة القدم الكويتية

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقالة رئيسية

منتخب الكويت لكرة القدم هو ممثل الكويت الرسمي في رياضة كرة القدم. تأسس الاتحاد الكويتي لكرة القدم في عام 1952 وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 1962. فاز المنتخب الكويتي ببطولة كأس الخليج عشر مرات، وببطولة كأس آسيا مرة واحدة عام 1980، فيما تأهل إلى كأس العالم مرة واحدة عام 1982. مما يجعل المنتخب الكويتي أول المنتخبات العربية فوزا ببطولة كأس آسيا و أول المنتخبات العربية الآسيوية تأهلا إلى كأس العالم.

أكبر فوز حققه منتخب الكويت كان على بوتان 20 - 0 في 2000، حينئذ تم اعتماده النتيجة على أنها أكبر نتيجة في تاريخ المباريات الدولية للمنتخبات. كان الاتحاد الدولي لكرة القدم قد أصدر قرارًا بتعليق نشاط الاتحاد الكويتي في نهاية عام 2008 على خليفية قضايا إدارية.

في ويكيبيديا عربية يوجد 744 مقالة مُرتبطة ببوابة كرة القدم الكويتية.


...أرشيف للمزيد...


مقالة مختارة

الدوري العام الكويتي لكرة القدم هي بطولة تنشيطية إستحدثها الاتحاد الكويتي لكرة القدم، وكان أول نسخة في موسم 2013-14، بعدما أصبح الدوري الكويتي تحت إشراف شركة فيفا للإتصالات. وتهدف هذه البطولة إلى الإستفادة من اللاعبين الذين تجاوزت أعمارهم المراحل السنية (فوق 20 سنة) من أجل خلق منتخب أولمبي قادر على المنافسات الخارجية, كما تستطيع الأندية أن تشارك في هذا الدوري بنجومها الأساسيين ومحترفينها لأنه يعتبر دوري ثاني بديلاً للبطولات التنشيطية التي كانت تقام في السابق.


...أرشيف للمزيد...


منافسة دولية

بطولة كأس آسيا 1980 كانت النسخة السابعة من كأس أمم آسيا، البطولة الأهم لكرة القدم في قارة آسيا. وقد استضافتها الكويت في الفترة بين 15 و30 سبتمبر. شارك 10 منتخبات في المنافسة حيث تم توزيعهم على مجموعتين، كل واحدة تضم خمسة فرق. وتوجت الكويت بلقب البطولة لأول مرة بتغلبها على كوريا الجنوبية 3–0 في المباراة النهائية. وفي منتصف البطولة غزت العراق جارتها إيران. وأبدى التلفزيون الكويتي دعمه لهذا الفعل وبدأ في رفع معنويات العراقيين. وقد أدى ذلك إلى نشوء أجواء سيئة للغاية في معسكر المنتخب الإيراني، خصوصاً بالنسبة للاعب حسن روشن الذي قتل شقيقه في الغزو وكان أحد الأسباب الرئيسية في تراجع مستوى المنتخب في آخر البطولة.


...أرشيف للمزيد...


لاعب حالي

فهد صالح العنزي لاعب كرة قدم ولد في (1 سبتمبر 1988) وهو لاعب في منتخب الكويت لكرة القدم و نادي الكويت الكويتي تدرج من الفئات السنية لنادي كاظمة حتى أصبح لاعبا في الفريق الأول للنادي المركز وسط , ثم انضم في صفوف فريق الاتحاد السعودي. انضم إلى منتخب الكويت لكرة القدم في 2008 و بعد تميزه في كأس الخليج 2010 وحصوله على لقب أفضل لاعب في البطولة أتت له عروض كثيرة من أندية خليجية وأوروبية مثل (القادسية الكويتي و نادي الكويت و النصر السعودي و الاتفاق السعودي و الاتحاد السعودي , نادي قطر و السد القطري).


...أرشيف للمزيد...


نادي مختار

نادي الفحيحيل الرياضي (بالإنجليزية: Al-Fahaheel FC)‏، نادي كرة قدم كويتي، تأسس في 19 أبريل 1964، ومن أبرز إنجازاته فوزه بكأس الأمير في عام 1986 بعد أن تغلب على نادي كاظمة 3-0، ومن أبرز اللاعبين الذي لعبوا له عبد العزيز الهاجري وأمير سراج وعبد الله نهار ويوسف اليوحة، ومن اللاعبين المحترفين إبراهيما كيتا. و مدرب الفريق في موسم 2007/2008 المدرب السلوفاكي يان بيفارنيك، وهو المدرب نفسه الذي قادهم إلى الفوز بكأس الأمير 1985/1986.


...أرشيف للمزيد...


صورة مختارة

هل تعلم

شخصية مختارة

الشيخ طلال الفهد الأحمد الجابر الصباح (23 مايو 1969)، رئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم. هو الابن الثاني للشيخ فهد الأحمد الصباح وحفيد الشيخ أحمد الجابر الصباح. ترأس نادي القادسية الكويتي منذ عام 1997 وحتى الآن، ويعتبر أنجح رئيس في تاريخ نادي القادسية الكويتي حيث حقق معه عدت بطولات في كرة القدم، وفي جميع الألعاب المتعددة.

كان يشغل منصب رئيس الإتحاد الكويتي لكرة السلة في عام 1993، ورئيس المجلس الأولمبي الكويتي ونائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضية قبل أن يصدر مجلس الأمة قانونا بمنع تعدد المناصب. ونائب رئيس الإتحاد الأسيوي لكرة السلة ورئيس نادي القادسية الرياضي.


...أرشيف للمزيد...


منافسة محلية

أقيمت بطولة الدوري الكويتي السادسة والأربعون في موسم 2007/2008، وشارك في البطولة 9 أندية بشكل أستثنائي، حيث كان من المفترض أن تلعب مباراة فاصلة لتحديد الفريق الذي سيهبط إلى الدرجة الأولى بين نادي العربي الكويتي ونادي التضامن الكويتي، ولكن تم إلغاء هذه المباراة، ولذلك هبط ناديين إلى الدرجة الأولى بينما تأهل نادي واحد إلى الدرجة الممتازة، وقد فاز نادي الكويت بلقب الدوري للمرة العاشرة في تاريخه والثالثة على التوالي، وقد هبط إلى الدرجة الأولى نادي الساحل الكويتي ونادي الجهراء وتأهل نادي الشباب الكويتي، وقد توج أحمد عجب مهاجمنادي القادسية الكويتي بلقب هداف الدوري برصيد 14 هدف.


...أرشيف للمزيد...


لاعب سابق

فراس الخطيب (9 يونيو 1983 -)، لاعب كرة قدم سوري سابق والهداف التاريخي للدوري الكويتي، لعب لعدة أندية كويتية منها النادي العربي الكويتي ونادي القادسية الكويتي ونادي الكويت، وأحرز لقب هداف الدوري الكويتي 4 مرات. احتل صدارة الهدافين العرب خلال الألفية الثالثة، وجاء بالمرتبة التاسعة عشرة عالمياً من حيث عدد الأهداف الرسمية خلال الفترة بين (2001 – 2021) برصيد بلغ 344 هدفاً، حسب الاتحاد الدولي لإحصائيات كرة القدم.


...أرشيف للمزيد...


ملعب مختار

ملعب نادي الساحل هو الملعب الخاص بنادي الساحل، ويتسع الملعب ل2,000 متفرج.


...أرشيف للمزيد...


التصفيات الجارية

تصفيات كأس العالم 2026
الفريق لعب ف ت خ أ.له أ.ع أ.ف نقاط
 قطر 6 5 1 0 18 3 +15 16
 الكويت 6 2 1 3 6 6 0 7
 الهند 6 1 2 3 3 7 -4 5
 افغانستان 6 1 2 3 3 14 −11 5
تحرير 

تصنيفات

كرة القدم الكويتية
تحرير 

قوالب

تحرير 

بوابات شقيقة

تحرير 

مشاريع شقيقة

المزيد عن كرة القدم الكويتية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
تحرير 

بوابات اخرى