انتقل إلى المحتوى

كيف تكذب مع الإحصاء (كتاب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كيف تكذب مع الإحصاء (كتاب)
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
العنوان الأصلي
How to Lie with Statistics (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الموضوع
النوع الأدبي
الناشر
تاريخ الإصدار
1954[1] عدل القيمة على Wikidata
التقديم
الرسام التوضيحي
عدد الصفحات
142 عدل القيمة على Wikidata

كيف تكذب مع الإحصاء هو كتاب من تأليف داريل هوف في عام 1954، يعرض مقدمة للإحصاء للقارئ العام. كان هوف صحفياً ليس إحصائياً، وكتب العديد من المقالات المُبتدئة ب «كيف» ككاتب مستقل. الكتاب عبارة عن مجلد مصور موجز ومنسم يوضح إساءة استخدام الإحصائيات والأخطاء في تفسير الإحصائيات، وكيف يمكن أن تؤدي هذه الأخطاء إلى استنتاجات غير صحيحة.

في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، أصبح مقدمة كتابية قياسية لموضوع الإحصاء للعديد من طلاب الجامعات، وأحد أكثر كتب الإحصاء مبيعًا في التاريخ، حيث بيع منه أكثر من مليون ونصف المليون نسخة باللغة الإنجليزية.[2] كما تمت ترجمته على نطاق واسع.

تشمل موضوعات الكتاب «الارتباط لا يعني السببية» و «استخدام العينات العشوائية». يوضح أيضًا كيف يمكن استخدام الرسوم البيانية الإحصائية لتشويه الواقع، على سبيل المثال عن طريق اقتطاع الجزء السفلي من مخطط خطي أو شريطي، ستبدو الاختلافات أكبر مما هي عليه، أو عن طريق تمثيل كميات أحادية البعد على رسم تخطيطي بمقدار اثنين أو ثلاثة كائنات ذات أبعاد لمقارنة أحجامها، بحيث ينسى القارئ أن الصور لا يتم قياسها بنفس الطريقة التي تعمل بها الكميات.

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف المكتبة المفتوحة (OLID): OL2975855W.
  2. ^ "Over the last fifty years, How to Lie with Statistics has sold more copies than any other statistical text." J. M. Steele. "Darrell Huff and Fifty Years of How to Lie with Statistics. Statistical Science, 20 (3), 2005, 205–209. نسخة محفوظة 2021-02-23 في Wayback Machine