انتقل إلى المحتوى

نشيد سلوفينيا الوطني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نشيد سلوفينيا الوطني
 

تأليف فرانتسيه بريشيرن  تعديل قيمة خاصية (P676) في ويكي بيانات
اللغة السلوفينية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
استمع للنشيد
  تعديل قيمة خاصية (P51) في ويكي بيانات

نشيد سلوفينيا الوطني (باللغة السلوفينية:Himna Slovenskega Naroda)، هو النشيد الرسمي لدولة سلوفينيا وأحد رموزها الوطنية كدولة ذات سيادة، وتُعتبر نشيدها التاريخي مُنذ أن كانت جُزءً من يوغوسلافيا.[1][2][3]

التاريخ[عدل]

كُتبت جميع أو جزء من كلمات النشيد في القرن التاسع عشر من قِبل شاعر فرنسي، ولُحنت الألحان في عام 1905 من قِبل المُلحن السلوفيني ستانكو بريمرل.

كلمات النشيد[عدل]

بالسلوفينية بالعربية

Žive naj vsi narodi
Ki hrepene dočakat' dan
Da koder sonce hodi
Prepir iz sveta bo pregnan
Da rojak
Prost bo vsak
Ne vrag, le sosed bo mejak!

نعمة الله على جميع الأمم
الذين عملوا طويلاً من أجل ذلك اليوم المشرق
نعم في ظل الشمس السائرة في مسارها
ستمنع الفتنة من العالم
مواطنيك سيكونون أحرار
ولن يكون هناك أعداء، بل جيران أصدقاء!

مراجع[عدل]

  1. ^ Upravljanje avtorskih in sorodnih pravic na Internetu - Vidik javnih inštitucij (in Slovene) [The Management of Copyright and Related Rights on Internet - The Aspect of Public Institutions]. August 2010. Peace Institute; Faculty of Law, University of Ljubljana. Pg. 28. نسخة محفوظة 2019-04-24 في Wayback Machine
  2. ^ Lisjak Gabrijelčič، Luka (2008). "The Dissolution of the Slavic Identity of the Slovenes in the 1980s. The case of the Venetic Theory" (PDF). Department of History, Central European University: 34. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-12-01. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)
  3. ^ "Text of the Slovenian National Anthem in Different Languages". Protocol of the Republic of Slovenia. مؤرشف من الأصل في 2017-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2015-07-03.