انتقل إلى المحتوى

نقاش:ابن كبر

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مشروع ويكي أعلام  
أيقونة مشروع الويكيالمقالة من ضمن مواضيع مشروع ويكي أعلام، وهو مشروعٌ تعاونيٌّ يهدف لتطوير وتغطية المحتويات المُتعلّقة بمقالات الأعلام في ويكيبيديا. إذا أردت المساهمة، فضلًا زر صفحة المشروع، حيث يُمكنك المشاركة في النقاشات ومطالعة قائمة بالمهام التي يُمكن العمل عليها.
 ؟؟؟  المقالة لم تُقيّم بعد حسب مقياس الجودة الخاص بالمشروع.
 

نقاط لم اذكرها في الترجمة.[عدل]

اعتمدت بشكل كبير على مقدمة الأب سمير خليل اليسوعي في مقدمته للجزء الأول من كتاب مصباح الظلمة في إيضاح الخدمة، ولكن هناك بعض النقاط التي ذكرها ولم أسردها في الترجمة، سأذكرها هنا وبجانب كل منها سبب عدم ذكرها في المقال:

  1. ذكر أنه درس الطب وفن العقاقير، ولم أعثر على أي دليل يؤيد ذلك، بل ورد في "دائرة المعارف الإسلامية الكبرى" (انظر هنا)، أنه ربما خلط اشتينشنيدر بينه وبين مؤلف أخر اسمه "ابن طيب أبو الخير"،
  2. ذكر أنه: لما وقع الاضطهاد الكبير على نصارى مصر سنة 1321 م (721 هـ، انظر السلوك للمقريزي، يوم الجمعة تاسع ربيع الآخر)، أرسلوا في طلب ابن كبر ولكنه اختفى ولم يعثروا عليه وقيل إن الأمير ركن الدين بيبرس المنصوري حاماه فلم يقبضوا عليه، وقضى ابن كبر بقيه أيامه في عزلة تامة، ربما انتهزها فرصة لكتابة أو مراجعة موسوعته الضخمة. ما بين القوسين في أول الفقرة من اضافتي، وسبب عدم ذكر هذه الفقرة في المقالة هو أنني لم أعثر على دليل طلبهم لابن كبر، وبحثت قدر الإمكان عما يعزز هذه الفقرة فلم أجده، ولذا لم أطمئن لذكرها في ترجمته.