انتقل إلى المحتوى

نقاش القالب:صندوق معلومات كتاب

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أحدث تعليق: قبل سنتين من Bmt3s في الموضوع خانة: تأثر به / تأثّر بهذا الكتاب

التسمية[عدل]

التسمية القديمة (قالب:كتاب) هي أحسن وأسهل من التسمية الحالية (قالب:صندوق معلومات كتاب) و إن كنت أفهم لماذا تم التحويل (بداعي النقل الحرفي لماهو مستعمل في ويكي انج). رجاءا إعادة الأمر لما كان عليه. --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 19:41، 23 مارس 2011 (ت ع م)

طالما أن صفحة قالب:كتاب هي تحويلة لهذا القالب سيكون بالإمكان استعماله بنفس استعمال القالب دون أي مشاكل. التسمية المستخدمة هي فقط لتمييز قوالب التصفح عن قوالب المعلومات وقوالب البذور .. الخ. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:40، 27 مارس 2011 (ت ع م)

التعديلات الأخيرة[عدل]

  • مع أن القالب صار أكثر ترتيباً (على الأقل لأول وهلة)، وأشكر جهودكم، ولكن فيه عدة مشاكل بعضها يجب تصحيحه بالبوت وبعضه الآخر بتصحيح البرمجة.
أولاً، في النسخة السابقة كان من المطلوب إدراج اسم ملف صورة غلاف الكتاب بالكامل، أي مع الأقواس المربعة وسابقة «ملف:» أو «File:». القالب الجديد لا يحتاج إلى ذلك، ولهذا صار في الصفحات التي كانت تستخدمه عناصر يتيمة: «[[ملف:» قبل الصورة على سبيل المثال. هذه أرى أن يراجعها بوت ما ليصححها إن أمكن.
ثانياً، في السابق كان حقل ويكي مصدر يفعل البحث في ويكي مصدر فينقل إلى الصفحة المطلوبة إذا كانت موجودة أو يعطي نتائج البحث، أما الآن صار يعطي وصلة إلى صفحة ويكي مصدر:متوفر، وهي صفحة غير موجودة بطبيعة الحال. أرجو إعادته إلى ما كان الحقل عليه أو (الأفضل) إنشاء إمكانية إعطاء وصلة إلى الصفحة المطلوبة تحديداً.
أعجبني في القالب الجديد كيف يظهر الحقلان «سبقه» و«تبعه» (مع أنني لم أستكشفهما بعد؛ كل ملاحظاتي تنبع حالياً عما لاحظته في صفحة مغامرات حاجي بابا الإصفهاني، لذا لم أشاهد إلا تبعه، وهو للأسف وصلة حمراء).
abanima (نقاش) 11:10، 27 يوليو 2011 (ت ع م)

شكرا أخي على المتابعة. وهنا بعض الردود :

  • بخصوص الصورة، فأرجو أن يكون حل البوت ممكنا. لأن سماح النسخة السابقة بإدراج «[[ملف:» يمنع في التحكم بمظهر الصورة وقد يؤثر على النتيجة تأثيرا سلبيا.
  • سأعمل على إعادة حقل ويكي مصدر لما كان عليه سابقا.
  • بخصوص سبقه ولحقه، فالعرض يمكون حسب المعلومات المزودة وإن كانت المقالة غير موجودة فإن الوصلة تظهر بالأحمر. وبإمكان مشاهدة عمله الصحيح مثلا في مقالة هاري بوتر وحجرة الأسرار.

أنتظر المزيد من الملاحظات. --- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 12:02، 27 يوليو 2011 (ت ع م)

  • سلمت يداك. الآن يظهر اسم ملف الصورة بالغامق ضمن شريط رمادي تحت عنوان الصورة (في حاجي بابا)؛ أما في هاري بوتر حيث لا تزال سابقة «ملف:» موجودة فالصورة تظهر مرتين: الأولى فوق عنوان الصورة ثم تحته. بالنسبة لوصلة ويكي مصدر فقد صارت أفضل مما كانت عليه قبل التعديل، وشكراً لك.
نقطة أخرى: العنوان الأصلي للكتاب يظهر في مقطع الترجمة من القالب، وهذا في رأيي غير دقيق، فإدراج العنوان الأصلي مستحسن عند الكتابة عن الكتب غير العربية، ولكن أغلبها قد لا يكون مترجماً. لذا من الأفضل أن يكون أقرب إلى رأس القالب.
abanima (نقاش) 15:23، 27 يوليو 2011 (ت ع م)
قمت بمحاولة عرض الصور في الحالتين لكن المحاولة فشلت ولست أفهم لماذا. حيث أنه في بعض الحالات تعطي نتيجة جيدة وفي أخرى لا نتيجة. الفكرة كانت استعمال #ifexist للتأكد من أن الصورة موجودة، فعند استعمال اسم الصورة فقط فالمنتظر أن الصورة موجودة أما عند إضافة ملف: يصبح اسم الصورة خطأ وبالتالي غير موجودة. المهم أعدت القالب لسيرته الأولى.
أما عن الأخطاء الأخرى فأرجو أن تتأكد من تزويد القالب بالمعطيات الصحيحة.
--- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 15:58، 27 يوليو 2011 (ت ع م)
  • الآن اختفت الصورة من مغامرات حاجي بابا الإصفهاني، وكانت مدرجة هناك على شكل اسم الملف بلا وصلات. --abanima (نقاش) 10:49، 2 أغسطس 2011 (ت ع م)
    • لأن عدد المقالات المستعملة للقالب كبير وفي انتظار قالب يسمح بحذف «[[ملف:» فقد خلصت إلى إرجاع طريقة استعمال الصور إلى ما كانت عليه. وهذا أحسن .--- مع تحياتي - وهراني(راسلني) 17:02، 2 أغسطس 2011 (ت ع م)

إضافة وصلة للفهرس العربي الموحد[عدل]

الفهرس العربي موحد، هو موقع به فهرس موحد يجمع فهارس مختلف المكتبات في العالم العربي وهو بحسب موقعهم "مشروع تعاوني غير ربحي"[1]. أفادني هذا الموقع في إيجاد ترجمات لبعض الكتب فهو يبحث في عدد كبير من المكتبات (معظمها مكتبات جامعية) وأرى أن يكون في القالب إمكانية إضافة وصلة إليه.

لكل كتاب في الموقع رقم خاص وتكون الوصلة "http://www.aruc.org/ar/web/auc/general-search?page=FullDisplay&searchType=Bib&mId={رقم ضبط AUC}"

@Mr. Ibrahem ووهراني وCiphers: هل يستطيع أحدكم عمل ذلك؟ تحياتي. --Clanless (نقاش) 22:19، 28 مايو 2017 (ت ع م)ردّ

خانة: تأثر به / تأثّر بهذا الكتاب[عدل]

ارى باهمية اضافة خانة في قالب الكتب تعني بالاشارة الى من تأثر بالكتاب، فمن اهم نتائج الكتاب هو التاثير بشخصيات، فهي خانة اساسية حسبما ارى --Bmt3s (نقاش) 21:17، 9 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ

ممكن مثال عن الموضوع؟ - مع تحياتي - وهراني 23:47، 9 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ
نعم، اردت القيام بشيئ شبيه لذلك عندما عدّلت على صفحة إظهار الحق (كتاب) وهو الكتاب الذي تأثّر به احمد ديدات لنشاطه الدعوي، صرّح في ذلك في مناسبات عدّة، فوددت لو اضيف في المقالة التي عن هذا الكتاب وكذلك في المقالة التي عن شخصية احمد ديدات في قالب الشخصية عبارة مثل: تأثر بـ: شخصيات:- ... كُتب:-إظهار الحق. أو/و والاهم من ذلك في صفحة الكتاب نفسه ان اضيف: أثّر به : أحمد ديدات، فلان، فلان.
صندوق المعلومات المختصر له شعبية عند القرّآء كونه مختصر وفيه الكثير من المعلومات، وهو ايضا يربط المقالات ببعضها البعض مما يغذي الترابط بين المقالات، لذا رأيت انه من الضروري والمحبذ وجود خاصية كهذه فأحببت ان اقترحها. @[[User:وهراني|]]، --Bmt3s (نقاش) 19:34، 12 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ
@Bmt3s: في العموم، يضم القالب البيانات العامة والمشتركة وكثيرة التداول وتترك الحالات الخاصة لإدراجها في مضمون المقالة. وأرى أن هذه الحالة من الوقائع النادرة. - مع تحياتي - وهراني 10:34، 13 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ
صحيح، اقنعتني. شكرا لك Bmt3s (نقاش) 14:22، 13 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ