نادي إيرابواتو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من أتلاتيكو إيرابواتو)
نادي إيرابواتو
 

تأسس عام 1948  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الملعب ملعب سيرخيو ليون شافيز  تعديل قيمة خاصية (P115) في ويكي بيانات
البلد المكسيك  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المدرب تيودورو أوروزكو  تعديل قيمة خاصية (P286) في ويكي بيانات

نادي أتلاتيكو إيرابواتو الرياضي هو نادٍ محترف لكرة القدم، مقره إيرابواتو، ولاية غواناخواتو، المكسيك. يلعب حاليًا في الدوري المكسيكي الممتاز.

لعب إيرابواتو في الغالب في الدوري الترويجي للمكسيك (سابقًا Primera División A أو Ascenso MX. من 2000 إلى 2004 ، ارتقى الفريق لفترة وجيزة في الدوري المكسيكي الممتاز ووصل إلى التصفيات. تاريخيًا، أمضى إيرابواتو أكثر من 26 عامًا في الدوري الممتاز División، لم يتفوق أبدًا في التحدي على اللقب. هبط الفريق من دوري الدرجة الأولى في عام 2004 ولكن ليس بسبب أدائهم على أرض الملعب، ولكن بسبب المخالفات المالية. في عام 2013، أخذ الفريق منعطفًا نحو الأسوأ بعد هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى المكسيكي الممتاز، القسم الثالث من المكسيك لمدة عام.[1]

عاد الفريق لفترة وجيزة إلى Ascenso MX في مايو 2014 عندما قرر Ballenas Galeana الانتقال إلى إيرابواتو Irapuato، وكذلك تغيير اسمه مرةً أخرى إلى فريق إيرابواتو لكرة القدم Club Irapuat. لكن هذا الفريق هبط أيضًا بعد موسمين متواضعين إلى Liga Premier، حيث يلعبون حتى يومنا هذا.

تاريخه[عدل]

يعود تاريخ النادي إلى عام 1910 في مدينة إيرابواتو حيث تأسس نادٍ تحت اسم Club Mutualista Irapuatense بواسطة Pedro Garnu ومن قبل Diego Mosqueda الذي كان شخصًا مهمًا في تطوير الرياضة في المدينة، ثم قام لاحقًا بتأسيس منافس النادي كلوب ليون في عشرينيات القرن الماضي. في سنواته الأولى، تم تشكيل العديد من الأندية من أجل إنشاء دوري لكرة القدم في ولاية غواناخواتو افتتح ديبورتيفو إيرابواتو وإنترناسيونال ونادي مارتي وإيسكو ونادي ليون الدوري في عام 1925.

فاز بالبطولة الأولى Club Marte لأن البطولة لم تنته بسبب مشاكل بين إيرابواتو و ISCO. في عام 1928 وصل النادي إلى المباراة النهائية ولعبها ضد ديبورتيفو إنترناسيونال. تم تشكيل فريق النادي من قبل كورت لينك حيث لعب الحارس أنطونيو أغيلار وخوسيه نونيز المدافع جوليان راميريز وفرانسيسكو بيلمان وسلفادور سيلفا في وسط الملعب وأنطونيو «إل جاتو» بالتازار وكريسوفورو خواريز وسيكوندينو ألفارادو وتيوفيلو وخوان أغيليرا يلعبون دور إلى الأمام. خرج النادي بانتصار 1-0 ، وفاز بلقب الدوري الأول. ارتدى هذا النادي قميصًا أبيض مع شورت أسود وجوارب.[2]

تأسس النادي الذي يلعب اليوم تحت اسم نادي أتلاتيكو إيرابواتو الرياضي Club Deportivo Irapuato في عام 1948 حيث واجه صعوبة في البقاء في الدوري. في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، كان هناك العديد من الأندية التي مثلت مدينة إيرابواتو، وكان ذلك حتى عام 1948 عندما قرروا الاندماج من أجل أن يصبحوا أكثر تنافسية، وهكذا فعلوا وانضموا إلى الدرجة الثانية في عام 1949. كان الرجال المسؤولون عن الاندماج أوسكار بونفيليو و Jesús Vaca Gaona شاركا في الألعاب الأولمبية الصيفية 1928 في أمستردام. سيغير النادي اسمه مرة أخرى هذه المرة إلى Club Deportivo Irapuato A.C الذي يعتقد الكثير من الناس أنه تاريخ إنشاء النادي.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Presentan al nuevo Irapuato para la Liga Premier". AS México (بالإسبانية المكسيكية). 30 Jul 2020. Archived from the original on 2020-10-07. Retrieved 2021-12-13.
  2. ^ "El Irapuato presenta a Omar Arellano como técnico y cambia de nombre". Zona Franca (بالإسبانية المكسيكية). 18 Jun 2019. Archived from the original on 2021-03-09. Retrieved 2021-12-13.