الصفحة الرئيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بكم في ويكيبيديا
الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 611٬138 مقالة بالعربية.
محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي
P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية
P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب
P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات
الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا · مرحبا بالزوار الجدد · كيفية تعديل الصفحات · حقوق النشر · أسئلة · مساعدة

الخميس 20 سبتمبر/ أيلول 2018، الموافق 10 محرم 1440 هـ

مقالة اليوم المختارة

تخطيط لاسم الإمام أبي المعين النسفي

أبو المعين النسفي هو أحد أهم وأشهر علماء الماتريدية من بعد مؤسسها أبو منصور الماتريدي، وهو المدافع الأول عن آراء الماتريدي، وهو في الماتريدية كالباقلاني والغزالي والفخر الرازي في الأشعرية، كما أن كتبه فى الماتريدية تأخذ أهمية كتب الشهرستاني في المذهب الأشعري، وقد ناصر مذهب الماتريدي بقوة، وزاد المذهب شرحا وتفصيلا، واهتم بالدفاع عنه ورد على آراء خصوم الماتريدية من معتزلة وجهمية وكرامية وباطنية وغيرهم، وقد ذكره رفيع الدين الشرواني في الطبقة السادسة في "طبقات أصحاب الإمام الأعظم أبي حنيفة"، ومن أهم كتبه: تبصرة الأدلة، والتمهيد، وبحر الكلام. ولأبي المعين مؤلفات كثيرة إلا أنه اشتهر بين المترجمين له، والمتعاملين مع علم الكلام الأشعري والماتريدي بصاحب التبصرة أو تبصرة الأدلة. وممن ترجم له: عبد القادر القرشي في "الجواهر المضية في طبقات الحنفية"، وعبد الحي اللكنوي في "الفوائد البهية في تراجم الحنفية"، وابن قطلوبغا في "تاج التراجم"، والكفوي في "كتائب أعلام الأخيار من فقهاء مذهب النعمان المختار"، وحاجي خليفة في "كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون"، والباباني البغدادي في هدية العارفين، وغيرهم. ولد أبي المعين وعاش في القرن الخامس وبداية القرن السادس الهجريين، واتفقت كتب التراجم على تسميته ميمون بن محمد بن محمد النسفي، وعلى تكنيته بأبي المعين، لكنهم اختلفوا في أسماء أجداده. والمدرسة التي نما وترعرع في أحضانها، وتتلمذ فيها كانت أسرته، فأبوه محمد بن محمد بن معتمد يروي عنه النسفي كتاب العالم والمتعلم لأبي حنيفة كما يدل النص التالي: "قال أبو الحسن على بن خليل الدمشقي: أنبأنا أبو الحسن برهان الدين علي بن الحسن البلخي عن أبي المعين ميمون بن محمد النسفي عن أبيه عن عبد الكريم بن موسى البزدوي عن الإمام أبي حنيفة". وجده الثاني هو أبو المعالي معتمد بن محمد يروي عن أبيه، ويأخذ العلم عن أبي سهل الإسفراييني، ويروي عنه كتاب أخبار مكة. أما تلاميذه فإن كتب التراجم لا تكشف إلا عن القليل، فيذكر القرشي: أن أبا بكر محمد بن أحمد السمرقندي الملقب بعلاء الدين صاحب "ميزان الأصول في نتائج العقول" في أصول الفقه قد تفقه على الإمام أبي المعين ميمون النسفي، كما تفقه عليه أحمد بن محمد بن محمد بن الحسين بن مجاهد البزدوي ابن أبي اليسر، عرف بالقاضي الصدر، وهو من أهل بخارى. ومن تلاميذه أبو بكر مسعود بن أحمد الكاشاني، وأحمد بن محمد بن أحمد أبو الفتح الحلمي. ويبدو من مناظرات فخر الدين الرازي في بلاد ما وراء النهر مع الأحناف الماتريدية أن نور الدين الصابوني صاحب البداية في أصول الدين قد تفقه في علم الكلام على كتاب تبصرة الأدلة لأبي المعين النسفي.

تابع القراءة

في الأخبار

إعصار مانكوت

  • 19 سبتمبر – وفاة الممثل المصري جميل راتب عن عمر يناهز 92 عاماً.
  • 16 سبتمبر – مقتل 70 شخصًا على الأقل بسبب إعصار مانكوت (في الصورة) الذي ضربَ الفلبين وتايوان وبعض الأجزاء الجنوبية من الصين.
  • 14 سبتمبر – إعصار فلورنس يصل البر القاري الأمريكي ويضرب ولاية كارولاينا الشمالية مُتسببًا بِمقتل 32 شخصًا.
  • 12 سبتمبر – وفاة المُغنِّي الجزائري رشيد طه إثر نوبة قلبية، عن عُمرٍ يُناهز 59 سنة.
  • 12 سبتمبر – ويكيبيديا العربية تصل إلى أكثر من 600 ألف مقالة.
  • 8 سبتمبر – اليابانية نعومي أوساكا تفوز ببطولة أمريكا المفتوحة للتنس على منافستها الأمريكية سيرينا ويليامز، لتصبح بذلك أول يابانية تفوز ببطولة تنس كبرى.
  • 7 سبتمبر – طَعن المُرشَح في الانتخابات الرئاسية البرازيلية المقبلة جايير بولسونارو أثناء حملته الانتخابية.
  • 7 سبتمبر – محتجون عراقيون يحرقون القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة.
  • 4 سبتمبر – إعصار جيبي الاستوائي يضرب اليابان مُخلفًا 16 قتيلًا وأضرارًا كبيرة في منطقة كانساي.
  • 2 سبتمبر – حريق دمر متحف البرازيل الوطني في ريو دي جانيرو، وضياع أكثر من 20 مليون قطعة كانت محفوظة فيه وفقًا لموقع المتحف.

    أحداث جارية: أزمة المهاجرين إلى أوروبا · حرب أفغانستان  · الحرب الأهلية اليمنية  · الحرب الأهلية الليبية  · الاضطرابات البوروندية  · الحرب في دونباس  · الحرب الأهلية الجنوبية السودانية  · تمرد بوكو حرام  · الحرب الأهلية العراقية الثانية  · الحرب الأهلية السورية  · الحرب الأهلية الصومالية  · الحرب في شمال غرب باكستان  · الصراع التركي الكردي  · حراك الريف  · الأزمة الدبلوماسية مع قطر

  • في هذا اليوم

    20 سبتمبر: عيد الاستقلال في أوسيتيا الجنوبية
    10 محرم: يوم عاشوراء

    لا إطار

    أحداث أخرى: 19 سبتمبر  · 20 سبتمبر  · 21 سبتمبر

    هل تعلم

    STS059-238-074 Strait of Gibraltar.jpg

    قيل

    175
    الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح.
    طاغور


    الصحيح في اللغة

    70
    لا تقل: ثبت بأنه متهم.
    بل قل: ثبت أنه متهم.
    لأن ثبت فعل لازم يتعدى بالهمزة والتضعيف.

    هل ترغب في إنشاء مقالة؟

    في ويكيبيديا العربية 611٬138 صفحة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.


    مقالة اليوم الجيدة

    ألعاب نارية عند دار أوبرا سيدني في أستراليا

    الألعاب النارية هي صنف من المقذوفات النارية ضعيفة الانفجار تستخدم بسبب جماليتها لأغراض الترفيه والتسلية، غالباً احتفالاً بالأعياد والمناسبات المختلفة ضمن عرض للألعاب النارية، وخاصّة في احتفالات رأس السنة الميلادية. هناك عدّة أشكال وتركيبات للألعاب النارية تضمن الحصول على العناصر الأساسية للعرض، وأهمها الإضاءة واللون والشكل والدخان والضجيج بالإضافة إلى المنثورات. تصنع الألعاب النارية من مزيج من مواد كيميائية تعطي عند اشتعالها العديد من الألوان؛ ويتمّ التحكّم بدرجة وتنوّع هذه الألوان حسب نوع المواد الكيميائية المستخدمة، بحيث تصمّم لتعطي لهباً وشرارات بألوان محدّدة بما فيها الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأرجواني والفضي. تختلف الألعاب النارية عن المفرقعات في الغاية منها، حيث أنّ الألعاب النارية متفجّرات تحدث أضواء ملوّنة، في حين أنّ المفرقعات تحدث أصواتاً ولا تحدث أضواء ملحوظة. إنّ أوّل من اخترع الألعاب النارية هم الصينيون القدماء في القرن السابع الميلادي، وانتشر استخدامها لاعتقادهم أنّها تفيد في إخافة وطرد الأرواح الشرّيرة؛ ولا تزال الألعاب النارية واحدةً من أركان الاحتفال في رأس السنة الصينية أو مهرجان القمر. كان اختراع الألعاب النارية نتيجة طبيعية تالية لاختراع البارود، الذي يعدّ من الاختراعات الأربعة العظيمة للصين القديمة. تعدّ الصين حالياً أكبر مصنّع ومصدّر للألعاب النارية في العالم. تتكوّن الألعاب النارية عموماً من أسطوانة أو أنبوبة مصنوعة من الورق العادي أو المقوّى التي تغلّف المادّة القابلة للاشتعال داخلها. عادةً ما يتمّ دمج عدّة أسطوانات أو أناببب ذات أصناف مختلفة مع بعضها البعض والتي تعطي عند اشتعالها تنوّعاً في العرض من حيث الأشكال والألوان. تطلق الألعاب النارية إمّا على شكل قذيفة مثل الهاون أو أن يكون لها قوّة دفع ذاتية مثل الصاروخ. تضع العديد من دول العالم ضوابط على استخدام الألعاب النارية، والتي تختلف من بلد لآخر في بعض التفاصيل، إلّا أنّها بمجملها تراعي تحقّق شروط السلامة.

    تابع القراءة

    قائمة اليوم المختارة

    مدرج الجم الروماني، أحد مواقع التراث العالمي في تونس.

    قائمة مواقع التراث العالمي في تونس هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تمكنت تونس من تسجيل 8 مواقع في لائحة التراث العالمي، معظمها في عهد الرئيس المنصف المرزوقي التي عرفت إعدادًا محكمًا لملفات ترشيحها والمصادقة عليها، معظمها في المدن القديمة والعتيقة. وقد صُنّف أغلبها ضمن القسم الثقافي، بينما سجلت موقعًا ضمن الصنف الطبيعي. وفي "القائمة الارشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي" تسجل تونس 10 مواقع سبعةٌ منها ثقافيّة وثلاثةٌ طبيعيّة، واحد منا موقعٌ مختلط (ثقافي/طبيعي).

    تابع القراءة


    صورة اليوم المختارة

    صورة لِجبل هود معكوسة في «بُحيرة المرآة»، في ولاية أوريغون الأمريكيَّة
    صورة لِجبل هود معكوسة في «بُحيرة المرآة»، في ولاية أوريغون الأمريكيَّة

    بوابة اليوم المختارة

    Desouk-Portal-Arabic-3.gif
       بوّابة دسوق


    ما هي ويكيبيديا؟

    ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 291 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

    لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء الاتفاق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.

    يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع مجتمع الموسوعة عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات الموسوعة والقضايا التقنية أو اللغوية.

    مشاريع شقيقة

    ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:
    Commons-logo.svg
    كومنز
    مستودع الملفات المشتركة
    Wiktionary-logo.svg
    ويكاموس
    القاموس الحر
    Wikisource-logo.svg
    ويكي مصدر
    المكتبة الحرة
    Wikibooks-logo.svg
    ويكي الكتب
    كتب مفتوحة لعالم حر
    Wikiquote-logo.svg
    ويكي الاقتباس
    أقوال مأثورة ومشهورة
    Wikinews-logo.svg
    ويكي الأخبار
    مصدر أخبار حرة
    Wikiversity-logo-ar.png
    ويكي الجامعة
    مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية
    Wikispecies-logo.svg
    ويكي أنواع
    دليل الأنواع الحية
    Wikimedia Community Logo.svg
    ميتا ويكي
    تنسيق مشاريع ويكيميديا
    Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg
    ويكي الرحلات
    دليل السفر
    Wikidata-logo.svg
    ويكي بيانات
    قاعدة البيانات الحرة
    Mediawiki-logo.png
    ميدياويكي
    برمجيات الويكي الحرة