الصفحة الرئيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مقالة اليوم المختارة

قبر سعيد فائق

سعيد فائق عباسي يانيق (بالتركية : Sait Faik Abasıyanık) ولد في 18 نوفمبر 1906م (أو 22 نوفمبر أو 23 نوفمبر) الموافق فيه 6 شوال 1324 هـ، في سقاريا أيام الدولة العثمانية وتوفي في 11 مايو 1954م الموافق فيه 9 رمضان 1373 هـ في إسطنبول. وهو كاتب قصص، وروائي، وشاعر. كما يأتي في مقدمة أمهر القصاصين الأتراك، ويعتبر بإسهاماته التي قام بها في فن القصة نقطة تحول في الأدب التركي في العصر الحالي. كان سعيد فائق أحد رواد الحكاية التركية الحديثة، وهو أحد الكتاب الأتراك المُبدعين بالتجديدات التي قام بها. وقد هدم تقنيات القص التقليدي القديم منحازاً إلى الطبيعة والإنسان ببساطة وصدق وأوضح جوانبه الإيجابية والسلبية ببراعة ولغة شعرية قوية. وبينما كان يسير على هذا النهج، لم يكن معظم كتاب فترة ما بعد الجمهورية على اتصال بالتطورات التي في الغرب. ولم يتحركوا وفقاً لأي مفهوم أدبي، ولم يكونوا متبعين لأسلوب واضح. لم يتجه الكاتب للحديث عن مشاكل المجتمع، إنما كان يتحدث عن المشكلات الفردية، وفي أغلب قصصه بينما كان يكتب عن نفسه حاول فهم حقيقة الإنسان. وكان الكاتب عباسي يانيق في الغالب يتحدث عن متوسطي الحال مثل العاطلين والصيادين وأصحاب المقاهي. وأمعن النظر في أشكال حياة الناس ومطالبهم وهمومهم ومخاوفهم وسعادتهم، ويصنف ضمن طائفة الكتاب الذين تناولوا الإنسان. استخدم عباسي أسلوبه الخاص في القصص والروايات والتقارير والتراجم. وقد قيل أن له أسلوب انفعال لحظي يُذكِرُ بأسلوب رسامي الحوشية والانطباعية. تأثر عباسي يانيق أثناء تكوين لغته الخاصة بكتاب مثل أندريه جيد ولوتريامون وجان جينيه. قام سعيد فائق بترجمة الكثير من الأعمال من اللغة الفرنسية. وترجم أعمال بعض الكتاب مثل أندريه جيد وليام أفلاهرتي، وقد اعتُقد أنها أعماله لفترة طويلة ثم ظهر بعد ذلك أنها تراجم. حُول منزله الواقع في جزيرة البوغاز إلى متحف على إثر وفاته، وتمنح في تركيا جائزة القصة كل عام باسمه. مُنحت الجائزة لأول مرة في عام 1955. وقد كانت الجائزة المالية حتى عام 1960 من نقود اصدارات الوجود (مكتبة فارليك). وقد حدث انقطاع للجائزة من عام 1960 إلى 1963. وبعد وفاة والدته أصبحت تُمنح بشكل منتظم من عام 1964 من قبل جمعية دار الشفقة.

تابع القراءة

مقالة اليوم الجيدة

العظيمات لا يبكين: الانتخابات التي أحدثت طفرة في وضع المرأة الأمريكية هو كتاب عن أحداث واقعية كتبته الصحفية الأمريكية ريبيكا تريستر عام 2010 ونشرته بعد ذلك الصحافة الحرة. يناقش الكتاب إسهامات المرأة وتجربتها السياسية خلال الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة عام 2008. في هذا الكتاب، سلطت تريستر الضوء على أربع شخصيات سياسية بارزة وهن هيلاري كلينتون، سارة بالين، ميشيل أوباما، وإليزابيث إدوردز علاوة على سيدات لا تغيب أسماءهن عن الشاشات من ضمنهم كاتي كوريك وراتشيل مادو وتينا فاي وآيمي بولر، كما تروي أيضًا تجربتها الشخصية في الحملة الانتخابية وكيفية تحول دعمها السياسي من جون إدواردز إلى هيلاري كلينتون. بدأت تريستر الكتابة عن الانتخابات الرئاسية أثناء عملها ككاتبة العمود السياسي لدى الموقع الإخباري «صالون» الذي منحها فرصة تغطية الانتخابات الرئاسية مما ألهمها بالكثير من محتوى كتابها. حيث قصدت تريستر أن تروي أحداث تلك الانتخابات في كتابها لكن من منظور نسائي يركز على أحداث حجبها الإعلام. ومن الجدير بالذكر، أن هذا الكتاب قد لقى استحسانًا كبيرًا من جانب النقاد. قُسِمْ كتاب العظيمات لا يبكين إلى 12 فصل يروي أحداث متسلسلة تقريبًا للانتخابات الرئاسية 2008 ملتحمًا بآراء تريستر وخبراتها علاوة على تحليل المعلقين السياسيين لهذا الحدث. كتبت تريستر هذا الكتاب من منظور نسائي، فروت فيه تجاربها مع حركة تحرير المرأة دون أن تتفق مع الموجة الثانية أو الثالثة للحركة النسوية. فسجلت تريستر ردود أفعال أجيال مختلفة من الشخصيات النسائية على الانتخابات ومرشحاتها، فاكتشفت أن اختيار امرأة كرئيس كان من أهم أولويات الشخصيات النسائية الأكبر سنًا، أما حديثات العهد فكن أقل ميلاً للتصويت التلقائي لإيصال امرأة للرئاسة. وتختتم كتابها بأن عام 2008 كان مميزًا بانتخاباته حيث خلقت الحركة التحررية للمرأة في هذا العام حياة جديدة ساحرة في أمريكا على حد قول تريستر.

تابع القراءة

قائمة اليوم المختارة

تصوير الدماغ المحقون بالغاز

يمتدُ تاريخُ أبحاثِ التصلب الحَدَبِي إلى أقلِ من 200 عام. التصلب الحَدَبي (بالإنجليزية: Tuberous Sclerosis)‏ ويُدعى اختصارًا TSC، هوَ اضطرابٌ جينيٌ نادرٌ مٌتعددُ الأجهزة، ويُمكنُ أن يؤدي إلى نمو أورامٍ حميدة في الدماغ أو في الأعضاءِ الحيوية الأخرى مثل الكلية، والقلب، والعين، والرئة، والجلد. يَترافقُ التصلب الحَدَبي مع مجموعةٍ من الأعراض والتي تتضمن نوباتٍ صرعية، وتأخرٍ نمائي، واضطراباتٍ سلوكية، وتشوهاتٍ جلدية، بالإضافة إلى أمراضٍ في الرئة والكلية. يحدثُ التصلب الحَدبي بسبب طفراتٍ في واحدٍ من الجينين، TSC1 وTSC2، واللذان على الترتيب يُشفران بروتيني همراتن وتوبرين، حيثُ تعمل هذه البروتينات كابتاتٍ للنمو الورمي ومنظماتٍ لتمايُزِ وتكاثرُ الخلايا. سابقًا كان التَصلب الحَدَبي يُعتبر مرضًا نادرًا لافتًا للنظر، ولكنهُ الآن أصبح محورًا مُهمًا للبحثِ حول تكونِ الأورام وكبتها. عادةً ما يُقسم تاريخُ البُحوث المتعلقة بالتصلب الحَدبَي إلى أربعِ فترات. في أواخرٍ القرن التاسع عشر، وصفَ أطباءٌ بارزون يعلمون في المستشفياتِ التعليمية الأوروبية أولًا المظاهر الطبية القشرية والجلدية، وقد كرمَ هؤلاء الباحثون الأوائل بتسمياتٍ للتصلب الحَدبي مرُتبطةٍ بأسمائهم مثل "مرض برنفيل" و"ورم برينغل الغدي الزهمي".

تابع القراءة

صورة اليوم المختارة

قرشٌ مُزركشٌ مُحنَّطٌ معروضٌ في حوض أسمالك قصر البوَّابة الذهبيَّة في باريس، عاصمة فرنسا
قرشٌ مُزركشٌ مُحنَّطٌ معروضٌ في حوض أسمالك قصر البوَّابة الذهبيَّة في باريس، عاصمة فرنسا

ما هي ويكيبيديا؟

ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم ويكيات بأكثر من 300 لغة للعمل في مشاريع موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.
لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًّا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بالمشاركة في مشروع موسوعي محايد، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.
يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع المجتمع عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات ويكيبيديا والقضايا التقنية أو اللغوية.

في الأخبار

آيا صوفيا من الخارج

في هذا اليوم

4 أغسطس: اليوم الوطني في بوركينا فاسو

لا إطار

أحداث أخرى: 3 أغسطس  · 4 أغسطس  · 5 أغسطس

هل تعلم

Victoriafälle.jpg
  • ... أن شلالات فيكتوريا (في الصورة) تقع على الحدود بين زامبيا وزيمبابوي، في جنوب وسط أفريقيا؟
  • ... أن فئة من المُعجبين بِمُسلسل اختلال ضال شاركوا في في حدث رمزي لتشييع جنازة شخصية والتر وايت الرئيسيَّة بعد وفاته في المُسلسل، وخُصصت عوائد وريع الحفل التأبيني لمساعدة المشردين الذين يعانون من مشكلات في الصحة العقلية وإدمان المخدرات؟
  • ... أن يوم 19 نوفمبر هو يوم الرجال العالمي وقد بدأ الاحتفال به منذ عام 1999 وكانت ترينيداد وتوباغو أول دولة تحتفل به؟
  • ... أن تسمية عُنقود الثُريَّا تعود إلى كون العرب قبل الإسلام كانوا يَتبركّون بها وبشروقها ويقولون إن المطر الذي يحدث في أثناء شروقها أو غروبها يَجلب الثروة، فالثُريا من الثراء والثروة؟
  • ... أنَّ المُمثل هيث ليدجر قال قبل وفاته أن أدائه شخصية الجوكر في فيلم فارس الظلام كان أمتع ما قام به على شاشة السينما، وأنه لا يظن بأنه سيُؤدي دورًا أجمل وأمتع من هذا في حياته؟
  • ... أن هناك اعتقاد فلپيني قديم، بأنَّ الطفل الذي حسده أحد الغُرباء، قد يتعافى من هذا الكرب من خلال مسح جسده بِلُعاب ذلك الغريب؟

قيل

219
لا طاعة لِمخلُوقٍ في معصية الخالق.
علي بن أبي طالب

الصحيح في اللغة

71
لا تقل: فتحت الشرطة الرصاص على المتظاهرين.
بل قل: أطلقت الشرطة الرصاص على المتظاهرين.
لأنها ترجمة مبتذلة لـ (opened fire).

هل تود إنشاء مقالة؟

في ويكيبيديا العربية 1٬058٬115 مقالة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.


مشاريع شقيقة

مشروع ويكيبيديا أحد المشاريع التابعة لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف كذلك مجموعة من المشاريع الأخرى: