الصفحة الرئيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بكم في ويكيبيديا
الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 589٬786 مقالة بالعربية.
محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي
P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية
P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب
P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات
الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا · مرحبا بالزوار الجدد · كيفية تعديل الصفحات · حقوق النشر · أسئلة · مساعدة

الاثنين 23 يوليو/ تموز 2018، الموافق 10 ذو القعدة 1439 هـ

مقالة اليوم المختارة

موقع محافظة الأقصر في جمهورية مصر العربية

محافظة الأقصر هي محافظة مصرية تقع في إقليم جنوب الصعيد وتتوزع مراكزها ومدنها على ضفتي نهر النيل وعاصمتها هي مدينة الأقصر التي كانت قديماً تمثل مدينة طيبة عاصمة مصر خلال عدة حقب فرعونية. أنشئت المحافظة طبقاً للقرار الجمهوري رقم 378 لسنة 2009 الصادر في 9 ديسمبر 2009. تمتلك المحافظة مجموعة نادرة من الأماكن الأثرية التي لا يزال الكثير منها محتفظاً بحالته ومن أشهرها: معبد الأقصر، معابد الكرنك، مقابر وادي الملوك، وادي الملكات، المعابد الجنائزية، معبد إسنا وغيرها، بجانب القطع الأثرية الفريدة التي يعرضها متحف الأقصر. ظلت عاصمة المحافظة (طيبة) عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى (منف) في الشمال. استُلهم اسم المحافظة من اسم عاصمتها الأقصر التي تعددت أسماؤها على مر العصور، فكان أشهرها مدينة المائة باب، مدينة الشمس، مدينة النور، مدينة الصولجان "واست"، وأطلق عليها العرب "الأقصر" لكثرة قصورها "معابدها". تجذب الأقصر شريحة كبيرة من السياحة الوافدة إلى مصر، لما تمتلكه من تراث إنساني ساهم بشكل كبير في ربط الحاضر مع الحضارة المصرية القديمة، واختيرت عاصمةً للسياحة العالمية لعام 2016، وعاصمة للثقافة العربية عام 2017. كان العيد القومي للمحافظة هو يوم صدور قرار تأسيسها في 9 ديسمبر وذلك حتى 20 مايو 2015 الذي وافق فيه مجلس الوزراء على تعديل موعد الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة إلى 4 نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون. تقع المحافظة على مساحة 2959.6 كم² بين خطي عرض 36-25 شمالاً، و33-32 شرقاً، وتنقسم إدارياً إلى مدينة الأقصر، مركز البياضية، مركز القرنة، مركز أرمنت، مركز الطود، مركز إسنا، مدينة الأقصر الجديدة، مدينة طيبة الجديدة، ويحدها شمالاً محافظة قنا وجنوباً محافظة أسوان وشرقاً محافظة البحر الأحمر وغرباً محافظة الوادي الجديد. يسيطر على الأقصر مناخ صحراوي جاف قليل الأمطار إلا أنه أحياناً تسقط الأمطار بغزارة على التلال والجبال بالصحراء الشرقية في أوقات عدم استقرار الجو مسببة ما يعرف بالسيول ويختلف المناخ مع تعاقب الفصول الأربعة فيتميز الشتاء والصيف باستقرار الأحوال الجوية ويغلب على الربيع والخريف الأحوال الجوية الغير مستقرة والرياح الشديدة المحملة بالأتربة.

تابع القراءة

في الأخبار

لاعبو المُنتخب الفرنسي يرفعون الكأس

  • 22 يوليو – وفاة السياسية السودانية فاطمة عبد المحمود أول امرأة تؤسس حزباً سياسياً في السودان عن عمر ناهز 74 عاماً.
  • 19 يوليو – الكنيست الإسرائيلي يُقر قانون الدولة القومية لليهود في إسرائيل الذي نص على عدَّة خطوات تصب في صالح اليهود، وأفقد اللُغة العربيَّة صفتها الرسميَّة في إسرائيل.
  • 15 يوليو – المنتخب الفرنسي لكرة القدم (في الصورة) يهزم نظيره الكرواتي ويتوج بكأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية بعد بطولة 1998.
  • 13 يوليو – وقوع تفجيرين كبيرين في مدينتيّ بنو ومستونگ بباكستان صُنفا من أعنف التفجيرات الإرهابيَّة في البلاد، وقد أوديا بحياة 154 شخصًا وإصابة 223 آخرين.
  • 11 يوليو – علماء يكتشفون أدوات حجرية يعود تاريخها لـ2.1 مليون سنة في موقع شانغشن الأثري في الصين وهي أقدم دليل على تواجد أشباه البشر خارج أفريقيا.
  • 10 يوليو – انتهاء محنة فتية الكهف المحتجزين في تايلند بعد إنقاذ كافة الفتية ومدربهم.
  • 8 يوليو – انحراف قطار عن مساره في تشورلو التركية يتسبب في مقتل 24 شخصاً وإصابات لأكثر من 120 آخرين.
  • 8 يوليو – بيان القمة الإثيوبية الإريترية المشترك ينهي صراع الحدود الإريتري–الإثيوبي ويعيد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ويفتح الحدود المشتركة بينهما.

    أحداث جارية: أزمة المهاجرين إلى أوروبا · حرب أفغانستان  · الحرب الأهلية اليمنية  · الحرب الأهلية الليبية  · الاضطرابات البوروندية  · الحرب في دونباس  · الحرب الأهلية الجنوبية السودانية  · تمرد بوكو حرام  · الحرب الأهلية العراقية الثانية  · الحرب الأهلية السورية  · الحرب الأهلية الصومالية  · الحرب في شمال غرب باكستان  · الصراع التركي الكردي  · حراك الريف  · الأزمة الدبلوماسية مع قطر

  • في هذا اليوم

    23 يوليو: العيد القومي في مصر، ذكرى ثورة 23 يوليو.  · عيد النهضة في سلطنة عمان، ذكرى جلوس السلطان قابوس بن سعيد

    لا إطار

    أحداث أخرى: 22 يوليو  · 23 يوليو  · 24 يوليو

    هل تعلم

    Arch of Constantine at Night (Rome).jpg


    قيل

    241
    صُحبة الأخيار تكسبُ الخير كالريح أذا مرت بالطيب حملت طيباً.
    علي بن ابي طالب


    الصحيح في اللغة

    84
    لا تقل: أشعُر بِالحِنْقِ (بكَسْر الحَاء وتسكينِ النّون)ولا تقل أَشْعُرُ بِالْحُنْقِ (بضمّ الحاء وتسكين النّون)
    بل قل: أَشعر بالحَنَق (بفتْح الحاء والنون) وقل أشعُرُ بالحَنِقِ (بفتح الحاء وكسر النّون)

    جاء في مُعْجَم كتاب العين للفراهيدي ولسان العرب لابن منظور: الحَنَق: شدَة الاغتياظ، حَنِقَ حَنَقاً فهو حَنِق.

    هل ترغب في إنشاء مقالة؟

    في ويكيبيديا العربية 589٬786 صفحة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.


    مقالة اليوم الجيدة

    أطلس بلو فان دار هيم. القرن السابع عشر

    بدأ تاريخ بورتوريكو مع استيطان شعب الأوستونويد في أرخبيل بورتوريكو ما بين عامي 3000 و2000 قبل الميلاد، هذا وقد سكن الجزيرة بعض القبائل الأخرى مثل قبائل أراواك وسالادويو الهندية ما بين عام 430 قبل الميلاد وعام 1000 بعد الميلاد. كانت الثقافة الأصلية السائدة وقت وصول كريستوفر كولومبوس إلى العالم الجديد في 1492 هي ثقافة التاينوس التي انتهت في النصف الثاني من القرن السادس عشر بسبب استغلال المستوطنين الإسبان والحرب التي شنوها ضد التاينيين والأمراض التي أحضروها. كانت بورتوريكو، الواقعة في شمال شرق البحر الكاريبي، مفتاحاً للإمبراطورية الإسبانية منذ الأعوام الأولى لاستكشاف واحتلال العالم الجديد، حيث كانت الجزيرة قاعدة عسكرية مهمة خلال حروب عديدة بين إسبانيا وبعض القوى الأوروبية الآخرى بهدف السيطرة على المنطقة خلال القرن السادس عشر والسابع عشر والثامن عشر. وتُعد بورتوريكو، وهي أصغر جزر الأنتيل الكبرى، نقطةانطلاق في المرور ما بين أوروبا إلى كوبا والمكسيك وأمريكا الوسطي والأراضي الشمالية من أمريكا الجنوبية. وطوال فترة القرن التاسع عشر حتى نهاية الحرب الإسبانية الأمريكية كانت بورتوريكو وكوبا آخر مستعمرتين إسبانيتين في العالم الجديد، وكانتا بمثابة آخر قاعدتين أماميتين لإسبانيا في استراجيتها لاستعادة السيطرة على القارة الأمريكية. في عام 1898، خلال الحرب الإسبانية الأمريكية، أٌحتلت بورتوريكو وتحولت لحيازة الولايات المتحدة. تميز النصف الأول من القرن العشرين بالصراع لأجل الحصول على حقوق ديموقراطية أكبر من الولايات المتحدة، حيث أقر قانون فوريكر عام 1900 الحكومة المدنية، وفي سنة 1917 صدر قانون جونز الذي منح الجنسية الأمريكية لسكان بورتوريكو ومهد الطريق لصياغة دستور بورتوريكو وإقامة انتخابات ديموقراطية في عام 1948 وغير وضعها السياسي سنة 1952 لتصبح منطقة معزولة للولايات المتحدة (الكومونولث) حيث لا تزال ترجع سيادتها إلى الكونغرس الأمريكي.

    تابع القراءة

    قائمة اليوم المختارة

    كانتونات كوستاريكا

    تنقسم كوستاريكا إدارياً إلى سبع محافظات تنقسم بدورها إلى 82 كانتون، وتنقسم هي الأخرى لتكون ما يسمى بالأقاليم. وتُعتبر الكانتونات القسم الإداري الوحيد في كوستاريكا إذ أنها تمتلك حكماً محلياً على شكل بلديات، ولكل بلدية عمدة خاص بها، وعدة ممثلين يتم اختيارهم جميعاً عن طريق الانتخابات البلدية كل أربع سنوات. أسست الكانتونات الأربعة عشر الأصلية في عام 1848، وارتفع العدد تدريجياً من خلال تجزئة الكانتونات الموجودة حاليا، وينص القانون المرقم 4366 في تاريخ 19 أغسطس 1969، والذي يُحدد إنشاء التقسيمات الإدارية لكوستاريكا، على أنه لا يجوز إنشاء كانتونات جديدة إلا إذا بلغ عدد سكانها ما يزيد عن الواحد من المائة على الأقل من إجمالي سكان الجمهورية، وهو 4،301،712 نسمة اعتباراً من آخر تعداد (2011). ولقد أُنشئ الكانتون الجديد الأخير، ريو كوارتو، في 30 مارس 2017. وتعتبر العاصمة سان خوسيه من أكبر الكانتونات من حيث عدد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 288،054 نسمة، أما أصغر الكانتونات من حيث عدد السكان فهو توروباريس ويُقَدَّر بحوالي 5،512 نسمة. في حين أن أكبر كانتون مساحة هو سان كارلوس، التي تمتد على مساحة قدرها 3،347.98 كيلومتر مربع (1،292.66 ميل مربع)، وأصغرها هو فلوريس بمساحة 6.96 كيلومتر مربع (2.69 ميل مربع).

    تابع القراءة


    صورة اليوم المختارة

    بوابة اليوم المختارة

    Bandeau portail Tunisie.jpg
       بوّابة الجمهوريّة التونسيّة


    ما هي ويكيبيديا؟

    ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 291 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

    لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء الاتفاق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.

    يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع مجتمع الموسوعة عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات الموسوعة والقضايا التقنية أو اللغوية.

    مشاريع شقيقة

    ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:
    Commons-logo.svg
    كومنز
    مستودع الملفات المشتركة
    Wiktionary-logo.svg
    ويكاموس
    القاموس الحر
    Wikisource-logo.svg
    ويكي مصدر
    المكتبة الحرة
    Wikibooks-logo.svg
    ويكي الكتب
    كتب مفتوحة لعالم حر
    Wikiquote-logo.svg
    ويكي الاقتباس
    أقوال مأثورة ومشهورة
    Wikinews-logo.svg
    ويكي الأخبار
    مصدر أخبار حرة
    Wikiversity-logo-ar.png
    ويكي الجامعة
    مصدر التعليم الحر المشاريع المدرسية
    Wikispecies-logo.svg
    ويكي أنواع
    دليل الأنواع الحية
    Wikimedia Community Logo.svg
    ميتا ويكي
    تنسيق مشاريع ويكيميديا
    Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg
    ويكي الرحلات
    دليل السفر
    Wikidata-logo.svg
    ويكي بيانات
    قاعدة البيانات الحرة
    Mediawiki-logo.png
    ميدياويكي
    برمجيات الويكي الحرة