الصفحة الرئيسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحبا بكم في ويكيبيديا
الموسوعة الحرة التي يستطيع الجميع تحريرها. توجد الآن 640٬154 مقالة بالعربية.
محتوى متميز · التصنيفات · فهرس أ-ي
P religion world.svg أديان
P vip.svg أعلام
P history.svg تاريخ
P technology.png تقنية
P literature.svg ثقافة
P globe.svg جغرافيا
P mathematics.svg رياضيات
P medicine3.png طب
P WWII.png طيران
P Science.png علوم
P sport.svg رياضة
Full bottle chemistry.svg كيمياء
 تصفح كل البوابات
الحساب الرسمي على فيسبوك الحساب الرسمي على تويتر الحساب الرسمي على إنستغرام الحساب الرسمي على يوتيوب

عن ويكيبيديا · مرحبا بالزوار الجدد · كيفية تعديل الصفحات · حقوق النشر · أسئلة · مساعدة

مقالة اليوم المختارة

تخطيط لاسم الصحابي سعيد بن زيد ملحوق بدعاء الرضا عنه

سَعِيد بن زَيْد القرشي العدوي (22 ق.هـ - 51 هـ / 600 - 671م) هو أحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، حيث أسلم بعد ثلاثة عشر رجلًا، وقبل أن يدخل النبي دار الأرقم وقبل أن يدعو فيها، كان أبوه زيد من الأحناف في الجاهلية؛ فلا يعبد إلا الله ولا يسجد للأصنام، وهو ابن عم عمر بن الخطاب، وأخته عاتكة بنت زيد زوجة عمر، وزوجته هي أخت عمر فاطمة بنت الخطاب والتي كانت سببًا في إسلام عمر بن الخطاب. كان سعيد من المهاجرين الأولين، وكان من سادات الصحابة، شهد سعيد المشاهد كلها مع النبي إلا غزوة بدر، حيث بعثه النبي هو وطلحة بن عبيد الله للتجسس على أخبار قريش، فرجعا بعد غزوة بدر، فضرب لهما النبي بسهمهما وأجرهما، وشهد معركة اليرموك، وحصار دمشق وفتحها، وولاه عليها أبو عبيدة بن الجراح، فكان أول من عمل نيابة دمشق من المسلمين، وتُوُفي بالعقيق سنة إحدى وخمسين للهجرة، وهو ابن بضع وسبعين سنة، وحُمِل إلى المدينة، وغسله سعد بن أبي وقاص وكفنه. كان سعيد بن زيد مُقلّا في رواية الحديث النبوي، فروى ثمانية وأربعين حديثًا جمعها بقي بن مخلد في مسنده، وله في صحيحي البخاري ومسلم حديثان متفق عليهما، وانفرد له البخاري بحديث ثالث، وله في مسند أحمد بن حنبل ثمانية وعشرون حديثًا، وروى عنه من الصّحابة: عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعمرو بن حريث، وأبو الطفيل عامر بن واثلة الكناني؛ ومن كبار التابعين: أبو عثمان عبد الرحمن بن مل النهدي البصري، وسعيد بن المسيب، وقيس بن أبي حازم، عبد اللّه بن ظالم المازني، وزِرُّ بن حبيش، وعروة بن الزبير، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وغيرهم. لا يختلف موقف الشيعة من سعيد بن زيد كثيرًا عن موقفهم تجاه العشرة المبشرين بالجنة، حيث يرى الشيعة بطلان حديث العشرة المبشرين بالجنة وينفونه، ويتهمون سعيد بن زيد أنه وضع هذا الحديث؛ لأنه أحد رواته، كما وجهوا له عدة مطاعن منها أنهم قالوا أنه من شر الأولين والآخرين، وأنه قارون هذه الأمة، ويعتقدون أنه من أعداء آل البيت، وأنه كان يضع الحديث رغم قلة روايته للحديث.

تابع القراءة

في الأخبار

أوسايرس ركس

  • 16 ديسمبر – الرئيس السوداني عمر حسن البشير يلتقي الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق خلال زيارة رسمية مفاجئة هي الأولى لرئيس عربي إلى سوريا منذ اندلاع الثورة السورية.
  • 13 ديسمبر – مقتل 9 أشخاص وإصابة 84 آخرين بِجُرُوح بعد اصطدام قطار رُكَّاب فائق السُرعة بِآخر على مقرُبةٍ من يني محلَّة بِمُحافظة أنقرة التُركيَّة.
  • 12 ديسمبر – فشل سحب الثقة برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن زعامة حزب المحافظين بعد تصويت لأعضاء الحزب، بأغلبية مائتي صوت مقابل 117 صوتًا.
  • 11 ديسمبر – إطلاق نار في سوق بمدينة ستراسبورج الفرنسية يؤدي لمقتل 3 وإصابة 12.
  • 5 ديسمبر – وفاة الشاعر العراقي عريان السيد خلف عن عُمرٍ يُقدَّر بـ 78 عامًا.
  • 3 ديسمبر – وُصُول مسبار مهمة العودة بالعينات أوسايرس ركس (في الصورة) إلى كُويكب بينو 101955 في سبيل مسح سطحه ودراسته، على أن يعود إلى الأرض حاملًا بعض العينات بحُلُول يوم 24 أيلول (سبتمبر) 2023.
  • 3 ديسمبر – قطر تعلن انسحابها من منظمة أوبك ابتداءً من يناير المقبل.
  • 1 ديسمبر – أندريس مانويل لوبيس أوبرادور يؤدي اليمين الدستورية ليصبح أول رئيس يساري في تاريخ المكسيك الحديث.
  • 30 نوفمبر – وفاة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب عن عُمرٍ يُناهز 94 سنة.
  • 28 نوفمبر – اللاعب النرويجي ماغنوس كارلسن يحتفظ بلقبه بطلاً للعالم في الشطرنج بعد تغلّبه على منافسه فابيانو كاروانا.
  • 26 نوفمبر – مسبار ناسا الفضائي إنسايت يهبط بنجاح على سطح المريخ.

    أحداث جارية: انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي  · الحرب في أفغانستان  · خطة العمل الشاملة المشتركة  · الحرب الأهلية الليبية  · قانون مكافحة أعداء أمريكا من خلال العقوبات  · أزمة المهاجرين إلى أوروبا  · الأزمة الدبلوماسية مع قطر  · مقتل جمال خاشقجي

  • في هذا اليوم

    18 ديسمبر: اليوم العالمي للغة العربية  · اليوم الوطني في دولة قطر  · اليوم الدولي للمهاجرين  · عيد الجمهورية في النيجر

    لا إطار

    أحداث أخرى: 17 ديسمبر  · 18 ديسمبر  · 19 ديسمبر

    هل تعلم

    Bertha-von-Suttner-1906.jpg

    قيل

    7
    من ليس يسخو بما تسخو الحياة به *** فإنّه أحمق بالحرص ينتحر
    إيليا أبو ماضي


    الصحيح في اللغة

    10
    من الشائع أن يقال: تتواجد المادة تحت شروط درجة الحرارة...
    ويفضل أن يقال: توجد المادة تحت شروط درجة الحرارة...
    لأن تَواجَدَ فلانٌ: أي تظاهر بالوجْد. والوجْد: هو الحُب الشديد أو الحزن. (مصدر)

    هل ترغب في إنشاء مقالة؟

    في ويكيبيديا العربية 640٬154 صفحة حتى الآن، لذا فاحتمال وجود مقالةٍ حول الموضوع الذي تريد الكتابة عنه كبير، استخدم صفحة البحث لمعرفة ما إذا كانت المقالة موجودةً ربما تحت مسمّىً آخر مختلف. إن لم يكن، اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وأنشئها، واتبع الإرشادات أعلى صندوق التحرير بحرص.


    مقالة اليوم الجيدة

    مجموعة السلطان الغوري

    مجموعة السلطان الغوري هي مجموعة معمارية أثرية شهيرة بالقاهرة مبنية على الطراز الإسلامي تعود إلى أواخر عصر المماليك الجراكسة. تضم المجموعة عدة منشآت بنيت على جهتين متقابلتين بينهما ممر يعلوه سقف خشبي، يقع بإحدى الجهتين مسجداً ومدرسة كانت تدرس بها العلوم الشرعية، بينما يقابلها في الجهة الأخرى القبة الضريحية وسبيل يعلوه كتاب وخانقاه للصوفيين ومنزل ومقعد، فيما اندثر حمام أثري كان يجاور تلك الأبنية. تم إنشاء المجموعة خلال الفترة من 909هـ/1503م إلى 910هـ/1504م بأمر السلطان الأشرف أبو النصر قانصوه من بيبردي الغوري الجركسي الأصل أحد حكام الدولة المملوكية خلال عصر المماليك الجراكسة، وكان قبل أن يعتلي كرسي السلطنة أحد أمراء السلطان الأشرف قايتباي، وترقى في المناصب خلال عهد الناصر قايتباي والأشرف جان بلاط ثم العادل طومان باي، إلى أن بايعه أمراء المماليك مرغماً سنة 906هـ/1501م للجلوس على كرسي السلطنة. تقع المجموعة حالياً بالغورية بمنطقة الدرب الأحمر التابعة لحي وسط القاهرة، وتطل على شارع المعز لدين الله. وبجوارها عدة مواقع أثرية أخرى مثل وكالة الغوري، وكالة قايتباي، مسجد محمد بك أبو الدهب، الجامع الأزهر، مسجد الفكهاني. لا يزال اسم مهندس المجموعة المعمارية مجهولاً، ولكن ذكر المؤرخين أن السلطان قانصوه الغوري عين الأمير "إينال" بوظيفة "شاد العمارة"، وكان ذلك المنصب يُختار له شخصية بارزة من بين العارفين بأمور الهندسة والبناء وذوي الأمانة والصدق وحسن السياسة، وكان من واجبه أن يحرص على مصالح الوقف والمستحقين وأن يجدد ويصلح مباني الوقف، وأن يشرف على أرباب الصناعات المختلفة في العمائر ويحثهم على العمل. وأنعم السلطان على إينال بإمرة عشرة مكافأة له عند الاحتفال بافتتاح المسجد. تعتبر مجموعة الغوري من أهم الأماكن السياحية بشارع المعز لدين الله الفاطمي والتي يتوافد عليها السياح بمختلف ثقافاتهم.

    تابع القراءة

    قائمة اليوم المختارة

    الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا

    رابطة دول جنوب شرق آسيا وتُختصر آسيان (بالإنجليزية: ASEAN) هي منظمة حكومية دولية إقليمية تضم عشر دول من جنوب شرق آسيا للدفاع عن القومية الآسيوية والتعاون الحكومي الدولي وتسهيل التكامل الاقتصادي والسياسي والأمني والعسكري والتعليمي والاجتماعي-الثقافي بين أعضائها والدول الآسيوية الأخرى، وعلى الصعيد العالمي أيضاً. منذ تأسيسها في 8 أغسطس 1967 من قبل إندونيسيا وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند، توسعت عضوية المنظمة لتشمل بروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار وفيتنام. وتشمل أهدافها الرئيسية تسريع النمو الاقتصادي، والتقدم الاجتماعي، والتطور الاجتماعي والثقافي بين أعضائها، إلى جانب حماية الاستقرار الإقليمي وتوفير آلية للدول الأعضاء لحل الخلافات بطريقة سلمية. تعد آسيان مراقباً رسمياً للأمم المتحدة، فضلاً عن كونها شريكاً عالمياً نشطاً. كما تحافظ على شبكة عالمية من التحالفات، وتشارك في العديد من الشؤون الدولية. ويتواصل أعضاء الاتحاد فيما بينهم باللغة الإنجليزية. تغطي آسيان مساحة 4.4 مليون كيلومتر مربع، أي 3% من إجمالي مساحة الأرض. تغطي المياه الإقليمية لآسيان مساحة أكبر بنحو ثلاثة أضعاف مساحة أراضيها، مما يجعلها ذات أهمية خاصة من حيث الممرات البحرية ومصايد الأسماك. يبلغ عدد سكان الدول الأعضاء مجتمعة حوالي 640 مليون نسمة، أي 8.8% من سكان العالم، أي أكثر من الاتحاد الأوروبي، وإن كانت مساحتها أصغر قليلاً. في عام 2015، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمنظمة إلى أكثر من 2.8 تريليون دولار. إذا كانت رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) كيانًا واحدًا، فإنها ستصبح سادس أكبر اقتصاد في العالم، بعد الولايات المتحدة والصين واليابان وفرنسا وألمانيا.

    تابع القراءة


    صورة اليوم المختارة

    بوابة اليوم المختارة

    Coat of Arms of Switzerland (Pantone).svg
       بوَّابة سويسرا


    ما هي ويكيبيديا؟

    ويكيبيديا مشروع تعاوني متعدد اللغات يضم مشاريع بأكثر من 300 لغة لإعداد موسوعات حرة ودقيقة ومتكاملة ومتنوعة ومحايدة، يستطيع الجميع المساهمة في تحريرها. نشأت ويكيبيديا في عام 2001، حيث نمت وتطورت بسرعة لتصبح واحدة من أكبر المواقع على الإنترنت. بدأت النسخة العربية في يوليو/تموز 2003.

    لدى ويكيبيديا بعض السياسات والإرشادات التي تساعد متطوعيها على العمل فيها، بعض هذه السياسات لا تزال في طور التشكل، بينما استقرت سياسات أخرى منذ زمن، ومع أن سياسات ويكيبيديا مستمرة في النمو، إلا أن بعض الويكيبيديين يشعرون أن كتابة القواعد أمر لا يمكن له أن يغطي كل تنويعة على السلوك المثير أو الهادف لضرر. هؤلاء الذين يحررون بنية حسنة ويظهرون سلوكًا مدنيًا ويسعون وراء التوافق ويعملون لتحقيق هدفهم بإنشاء موسوعة محايدة، سيجدون أنفسهم في بيئة مرحبة.

    يمكنك دائمًا المساعدة في بناء ويكيبيديا وتحسينها بالتعاون مع مجتمع الموسوعة عن طريق التحرير وإنشاء مقالات جديدة. انظر قسم المساعدة للحصول على نصائح، أو توجه إلى الميدان لطرح الاستفسارات العامة حول أساليب التحرير وسياسات الموسوعة والقضايا التقنية أو اللغوية.

    مشاريع شقيقة

    ويكيبيديا مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية تستضيف أيضاً مجموعة من المشاريع الأخرى:
    Commons-logo.svg
    كومنز
    مستودع الملفات المشتركة
    Wiktionary-logo.svg
    ويكاموس
    القاموس الحر
    Wikisource-logo.svg
    ويكي مصدر
    المكتبة الحرة
    Wikibooks-logo.svg
    ويكي الكتب
    كتب مفتوحة لعالم حر
    Wikiquote-logo.svg
    ويكي الاقتباس
    أقوال مأثورة ومشهورة
    Wikinews-logo.svg
    ويكي الأخبار
    مصدر أخبار حرة
    Wikiversity-logo-ar.png
    ويكي الجامعة
    مصدر التعليم الحر للمشاريع الدراسية
    Wikispecies-logo.svg
    ويكي أنواع
    دليل الأنواع الحية
    Wikimedia Community Logo.svg
    ميتا ويكي
    تنسيق مشاريع ويكيميديا
    Wikivoyage-Logo-v3-icon.svg
    ويكي الرحلات
    دليل السفر
    Wikidata-logo.svg
    ويكي بيانات
    قاعدة البيانات الحرة
    Mediawiki-logo.png
    ميدياويكي
    برمجيات الويكي الحرة