يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

أصلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2006)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الأصلة

صورة معبرة عن أصلة
أحد أنواع الأصلة

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الفقاريات
الطائفة: الزواحف
الرتبة: الحرشفيات
الرتيبة: الثعابين
الفصيلة: بُويدا
الاسم العلمي
Boidae[1][2]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
جون إدوارد غاري، 1825 ، 1825   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
جنس


الأصلة أو البواء (بالإنجليزية: Boa) فصيلة من الثعابين العاصرة المنتشرة في غرب آسيا وشمال أفريقيا، كما تتواجد في أمريكا اللاتينية أيضا. يتراوح طول ثعبان البوا الناضج من 1.5 متر إلى 5.5 متر وينتمي هذا النوع من الثعابين إلى عائلة البُويدا، وبالرغم من حجمها تعتبر أفاعي هذا النوع في المراحل البدائية من تطورها مقارنة بالأنواع الأخرى، لكنها تتميز أيضا بولادتها لصغارها بدون أن تضع بيضا، بالإضافة إلى مقدرتها على تسلق الأشجار بالرغم من ثقل وزنها.

ثعابين الأصلة غير سامة، وتسمى أحيانا بالأصلة العاصرة وذلك لأنها تقتل فريستها بالعصر بعدما تلف جسمها حولها مما يؤدي إلى خنقها، ومن ثم تقوم بابتلاعها دفعة واحدة. غالبا ما تكون إناث البوا أطول من الذكور. أطول افعى بالعالم من أنواع الأصلة طولها 10 م.

مصادر[عدل]

  1. ^ مذكور في : A phylogeny and revised classification of Squamata, including 4161 species of lizards and snakes — Robert Alexander Pyron، ‏Frank T. Burbrink & John J. Wiens — الحجم: 13 — العدد: 1 — نشر في: BMC Evolutionary Biology — تاريخ النشر: 29 أبريل 2013 — الصفحة: 93 — معرف الوثيقة الرقمية: 10.1186/1471-2148-13-93 — معرف النشرات الطبية PubMed: 23627680 — رخصة: CC BY 2.0 Generic
  2. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Boidae في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2016. 
  • محمد شيرين الكردي. 44 سؤالا وجوابا عن الثعابين.
Housegecko.jpg
هذه بذرة مقالة عن الحيوانات الزاحفة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.