الجبهة الإسلامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم الجبهة الإسلامية

الجبهة الإسلامية هي تحالف أو اتحاد يتشكل من عدد من الجماعات المقاتلة في الحرب الأهلية السورية ضد الجيش السوري، هذا الاتحاد ليس اندماجيًا في تنظيم واحد، بل عبارة عن اتحاد تعاون وتنسيق وعمل مشترك، ويتكون هذا الاتحاد من حركة أحرار الشام الإسلامية وكتائب أنصار الشام وصقور الشام ولواء الحق ولواء التوحيد وجيش الإسلام والجبهة الإسلامية الكردية[1]، وقد جاء إعلان عن تشكيل هذه الجبهة بتاريخ 2013/11/22 كخطوة لتوحيد الجهود في عمل واحد للسيطرة على جميع الأراضي السورية ومن ثم إقامة دولة إسلامية عليها.
يرأس مجلس الشورى فيها أبو عيسى الشيخ قائد صقور الشام وقائدها العسكري زهران علوش قائد جيش الإسلام ورئيس الهيئة السياسية هو حسان عبود قائد حركة أحرار الشام الإسلامية.
في 29 يونيو 2014 تم الإعلان عن الاندماج الكامل لمكونات الجبهة الإسلامية في حلب تحت قيادة عبد العزيز السلامة.[2]
في 1 أغسطس 2014 أعلنت كل من ألوية صقور الشام وجيش الإسلام اندماجهما تحت قيادة زهران علوش.[3]

لاحقًا حدثت عدة إشكالات داخل الجبهة الإسلامية أدت إلى تفكك تلك الاندماجات ثم إعادة ترتيبها مع أطراف أخرى:
حيث تفكك الاندماج في حلب، لينضم لواء التوحيد مع كبرى الفصائل المسلحة بشمال سوريا تحت مسمى الجبهة الشامية، ويتم انضمام الجبهة الإسلامية الكردية إلى حركة أحرار الشام الإسلامية بشكل كلي.[4]
أيضًا تم حل الاندماج بين كتائب صقور الشام وجيش الإسلام وثم انضمت صقور الشام إلى حركة أحرار الشام الإسلامية بشكل كامل في 22 مارس 2015[5].
وبذلك لم يبق في الجبهة الإسلامية إلا حركة أحرار الشام الإسلامية وكتائب أنصار الشام وجيش الإسلام ، وبقيت هذه الفصائل تعمل بشكل منفصل دون قيادة موحدة حقيقية ضمن الجبهة الإسلامية.

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]