المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جماهيرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الجماهيرية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

الجماهيرية هي الاسم الرسمي لنظام الحكم في ليبيا في عهد الزعيم معمر القذافي. و ترد في الاسم الرسمي للدولة الليبية في ذلك العهد (انظر الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى). وهي من أفكار العقيد معمر القذافي التي طرحها في الكتاب الأخضر، أول ورود لهذا الاسم كان في الثاني من مارس عام 1977م فيما يعرف بوثيقة اعلان سلطة الشعب.

تعرف الجماهيرية بأنها النظام الذي يحكم فيه الناس انفسهم دون وصاية، عن طريق المؤتمرات الشعبية الأساسية؛ أي على المستوى الأساسي للمكان سواء كانت المدينة أو القرية أو الحى السكنى (الكومونة الجماهيرية). ويقسم الناس في كل منطقة إلى مؤتمرات شعبية أساسية (تختار امانتها لتسيير المؤتمر الشعبي ولجنتها الشعبية لتنفيذ مايصدره المؤتمر من قرارات)، وتجتمع المؤتمرات الشعبية سنوياً في دورة لوضع جدول الأعمال ودورة لمناقشته ودورة لمناقشة القضايا المحلية في اطار المؤتمر الشعبي الأساسي.

وفى الدورة الأولى (دورة وضع جدول الاعمال) يتم اقتراح كل القضايا المطلوب مناقشتها على المستوى العام، وينعقد مؤتمر الشعب العام الذي يضم أمناء هذه المؤتمرات لتجميع وصياغة جدول موحد للقضايا التي تهم جميع المؤتمرات الشعبية، ويعاد عرضها على المؤتمرات الشعبية (الدورة الثانية لمناقشة جدول الاعمال) لمناقشتها واصدار القرارات بشأنها. ثم يجتمع مؤتمر الشعب العام مرة أخرى لصياغة القرارات الواردة من المؤتمرات الشعبية لتصبح ملزمة للتنفيذ من خلال اللجان الشعبية النوعية التي يختارها. ويتم في كل جلسة تقديم تقرير من اللجان النوعية المختصة على مانفذ من قرارات وأسباب التأخير والمخصصات المالية المطلوبة للتنفيذ.

تعتبر ليبيا أول جماهيرية في التاريخ لتطبيقها هذا النظام منذ إعلان قيام معمر القذافي «التخلي عن السلطة واعلان قيام سلطة الشعب» في 2 مارس 1977.

انظر أيضاً[عدل]

Flag of Libya.svg
هذه بذرة مقالة عن ليبيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.