باب العزيزية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 32°52′20″N 13°10′25″E / 32.87222°N 13.17361°E / 32.87222; 13.17361 باب العزيزية، قاعدة عسكرية جنوب العاصمة الليبية طرابلس، كانت المقر الرئيسي للزعيم الليبي معمر القذافي وفيها بيته، إلى جانب عدد من الثكنات العسكرية والأمنية، حيث ترابط الكتائب التي يقود أغلبها أبناء القذافي شخصياً.[1] تمكنت قوات ثوار 17 فبراير الليبيبة من اقتحام باب العزيزية ليسقط المعقل الأخير لمعمر القذافي.

صفات القاعدة[عدل]

معمر القذافي رفض محو آثار الغارة الأميركية على باب العزيزية

أقيمت هذه القلعة شديدة التحصين على مساحة ستة كيلومترات مربعة في موقع إستراتيجي جنوبي طرابلس لتكون قريبة من جميع المصالح الرسمية في العاصمة وبجوار الطريق السريع المؤدي إلى مطار طرابلس، كما تتحدث بعض المصادر أن غرف التحكم بجميع شبكات الاتصالات موجودة في هذه القاعدة. وأيضا هناك عدة أنفاق من تحت باب العزيزية تمتد الي مطار طرابلس العالمي وفندق ريكسوس ومطار معيتيقة العسكري.

وتعتبر قاعدة باب العزيزية أشد المواقع الليبية تحصينا على الإطلاق، فهي محاطة بثلاثة أسوار إسمنتية مضادة للقذائف، إضافة إلى ضمها أكثر التشكيلات العسكرية والأمنية تطورا من حيث التدريب والتسليح.

الغارة الأمريكية[عدل]

تعرض بيت القذافي في باب العزيزية لهجوم أميركي في أبريل/نيسان 1986 م في عهد الرئيس رونالد ريغن ردا على اتهام الأجهزة الليبية بالتورط في تفجير ملهى ليلي بالعاصمة الألمانية برلين، وهو التفجير الذي أدى إلى مقتل وإصابة عسكريين أميركيين.

ورغم إجلاء أسرة القذافي قبيل الهجوم بقليل القذافي صرح بمقتل ابنته بالتبني "هناء" وإصابة اثنين من أبنائه الا انه سرعان ما كشف أنه كذب لأن أبنته لا تزال علي قيد الحياة. وكان قد أمر القذافي بالإبقاء على آثار الهجوم على الجدران إلى اليوم حتى تكون شاهدا على الغارة.

الثورة الليبية الشعبية[عدل]

في يوم 23 اغسطس الموافق 23 من رمضان لعام 2011 تمكنت قوات الثوار من اقتحام باب العزيزية ليسقط المعقل الأخير للقذافى

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.