الديافراغم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مثال لديافراغم مستعمل في مصوّب جهاز فوتوغرافي

الديافراغم هو عبارة عن عنصر ميكانيكي متواضع على المسار الضوئي لأداة بصرية، وهو يكيّف كميّة الضوء المرسلة وكذلك فتحة النظام[1].
نميّز ديافراغمات الميدان التي تحدّد جزء من الغرض الذي سيُصوّر من النظام البصري لديافراغمات الفتحة التي تحدّد زاوية الاشعاعات التي تعبر النظام. ويمكنها أن تأخذ أشكال عدّة حسب التتطبيقات الموجهة لها، ومنها شكل الديافراغم بحدقة ؛ كل عنصر من النظام يمكن ان يكوّن ديافراغم في حد ذاته: حافةعدسة ،تركيبة، قطعة مخصصة،لاقط، رقاقات...الخ[1]

تاريخ[عدل]

ديافراغم التداخل الضوئي لميشالسون

الديافراغم البسيط[عدل]

في الاجهزة البسيطة جدا او القديمة، الديافراغم هو عبارة عن ثقب متواضع على المسار الضوئي[2]. وهو كذلك موجود في القمرة المظلمة(camera obscura). في التجارب البصرية، من النادر الحاجة للتغيير باستمرار في فتحة الديافراغم، هذا يعني ان عدد قليل من الديافراغمات البسيطة (ثقب محفور في صفائح معدنية) يكفي.
ويكون بصيغة جد معقدة، الكثير من الثقوب المتواضعة على عنصر متحرك تسمح بتعديل وجيز في في عدة تعديلات مسبقة منجزة عشوائيا. هذا الاجراء جد مستعملة في العمليات التداخل الضوئي (ميشالسون) او لدراسة التشوهات البصرية للنظام(طريقة بقعة الضوء).

الديافراغم بحدقة[عدل]

مختلف انواع الديافراغم
دبابيس الديافراغم بحدقة

هناك انظمة بصرية اخرى تحتاج كثير من التراص او العديد من الفتحات المختلفة المستعملة لديافراغم بحدقة، الذي يسمح بتعديل مستمر بين الفتحة التامة والغلق الاقصى.
يتكون الديافراغم بحدقة من جملة من الصفيحات المعدنية حيث تكون مضلع قابل للتعديل[3]. في الفوتوغرافيا، اغلبة الديافراغمات تمتلك من 5الى 9 صفيحات. فتح او غلق الديافراغم بحدقة متحكم فيها عن طريق دبابيس مركبة على حلقة الديافراغم[4]. هذه العملية الميكانيكية تسمح بفتح او غلق الديافراغم فقط عن طريق عنصر التحكم الموضوع على جملة الديافراغم بحدقة. هذه الخاصية تبرّر استعماله المخصص للبصريات الفوتوغرافية و في كل الانظمة البصرية المغلقة.

مبدأ العمل البصري[عدل]

ديافراغم نظام بصري ما يمكن ان يعمل على دورين هامين[5]:

  • يحصد جزءًا من ميدان غرض ما، في هذه الحالة نتحدث عن ديافراغم الميدان.
  • يحصد جزء من فتحة النظام، في هذه الحالة نتحدث عن ديافراغم الفتحة.

ديافراغم االميدان[عدل]

يحدد ديافراغم الميدان منطقة فراغ غرض ما وهي التي سوف تصوّر من طرف النظام البصري. وحسب ديافراغم الميدان ، يمكننا تمييز نوعين من التركيبات البصرية[6]:

  • التقاط الصورة: صورة النظام البصري أكبر من المكتشف الذي هو ديافراغم الميدان للنظام.
  • التقاط التدفق: صورة النظام البصري اصغر من المكتشف، المكتشف سيجمع التدفق.

ديافراغم الفتحة[عدل]

الديافراغم بفتحة هو العنصر الميكانيكي الذي يفرض زاوية قصوى للاشعة الضوئية بالمقابل مع المحور الضوئي[7]. هذا الديافراغم يمكن ان يكون حافة عدسة، المكتشف او الديافراغم يختار تحديد الفتحة، مثل االديافراغم بحدقة.
للديافراغم اهمية كبرى في الفوتوغرافيا: هو يسمح بتعديل الفتحة الرقمية للنظام لاستعمالها في مراقبة عمق الميدان، الاضاءة، و وخز الصورة.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Tamer، Bécherrawy (2006). [الديافراغم في كتب جوجل Optique géométrique] تحقق من قيمة |url= (مساعدة). Bruxelles: De Boeck. ISBN 2-8041-4912-9. 322-324 
  2. ^ الديافراغم، صفحة. 14, في كتب جوجل
  3. ^ {{google books|a51CtJafVB4C|titre=La photographie numérique en odontologie|page=49}}
  4. ^ قالب:Google livres
  5. ^ قالب:Google livres
  6. ^ [1], cours de radiométrie de l'Institut d'Optique Graduate School, 2013-2014
  7. ^ قالب:Google livres