المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

منير البعلبكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو 2014)
منير البعلبكي
صورة لمنير البعلبكي من كتابه المورد الأكبر
صورة لمنير البعلبكي من كتابه المورد الأكبر

معلومات شخصية
الميلاد 1918 م
بيروت، لبنان
الوفاة 18 يونيو 1999 م
بيروت، لبنان
الجنسية لبناني
أبناء رمزي وروحي البعلبكي
الحياة العملية
تعليم جامعي
المدرسة الأم الجامعة الأميركية في بيروت  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة مترجم، مدير دار نشر
المواقع
الموقع دار العلم للملايين

منير البعلبكي (1918 - 18-6-1999) مؤلف قاموس المورد. ولد منير البعلبكي سنة 1918م في بيروت وجذوره ترجع إلى مدينة بعلبك. أسس منير البعلبكي دار العلم للملايين سنة 1945 م. دخل غيبوبة الموت في خريف عام 1997 وظل فيها أكثر من سنة ونصف إلى حين غيبه الموت في يونيو عام 1999. (ينظر لذلك المقدمة التي كتبها نجله الأستاذ رمزي البعلبكي للمعجم الضخم "المورد الأكبر" الذي صـدر في يناير من عام 2005 عن دار العلم للملايين في أكثر من 2000 صفحة، وهو معجم لغوي موسوعي إنجليزي - عربي كان قد بدأه الأستاذ منير البعلبكي وأتمه بعد وفاته ثم أصدره نجله الدكتور رمـزي).منير البعلبكي - بيروت

دراسته[عدل]

تخرج منير البعلبكي من الجامعة الأمريكية في بيروت من قسم الأدب العربي والتاريخ الإسلامي عام 1938 م أي أن تخصصه لم يكن في اللغة الإنجليزية وآدابها ولكن مع هذا برع في المجالين حيث عينته الجامعة أستاذاً لديها ثم انتقل للعراق ودرس في إحدى جامعاتها.

دار العلم[عدل]

بعد هذه الخطوة أنشا منير البعلبكي مع زميله بهيج عثمان دار العلم للملايين لطباعة الكتب وكان ذلك في عام 1945، وتعتبر لبنان مقرا للكثير من دور النشر والطباعة ومنها دار العلم والتي قدمت الكثير من المطبوعات والكتب والمنشورات والبرمجيات والأقراص التعليمية CD.إن شركة دار العلم للملايين شركة مساهمة يرأس مجلس إدارتها بالتناوب الشريكان المهندس طارف بهيج عثمان والدكتور روحي منير البعلبكي. حصل منير البعلبكي على الكثير من الجوائز منها على سبيل المثال جائزة سعيد عقل وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وأيضا انتخب عضوا في مجمع اللغة العربية في القاهرة. ألف وترجم الكثير من الكتب منها :

مراجع[عدل]