هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الشخص الطبيعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2014)

الشخص الطبيعي في التشريع الإنسان الطبيعي هو إنسان حقيقي بعكس الشخصية الاعتبارية، قد تكون بجهةٍ خاصة "كالمنشئة التجارية" أو بجهةٍ عامة "كالمنظمة الحكومية".

إن الأساس لحقوق الإنسان في كثيرٍ من الأحيان لا يُمنح ضمنياً إلا للإنسان الطبيعي, وعلى سبيل المثال: التعديل الدستوري التاسع عشر للولايات المتحدة الأمريكية, والتي تنصُّ على أنّ حق التصويت متاحٌ للجميع ولا يمكن أن يُحرم الإنسان منه بناءً على جنسه أو على القسم الخامس عشر الخاص بالميثاق الكندي للحقوق والحريات والذي يضمن حقوق المساواة المنطبقة على الشخص الطبيعي فقط. هناك مثال آخر للتمييز بين الشخص الطبيعي والشخص المعنوي, وهو أنّ باستطاعة الشخص الطبيعي احتلال مناصب بالوظائف العامة حتى لا يُحصَر في طوق الشركات أو المؤسسات الخاصة. على كلّ حال فإن بعض الشركات أو المؤسسات لها القدرة التامة على رفع دعوى قضائية أو امتلاك كل ما يخصّها كالشخص الاعتباري مثلا.

الجريمة[عدل]

غالبا فإن الشخص الطبيعي قد يقوم بارتكاب الجرائم وأيضاً الشخص المعنوي لا يقلّ عنه جُرماً. في الولايات المتحدة الحيوانات التي ليس لها شخصية معنوية لا يمكن إدانتها حسب القانون الأمريكي.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

Scale of justice gold.jpg
هذه بذرة مقالة عن قانون أو دستور أو اتفاقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.