المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

المتغير المتقلب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (يوليو 2011)

المتغير المتقلب (بالإنجليزية: Volatile variable)هو واحد من قيود الدخول الممكن إضافتها على المتغيرات في لغات البرمجة. المتغير المتقلب موجود في لغتي سي وسي++ البرمجيتان، كما يوجد أيضًا في بعض اللغات الأخرى كمثل سي#.

خاصية المتغير المتقلب تخبر المصرف بأن يحول شفرة المتغير الثنائية إلى صورة تمكن البرامج الأخرى وعتاد الحاسوب من الدخول إليها. ففي العادة عند قيام المصرف بتحويل الملف المصدري إلى شفرة ثنائية يقوم بعمل بعض الإضافات على المتغيرات بحيث لا يسمح لأي برنامج آخر أن يدخل إلى هذه المتغيرات وقرأها. أقرب مثال على ذلك متغير الوقت الموجود في أنظمة التشغيل المختلفة والذي يعمل على تخزين الوقت الحالي في الذاكرة العشوائية، ولكنه في نفس الوقت يسمح للبرامج الأخرى بقراءة المتغير لكي تستخرج منه الوقت الحالي، فلو لم تكن هذه الخاصية موجودة لكان من الصعب على البرامج معرفة الوقت الحالي.

الاستخدامات[عدل]

في السي والسي++[عدل]

في هاتين اللغتين يعلم على المتغيرات المتقلبة بالكلمة المفتاحية volatile كالتالي:

 volatile int x;
HelloWorld.svg
هذه بذرة مقالة عن لغة برمجة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.