مساعدة:وصلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تسمح الروابط التشعبية بالتنقل بين الصفحات. هناك ثلاث أنواع رئيسية للوصلات هي الروابط الداخلية، الروابط الخارجية، والروابط عبر الويكي.

وصلات داخلية

الروابط الداخلية أو الوصلات الداخلية تقوم بربط صفحة إلى صفحة أخرى من نفس المشروع.

  • [[ويكيبيديا]] تعطي النتيجة ويكيبيديا.
  • [[ويكيبيديا:ويكي الحب| ]] تعطي النتيجة ويكي الحب.
  • [[ويكيبيديا|الويكي]] تعطي النتيجة الويكي (وصلة إلى صفحة "ويكيبيديا"، ولكن النص يظهر مكتوب فيه "الويكي").
  • ال[[ويكيبيديا]] تعطي النتيجة الويكيبيديا، وهي نفس النتيجة إذا قمنا بكتابة [[ويكيبيديا|الويكيبيديا]]. [1]
  • [[ويكيبيديا]]ت تعطي النتيجة ويكيبيديات.

يقوم برنامج الميدياويكي بفحص وجود صفحة توافق الرابط الداخلي الذي تمت إضافته، وإذا لم تكن الصفحة موجودة فإن الضغط على الوصلة سوف يقود إلى صفحة إنشاء المتعلقة بها. يطلق اصطلاحًا على هذا النوع من الروابط الداخلية التي ليس لها صفحة موجودة اسم (الروابط الحمراء) لأن لون النص فيها يكون بلون أحمر في الإعدادات الافتراضية لبرنامج ميدياويكي. تساعد الوصلات الحمراء في تحديد وجود صفحة مقابلة للوصلة الداخلية وبالتالي معرفة الصفحات التي يجب إنشائها مستقبلًا.

يتم إنشاء وصلات للتصانيف، صفحات من اللغات الأخرى أو الصور بذات الطريقة السابقة، ولكن يجب إضافة نقطتين (:) قبلها من أجل منع عمل التصنيف، وصلة اللغة أو إدراج الصورة في الصفحة على الشكل التالي:

ملاحظات

  1. ^ ويفضل استخدام الصيغة الأخيرة حيث أن بعض المتصفحات لديها مشكلة عدم وصل الأحرف المتصلة ضمن الكلمة الواحدة في اللغة العربية عن فصلها بالأقواس.

روابط عبر الويكي

وصلات الإنترويكي تقوم بربط صفحة إلى صفحة من مشروع ويكي آخر. ليس بالضرورة أن يكون المشروع هو أحد مشاريع الويكيبيديا بل يجب أن يكون مدرجًا على خريطة الانترويكي.تستخدم هذه الوصلات في ويكيبيديا بشكل كبير للإشارة إلى ربط الصفحة بنظيراتها من مشاريع ويكبيديا الأخرى، مثلاً من أجل ربط هذه الصفحة بنظيرتها في اللغة الإنكليزية يتم إدراج في أسفل الصفحة. للمزيد من المعلومات عن روابط عبر اللغات راجع مساعدة:حلقات اللغات.

وصلات خارجية

الوصلات الخارجية تشير مباشرة إلى أي صفحة على شبكة الانترنت. إدراج وصلة خارجية يتم على الشكل التالي [http://www.example.org اسم الوصلة] تعطي النتيجة اسم الوصلة، حيث يجب ملاحظة فصل اسم الوصلة عن عنوان الصفحة بفراغ، أما الوصلات بدون أسماء فسوف يتم ترقيمها على الشكل [http://www.example.org] تعطي النتيجة [1]. للمزيد من المعلومات راجع سياسة ويكيبيديا العربية عن الوصلات الخارجية.

وصلات الأقسام أو الأناجر

من الممكن إنشاء روابط على الشكل #اسم القسم من أجل ربط قسم على صفحة. يكون "اسم القسم" هو عبارة عن عنوان رئيسي ضمن الصفحة أو من الممكن إنشاء قسم باستخدام الصيغة النصية التالية أو استخدام القالب {{أنجر|اسم القسم}}.

لا يتأثر تحويل القسم بتحويل الصفحة. مثلًا [[ويكيبيديا#تاريخ ويكيبيديا|الويكيبيديا]] سوف تعطي النتيجة الويكيبيديا على الرغم من أن الويكيبيديا هي صفحة تحويل لصفحة ويكيبيديا ولا تحوي اسم القسم المشار إليه فيها.

صفحة فرعية

يتيح برنامج ميدياويكي خاصية الصفحات الفرعية في بعض المشاريع والنطاقات، حيث أن كتابة اسم الصفحة بالشكل (ويكيبيديا/تجربة) سوف تعطي صفحة فرعية تابع لمقالة ويكيبيديا، أما إذا لم تكن خاصية الصفحات الفرعية متاحة فستنتج صفحة جديدة اسمها (ويكيبيديا/تجربة) في المثال السابق.

يكون من الممكن بناء هيكل شجري لأي صفحة عن طريق استخدام إشارة (/) بعد اسم الصفحة الأم. مثل تكون الصفحة أ/ب هي صفحة فرعية من الصفحة أ. والصفحة أ/ب/ت هي صفحة فرعية من الصفحة ب وهكذا.

تظهر في أعلى الصفحة الفرعية وصلة تشير إلى الصفحات الأعلى منها في الشجرة إن وجدت.

لا تضع تستخدم إشارة (/) في تسمية الصفحات إذا لم تكن تنوي فعلًا إنشاء صفحات فرعية.

انظر أيضًا