المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

انتخابات نصفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

تُشير انتخابات منتصف المدة إلى نوع من الانتخابات المتعاقبة، يتولى فيها بعض الأعضاء مهام مناصبهم في منتصف مدة مجموعة أخرى من الأعضاء أو السلطة التنفيذية. ويُستخدم هذا المصطلح لوصف انتخابات المجلس الأعلى من السلطة التشريعية عندما يكون جزءًا قليلاً فقط من المقاعد هو ما حان موعد إعادة الانتخاب عليه.

في انتخابات الكونغرس الأمريكي، تكون النقطة المرجعية هي مدة الرئيس. هناك ثلاث فئات من أعضاء مجلس الشيوخ في الولايات المتحدة؛ وتعمل كل انتخابات على استبدال فئة من الثلاثة، وبالتالي تُجرى "انتخابات منتصف المدة" في ثلث مدة إحدى الفئات وثلثي مدة الفئة الأخرى. كذلك تُجري الفلبين وليبيريا انتخابات منتصف المدة، ويتولى الفائز في هذه الانتخابات مهام منصبه في الهيئة التشريعية التي أجرت الانتخابات في منتصف مدة النصف الآخر من الأعضاء، وبالتالي يتولى الأعضاء الجدد مناصبهم في منتصف مدة بقية الأعضاء الذين لم يحن بعد موعد إعادة الانتخاب على مقاعدهم.

كذلك يستخدم مجلس المستشارين في اليابان انتخابات متعاقبة، إلا أنه لا توجد مدد محددة للمقارنة بها، إذ إن مدة مجلس النواب متغيرة، ومنصب الإمبراطور متوارث.

تكون نتائج انتخابات منتصف المدة بمثابة عصا قياس لقياس شعبية السلطة التنفيذية الحالية، على الرغم من أن الحزب الحاكم في الولايات المتحدة تعرض لهزائم انتخابية في معظم الأوقات.

الدول التي تستخدم انتخابات منتصف المدة[عدل]

  • ليبيريا
  • الفلبين
  • الولايات المتحدة - انظر: انتخابات منتصف المدة في الولايات المتحدة
P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.