يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

زمخر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من باسون)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (ديسمبر 2008)
صورتان لزمخر من طراز Renard model 220

الزَمْخَر هو مزمار ذو أنبوبة خشبية مزدوجة وفم معدنيّ مُلتَوٍ.[1] طورت آلة الزمخرحوالي عام 1650 من آلة شبيهة بها الفاجوتو وهي آلة طُوِّرت في إيطاليا عام 1540م ، و آلة الزمخرمن الآلات النفخية و هي ذات الصوت الأعمق بين أفراد عائلتها من الآلات الشبيهة ، و هي تؤمن صوت الباص ضمن الأوركسترا تصنع آلة الزمخرمن الخشب و المعدن و يبلغ طول الآلة حوالي 134 سم و هي مؤلفة من أنبوبين متوازيين موصولين من الأسفل بواسطة أنبوب على شكل حرف يو الإنكليزي و يبلغ طول المجرى الذي يمر فيه الهواء ضمن الآلة حوالي 2.4 متر للزمخرثمانية ثقوب للأصابع و يتم التحكم بها عادة عن طريق المفاتيح ، و لها أيضا عشرة ثقوب إضافية يتم التحكم بها عن طريق مفاتيح خاصة يبلغ المجال الصوتي للزمخرحوالي ثلاثة أوكتافات يوجد أنواع من الزمخرمثل الزمخرالفرنسي الذي طور في منتصف القرن التاسع عشر و الزمخرالألماني الذي طوره في القرن التاسع عشر أيضا الألماني فيلهيلم هيغل وينفخ العازف في الأنبوب المزدوج بينما يضغط على مفاتيح موجودة على القناة. وهذه المفاتيح تفتح أو تغلق ثقوب النغمات للحصول على نغمات ودرجات موسيقية مختلفة. وآلة الكونترا زمخريبلغ طولها ضعف طول الباسون، ودرجة الصوت فيها مضبوطة بحيث تكون أقل بدرجة جواب موسيقي (أوكتاف) واحد.

تعلم الزمخر[عدل]

ونظرا لتعقيد الإشارة بالإصبع والمشكلة من القصب ، الزمخرهو أكثر صعوبة لمعرفة من بعض من غيرها من آلات النفخ الخشبية في أمريكا الشمالية ، وتلاميذ المدارس وعادة ما يستغرق الزمخرإلا بعد بدء ريد على صك آخر ، مثل كلارينت أو السكسوفون.

المراجع[عدل]

  1. ^ المورد الحديث لمنير البعلبكيّ ودزرمزي منير البعلبكيّ، دار العلم للملايين، لبنان، ص ١١٢ (عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة)