بايثون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بايثون
صورة معبرة عن بايثون

صورة معبرة عن بايثون

التصنيف شيئية المنحى، إجرائية.
ظهرت في 1991
صممها جايدو ڤان روسم
نظام التشغيل متعدد المنصات تعديل قيمة خاصية نظام التشغيل (P306) في ويكي بيانات
الرخصة رخصة مؤسسة برمجيات بايثون
التطوير
المطور مؤسسة برمجيات بايثون
رقم اخر اصدار 3.4.1 / مايو 18, 2014; منذ سنتين (2014-05-18)

2.7.8/ مايو 31, 2014; منذ سنتين (2014-05-31)

التأثير
متأثرة بـ جافا، بيرل، هاسكل.
متفرقات
امتدادات الملفات py, .pyw, .pyc, .pyo, .pyd.
موقع ويب http://www.python.org

بايثون (بالإنجليزية: Python) هي لغة برمجة، من لغات المستوى العالي، تتميز ببساطة كتابتها وقراءتها، سهلة التعلم، تستخدم أسلوب البرمجة الكائنية، مفتوحة المصدر، وقابلة للتطوير. تعتبر لغة بايثون لغة تفسيرية، متعددة الأغراض وتستخدم بشكل واسع في العديد من المجالات، كبناء البرامج المستقلة باستخدام الواجهات الرسومية المعروفة وفي عمل برامج الويب، بالإضافة إلى استخدامها كلغة برمجة نصية للتحكم في أداء بعض من أشهر البرامج المعروفة أو في بناء برامج ملحقة لها. وبشكل عام يمكن استخدام بايثون لبرمجة البرامج البسيطة للمبتدئين، ولإنجاز المشاريع الضخمة كأي لغة برمجية أخرى في نفس الوقت. غالباً ما يُنصح المبتدئين في ميدان البرمجة بتعلم هذه اللغة لأنها من بين أسرع اللغات البرمجية تعلماً.

نشأت بايثون في مركز CWI (مركز العلوم والحاسب الآلي) بأمستردام على يد جويدو فان رُزوم في أواخر الثمانينات من القرن المنصرم، وكان أول إعلان عنها في عام 1991. تم كتابة نواة اللغة بلغة سي. أطلق فان رُزوم اسم "بايثون" على لغته تعبيرًا عن إعجابه بفِرقَة مسرحية هزلية شهيرة من بريطانيا، كانت تطلق على نفسها اسم مونتي بايثون.

تتميز بايثون بمجتمعها النشط، كما أن لها الكثير من المكتبات البرمجية ذات الأغراض الخاصة والتي برمجها أشخاص من مجتمع هذه اللغة، مثلاً مكتبة باي جايم التي توفر مجموعة من الوظائف من أجل برمجة الألعاب. ويمكن لبايثون التعامل مع العديد من أنواع قواعد البيانات مثل ماي إس كيو إل وغيره.

ميزات بايثون[عدل]

سهلة التعلم[عدل]

بايثون سهلة للغاية لتبدأ بها في تعلم البرمجة. بايثون تحتوي تراكيب سهلة بشكل غير معتاد، كما سبق ذكره.

حرة ومفتوحة المصدر[عدل]

بايثون هي مثال على البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر. بعبارات بسيطة، يمكنك بحرية توزيع نسخ من هذه البرمجيات، وقراءة كود المصدر، و القيام ببعض التغييرات عليها واستخدام أجزاء منها في برمجيات حرة جديدة، وأنت تعرف أنه يمكنك أن تفعل هذه الأشياء. البرمجيات الحرية تقوم على مبدأ المجتمع الذي يتشارك في المعرفة. هذا واحد من أسباب كون بايثون جيدة جدا - لأنه قد تم إنشاؤها وتحسينها بشكل مستمر من خلال المجتمع الذي يريد فقط أن يرى بايثون أفضل من اي لغة.

لغة برمجة عالية المستوى[عدل]

عندما تكتب البرامج في بايثون، لا تحتاج للاهتمام بالتفاصيل دقيقة المستوى مثل إدارة الذاكرة التي يستخدمها برنامجك، إلخ.

محمولة[عدل]

نظرا لطبيعتها كبرمجية مفتوحة المصدر، تعمل العديد من المنصات. كل ما تكتبه من برامج بايثون يمكن أن يعمل على أي من هذه المنصات دون أن يتطلب ذلك أي تغييرات على الإطلاق إذا كنت دقيقا بما فيه الكفاية لتجنب أي خصائص تعتمد على نظام بعينه. يمكنك استخدام بايثون على لينكس، ويندوز، فري بي‌إس‌دي، ماكينتوش، سولاريس، OS/2، Amiga، AROS، AS/400، BeOS، OS/390، z/OS، Palm OS، QNX، VMS، Psion، Acorn RISC OS، VxWorks، PlayStation، Sharp Zaurus، Windows CE وحتى الحاسوب الكفي.

كائنية التوجه[عدل]

تدعم بايثون البرمجة الإجرائية وكذلك البرمجة الكائنية. في اللغات إجرائية التوجه، يتمحور البرنامج حول الإجراءات أو الدوال التي ليست سوى قطع من البرامج يمكن إعادة استخدامها. وفي اللغات كائنية التوجه، يتمحور البرنامج حول الكائنات التي تجمع بين البيانات والوظائف. وبايثون طريقة قوية جدا ولكن تبسيطية لعمل البرمجة الكائنية خاصة عند مقارنتها بلغات مثل سي++ أو جافا.

استخدامات[عدل]

تستخدم بايثون على نطاق واسع في جوجل وناسا، كما أنها قد استخدمت في برمجة أحد المشاريع العملاقة هو مشروع زوب، كما تستخدم في العديد من المشاريع والتطبيقات المنتشرة عالمياً مثل مشروع بلندر وهو أحد برامج التصميم ثلاثية الأبعاد الشهيرة، وأيضا في جزء من مشروع موزيلا فيرفكس.

لقد أُدمجت بايثون بنجاح كلغة برمجة في العديد من التطبيقات والحزمات. وهي تستخدم بكثرة في تطبيقات التصميم ثلاثي الأبعاد مثل مايا، سوفت اميدج إكس إس آي Softimage|XSI، وبالطبع بلندر.

كما أنها تستخدم في أنظمة التشغيل المختلفة مثل أغلب توزيعات لينكس ونظام ماك أو إس إكس.

كلغة برمجة نصية Scripting Language

  • برنامج Maya لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.
  • برنامج Blender لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.
  • Softimage XSI لعمل التصاميم ثلاثية الأبعاد.
  • Civilization IV اللعبة الإستراتيجية المعروفة.
  • Stackless Python عمل سكربتات لأشهر الألعاب الإلكترونية المعروفة مثل EVE Online, Civilization IV, Second Life.
  • ArcGIS برنامج لعمل الخرائط الجغرافية.
  • OpenOffice.org حزمة برامج مكتبية مفتوحة المصدر.
  • PyMol عمل تصاميم ثلاثية الأبعاد لأغراض علمية.
  • GIMP برنامج رسوميات مفتوح المصدر.

الصيغة النحوية[عدل]

صممت بايثون لتكون لغة ذات مقروئية عالية ؛ فهي تستخدم كلمات إنجليزية شائعة الاستخدام على حين تستخدم اللغات الأخرى علامات الترقيم.

تستخدم بايثون الإزاحات والمسافات البيضاء عوضاً عن الأقواس أو الأقواس المعقوفة وما إلى ذلك لتحديد حجم الجملة البرمجية.

أمثلة[عدل]

مثال Hello World!
print("Hello World!")

مثال لاستخراج المضروب Factorial :

num = 1
x = raw_input('Insert the number please ')
x = int(x)
while x> 1:
    num *= x
    x = x-1
print(num)

مثال لتكرار طباعه كلمة 5 مرات:

n = raw_input('Kindly Insert a word :')
print str(n) * 5

"For every want to learn python i prefer this website : http://jasonrbriggs.com/python-for-kids/code.html"

كيف تشغل برنامج مكتوب بلغة بايثون[عدل]

بما أن لغة بايثون نصية ، فإنه يتوجب عليك أن يكون لديك مفسر اللغة فقط لتشغيل البرنامج، و للحصول على المفسر اذهب إلى موقع لغة بايثون ، و نزل المفسر حسب النظام الذي تعمل عليه[1] بطبيعة الحال لكتابة برنامج بايثون ستحتاج إلى محرر نصوص ثم حفظ الملف بلاحقة py. بعد ذلك ادخل على سطر الأوامر و اكتب:>> python program.py بحيث program اسم الملف، و للتعامل مباشرة مع محث لغة بايثون ، اكتب في سطر الأوامر :>> python و لكتابة أول برنامج لك ، اكتب : >>> print ' Hollo World' بعد كتابتك لأول برنامج لك بواسطة بايثون، ستعرف بنفسك مدى سهولة بايثون و قوتها.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]