المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بنية خلوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2013)
تحتوي بنية سايكلوب 64 (Cyclops64) على مئات من عقد الحوسبة

البنية الخلوية (cellular architecture) هي أحد أنواع البنى الحاسوبية البارزة في الحوسبة المتوازية. تعد البنى الخلوية أمرًا جديدًا نسبيًا، حيث كانت المعالجات الدقيقة الخلوية من آي بي إم (IBM) هي الأولى من نوعها في السوق. تأخذ البنية الخلوية تصميم البنية متعدد النوى بفضل نتيجته المنطقية من خلال منح المبرمج القدرة على تشغيل أعداد كبيرة من السلاسل المتشعبة المتزامنة داخل المعالج الواحد. وتكون كل "خلية" عبارة عن عقدة حوسبة تحتوي على وحدات الموضوع والذاكرة والاتصال. وتتحقق السرعة من خلال استخدام ميزة التوازي على مستوى السلسلة المتأصلة في العديد من التطبيقات.

إن الخلية والبنية الخلوية التي تحتوي على 9 نوى هي المعالج المستخدم في بلاي ستيشن 3 (PlayStation 3) من البنى الخلوية الأخرى البارزة سايكلوب 64، وهو أحد البنى المتوازية على نطاق واسع التي تخضع حاليًا للتطوير في آي بي إم.

تتبع البنى الخلوية نموذج البرمجة منخفضة المستوى الذي يعرض للمبرمج الكثير من الأجهزة الأساسية. ويسمح ذلك للمبرمج بتحسين رمزه بدرجة كبيرة من أجل النظام الأساسي، ولكن في الوقت نفسه يجعل تطوير البرمجيات أكثر صعوبة.

وصلات خارجية[عدل]

Crystal mycomputer.png
هذه بذرة مقالة عن عتاد الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.