انتقل إلى المحتوى

بوابة:ألمانيا/هل تعلم/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  أرشيف هل تعلم في بوابة ألمانيا



يبلغ عدد سكان ألمانيا نحو 81,751,602 نسمة وهي تعتبر الدولة الأكثر عدداً وكثافة بالسكان في دول الإتحاد الأوروبي وهي أيضاً ثالث أكبر دولة من حيث عدد المهاجرين إليها .


الاسم الإنجليزي «جيرماني» (Germany) مستمد من الكلمة اللاتينية جيرمانيا (باللاتينية: Germania) التي دخلت حيز الاستخدام في عصر يوليوس قيصر.


تعتبر ألمانيا من الدول الأوربية المنتمية إلى اتفاقية شينجن التي تسمح لسكان الدول الأوربية المنتمية إلى الاتفاقية بالتنقل منها واليها دون تأشيرة وبدون حدود.


هل تعلم أن هناك رابطا بين اللغة الألمانية واللغة العربية؟ الميزة التي تجمع اللغتين هو أن كلاهما اعرابيتين حيث أن أواخر الكلمات تتغير بتغير الوضعية الاعرابية(اسميةnominativ/ مثلer ist mein Bruder ...الخ)


يعتبر أدولف هتلر هو الوحيد من جمع بين منصب المستشارية عام 1933 ومنصب رئيس الدولة عام 1935 في ألمانيا.


عقب هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية ، تقسمت الأراضي الألمانية إلى أربع مناطق احتلال عسكري. القطاعات الغربية: التي سيطرت عليها كل من فرنسا وبريطانيا و الولايات المتحدة، دمجت في 23 مايو 1949، لتشكل جمهورية ألمانيا الغربية ، وقطاع شرقي تحت السيطرة السوفيتية وتحول إلى جمهورية ألمانيا الشرقية.


تعتبر ألمانيا أكبر مساهم في ميزانية الاتحاد الأوروبي (بنسبة 20٪) وثالث أكبر مساهم في الأمم المتحدة (بنسبة 8٪) .


تبلغ مساحة ألمانيا 357.021 كم2 مما يجعلها سابع أكبر دولة من ناحية المساحة في أوروبا، والثالثة والستين على مستوى العالم.


تعتبر ألمانيا أكبر دولة في العالم من حيث عدد حدائق الحيوان حيث يبلغ عددها بأكثر من 400 حديقة مسجلة ، وتعتبر حديقة حيوان برلين هي أقدم حدائق الحيوانات في ألمانيا، وتمتلك أكبر مجموعة شاملة من المخلوقات في العالم .


يحتل الإقتصاد ألماني المركز الرابع عالميا. وتعتبر ألمانيا هي المصدر الأول في العالم، حيث بلغت قيمة صادراتها 1.333 ترليون دولار عام 2006.